|
الحياة والموت رؤية نفسية إجتماعية فلسفية
اسعد الامارة
الحوار المتمدن-العدد: 6525 - 2020 / 3 / 28 - 18:53
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
يعد الموت سنة من سنن الحياة، وأحيانًا بالموت يحيا الإنسان، وبالموت تحيا الشعوب وتزدهر وتتخلص من أقسى العبودية، فهذه الجدلية الفلسفية النفسية الإجتماعية هي جدل الوجود الإنساني بأسره، فلسفة الوجود والعدم، فلسفة أن أموت ويحيا آخر، وهي أيضا تمركز الإنسان في جدلية الحياة والموت، وتأكيد قول الفيلسوف هيدجر أوضح إنعكاس بقوله: الوجود من أجل الموت، لذا فوفاة طبيبة تخصصت في علاج الأمراض أن تموت بالفايروس القاتل "كورونا" هو أن يموت إنسان ليحي آخر، أو الشخص الذي أهدى الحياة لمريض يرقد بجواره وهما يتقاسمان وجودهما عن طريق جهاز التنفس الذي يديم الحياة وإستمرارها، فيقول أنني كبير بالسن، ومن يرقد بجواري شاب أحق بالحياة مني فأمنحه حقي بالحياة من خلال هذا الجهاز" جهاز التنفس الاصطناعي، وكذلك المخاض وولادة آخر هي لحظات تفصل بين الحياة والموت، الغيبوبة المؤقتة في استخدام المخدر قبل وأثناء العمليات الجراحية الكبرى هي موت من أجل الحياة، المقتول الذي يتعرض للإغتيال هو موت من أجل الحياة، يدفع ثمنه لأنه قال شيء لم يقله آخر صامت، فدفع الثمن حياته، المتظاهر السلمي الذي يتعرض للموت ليشتري الحياة، فيدفع ثمن حياته لما يريد قوله، فالمقتول من أجل قضية أو فكر، أو هدف أوسع مثل الوطن وهو يعي بذلك ، اقصد الوعي، فهو يفني نفسه من حيث أن الآخر هو نفسه، وهو ما نشاهده في ساحات الاحتجاج السلمية التي يتعرض لها المحتجون من عمليات إغتيال وتصفيات جسدية، أو من اغتيال يتعرض لها الصحافي، والطبيب المختص، واستاذ الجامعه، وصاحب الفكر وغيرهم من الشرائح التي تمتلك الوعي، دعونا نسبر أغوار هذه الجدلية النفسية الفلسفية من خلال ما قرأناه ومارسناه في تخصصنا النفسي العميق- أعني به علم نفس الاعماق. حينما تشيع ثقافة القتل في أي مجتمع تفقد الإنسانية حضورها، ويحل بديلها قانون الغاب والتوحش، وكثيرًا ما دعت الأنظمة الدكتاتورية ومعظم القادة إلى هذا النهج والأسلوب كسلوك يومي لزرع الرعب الدائم بين الناس، وكانت الأنظمة، وكان القادة من الدكتاتوريين يرفعون شعار" ومن لم يَقتل الناس يُقتل". هذا الشعار الذي يعبر عن الخوف والذعر الذي يعيشه الحاكم، أو الحزب، أو الميليشيا، أو سلطة الدين المتطرفه، فهو يعتقد بأن أسلوب العنف والترهيب والقتل يطور الحياة ويحميها ويؤمنها، أما إذا انتهى الأمر إلى أسلوب المسالمة واللاعنف وحرية التعبير فإنه سيكون مذعورًا وخائفًا وربما مهدد بوجوده، فيكون الاندافاع في عاصفة مجنونة من القتل والتدمير للآخر الذي يطرح رأيًا آخر غير رأي الدكتاتور أيًا كان نظامًا، أو مذهبًا، أو حزبًا، أو تكتلًا، أو تيارًا، أو حتى فردًا أكان صحافيا، أو سائق سيارة أجرة ،أو تكتك"دراجة نارية صغيرة" أو مدرس، أو بائع بسيط. حينما ينتشر في المجتمع شعار" ومن لم يقتل الناس يقتل" هذا هو السائد الآن في المجتمعات التي تخوض غمار الفوضى في إدارة الدولة، وفي التعامل، وفي السلوك اليومي، حتى بات سلوك الإندفاع في عاصفة مجنونة من القتل والتدمير وإفناء الآخر هو السبيل، وينسى هؤلاء المندفعون قول "هيجل"" إن تقتل فإنما نفسك تقتل". تذكرنا جدلية الموت والحياة في زمن فايروس "الكورونا" برواية الكاتبة الاسرائيلية" يائيل دايان" أبنة وزير الدفاع الاسرائيلي الأسبق موشي دايان، حينما كتبت روايتها الشهيرة "للموت ولدان" وتدور أحدااثها عن موت أحد الولدين في اختيار تراجيدي ويتم الاختيار أمام أنظار الاب والام وإجبارتسليم أحد الولدين للموت، وتعاد أحداث العالم من الناحية السيكولوجية في جدلية الحياة والموت في ديالكتيك لا ينتهي ويمكننا أن نطلق عليه الموت والوباء، إذن هما الكفة الراجحة على كفة الحياة والحب والعمل والسفر والإستمتاع بالحياة، والتواجد في حضرة الآخرين أو حضور أمام الآخرين، في إستمرار الشخصية بلا أنانية وإنغلاق وتمركز حول الذات. هل يمكننا اعتبار ما يمكن أن نطلق عليه عصاب"اضطراب نفسي" ، كينونة غامضة تتخلل الشخصية، كما تقول "نيفين مصطفى زيور" إذًا ينبغي إعتبارها طريقة في الحياة تفرض نفسها على الفرد ، وفي الحقيقة هي طريقة في التفكير، وبما انها طريقة في التفكير هي طريقة في السلوك تتأثر بالبيئة وأي بيئة؟ إنها بيئة العالم بأسره، وليس مجتمع بعينه، بخصوصيته، ألغى وضع الوباء السائد خصوصية المجتمعات والشعوب، جمع أسلوب التفكير والمدركات البيئية والتخيلات، كلها تعمل في تنظيم متصارع لا ندري من أجل استمرار الحياة، أم من أجل مواجهة الموت في أي لحظة، أو موقف. سبق وإن عبر الحلاج"الحسن بن منصور" في اشعاره أفصح تعبير عن رهافة الحدود بين الحياة والموت، وعكس ذلك بكل حياته في جدلية الحياة والموت، عاش الحلاج كما لو كان يحيا ويتهيأ له، وكان يسعى سعيًا بإتجاه الموت وتهيأ كأنه ينتظره، وقوله: يا معين الفناء عليَ أعني على الفناء، كان ينتظر في كل لحظة الموت، ويعده فناء الجسد، وبقاء الحب للحياة، ويزاوج بين هذا الفناء والامتداد الروحي، ظل دائمًا يسعى نحو الموت. كيف إذن أن نتعلم في حياتنا هذه الجدلية التي تحتم على الفرد وعلى الآخر أن يكون أمام انظار الآخرين بدون تواجد، والأمر البديهي كما تعلمناه في علم نفس الشخصية، وعلم النفس الاجتماعي هو هذا الحضور في موقف محدد يحضر لأداءه، ويتوافد النظارة لمشاهدته، إذن لا وجود للشخصية بمعزل عن الآخرين، أو في فراغ، وهذه هي الحياة على أقل تقدير، الحياة الإجتماعية، بدونها لا يمكن أن تستمر الحياة.
#اسعد_الامارة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العالم بين العُصاب والإغتراب
-
محنة -فايروس الكورونا-ِ بين تأثير إيحاءالإعلام ووساوس الناس
-
كورونا حالة ذعر جمعي عالمي مبحث نفسي – إجتماعي
-
اتجاهاتنا ..وإنفعالاتنا وسلوكنا!!
-
الصراع وقبول الآخر..مبادرة السيد عمار الحكيم
-
للمواطن حقوق
-
شخصية الإنسان .. والارادة
-
سلوك الإنسان..بين الربيع والخريف!!
-
دولة المواطن..متى تبدأ؟
-
نحنُ والمواطن..إلى أين؟
-
من أجل المواطن..إشكالات وطنية!!
-
عمل وأداء ومناسبة عظيمة في كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط
-
الرضا النفسي ..حجر الزاوية في الصحة والإضطراب النفسي
-
التكيف النفسي ..الشعور بالقدرة!!
-
دراسة عن تربوية إمتحان الدور الثالث لطلبة السادس الاعدادي
-
الدولة والبناء النفسي للإنسان!!
-
الدين ..وتربية الذات
-
القلق .. وقلق المستقبل ..مدخل نفسي
-
الانتماء والولاء وافكار أخرى
-
عن النفس واللاعنف
المزيد.....
-
-حلم بعد كابوس-.. أمريكية من أصل سوري تروي لـCNN شعور عودتها
...
-
بوتين يتوعد العدو بالندم والدمار!
-
لغز الفرعون: هل رمسيس الثاني هو فرعون موسى الذي تحدث عنه الك
...
-
كاتس من جنوب لبنان: باقون هنا للدفاع عن الجليل ولقد قلعنا أس
...
-
بين حماية الدروز وتطبيع العلاقات.. ماذا يخفي لقاء جنبلاط بال
...
-
الشرع يطمئن أقليات سوريا ويبحث مع جنبلاط تعزيز الحوار
-
الشرع: تركيا وقفت مع الشعب السوري وسنبني علاقات استراتيجية م
...
-
أمير الكويت ورئيس الوزراء الهندي يبحثان آخر المستجدات الإقلي
...
-
قديروف يتنشر لقطات لتدمير معدات الجيش الأوكراني في خاركوف
-
لوكاشينكو يدعو الشيخ محمد بن زايد لزيارة بيلاروس
المزيد.....
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
المزيد.....
|