|
إنها الساعة
إبراهيم اليوسف
الحوار المتمدن-العدد: 6524 - 2020 / 3 / 27 - 20:20
المحور:
الادب والفن
كتب أحد العلماء والباحثين السوريين، على صفحته عبارة مقتضبة"إنها الساعة!؟"، إلا أن العبارة سرعان اختفت، كما علمت من صفحته ذاتها، في مابعد، ويبدو أن سبب ذلك- من وجهة نظري مع أن بيني والرجل علاقة ولم أسأله- هو أن هناك من وجه إليه ملاحظته، سواء أكان شخصاً أم جهة، ليختفي ذلك المنشور الذي جاء بمثابة جرس الإنذار المفزع، من لدن رجل دين، وازن، في هذه اللحظة التاريخية المرعبة التي يعيشها العالم أجمع، ولأول مرة في تاريخ البشرية كاملة. وإذا كان لما يصدر عن رجل الدين العالم حضوره المؤثر، في نفوس من حوله، ومتابعيه، لاسيما إذا كان ممن يمتازون بالعقلانية، ولايصدرون أحكامهم عبثاً، فإن الاستشعار بالخطورة، بما آلينا إليه، يبلغ مداه الأقصى ، في ظل وجود أدوات الخوف الحقيقي . لقد وصل العالم، بسبب سياسات أنظمة الشر والفساد إلى حافة الهاوية الأخلاقية، بل وفي عمقها السحيق، قبل أن يكاد يصل كما هوالآن- إلى حافة هاوية الوجود على مسرح الحياة- في ظل إعياء العلم. إعياء العقل الإنساني، إلى الآن، في إيجاد عامل الطمأنينة. عامل التوازن. التوازن الذي يكفل ديمومة الحياة، وسط كل مايتهددها، بعد أن أصبحت حياة البشركلهم تحت رحمة ضغط زر لضابط، أو قائد متهورين، وهوما كتبت- بدوري عنه- قبل ربع قرن، وأزيد، وبهذه اللغة تحديداً. لم يبلغ الإنسان حالة القنوط واليأس، وانعدام الأمل، كما هوحاله الآن، وهوكلام لم نأت به من خيالنا، أو من شاعرية أو أوهام أحد، وإنما استسلام رئيس حكومة بلد عرف بعمقه الحضاري منذ آلاف السنين، ببأنه قال وفي عينيه الدموع: انتهت حلول الأرض والأمرمتروك لإرادة السماء، أو قول آخر: عليكم أن تتعلموا اعتياد فقد أحبتكم، أو مقولة أخرى لرئيس آخر: سيصاب كذا مليون في بلدنا بداء كورونا، بل خضوع رؤساء وقادة دول عظمى: أمريكا- ألمانيا- بابا الفاتيكان إلخ، لاختبارات هذا الداء، وانتظارهم ساعات القلق لمعرفة حالاتهم. إنه أمر يدعو إلى الروع، حتى وإن كان من بيننا من يروج لمقولات ك: أرقام ضحايا الكورونا المعلنة هي أرقام الموتى يومياً في هذا البلد أو ذاك وهي ضمن معدلها الطبيعي، ليجعلوا من أنفسهم خلفاء عزرائيل، وعلماء وباحثو ومدراء مراكز الإحصاءات والبحوث عالمياً!!! إن البلدان التي تعلن مثل هذه الأرقام لاتفعل ذلك، تحت أي دافع آخر، لأنه ما من حالة من مثل هذه الحالات إلا وتخضع، قبل وبعد وفاتها، للفحوص، والتحاليل، والكشوف اللازمة، والتي توثق في مصنفات ما، تحت طائلة المسؤولية العظمى، وفي هذا ما يدحض أي تشكيك في هذا السياق، بل إن ترويج مقولات من هذا القبيل: التقليل من شأن هذه الجائحة الكونية يلحق الضرر بالآخرين من حولنا، إذ بات بعضهم يكرر هذه المقولة غيرالمسؤولة، والتي هي نتاج تفكيرمتسطح، ينطلق من فكرة: أنا لاأرى الفيروس، إذا الفيروس كذبة! لا أريد لأحد أن يفهم أنني-هنا- في موقع من صار في شباك حالة الاستسلام أمام الأخبارالتي تنشر عن كورونا كوفيد19، لا، أبداً، وإلا فلما تفرغت منذ أكثرمن أسبووعين لكتابة مقال أو اثنين- بشكل يومي- عن هذا الوباء، وهولدي يدخل في إطار مقاومة الفيروس، إذ إنني اثق بالعلم. أثق بالعقل البشري، وإن كنت من عداد من يؤمنون بأن لهذا العالم خالقه ومسيرأموره. الإيمان الذي لم أفقده يوماً ما، وإن كنت عبرت، ولربما أعبرمن خلال صراط الشك، منذ بداية وعيي وحتى الآن، وهومايعرفه كل من حولي، وخضت نقاشات مع بعض مقربي، وفي كامل مراحل وعيي، والتزامي الفكري أو السياسي، بما لايرضي رؤى ونزوات بعضهم من أصحاب اليقينيات واليقينيات المضادة: المؤمنين والملاحدة، في آن واحد! ماجعلني أتوقف عند هذا المنشور الذي لايزيد وملخصه عن كلمتين، أو لأقل كلمة واحدة، أو حتى جملة مفيدة، أو عبارة، لكنها مزلزلة، لأن هذا المنشور-في رأيي- ينطلق من زاوية حرص على حياة الناس، بالرغم من سطوة الخوف التي سدت المنافذ على صاحبها، وهي لن تكون في ميزان التشفي لاسيما من قبل من هو صاحب رأي معتدل، إلا أن المنشور قارب أحد العناوين في سلسلة مقالاتي التي نشر القليل منها، وبات الكثيرمنها غيرمنشور، لسبب واحد، أتباهى به، وهو الموقف من كتابات. بل من شخص كل من لم يبع قلمه، ونفسه، في بازارالدم السوري، وأعد نفسي أحد هؤلاء- بتحد- في الوقت الذي تعمل ماكينة البترودولار بشراء الناس، واستعداء بعض الكتاب، ومن يلحق- مجدداً بركب الصحافة لدافع التكسب نتيجة البطالة- على أقرانهم، من قبل متعهدين محددين، سميتهم، في مقال لي لما ينشر بعد! لما يكتبه الكاتب علاقة وثيقة بالزمن، بالساعة، الحبرالذي يتاح له أن يتفاعل مع قرائه: أبيض كان، أم أزرق، أو أسود، أم أخضر..أم أحمر وسواه، يتاح له أن يحقق لنفسه-بروفايله- في سجل إبداء الرأي، قبل أن يمحى، بعد أن تتوالد أشباهه التالية التي تتناوله، وتجعل التالي مكرراً. هذه النقطة، تحديداً، يدركها العامل في حقول الكتابة والنشر، والمتابع الدقيق، أكثرمن سواهما، وهوماعزز لجوئي للانطلاق من هذا العنوان، لأكثرمن غرض بثثته في هذا الشريط اللغوي. انسداد آفاق النشر، في مواقع مقروءة، على رحابتها، أمام حملة الأقلام الأبية - وإن كان في الإمكان نشري أو سواي لما نريد في صفحاتنا على الفيس أو حتى إطلاق أحدنا موقعاً إلكترونياً خاصاً به اليوم لاغداً- بل إن لي – مثلاً- صفحتي الفرعية في موقع الحوارالمتمدن، جعلني أحسُّ بخيبة أمل، أحياناً، تجاه تهافت الناس تحت وطآت حاجاتهم، وسقوط كثيرين، إذ أشرت في مقالات لي إلى بعض الظواهر في عالم هذه الطفرة الآفية، قبل أسابيع، وها هي تفقد جدواها، وقد كتب إلي صديق محرر موقع ممول: أخي إبراهيم، بعض الأفكارالتي يتضمنها مقالك غدت قديمة، ليتك تحذفها، وتعيد إرسالها إلي، فرددت عليه: انظرإلى تاريخ استلامك للمقال!
ولربما إن مقالي ذاك ذهب في اتجاه آخر، أو ركز في اتجاه آخر- وهوفكرة توجهت إليها في عمل لي- بين يدي- وهو تصوير العالم في نقطة صفر مقبلة وهي خالية من الناس، أو مستضيفة لكائنات أخرى، بما يشبه الخيال العلمي، بعد استعراض قصص وحكايات يومية: الحب. العنف. الحلم إلخ، وإن كنت أريد الإشارة في هذا السياق إلى أمر مهم، وهو: كيف نحافظ على حياتنا؟ بل لأمضي أبعد من ذلك، وأنطلق من أفكار مهمة من خلال وجهة نظري، منها: هذا التبلد، الذي بتنا جميعاً نعاني منه تجاه آلام سوانا، متى تتم إزالته من أجل إعداد ثقافة كائن بشري سوي يدرك العلاقة بينه والآخر، من منظور دقيق، بما يحقق التوازن البشري الذي بتنا نفتقده، وجاءت هذه الآفة كي تؤكد لنا أن مصيرنا-ولاأقول مصائرنا- واحد، لاسيما في ظل واقع العزلة التي باتت تُفاقم، على صعيد آخر، ثقافة الخلاص الفردي، حتى وإن كان الآخر: أباً، ابناً، أخاً، أماً، أختاً، شريكة، أو شريكاً. كشخص، وككاتب، موقن أن الحياة ستستمر، وأن ما نمربه، الآن، ليس إلا عبارة عن معبرصعب. عن امتحان عصيب، ولست ممن يعنون، على الصعيد العام، بإمضاء الوقت في نشرثقافة مقاومة هذه الآفة فلها أهلها، وإن كنت أستعين برؤوس الأقلام اللازمة، بعد أن اجتهدت في استقرائها لما يلزم لي ولمحيطي، وإنما أعنى بها للاتعاظ من هذا الدرس العظيم، وأقول: الجلل، لاسيما أن دائرة الاهتمام، وأكاد أقول الوعي لدينا باتت تعمل على نحو آني، إذ إنني تابعت كثيرين ممن سخروا وتهكموا من الصين، وباتوا يفكرون باللجوء إليها، بعد انتشارأخبار وضع حد لكورونا، بل إن بعض هؤلاء الذين حولوا الآفة إلى مادة للتندر، والسخرية، باتوا في حالة رعب وخوف عظيمين، بل في حالة افتقاد السيطرة على الذات، مع أول ظهور لإحصاءات الضحايا والمصابين بهذا الوباء الكوني!
#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
زوجتي تقود العالم
-
المفكر السوري إبراهيم محمود وكتابه المهم: كورونا كورنر:
-
درس أول في الكتابة الساخرة
-
الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بعض من حكاية ا
...
-
2020
-
رواية شنكالنامة للكاتب إبراهيم اليوسف تحظى باهتمام نخبوي وشع
...
-
حوار مع أمير البزق سعيد يوسف
-
رحيل الشاعرالبدوي الجميل في وداعية أبي سلام- فاضل فهيم الحسو
...
-
هكذا كتبت عن مهاباد وآيات الله وبشار الأسد قبل أربع عشرة سنة
...
-
توابع منظومة ب ك ك و بوادر استحالة إمكان التغيير من جديد.. خ
...
-
توابع منظومة ب ك ك و بوادراستحالة إمكان التغيير خطف تسعيني س
...
-
مطارنة وآباء وكهنة قرابين مسيحية على النطع الداعشي: أسئلة من
...
-
انتفاضة أحذية الكرد بين الرمزية والاستراتيجيا
-
محاولة إرهابية أخرى لاغتيال مدينة اسمها: قامشلو..!
-
الكرد يهزمون ترامب؟!
-
حين تخسر كثيراً حين تربح كثيراً.. كشف حساب شخصي
-
غوبلز تركيا وكتائب إعلامه التضليلي المرافق
-
في غياب شخصية القائد السياسي الجامع: كردستان سوريا مدرسة للو
...
-
حذاء عامودي، حذاء أفقي
-
لواء المنتصر بقلمه: إبراهيم محمود، عن بسالاته، وعنا جميعاً
المزيد.....
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|