أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر الخياط - جائزة امير الشعراء.. ملاحظات














المزيد.....


جائزة امير الشعراء.. ملاحظات


شاكر الخياط
كاتب ناقد وشاعر

(Shakir Al Khaiatt)


الحوار المتمدن-العدد: 6521 - 2020 / 3 / 23 - 14:28
المحور: الادب والفن
    


جائزة (امير الشعراء)
ملاحظات جديرة بالانتباه...
((اتحاد الكتاب العرب يطلق اول جائزة شعرية دولية تحمل اسم امير الشعراء))
في البدء احمد شوقي شاعر مصري فحل وكبير وقد طرق المواضيع والمجالات الشعرية جميعا، وهو من الشعراء العرب الكبار الذي قل مثيله في وقته..
لا احد ينكر هذا ومن ينكره فهو غير عارف يالشان الادبي والشعري على وجه الخصوص.. تربع على امارة الشعر في وقتها لظروف سياسية وحكومية قطرية شخصية بحتة.. الحديث عنها الان يثير مالا نريده..
ليس هناك من اشكال ان تطلق الجوائز التكريمية في اي مجال كان، ولكل جهة حق اطلاق التكريمات كيفما ترى وتشتهي، وهذا شأن خاص لا احد يمتلك الحق في الاعتراض او التقاطع معه..
امر هذه الجائزة فيه اكثر من ملاحظة:
تعميم الصفة الدولية او العالمية على الجائزة خطأ، لان الجائزة ستنحصر بالشعراء العرب فقط.
اطلاق (امير الشعراء) فيه من التجني على كبار سبقوا احمد شوقي.
يوم كرم احمد شوقي كانت تقف وراءه حكومة وليس جمهورا متابعا كما الان.
هناك مسابقة بنفس الاسم اطلقت من قبل الامارات وحينها ثبتنا راينا واعتراضنا على التسمية.
لماذا لاتكون الجائزة وهي الصادرة من اتحاد الكتاب العرب باسم المتنبي الذي لن يتكرر، وبهذا يكون افضل من التسمية الاولى ولا اعتراض على ماليء الدنيا وشاغل الناس، ما اطلق من صفة على شوقي فيه غبن للمتنبي ومن سبقوه من فحول الشعر العربي.
لماذا هذه السلطوية في اتخاذ قرار فردي وهو العام في حيثياته؟
لماذا تم اعتماد شاعرين شريطة ان يكون احدهما مصري!! لماذا لم يكن عراقيا او سوريا او دولة عربية اخرى؟؟ اذا كانت الجائزة تعنى بالشعراء العرب بل العالمية كما تمت تسميتها؟؟؟
لماذا لم يتم اخذ المشورة والاستئناس بالراي لكافة الاتحادات العربية الفرعية وحينها سيكون الراي الواحد معمدا ومدعما ومعتمدا من قبل الاتحادات الفرعية لكل العرب.
لو لم ينصب علاء عبد الهاديء على راس الهرم الوظيفي للاتحاد العربي لما مر هذا الاجحاف بحق الشعراء العرب الاخرين،
ما اشبه اليوم بامسه؟!،
وكأن ماحصل مع (شاعر النيل) وقتها يحصل الان، سبحان الله نفس الايادي التي اقرت شوقي آنذاك هي تكرار له اليوم، عجبا، كيف يمرر هذا دون اعتراض، بل والانكى من هذا هو التبريكات السطحية والنفعية المرسمة سلفا...
لماذا لم تطرح هذه الجائزة منذ تاسيس اتحاد الكتاب العرب والى وقتنا هذا؟؟ الجواب واضح، لولم يكن مقره مصر لما تجرأ احد على مثل هكذا طرح، والا منذ سنوات مضت بعد شوقي لم ينبس احد ببنت شفة الى تسمية وتكريم وما الى ذلك من قرارات الصالونات التي تعودنا عليها من الاخوة في مصر..
هذا تقليد فيه نظر، ويجب اعادة هيكلته وترسيمه بالشكل الصحيح، اذا كانت الجائزة تعني الشعراء العرب وليس اسم الجائزة.
ويجب على الاتحادات العربية الفرعية الانتباه الى ماحصل، وبالخصوص ( الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق)، ورغم استغلال الغفلة العربية وانشغال العرب بما يكفيهم من هموم لا تدع الفرصة الى التشاور في مثل هكذا قرارات مصيرية، لكن الصوت الحق لايمكن كتمه، والحقائق لا تقر في الظلام..



#شاكر_الخياط (هاشتاغ)       Shakir_Al_Khaiatt#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سايكولوجية الانثيال الشعري ومقومات الابداع الفني
- القصيدة المؤتلفة - بنيوية العمل الشعري الجديد
- القصيدة المؤتلفة - سايكولوجية الانثيال الشعري
- القصيدة المؤتلفة
- الاديب الاستاذ (( فكير سهيل )) اعتراف واعتذار بعمق الفعل
- الى من يرعوي
- عدلي منصور ... مانديلا جديد
- رحلتي مع السياب/ ج7 السياب مترجما
- رحلتي مع السياب / الذكرى الخمسون لرحيله
- رحلتي مع السياب / ج4 السياب مترجما
- رحلتي مع السياب / السياب مترجما ج3
- رحلتي مع السياب / ج2 السياب مترجما
- رحلتي مع السياب / ج1
- السياب.. فراهيدي متجدد
- المتنبي ... الرؤى، النبوءة، والاستشراف
- ارنست همنغواي .... قنديل الادب الذي لم ينطفيء
- ارنست همنغواي ... قنديل الادب الذي لم ينطفئ
- لماذا ينعى العالم غابريل كارسيا ماركيز
- الايقاع والجرس في الشعر العربي 4
- الايقاع والجرس في الشعر العربي 3


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاكر الخياط - جائزة امير الشعراء.. ملاحظات