أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - محمد كنعان














المزيد.....

محمد كنعان


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6512 - 2020 / 3 / 12 - 15:53
المحور: الادب والفن
    


محمد كنعان
كتب محمد كنعان:
" يوما ما ستنتهي الحرب هنا
وتعلو القصيدة فوق الأرض كشجر الزيتون "
تستوقفنا طريقة ترتيب الفكرة والألفاظ التي بدأت بسواد: "ستنتهي، الحرب"، ثم فعل شديد: "تعلو"، وخاتمة بيضاء: "قصيدة، الأرض، كشجر، الزيتون" الفكرة واضحة ولا تحتاج إلى شرح، لكن الألفاظ المجردة والتي تتشكل منها الومضة هي المهمة، فهي تعكس ما يحمله الشاعر في العقل الباطن، وهي المحور الذي يمكننا أن نؤكد علاقة الفكرة بالألفاظ، بمعنى أن هناك نص مطلق تنسجم فيه لفكرة مع اللفظ، الفاتحة "ستنتهي، والحرب" لها علاقة بواقعنا، وحتى إذا ما أخذنا "ستنتهي" بمعناها المجرد يمكننا أن نسقطها على واقعنا، (ستنتهي) نحن، و"الحرب" ما نعيشه كأمه وكدول في المنطقة العربية، فهناك أكثر من حرب وأكثر من جبهة للقتال، و"تعلو" فعل يحتاج إلى مجهود وطاقة وارادة، ليكون هناك فرح وبياض من خلال: "قصيدة، الأرض، كشجرة" وإذا ما توقفنا عند الألفاظ سنجدها مؤنثة ولا يوجد أي لفظ مذكرـ إذا ما استثنينا لفظ "زيتون" ، فهناك فعل قاسي "ستنتهي" يقابله فعل شديد لكنه مقدمة للبياض "تعلو"، والقسوة في "الحرب" يقابلها ثلاثة الفاظ بيضاء مؤنثة: "القصيدة، الأرض، كشجر"، وهذا الأمر يشير إلى انحياز الشاعر للأنثى/للمرأة، فأراد أن يمحو تماما قسوة المؤنث في "الحرب" باستخدام ثلاث كلمات مقابلها، ونحن نعلم أن رقم ثلاثة له علاقة بالدين، بالمقدس، وكأن الشاعر أراد بهذه المؤنثات الثلاث أن يؤكد على نصاعة وطبيعة الأنثى البيضاء والمفرحة.
الومضة منشورة على صفحة الشاعر



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمد دلة والبياض غير المتكل.
- محمد داوود في قصيدة -الساعة الآن موت-
- حجم ومضمون القصيدة -نجم شحيح الضوء- كميل أبو حنيش
- الحب في ديوان مناجاة حلم سوسن حمزة داوودي
- مسرحية شجر وحجر إبراهيم خلالية
- هم ونحن في الانتظار الجميل كميل أبو حنيش
- مناقشة «كتاب الوجه – هكذا تكلم ريشهديشت»
- وجه في ظل غيمة أمين خالد دراوشة
- أثر السجن في قصيدة -في السجن- منذر خلف مفلح
- حبيبتي السلحفاة محمود عيسى موسى القسم الثالث
- القسم الثاني حبيبتي السلحفاة محمود عيسى موسى
- حبيبتي السلحفاة محمود عيسى موسى
- عديقي اليهودي، القسم الثالث محمود شاهين
- الشعر في -كتاب الوجه- هكذا تكلم ريشهديشت- للشاعر محمد حلمي ا ...
- بناء القصيدة عند سمير التميمي -رأيت الحقيقة
- اللغة والألم في -القرص المربع- كميل أبو حنيش
- حلم فلسطين
- مناقشة مجموعة قصصية بعنوان رقصة الشحرور
- عديقي اليهودي، القسم الثاني محمود شاهين
- عبود الجابري تكرار


المزيد.....




- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - محمد كنعان