أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبابو - المسرح...بين الهوية الإغريقية والأصل -بلاد الرافدين والفراعنة-














المزيد.....


المسرح...بين الهوية الإغريقية والأصل -بلاد الرافدين والفراعنة-


محمد عبابو

الحوار المتمدن-العدد: 6510 - 2020 / 3 / 10 - 09:03
المحور: الادب والفن
    


إن القارئ والباحث والمهتم بالمسرح عادة وغالبا ما يعرف المسرح انطلاقا من أنه فن إغريقي المنشأ، كون كلاسيكيات المسرحيات المعروفة والتي تم من خلالها التوثيق التاريخي للمسرح ترجع إلى اشخاص من البيئة الإغريقية كسوفكليس وإسخيلوس، يوربيديس وتيسبيس...ولكن عند التعمق أكثر ومحاولة لدراسة شاملة للبدايات الأولى للمسرح يتبين أن الإغريق ربما عرفوا المسرح متأخرين جدا مقارنة بالحضارات السابقة التي كانت قبل الإغريق، إن الآثار البابلية بالعراق والفرعونية بمصر تبين أن المسرح كان معروفا عند الحضارتين، و من خلال الشواهد الآثارية يمكن تأكيد ذلك، جاء في مقال منشور لكاتب مهتم بالمسرح ما يلي:
>

هذا دليل واضح على ان السكان القدماء لبلاد الرافدين كانوا على دراية بالمسرح حيث من خلال هذا الإقتباس يتبين أنه كان هناك مؤدي ومتلقي، هذا يعكس وجود تمثيلية ربما إن لم تكن تعتمد على بشكل رسمي على قواعد المسرح الأرسطي والغربي، ولكن تعتبر كمسرحية ذات طابع قديم جدا أي ما قبل بروز المسرح كفن وكأدب. وكذلك الأمر بالنسبة للمسرح الفرعوني حيث أفادت كاتبة مهتمة بالمسرح كذلك في مقال لها ما يلي:
>
-(1) هنرى بريستد فجر الضمير؛ (2) الفنون المصرية القديمة – د/ ثروت عكاشة-
هذا كذلك دليل يوضح كيف كان شكل المسرح في الحضارة الفرعونية، وكيف كان المصري القديم يوظف المسرح...إذا الإستنتاج هو يمكن أن يكون المسرح قد تلاشى وانهار خلال فترة زمنية ولكن من أحياه من جديد وقام بتطويره هم الإغريق.



#محمد_عبابو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصياد والبندقية
- التعامل بالأرقام ليس لها نهاية نشر للخرافات وتصدي لتطور العق ...
- هل تعلم بأن للأرقام نهاية؟


المزيد.....




- الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم ...
- التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
- التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
- بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري ...
- مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب
- الكويت توزع جوائز الدولة وتحتفي باختيارها عاصمة للثقافة العر ...
- حتى المواطنون يفشلون فيها.. اختبارات اللغة الفرنسية تهدد 60 ...
- محاضرة في جامعة القدس للبروفيسور رياض إغبارية حول الموسيقى و ...


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبابو - المسرح...بين الهوية الإغريقية والأصل -بلاد الرافدين والفراعنة-