أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نائلة الشقراوي - المدجج بالتأويل، الشاعر عبد الفتاح بن حمودة حالة شعرية خاصة














المزيد.....

المدجج بالتأويل، الشاعر عبد الفتاح بن حمودة حالة شعرية خاصة


نائلة الشقراوي
إعلامية وباحثة في الحضارة والأدب العربي

(Naila Chakraoui)


الحوار المتمدن-العدد: 6498 - 2020 / 2 / 24 - 14:50
المحور: الادب والفن
    


عشبة لكل فم للشاعر التونسي عبد الفتاح بن حمودة والصادر عن أطياف الثقافية سنة 2019 هي مجموعة نصوص انتقتها مجلة نصوص من خارج اللغة واصدرتها تماهيا مع جوهرها الثائر عن السائد .هل يجوز ان تليق مفردة الثورة فقط بمجمل تلك النصوص أم تلك المفردة هي مجرد اختزال لعالم أوسع تأخذنا القصائد اليه لمقاربة الحقيقة دون أن نستعين بأجنحة إيكاروس فنحترق قبل بلوغها .؟عبد الفتاح بن حمودة أجنحته اكثر متانة من الشمع والريش وأكثر قدرة على التطويع والتوظيف ،انها الأسلوب واللغة كما يقول سارتر "لا يستخدم الشاعر الكلمات بحال ولكنه يخدمها" الثورة اذن تبدأ عند الشاعر على الاسلوب واللغة ويتخد منهج التحديث كحالة خاصة تشبه كثيرا حالة ادونيس في كتابته لقصيدة النثر ،اذ لا تعد قصائد الديوان نموذجا وانما انموذجا لكاتبها فقط و تدرس دون مقارنة مع السابق .حين نتناول قصائد الديوان بالتحليل نجد أن المذهب المنهج الشكلاني(وهو مؤثر ايضا في التحليل البنية) هو الأقرب في التعاطي معها إذ ان النصوص تجذبنا وبقوة الى البحث عن مواطن الجمال بها من الخارج اولا ثم من حيث البنى فالشاعر تخلى عن المعمار الهندسي للنص (شطرات أو جمل عمودية)وكتب نصا شعريا هندسته شبيهة بالنص السردي ،لكنه ليس سردا بل قصائد نثر وبامتياز .إن التخلي عن تلك القيمة في كتابة الشعر والتي يلجأ ،إليها شعراء النثر للإيحاء بأن المكتوب هو شعر والذي يسهل على القارئ تمعن كل صورة شعرية على حدة مع كل نقطة توقف تسمى قفلة من شأنها ضمانة الإيقاع وإيجاد ترابط بين النص وموسيقاه ،تلك التقنيات كلها تخلى عليها عبد الفتاح بن حمودة و عوضها بأدوات الربط ،الفواصل والاستفهام ، ليصبح النص وحدة جمالية كاملة من حيث المبنى والمعنى الذي لا يرهق القارئ كثيرا اذ ان الشاعر لم يغرق نصوصه في رمزيات فجة لمجرد الاستعراض اللغوي والفني وانما كتب النص المكثف الذي يدس المفردة في غير محلها ظاهريا لكن حسن التوظيف يجعلها وكأنها تناسلت منها وتفرعت لتخلق عالمها الفني وبصمتها الخاصة بالشاعر ،فكانت القصيدة من عبد الفتاح حمودة كما قالت سوزان برنار ( قطعة نثر موجزة بما فيه الكفاية، موحّدة، مضغوطة، كقطعة من بلّور) وليس هناك اكثر شفافية من البلور ،وتلك هي المفارقة ،نص شفاف سهل جدا إدراكه وتمثله رغم كثافة المعنى و لغته المبتدعة والبعيدة عن الرمز الكثيف الذي يضعنا في مأزق السيريالية تلك الصفة والتقنية التي تنفر البعض من قصائد النثر ،وعنها قال الشاعر معرفا مضامينها واهدافها في قصيدته رجل هندي (كلمات مثل أعشاب أو بذور أو مرثية في النجوم أو تغريبة لهندي أحمر ) ،كما يقول في قصيدة العشبة والبذرة (الكلمة نوعان ،نوع مثل العشبة التي تحرق اليد وآخر مثل البذرة التي تلسع الظهر ) من هذه التعريفات الموجزةالتي لم يكتبها الشاعر ليشرح بها مفردة وانما حتى يفهم الآخر تجربته ورؤاه إذا ما اعطينا لكل كلمة منه ابعادها القريبة قبل البعيدة فكما قلت الشاعر ليس اشكالية غامضة وانما هو رؤية متجسدة تحتاج فقط إلى آلية تأويل تثبت جدوى الانزياح الدلالي بمختلف أشكاله و الذي يعتمده في كتابة نصوصه والتي هي في نفس الوقت حجة شعريته .
عبد الفتاح بن حمودة شاعر التأويل ، لم يقبل بالواقع على علاته بل ويصل حدود الكفر به وهو على تلك الحال عبر تحويل كل ما فيه الى النقيض أو التعامل معه بقفازات تنسجها حروفه الخاصة التي تجعل من الكتب اواني والأقلام ملاعق يتناول بها المعرفة أو مصباحه المنتصر على العتمة، هو شاعر يبحث عن النور بكل ما فيه من أبعاد ،يبحث عن إضاءة من الداخل يريدها أن تغزو الخارج حتى لا يحتاج الشمس التي ترسل أشعتها للجميع ومع ذلك لا يدركونها ولا يستشعرون حقائقها ،والجدير بالذكر ان علاقته بالشمس ليست عادية فهو يذكرها كثيرا يجعلها كشاهد على حالاته ،يرنو إليها كثيرا ،يحادثهاو يطلبها لكنه يبصق عليها في الأخير .عكس اللهب المقدس و الضوء الذي يحكي عنه كهدف ومطلب نهائي (سألت بستانيا قال العشبة ،عشبة الضوء سألت حطابا قال الشجرة شجرة الضوء ،سألت فلاحا قال الزهرة زهرة ضوء ،سألت شاعرا قال الكلمة كلمة الضوء) الشمس والضوء هما حقيقة واحدة ظاهريا لكن كما البذرة والعشب الثنائية التي حيرته ولم يعرف ايهما يختار وايهما ينتهي به الى الحقيقة فإنه ظل على رفضه للبداهة التي يقبل عليها العامة .و مع هكذا شاعر لا يقبل بالتأويل العام للظواهر وللوقائع بمختلف عناصرها المادية والمعنوية نسلم بأحقيته في يكون الشاعر الذي يكتفي بتأويله الخاص فيسلك النهج الذي يتواءم مع فكرته وإحساسه بها ، _فالنور داخله ولا جدوى من البحث عنه خارج المادة_ لذلك هو يسعى الى اثبات رؤاه و يخروج بالنص عن سياق المتوقع حتى لا يكرر البصمة التي يحاول غيره من الشعراء الاشتغال عليها فتأتي رغم جدية المحاولات مزيفة .



#نائلة_الشقراوي (هاشتاغ)       Naila_Chakraoui#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فينومينولوجيا التصوير السردي في رواية أمطار على افريكا
- بوكاب كتاب في أدب الرحلة للأديبة صفية قم، رحلة المعرفة والام ...
- بطعم الشاي بالنعناع يكتب وليد بن أحمد قصصه القصيرة جدا:المجم ...
- أيام إسبانية،رحلة الفتى الجنوبي نور الدين بالطيب الى فردوسه ...
- ماذا بين يد لوركا وقصائد ديوان خالد الهداجي في ديوانه مجرد ر ...
- الفكرة الشعرية ديوان سديم الورد نموذجا
- ديوان -لرجل أحببت-للشاعرة وسيلة المولهي: رسائل تشفيرية لرجل ...
- رمزية المكان في مجموعته القصصية( في أكل السحب)
- سفيان رجب السائر وراء الجنازات أم قناص جوائز ؟!
- حين تصنع وحيدة المي من الخراب مجد الفكرة والنص
- الصحفية عواطف بلدي تحاور قامة من قامات الشعر التونسي
- الصادق وجدان زير برتبة وزير عاشق
- القادر بلحاج نصر ومجموعته القصصية زطلة يا تونس /// تونس بعيو ...
- نورانيات الأنا العاشقة في ديوان وأشرق العشق لراضية الهلولي
- 10دق تكفي..للروائية رفيعة بوذينة، الرواية الجاهزة للتصوير
- فلسفة النص في مجموعة الوجه الآخر للحكاية لإبراهيم بن مراد
- رواية مراد ساسي المشي على شفرة حادة ، رحلة الهروب من الموت ا ...
- وجودية منير الوسلاتي ما بين الاستشراف العرفاني والشعرية _
- رواية للا السيدة للكاتب طارق الشيباني، الرواية المكتوبة على ...
- حفر دافئة للروائي التونسي الحبيب السالمي رواية التفاصيل المر ...


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نائلة الشقراوي - المدجج بالتأويل، الشاعر عبد الفتاح بن حمودة حالة شعرية خاصة