أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حنان بديع ساويرس - الحب إكسير الحياة ! لماذا تخافين الحب يا صغيرتى ؟!!















المزيد.....


الحب إكسير الحياة ! لماذا تخافين الحب يا صغيرتى ؟!!


حنان بديع ساويرس
(Hanan Saweres)


الحوار المتمدن-العدد: 6491 - 2020 / 2 / 13 - 19:21
المحور: الادب والفن
    


إكسير الحياة هو عقار أسطورى أو مشروب يضمن لشاربه حياة أبدية أو شباب أبدي ... في رأيى إن كان هناك عقار أو إكسير يضمن لشاربه الحياة والشباب الدائم فلا يكون سوي عقار " الحب"
فالحب هو ما يجعل الإنسان سعيداً وله هدف في الحياة ويشعر بقيمة وجوده في الحياة مهما كان عمره مراهقاً أو شاباً أو مُسناً ، بل مهما كانت إمكانياته المادية سواء غنى أو فقير أو الاجتماعية سواء عالم أو غفيرأو العقلية سواء ذكى أومُثقف أومتواضع الذكاء أو جاهل ، فيبقى الشئ الوحيد الذى يشعره بقيمة وجوده الا وهو " الحُب "
جبران إلى مى .. لماذا يا ترى تخافين الحب ؟

أحدثكم اليوم عن قصة حب فريدة من نوعها الا وهى قصة حب أبطالها حبيبان عاشا مُنذ أكثر من قرن من الزمان عاشا الحب العُذرى بدون أي أهداف سوى الحُب ..الا وهما الكاتبة والأديبة الراحلة "مى زيادة
والشاعر مطران خليل مطران عاشت مى زيادة من عام 1886 إلى 1941 و إسمها الحقيقى مارى إلياس زيادة ، لبنانية ولدت بالناصرة واختارت لنفسها اسم شهرة "مي" أتقنت تسع لغات وعاشت مع أسرتها بالقاهرة وقد عُرفت مَي في الأوساط الأدبية بصالونها الأدبي الذي كانت تقيمه في منزلها الكائن في شارع عدلي، كل يوم ثلاثاء منذ عام ١٩١٣ حتى انتقلت عام ١٩٢١ إلى إحدى عمارات جريدة الأهرام وإستمر إنعقاده حتى الثلاثينيات من القرن الماضي .
وتردّد على صالونها أرباب القلم وأئمة الفكر وزعماء السياسة، فضلاً عن رجال الدين وصفوة الُمجتمع أمثال عباس العقاد وطه حسين وأحمد لطفي السيد والشيخ مصطفى عبد الرازق وأمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر النيل حافظ إبراهيم وشاعر القطرين خليل مطران والشاعر الثائر ولي الدين يكن، ومصطفى صادق الرافعي وغيرهم

أما الشاعر والكاتب والرسام اللبناني الراحل " جبران خليل جبران عاش من عام 1883 إلى عام 1931 وهومن أدباء وشعراء المهجر ، وكان يعيش بأمريكا

الحديث عن عشق مى زيادة تعدى جبران والعقاد ووصل إلى أحمد لطفى السيد ، ومصطفى الرافعى، ومصطفى عبد الرازق ، فكلهم أدباء أحبوا مى زيادة وجميعهم كانوا قريبين منها وموجودين بالقاهرة إلا أنها لم تحب يوماً سوى جبران خليل جبران رغم إنهما لم يلتقيان مرة واحدة في حياتهم ، فكانا حبهما يقتصر على تبادل كلمات الحب عبر الرسائل !!

كان شعور خفي يتجول في كل مكان، ويطوف الدنيا بحثا عن فرصة تستحق أن تجمع بين حبيبين ليداعب إحساسهم ويغازلهم، ويسحرهم، ليمتلك أرواحهم ووجدانهم، ويسيطر على كيانهم، وهذا ما سنشعر به في قصة الحب بين الأديبة مي زيادة والشاعر جبران خليل جبران

كانت مي زيادة في السادسة والعشرين من عمرها حين أرسلت لجبران تبدى إعجابها بكتاباته عام 1912، فأجاب جبران عـلى رسالة ميّ وأرسل لها رواية «الأجنحة المتكسّرة» التي كان قد نشرها في نيويورك وكتبت له مي أنـها لا توافقه على آرائه وخاصة في الزواج وبدأت بينهما مراسلة استمرت 19 عاما لم يلتقيا فيها أبدا، أرسلت ميّ صورتها لجبران في سنة 1921، فرسمها بالفحم وأرسلها لها وتحولت تلك العـلاقة من الإعـجاب الأدبي إلى صداقة روحية ثم إلى حب

كانت مي في حياة جبران الصديقة والحبيبة المُلهمة، همزة الوصل بينه وبين وطنه، وأكثر ما حبه فيها وجذبه لها عقلها المُنير الذي تجلى في مقالاتها وكتبها، وأحب فيها حبها له وإعجابها بشخصيته وإنتاجه الأدبي والفني الذي كانت تتناوله بالنقد في مقالاتها في مصر

وعلى الرغم من كل ما كُتب عن علاقات جبران الغرامية مع النساء أمثال " ماري هاسكل" و"ميشلين" فإن حبه لمي كان الحب الوحيد الذي ملك قلبه وخياله ورافقه حتى نهاية حياته

لقد دامت تلك العاطفة بينهما زهاء عشرين عاما، دون أن يلتقيا إلا في عالم الفكر والروح، والخيال الضبابي، حيث كان جبران في مغارب الأرض مقيماَ وكانت مي في مَشارقها، لم يكن حب جبران وليد نظرة فإبتسامة فسلام فكلام بل كان حباً نشأ وكبر عبر مُراسله أدبية عميقة ومُساجلات روحية فكرية ألفت بين قلبين، وروحين مغتربين، ومع ذلك كانت علاقتهم أسمى علاقة حب عفيف طاهر..

كان جبران خليل جبران هو حب مي الأبدي، ولكنهما لم يتقابلا طوال حياتهما، ولكن ذلك لم يمنعهما من الإنجراف وراء عواطفهما وتبادل أحاديث الهوى عبر الرسائل البريدية، التي كانت بمقاييس عصرهم تأخذ وقتاً طويلاً، فبعد أن إنتظرت دون جدوى حضور جبران إلى القاهرة ، لملمت كل شجاعتها، وكتبت له أجمل رسالة حب .
وإليكم مُقتطفات من رسائل مى وجبران المُتبادلة :

رسالة مي إلى جبران

"جبران" لقد كتبت كل هذه الصفحات لأتحايد كلمة الحب، إن الذين لا يتاجرون بمظهر الحب ودعواه في المراقص والإجتماعات، ينمي الحب في أعماقهم قوة ديناميكية قد يغبطون الذين يوزعون عواطفهم في اللألأ السطحي، لأنهم لا يقاسون ضغط العواطف التي لم تنفجر، ولكنهم يغبطون الآخرين على راحتهم دون أن يتمنوها لنفوسهم، ويفضلون وحدتهم، ويفضلون السكوت، ويفضلون تضليل القلوب عن ودائعها، والتلهي بما لا علاقة له بالعاطفة ويفضلون أي غربة وأي شقاء، وهل من شقاءٍ في غير وحدة القلب؟ على الاكتفاء بالقطرات الشحيحة، ما معنى هذا الذي أكتبه؟ إني لا أعرف ماذا أعني به، ولكني أعرف أنك محبوبي، وأني أخاف الحب. أقول هذا مع علمي أن القليل من الحب الكثير. الجفاف والقحط واللاشيء بالحب خير من النزر اليسير كيف أجسر على الإفضاء إليك بهذا وكيف أفرط فيه؟ لا أدري الحمد لله أني أكتبه على الورق ولا أتلفظ به، لأنك لو كنت الآن حاضرا بالجسد لهربتُ منك خجلا بعد هذا الكلام، ولإختفيتُ زمنا طويلاً، فما أدعك تراني إلا بعد أن تنسى ، حتى الكتابة ألوم نفسي عليها، لأني بها حرة كل هذه الحرية أتذكر قول القدماء من الشرقيين إن خيراً للبنت أن لا تقرأ ولا تكتب ، إن القديس توما يظهر هنا وليس ما أبدي هنا أثراً للوراثة فحسب، بل هو شيء أبعد من الوراثة. ما هو؟ قل لي أنت ما هو وقل لي ما إذا كنت على ضلال أو هدى فإني أثق بك وسواء أكنت مخطئة أم غير مخطئة فإن قلبي يسير إليك، وخير ما يفعل هو أن يظل حائما حواليك، يحرسك ويحنو عليك غابت الشمس وراء الأفق، ومن خلال السحب العجيبة الأشكال والألوان حصحصت نجمة لامعة واحدة هي الزهرة، آلهة الحب، أترى يسكنها كأرضنا بشر يحبون ويتشوقون؟ ربما وجد فيها بنت هي مثلي، لها جبران واحد، حلو بعيد هو القريب القريب ... تكتب إليه الآن والشفق يملأ الفضاء، وتعلم أن الظلام يخلف الشفق، وأن النور يتبع الظلام، وأن الليل سيخلف النهار، والنهار سيتبع الليل مرات كثيرة قبل أن ترى الذي تحب، فتتسرب إليها كل وحشة الليل، فتلقي بالقلم جانبا لتحتمي من الوحشة في اسم واحد ، "جبران"
رسالة جبران إلى مي
ويرد عليها جبران برسالة أكثر عذوبة ورقة، فيقول
نحن اليوم رهن عاصفة ثلجية جليلة مهيبة، وأنت تعلمين يا ماري أنا أحب جميع العواصف وخاصة الثلجية، أحب الثلج، أحب بياضه، وأحب هبوطه، وأحب سكوته العميق. وأحب الثلج في الأودية البعيدة المجهول حتى يتساقط مرفرفاً، ثم يتلألأ بنور الشمس، ثم يذوب ويسير أغنيته المنخفضة
أحب الثلج وأحب النار، وهما من مصدر واحد، ولكن لم يكن حبي لهما قط سوى شكل من الإستعداد لحب أقوى وأعلى وأوسع ، ما ألطف من قال: يا مي عيدك يوم، وأنت عيد الزمان
انظري يا محبوبتي العذبة إلى قدس أقداس الحياة، عندما بلغت هذه الكلمة ((رفيقة)) ارتعش قلبي في صدري، فقمت ومشيت ذهاباً في هذه الغرفة كمن يبحث عن رفيقه. ما أغرب ما تفعله بنا كلمة واحدة في بعض الأحايين! وما أشبه تلك الكلمة الواحدة برنين جرس الكنيسة عند الغروب! إنها تحول الذات الخفية فينا من الكلام إلى السكوت، ومن العمل إلى الصلاة.
تقولين لي أنك تخافين الحب، لماذا تخافين يا صغيرتي؟ أتخافين نور الشمس؟ أتخافين مد البحر؟ أتخافين مجيء الربيع؟ لماذا يا ترى تخافين الحب؟
أنا أعلم أن القليل من الحب لا يرضيك، كما أعلم أن القليل في الحب لا يرضيني، أنت وأنا لا ولن نرضى بالقليل. نحن نريد الكثير. نحن نريد كل شيء. نحن نريد الكمال. أقول يا ماري إن في الإرادة الحصول، فإذا كانت إرادتنا ظلاً من أظلال الله، فسوف نحصل بدون شك على نور من أنوار الله.
لا تخافي الحب يا ماري، لا تخافي الحب يا رفيقة قلبي، علينا أن نستسلم إليه رغم ما فيه من الألم والحنين والوحشة، ورغم ما فيه من الإلتباس والحيرة
اسمعي يا ماري: أنا اليوم في سجن من الرغائب، ولقد ولدت هذه الرغائب عندما ولدت. وأنا اليوم مقيد بقيود فكرة قديمة، قديمة كفصول السنة، فهل تستطيعين الوقوف معي في سجني حتى نخرج إلى نور النهار وهل تقفين إلى جانبي حتى تنكسر هذه القيود فنسير حرين طليقين نحو قمة جبالنا؟
والآن قربي جبهتك. قربي جبهتك الحلوة.. والله يباركك ويحرسك يا رفيقة قلبي الحبيبة.
لا بأس – على أنني أخشى بلوغ النهاية قبل الحصول على هذا الشرف وهذا الثواب.
لنعد هنيهة إلى (عيدك) أريد أن أعرف في أي يوم من أيام السنة قد ولدت صغيرتي المحبوبة. أريد أن أعرف لأني أميل إلى الأعياد وإلى التعييد.
وسيكون لعيد ماري الأهمية الكبرى عندي. ستقولين لي (كل يوم يوم مولدي يا جبران).
وسأجيبك قائلاً: (نعم، وأنا أعيّد لك كل يوم، وكان لا بد من عيد خصوصي مرة كل سنة).
ما أجمل رسائلك يا ميّ وما أشهاها فهي كنهر من الرحيق يتدفق من الأعالي ويسير مترنماً في وادي أحلامي بل هي كقيثارة اورفيوس، تقرب البعيد وتبعد القريب وتحول بإرتعاشاتها السحرية الحجارة إلى شعلات متقدة والأغصان اليابسة إلى أجنحة مضطربة.

إن يوما يجيئني منك برسالة واحدة لهو من الأيام بمقام القمة من الجبل فما عسى أن أقول في يوم يجيئني
ورحل جبران وحزنت مى عليه وفقدت بريقها وإنطوت كارهة للحياة من بعده ، وأُصيبت بصدمة عصبية ، وتدهورت نفسيتها .. وعاشت بعده مايقرب من عشر سنوات قضتها حزينة تحيى بالجسد دون روح وكأنها إندفنت مع جسد جبران الذى وارى جثمانه الثرى، رغم إنها لما تراه وجهاً لوجه الى أن ذوت شيئاً فشيئاً ورحلت تاركة أجمل قصة حب عرفها الشرق .. قصة الحب العُذرى الذى لاينتظر شهوات جسدية وإستمر إلى نهاية حياة الحبيبين على الأرض وجدير بالذكر أن مي عندما كانت في لبنان إصطحبت رسائل جبران معها ، وكانت تلجأ إليها على إنفراد ، حين تشتاق إليه مع صورة لجبران كتبت بخطها الى جانب الصورة " وهذه مصيبتي منذ أعوام "



#حنان_بديع_ساويرس (هاشتاغ)       Hanan_Saweres#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الغضب المشروع !!
- وليد توفيق نَجمى المُفضل والزمن الأجمل !!
- رسالة إلى السيدة ناعوت / نكتفى بهذا القدر !!
- سؤال برئ ؟!!
- فَليَرحَل الأنبا مكاريوس ، ليَنمو فَسادكم وَيَتَرعرع !!
- فستان رانيا المُفخخ أم قنابلكم الموقوتة ؟!!
- قلب كبير
- أقباط مصر ما بين سبتمبر 1981 وسبتمبر 2018
- عذراء الزيتون
- سلام لأرواح شُهداء المسيح !!
- حَادِث حلوان وعَلاَمات إستفهام ؟؟
- أبونا سمعان ، والمُختلين عقلياً في هذا الزمان !!
- ضَبط أقباط مُتلبسين فى وَكر للصلاة !‍!
- العسل عسل والبصل بصل!!
- لن نقبل عَزائك ياشيخ، فأنتَ القاتل الحقيقى !!
- البامبرزالمُثير
- هذا من إستَحَقَ أن يكون المسيح مسيحه !!
- قصيدة راحوا فين دول كانوا هنا ؟!!
- ويل لكنيسة أنت كاهنها !!!
- دم مَكين يصرخ !!!


المزيد.....




- الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
- فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف ...
- تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حنان بديع ساويرس - الحب إكسير الحياة ! لماذا تخافين الحب يا صغيرتى ؟!!