أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايدن حسين - المطلق في الفلسفة ح9














المزيد.....


المطلق في الفلسفة ح9


ايدن حسين

الحوار المتمدن-العدد: 6489 - 2020 / 2 / 11 - 13:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لنحاول في هذه الحلقة الوصول الى اليقين .. في مسالة .. هل هناك روح ام لا
و كما اقول دائما .. ان طريقتنا في الفهم هي المقارنة
ساعة حائط .. لنبدأ منها
ساعة الحائط فيها بطارية و مسننات و محرك و عقارب و ارقام و تكنولوجيا تجعل من هذه الساعة قادرة على قياس الوقت .. اليس كذلك
لكنك لو دققت في هذه الساعة .. فلن تجد فيها اي روح
الطابوقة التي نبني بها البيوت .. مكونة من الذرات .. تماما كالساعة التي هي ايضا مكونة من الذرات .. الساعة قادرة على قياس الوقت .. اما الطابوقة فغير قادرة على قياس الوقت
هل القدرة على عمل معين يقتضي وجود الروح .. لا طبعا .. فهاهي الساعة مختلفة عن الطابوقة في عملها .. و هي تتحرك بنفس الرتابة .. لكن بدون وجود اي روح فيها .. فقط قليل من الطاقة الموجودة في البطارية تعينها على ذلك العمل
و هناك ساعات ميكانيكية لا تحتاج حتى الى البطارية .. بل جعل الزنبرك الموجود فيها في وضع قلق غير مستقر .. يجبرها على القيام بالعمل لحين عودة الزنبرك لحالته الطبيعية
طبعا يمكننا ان نعقد عمل هذه الساعة .. بحيث يمكننا ان نجعلها تبحث عن الطعام ( في هذه الحالة بطارية بدلا من الغذاء ) .. اي كلما انخفض طاقة بطاريتها .. تتحرك اما لكي تربط نفسها باقرب ماخذ كهربائي لكي تشحن بطاريتها و لا تموت من الجوع .. او تبدل بطاريتها القديمة باخرى جديدة ملقاة على قارعة الطريق
و يمكننا ان نجعل فيها الية قادرة على تصنيع المسننات و اجزاء الساعة .. لكي تصبح هذه الساعة قادرة على التناسل
هل الكائن الحي .. مثل الحشرة مثلا للتبسيط .. اكثر من ميكانيكية قادرة على التزود بالطاقة ذاتيا عن طريق التغذية .. و اكثر من ميكانيكية قادرة على استنساخ نفسها للتناسل و التكاثر .. و اكثر من ميكانيكية قادرة على اكتشاف ما حولها عن طريق بعض الحواس لكي تجد ما تريد و تتحاشى ما لا تريد .. و تنقذ نفسها من ان تصبح هي غذاء لغيرها من الميكانيكيات .. طبعا مع ميكانيكية قادرة على اتخاذ القرار في بعض المواقف .. هل الحشرة اكثر من هذا .. لا اظن ان الحشرة اكثر من هذا
انا هنا لا اقول ان الكائن الحي غير مخلوق .. فقط اقول ان الكائن الحي لا يحتاج الى شيء اخر تسمونه الروح
فقليل من الطاقة و قليل من التكنولوجيا و قليل من التعقيد .. كاف لتحويل الساعة الى كائن شبيه بالكائنات الحية في قدرتها على التغذية الذاتية و حركتها و تناسلها
الفيروسات .. مع انها خطيرة على البشر .. لكن العلماء لا يعتبرونها كائنات حية .. فهي غير قادرة على التغذية و لا على التكاثر و لا على الاحساس بما حولها .. الا اذا دخلت داخل خلية معقدة .. حينها فقط و بمساعدة مسننات و بطاريات الخلية المعقدة يصبح هذا الفيروس قادرا على التناسل .. اليست هذه الحقيقة كافية لكي نفهم عدم وجود شيء اسمه الروح
فهل من المعقول ان الفيروس الميت يصبح حيا فجأة و يصبح ذو روح بمجرد دخوله داخل خلية معقدة التركيب
اذن يقينا .. ليس هناك شيء اسمه روح .. بل .. كلما تعقدت اجزاء الجسم المادي اصبح قادرا على فعل امور اكثر تعقيدا كالتفكير و اتخاذ القرار و الوعي و التغذية طبعا و التناسل ايضا
و دمتم بود
..



#ايدن_حسين (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المطلق في الفلسفة ح8
- المطلق في الفلسفة ح7
- المطلق في الفلسفة ح6
- المطلق في الفلسفة ح5
- المطلق في الفلسفة ح4
- المطلق في الفلسفة ح3
- المطلق في الفلسفة ح2
- شعوذة علمية و فلسفية ج9
- شعوذة علمية و فلسفية ج8
- الحلول الجذرية
- شعوذة علمية و فلسفية ج7
- شعوذة علمية و فلسفية ج6
- شعوذة علمية و فلسفية ج5
- للجوامع فائدة عظيمة لو كانوا يعلمون
- مقارنة بين محمد و عيسى
- المطاليق في الفلسفة
- خرافة خروف العيد
- رسالة الى احمد صبحي منصور
- شعوذة علمية و فلسفية ج4
- شعوذة علمية و فلسفية ج3


المزيد.....




- شاهد كيف تخطى آيساب روكي مقاعد المحكمة لعناق ريانا لحظة الحك ...
- ألقى بنفسه بين ذراعيها في المحكمة.. ريانا تعبر عن سعادتها بت ...
- حزب البديل من أجل ألمانيا مهدد بغرامات ضخمة بسبب تبرعات غير ...
- زعيمة حزب المحافظين البريطاني ترد على وصف ترامب لزيلينسكي بـ ...
- من نجم على السوشيال ميديا إلى متهم بتصنيع المخدرات.. قرار قض ...
- إفريقيا قارة المستقبل
- خامنئي: نعتبر قطر دولة صديقة وشقيقة لنا رغم بعض -القضايا الم ...
- روسيا تحذر من مخاطر تفكك ليبيا وتؤكد ضرورة دعم جهود توحيد ال ...
- ترامب يقول إن زيلينسكي -ديكتاتور من دون انتخابات- وينتقد شرع ...
- لماذا ترفض إسرائيل الانسحاب الكامل من جنوب لبنان وما الأهمية ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايدن حسين - المطلق في الفلسفة ح9