أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلام المصطفى - العقل الجمعي عند إميل دوركايم














المزيد.....


العقل الجمعي عند إميل دوركايم


سلام المصطفى

الحوار المتمدن-العدد: 6488 - 2020 / 2 / 10 - 18:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعتبر إميل دوركايم أول من بحث في مسألة العلاقة بين المعرفة و الأطر الإجتماعية , أو على العموم العلاقة بين الفكر و المجتمع , إميل دوركايم هو زعيم المدرسة الإجتماعية الفرنسية في أوائل القرن العشرين , لقد عرض دوركايم آرائه في هذا الصدد في عدة كتب و مقالات , خاصة كتابه المشهور "الأشكال الأولية للحياة الدينية" , لقد انتقد دوركايم آراء الفلاسفة العقلانيين و التجريبيين معا , معتبرا أن أساس المعرفة و مصدرها ليس العقل كما رأى ديكارت و ليبنيز و سبينوزا و ليس الحس أو التجربة كما رأى لوك و هيوم و باركلي , بل مصدر المعرفة هو المجتمع , حقا إن المجتمع يتألف من الأفراد , و لكن في الحقيقة و الواقع أكثر من الأفراد , هو نسيج معقد من العلاقات الإجتماعية القائمة بينهم , و كما أن لكل فرد عقله الخاص به , فإن للمجتمع أيضا "عقل جمعي" هو مصدر المعارف السائدة فيه , و بالتالي فإن العقل الجمعي هو مصدر المعارف و الأفكار التي يؤمن و يعمل على ضوئها كل فرد من أفراد المجتمع .
و"العقل الجمعي" ليس مجرد مجموع العقول و الأفكار الفردية , بل هو أكثر من ذلك , مثلما أن المجتمع أكثر من أفراده , يقول دوركايم "إن نفوس الأفراد حين تتداخل و تشتبك و تمتزج , تولد كيانا من نوع نفسي و لكنه نوع نفسي متميز خاص , إن الجماعة تفكر و تحس و تعمل , خلافا لما قد يفكر فيه و يحس به و يعمله الأشخاص كما لو كانو منفردين" .
العقل الجمعي إذا يختلف عن العقول الفردية , و لكنه يشملها و يهيمن عليها دون أن يشبهها , هو خارج عنها , و في ذات الوقت يفرض نفسه على عقل كل فرد و على تفكيره الخاص , لننظر مثلا إلى العقائد الدينية و المثل أو الأنظمة الأخلاقية و الأفكار السائدة في الأسرة أو في أي إطار إجتماعي أخر , إنها كلها نظم فكرية يجدها الفرد عندما يولد قائمة جاهزة في المجتمع , منه يتلقاها , و على أساسها يتشكل عقله و تفكيره , نعم إنها في الأصل من صنع الأفراد , و لكنها حينما دخلت المجتمع أصبحت ذات كيان خاص بها , لنأخذ مثلا "اللغة" التي لانستطيع التفكير بدونها , لا في المجردات و لا في المشخصات , و لكن أليست اللغة ظاهرة إجتماعية ؟ أليست من صنع المجتمع ؟ إذا اللغة حسب دوركايم ليست شيئا آخر غير نتاج العقل الجمعي .
و جملة القول , فإن إميل دوركايم يرى أن العقل الجمعي هو مصدر جميع المقولات الفكرية , و أن كل شيء يخص تفكير الإنسان و سلوكه , هو نتاج المجتمع , إن المجتمع عنده هو كل شيء , هو أصل الدين , و من الدين نشأت الفلسفة و العلم , و هكذا تكون المعرفة كلها في نظر دوركايم نتاجا للأطر الإجتماعية , بل لذلك الإطار الكبير , إطار المجتمع الشامل , عبر مفهوم "العقل الجمعي" استطاع دوركايم أن يبني سوسيولوجية المعرفة بإعتبارها بديلا عن الإبستيمولوجيا .

_________________________________________________
المراجع :
الأشكال الأولية للحياة الدينية : إميل دوركايم , ترجمة رندة بعث , المركز العربي للأبحاث .



#سلام_المصطفى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إشكالية الحداثة العربية بين عبد الله العروي و طه عبد الرحمن
- أزمة المثقف العربي
- الفينومينولوجيا و مبادئها عند ادموند هوسرل
- الإبستمولوجيا_القطيعة الإبستمولوجية_العائق الإبستمولوجي
- المنهج البنيوي و فلسفة موت الإنسان
- النسوية بين ثلاث مقاربات .
- الفلسفة المادية
- اينشتاين و نظرته الفلسفية للعالم
- - الوضعية - بين عالم الاجتماع أوغست كونت و عالم الفيزياء إرن ...
- - غربة المثقف ... نيتشه كمثال -
- - موسيقار العدم يحن إلى ما قبل النشأة -
- سارتر و الوجودية


المزيد.....




- منشور يشعل فوضى في منتجع تزلّج إيطالي.. ماذا كتب فيه؟
- -أم صوفيا-.. سلمى أبو ضيف تنجب طفلتها الأولى
- رداً على تصريحات ترامب بشأن -تهجير- أهل غزة، دعوات إلى التظا ...
- اللجنة المحلية للحزب في الديوانية: ندين الاعتداء على المحتجي ...
- حادث مطار ريغان يربط موسكو وواشنطن في مباحثات إنسانية
- غزة.. انتشال 520 جثة من تحت الأنقاض منذ وقف إطلاق النار
- الدفاع الروسية تعلن تحرير 6 بلدات في كورسك ودونيتسك وخاركوف ...
- وقفة صامتة أمام السفارة الأمريكية في تل أبيب للمطالبة بالإفر ...
- بيسكوف: التعليق على تكهنات حول -قوات كوريا الشمالية في كورسك ...
- فنلندا.. منع طالب من زيارة محطة نووية بسبب جنسيته الروسية


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلام المصطفى - العقل الجمعي عند إميل دوركايم