أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - احمد الحمد المندلاوي - موسوعة مندلي / 146بدرة 3














المزيد.....

موسوعة مندلي / 146بدرة 3


احمد الحمد المندلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 6481 - 2020 / 2 / 3 - 22:05
المحور: كتابات ساخرة
    


المثل حكمة أطلقها انسان مرّ بتجربة في اكثر الاحيان كانت مريرة ،و من هنا كانت الحكمة وليدة التجربة التي هي مرآة العقل و لذا حمدت آراء الشيوخ حتى قالوا "المشايخ أشجار الوقار، و لا يطيش لهم سهم و لا يسقط عنهم الفهم و عليكم بآراء الشيوخ فأنه إن عدموا ذكاء الطبع فقد أفادتهم الأيام حيلة وتجربة "،قال الشاعر:
ألم تر إنّ العقل زين أهله ولكن تمام العقل طول التجاربِ
من هنا جاءت الأمثال متنوعة زاهية بلون التجارب و تباريحها ،و تنتقل من بلد الى بلد دون جواز ،فهي سفيرة العقل البشري، بعد هذه المقدمة القصيرة لنا جولة أخرى مع أمثال كوردية من بدرة
مأخوذة من بيئتها الجميلة ونكهتا الخاصة لنلاحظ الجمال الفني في مبناها والحكمة الرائعة في معناها ،لما فيها من عبر و أثر،و هي باللهجة الكوردية الجنوبية"الفبلية" :
15- (ئه كه ر كوربه بدانه ،خاك وه سه رى ميشانه).
ويعني:" لو يعلم الهر ما أخفيَ له لأهال على نفسه التراب"،يقال في حبك المؤامرات في الخفاء لشخص ما ،و هو يمرح و بلعب ،ولا يعلم بذلك ،أي الطعنة من الخلف.،و بالمناسبة نذكر هنا حادثة اسلامية ،حدّث حفيد عباس بن مرداس قال:إنَّ الرسول "ص" دعا لأمته عشية عرفة بقوله فأجيبت لهم بالمغفرة الا كان من مظالم العباد بعضهم لبعض فإني أخذمن المظلوم من ظالم إن شئت أعطيت للمظلوم من الجنة و غفرت للظالمفلم يجب في حينه .
فلما أصبح في المزدلفة أعاد الدعاء فأجيب لهم بما سأل فضك النبي ص أو تبسم فقال أبو بكر"رض"بأبي أنت و أمي إن هذه لساعة ما كنت تضحك فيهاأو تبسمُ .فقال:إنَّ ابليس لما علم إنَّ الله غفر لأمتي،جعل يحثو التراب على رأسهو يدعو بالويل و الثبور،فضحكت من جزعه) 1و المثل يدعو الى الصراحة و عدم التآمر على الغير.
***
16- (ئه سب باشه وه رداشت ،وه خومبسانه هه م باشه وه رداشت ) . ويعني:"الفرس رفعت رجلها للحدوة ،و الخنفساء رفعت رجلها أيضاً"،يقال في المنافسات غير المتوازنة والناتجة عن الحسد والتقليد الاعمى والغيرة العمياء ،فأين الخنفساء من الفرس لتطلب الحدوة لرجلها،و يقابله قول الشاعر صفي الدين الحلي :
إن الزرارير لما قام قائمها توهمت أنها أمست شواهينا
***
17-( بوست خه ر ، هه م ئيسبيد ).
ويعني:"جلد الحمار،كذلك أبيض"،يقال في نبذ الجمال بلا عقل ،و تبيان الجمال الحقيقي في الاخلاق و النسب و الاصل ،ويقابله قول نبينا الاكرم"ص:"اياكم و خضراء الدمن ..."،والمثل البدراوي يدعو الى اختيار الزوجة الأصيلة ذات العقل و النسب و الحسب،ثم الجمالو يقول المثل السوري "خذ الاصلية و لو على الحصيرة".
***
18-( كوفته ن به قرباقه له قله ق خوبيه ،كوفت :حالش ئه زمه ن بوبرس ، دوو دوو ئه ز ئيما قووت ميده ).
ويعني:" قيل للضفدع : اللقلقُ طيب ،قال :إسأل حالي عنه إنه يبتلع منا اثنين اثنين "،يقال في بيان حال الظالم من المظلوم ،وعدم تصديق الظاهر والتأكد من فعل الشخص حين يكون ذا سلطة و جاه.
***
19-( فه همش كووره ).
ويعني:"قليل الفهم ،أي انه غبي "،يقال في شخص لا يريد أن يستوعب الأمور بسهولة أو يطوي على غباء شديد بحيث لا يفرق بين الذكر و الانثى ،أويصرُّ على فهم خاطئ للكلام .و ثمة في العربية مثيل لذلك يقول المصريون :"اقول له ثور ، يقول احلبه"،و هو ضرب من العناد و الغرور والإصرار على الخطأ،و المثل يدعو الى ترك هذه العادة السيئة.
***
20-( بار خاوه ن خودش به زيرشه ).
ويعني:"صاحب الحمل هو الذي يتحمل عبأه"،ويضرب في تحمل المسؤولية من قبل الشخص نفسه لا غير، يقول الشاعربهذا المعنى :
لا يعرف الشوق الا من يكابده و لا الصبابة الا من يعانيها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موسوعة مندلي / 143 ظمأ
- موسوعة مندلي /142حمرين
- موسوعة مندلي /140 خصوصيات القراءة
- موسوعة مندلي /141 شيخ جميل
- موسوعة مندلي / 139بابا
- موسوعة مندلي /138نقوش
- موسوعة مندلي/136 الغناء في مندلي -3
- مقالات المندلاوي /13 الأم
- موسوعة مندلي /137فقيه اللغة
- موسوعة مندلي/134 الغناء في مندلي -1
- موسوعة مندلي/134 الغناء في مندلي -2
- موسوعة مندلي / 133 بلبل مندلي
- موسوعة مندلي /132 وكج بكرند
- موسوعة مندلي / 131شيخ أيوب
- موسوعة مندلي /130 المهرجان الأول
- موسوعة مندلي /129 قزانية 1
- مقالات المندلاوي / 12 الإصفهاني
- شخصيات فيلية / 5 الحاج
- موسوعة مندلي / 127 بابل
- موسوعة مندلي/ 128مسيحيون خدموا


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - احمد الحمد المندلاوي - موسوعة مندلي / 146بدرة 3