|
مهمه الوعي الطبقي داخل الحراك الشعبي
ليث الجادر
الحوار المتمدن-العدد: 6473 - 2020 / 1 / 26 - 23:06
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
في محيط الاحتجاجات الشعبيه يواجه الطليعون اصحاب الوعي الطبقي ضغوط شتى تحاصرهم باتجاه الاندماج الغير مشروط في بيئة الاحتجاج المشحونه بمواقف فئويه مختلفة المضمونه ,لكنها كانت قد تقاطعت والتقت عند قضيه محدده ,لذا فان اصحاب الوعي الطبقي مدعون لان تكون مشاركتهم كقوه( منظمه) داخل الحراك وليست فرديه مهما كان كمها كبير اوصغير ,لايعني الكم شيئا وحتى لو بلغ عدد المنتمين والمناصرين لمدرسه فكريه او حزبيه نصف عدد المحتجين ومارسوا دورهم كافراد وتحركوا ضمن مطلبيه الاحتجاج المحدده , فان هذا لايعني الا انهم في حاله غيبوبه عن الوعي الانتمائي ..ان مهمه هذه (المنظمه المؤقته ) هي تطوير التحريض الى مستوى معين من الدعايه , فعلى سبيل المثال وفي حال استكمال تحريض العاطلين عن العمل على تنفيذ الاحتجاج والمطالبه بتوفير فرص عمل لهم , يجب ان تاخذ تلك المنظمه ومباشره مكانها في قلب الحراك الميداني وان تكون مهمتها التشخيص الاكثر تحديدا للحل, من خلال الاشاره الى ضروره الاحتجاج على سلبيات السياسه الاقتصاديه التي سببت وتتسبب في تضخم ظاهره البطاله ..وتختلف هذه السلبيات وتتنوع حسب البئيه السياسيه الخاصه ..فقد يكون سبب تضخم البطاله ناجما عن أجراءات تقشفيه مبالغ بها , او انها يمكن ان تكون مرتبطه بسياسه ماليه مصرفيه يتم بموجبها منح نسبه فوائد عاليه على مبالغ المدخرات والذي يثبط من همة الراسمال في الولوج الى دائره الاستثمار الانتاجي المحلي , المطالب هنا تكف عن ان تكون مطالب مجرده بل انها تتشكل مباشره باتجاه رفع معوق موضوعي ومباشر...وهكذا هو الحال بالنسبه للاحتجاجات العماليه او الفئات الاجيره التي تتخذ من ناحيه التنفيذ طابعا عاما لها.. يجب ان نكون شجعان وان نعترف بان الجماهير في احتجاجاتها العفويه تمتلك الحق ولكن ليس كل حقيقه الحق , وهي في ذات الوقت تكون في احسن حالاتها للانفتاح على معرفه الحقيقه كلها اثناء تموضعها في الحراك الاحتجاجي , وفي واحد من الامثله الحيه التي تدعم بشكل واضح هذا الاستنتاج , هو متابعه سلسه الاحتجاجات التي اندلعت في الهند منذ اكتوبر من العام الفائت والتي نضمها في البدايه المسلمين الهنود ضد قانون منح الجنسيه الهنديه للمهاجرين ممن هم من غير الديانه الاسلاميه وتحديدا للاقليات الدينيه من بنغلادش وافغانستان والباكستان .. فلقد اعتبر الهنود المسلمين ان هذا القانون محاوله لتهميشهم وهو ممارسه اثنيه متعصبه تستهدف مواطنتهم ...وبقت سلسله هذه الاحتجاجات ونشاطات الاعتصام محدده بمختلف المستويات ( مناطقيه , كميه , وذات صبغه اسلاميه بل وفئويه داخل هذه الصبغه والتي شملت اؤلئك اللذين هاجروا الى الهند بعد 2015 ) .. لكن خلال هذه الفتره بدأ نشاط الوعي يدب شيئا فشيء حول محيط هذا الحراك , بدأت طلائع من المتحررين تتحرك باتجاه رسم صوره اخرى للحراك الاسلامي هذا وتعطيه بعدا اكثرا تشكيلا واكثر شرعيه وطنيه لتؤكد بان هذا القانون انما هو اعتداء وتجاوز على العلمانيه وحياديتها الايجابيه , وهنا تدفق تيار احتجاجي , بدأ مناصرا وصار في غضون الاسابيع الاخيره, في واجهة حركه احتجاجيه شعبيه واسعه على قانون منح الجنسيه وتجاوزه الى الضغط على الحكومه لوقف حمله (توثيق المواطنه ) الذي كان قد اقر في فتره سابقه ..الطلاب الهنود واللذين يهتدون بتعاليم وتوصيات النشاط المنظم ..صاروا اليوم قوه طليعيه لحركه هذا الاحتجاج , الامر الذي جعل الحكومه الهنديه تلجىء الى اسلوب قمع غادر وغير قانوني ولا اخلاقي دفعت من خلاله بشراذم مجهوله الهويه لتعتدي على جامعه كبيره في نيودلهي وليسقط خلاله 29 جريح بين طالب واستاذ ويلحق اذى وتدمير بمنشآت الجامعه , لقد نفذ صبر رئيس الوزراء امام هذا النشاط الدؤوب والمنظم الذي استطاع ان يرتقي باحتجاج محدود الامكانيات الى حراك جماهيري واسع عابر للخصوصيه الاسلاميه وتجاوزها ,بل وسحبها الى حيث الخوض في غمار نضال علماني وهذا بحد ذاته منجزا ثوريا لانه في بعده الستراتيجي يعني نشاطا وقائيا ضد كل ما قد يمكن نشؤ نزعه اسلاميه سياسيه , سواء على هيئة تنظيم او ميول ..هذه هي قيمه الوعي المنظم التي اشرنا اليها مع ضروره لفت الانتباه الى ان دور القوى العلمانيه في مثالنا عن الهند لاتمثل الا خط البرجوازيه التقدميه , بينما نحن نطالب بدور فاعل لخط اليسار التقدمي والطبقي على وجه الخصوص ..من المؤسف جدا ان ترى القوى التي تقف عند هذا الخط ,لم تكتفي بالتقاعس عن دورها المفترض , بل انها تصر وبدرجه تثير الحيره على أمتهان قيمه الوعي والدعايه له في عمق الحراك ..تقاعس مريب عن استخلاص الدرس من تجارب مازالت سلبيتها الى الان تلقي بظلالها على ميادين وجماهير هذه الميادين التي انبثقت منذ عقد متواصل لل(الخريف العربي ) هذا الخريف الذي تشكل نصف جدبه وتغذى على تقاعس قوى اليسار المصري والتونسي عن دورهما الطليعي والنخبوي داخل الحراك وبذلك عبدوا الطريق السالك والامين لحزب النهضه والاخوان في تونس ومصر ..الذيليه للجماهير قتلتهم وقتلت تطلعات الجماهير ..والان في العراق يكررون الفعله ويكتفون بدور الام الحنونه وهي تدلل صغارها وتنشب كالقطه بوجه من يحاول ان ينتقد ويوجه ابنائها المحتجين ..الوعي عندهم تنحط قيمته امام كرنفالات الانفعاليه وهي تعج بترديد الهتفات والمقاطع الشعريه الحماسيه والاهازيج حتى ولو انها تضمنت الفاظ متدنيه , نعم كل هذا مهم وهو اكسير لروحيه المحتجين لكن صياغته من المفترض ان تمثل انعكاسا للسلوكيه الثائره الراقيه , ونعم هذه تفاصيل وربما هي بعض من لمم , لكن اللمم حينما يتكثف فأنه يصير خطيئه ...
#ليث_الجادر (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجمود ..أستنزف تشرين الى اليمين
-
الليبراليه ,عقل الشر , وقابلة الجلادين...ج5
-
الليبراليه .. عقل الشر وقابلة الجلادين ..ج4
-
التشرينيون في خطر .. وعليهم ان يباغتوا الخطر
-
الليبراليه ,عقل الشر , وقابلة الجلادين...ج3
-
الليبراليه ,عقل الشر , وقابلة الجلادين...ج2
-
الليبراليه .. عقل الشر وقابلة الجلادين ..ج1
-
قابوس ..رحيل متوقع ..لكنه ايضا مناسب !!!
-
لا تصفقوا للمطالبين بالخبز..بل دلوهم على البيادر
-
اغتيال سليماني وبروباغندا اليسار العراقي
-
ولاية الفقيه لاتنجو , الا بضربه عسكريه تقليديه توجه اليه ..ج
...
-
ولاية الفقيه لاتنجو , الا بضربه عسكريه تقليديه توجه اليه ..ج
...
-
ولاية الفقيه لاتنجو , الا بضربه عسكريه تقليديه توجه اليه ..ج
...
-
ولاية الفقيه لاتنجو , الا بضربه عسكريه تقليديه توجه اليه ..ج
...
-
التشرينيون, أنموذج جديد ,أم حركه قلقه..ج2
-
التشرينيون ,انموذج جديد ,أم حركه قلقه
-
التشرين العراقي ,انموذج جديد , أم اداء قلق
-
انتفاضة تشرين , أنموذج جديد , أم حركه قلقه ؟!
-
قوى عود البريكست ..فنطق السستاني بحديه...ج5
-
قوى عود البريكست ..فنطق السستاني بحديه...ج4
المزيد.....
-
سياسات ترامب وموقع الرأسمالية الامبريالية الامريكية في العال
...
-
إختفاء القيادي العمالي شادي محمد عن جلسة تجديد حبس شباب “بان
...
-
46 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن عبد الرحمن يوسف
-
“تي أند سي” تفصل تسعة عمال على خلفية الإضراب
-
تجديد حبس شادي محمد 45 يومًا دون حضوره
-
الفصائل الفلسطينية ترفض مخطط التهجير
-
أبو عبيدة يكشف عن هوية جثامين الإسرائيليين ممن ستسلمهم الفصا
...
-
بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
...
-
ارتفاع تأييد اليسار الألماني بفضل حضوره القوي على الإنترنت ق
...
-
جيلاني الهمامي: إعادة كتابة الجغرافيا
المزيد.....
-
الذكاء الاصطناعي، رؤية اشتراكية
/ رزكار عقراوي
-
نظرية التبادل البيئي غير المتكافئ: ديالكتيك ماركس-أودوم..بقل
...
/ بندر نوري
-
الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور
...
/ فرانسوا فيركامن
-
التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني
...
/ خورخي مارتن
-
آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة
/ آلان وودز
-
اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر.
...
/ بندر نوري
-
نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد
/ حامد فضل الله
-
الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل
/ آدم بوث
-
الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها
...
/ غازي الصوراني
-
الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟
/ محمد حسام
المزيد.....
|