|
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني ف 2
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6472 - 2020 / 1 / 24 - 16:08
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الكتاب الثاني _ ف 2
مفارقة الشعور والفكر ؟ العلاقة بين الشعور والفكر ...دينامية ، مركبة ، وتتصل بتكامل الشخصية . هل الذاكرة فكرية أم شعورية ؟! أقترح عليك جولة قصيرة بواسطة غوغل ( العلاقة بين الشعور والفكر ، ثم العكس ) . .... الشعور موضعي ، وظاهرة مشتركة بيولوجية وفيزيولوجية ، يتجسد عبر الجملة العصبية للكائن الحي ( والانسان خاصة ) . الفكر رمزي ، وظاهرة مشتركة لكنها لغوية وثقافية ، يتجسد عبر الكتب ومراكز الأبحاث للدولة والمجتمع ( والإنسانية عامة ) . يمكن التمييز بينهما بشكل موضوعي ، أو أقرب إلى الدقة والموضوعية ، بدلالة الزمن ... الشعور تعاقبي والفكر تزامني _ هذه تجربتي الشخصية ، لا أعرف إن كانت تقبل التعميم ، أو أن لكل فرد وضعه المختلف !؟ بعد فهم الحركة الخاصة للزمن ( التعاقبية والتزامنية أو المزدوجة ) ، تتضح العلاقة بين الشعور والفكر ، كما تتضح أكثر ظاهرة " استمرارية الحاضر " . .... 2 مفارقة الوعي والادراك ؟ الادراك مشترك بين الأحياء ، وهو أقرب إلى الظاهرة الفيزيولوجية والشعور . الوعي مشترك بين البشر ، وميزة خاصة بالإنسان ، وهو ظاهرة ثقافية وفكرية . أيضا هذه خلاصة تجربتي الشخصية ، ولا أعرف درجة قابليتها للتعميم ؟! .... الإرادة الحرة ليست وهما . بالطبع ليست مهارة بسيطة ، ولا تكتسب بسهولة . .... قضية الصدق / الكذب ، من القضايا الكلاسيكية في الفلسفة وهي معلقة منذ قرون . يمكن حلها ببساطة ، بعد تحويل التصنيف الثنائي إلى تعددي ( رباعي مثلا ) ، من الأدنى إلى الأعلى : 1 _ الصدق السلبي ، نموذجه النميمة والوشاية والتفاخر والشكوى وغيرها . لا أحد يحبها أو يتقبلها من سواه . 2 _ الكذب المشترك والاعتيادي ، تتقبله الشخصية الطبيعية والمتوازنة عقليا وعاطفيا . لكن لا يتفاخر به أحد ، سوى مرضى العقول والنفوس . 3 _ الصدق المشترك والاعتيادي ، ( نموذج فيروز " تعا ولا تجي " ...والغناء العربي ) . 4 _ الكذب الإيجابي ، التواضع وانكار الفضل وغيرها . لا أحد يكرهها أو يرفضها من نفسه أو من غيره . .... بوجود المعايير والظروف الملائمة ، ينحسر الكذب إلى حالة المرض العقلي الصريح بالتزامن مع ارتقاء الصدق إلى علامة الصحة العقلية وماهيتها . دون ذلك مرافعات بلاغية ، بصرف النظر عن الشخصيات والعلاقة ...عاطفية أم اجتماعية ، بين الأخوة والأصحاب أو بين الخصوم والغرباء . .... 3 في كل سلوك يعكس الفرد ( طفل _ة أو امرأة أو رجل ) شخصيته الحقيقية ، بنسبة تزيد على 6 من 10 غالبا ....وهذا أكثر من فكرة وأقل من معلومة . .... الحاضر يجسد المشكلة وحلها بالتزامن . الحاضر بديل ثالث بالفعل . قبل الانتقال من الثنائيات الدوغمائية بطبيعتها ، إلى المنطق العلمي والتعددي بطبيعته ، يتعذر فهم الواقع وديناميته وخاصة البعد الزمني . .... بالعودة إلى التصنيف الرباعي للقيم الأخلاقية ، في الحد الأدنى ( الصدق السلبي ) مجال التمركز الذاتي حول النرجسية والدغمائية والأنانية . بالمقابل ، في الحد الأعلى ( الكذب الإيجابي ) مجال الصحة العقلية مع الإرادة الحرة وقفزة الثقة والحب والسعادة . .... .... ملحق وهوامش من يحترم القانون ! بدون الدخول في بحث فلسفي مضجر ، حول طبيعة القانون أو جوهره الموضوعي وروحه ، وليس جانبه الذاتي فقط ، يمكن الاكتفاء بالتصنيف البسيط والمشترك للسلوك الإنساني : 1 _ المستوى النرجسي ، وهو مشترك بين الأحياء ( التمركز الذاتي ) . 2 _ المستوى الدغمائي ، أو التصنيف الثنائي فقط : صح _ خطأ أو ثقة _ شك ، حلقة الايمان المفرغة بطبيعتها ، حيث المشكلة الإنسانية لا تنبذ الحلول الثابتة باستمرار . 3 _ المستوى الأناني ، يتضمن ما سبق بالإضافة إلى الادراك الموضوعي والوعي الذاتي والعلاقات الخارجية والمنفصلة عن الذات والرغبة _ بالتزامن . 4 _ المستوى الموضوعي ، أو العلمي ، أو المنطقي ، أو التجريبي ...وغيرها . .... الواحد نتيجة وليس بداية وأصل ، ...اتجاه المنطق الجديد . تصحيح خطأ الحدس الأولي ، الموروث والمشترك بين البشر ، خطوة أولى للتفكير المنطقي الصحيح أو غير المتناقض ذاتيا . يبدأ التفكير المنطقي ، من مستوى التمييز بين الرغبة والتوقع الموضوعي . في أغلب شؤون الحياة ، التوقع يتبع الرغبة ( وليس العكس للأسف ) . والنتيجة الدورية والمتكررة في أغلب مجالات الحياة ، يعيش الانسان ( الفرد ) دون مستوى المتوسط للأداء الاجتماعي ( في مختلف الجماعات والثقافات ) . البداية الأبسط والأسهل بحسب تجربتي الشخصية ، ربما تكون لديك طريقة أفضل وأكثر ملائمة ، بدلالة التوقيت ؟! نعم بالضبط ، تقدير الوقت الصحيح بالاعتماد على الساعة البيولوجية ( كتدريب ثابت على الموازنة بين الساعتين البيولوجية والموضوعية ، وتشكيل البديل الثالث كمهارة مكتسبة ) . عندما تكون قلقا ، تقدر سرعة مرور الوقت أبطأ بكثير مما هي عليه بالفعل . ويحدث العكس في حالة الحماس والشغف ( مع الأحبة والأصحاب ) . يوجد مثال تطبيقي ومدهش بالفعل ، يتمثل بعبارة لا وتسي الشهيرة : 1 + 1 = أكثر من عشرة آلاف !؟ ما تفعله اليدان ، ليس ضعف قدرة اليد الواحدة فقط ، بل يتجاوزه بألوف المضاعفات . ويتضاعف الأمر نفسه في مختلف العلاقات الإنسانية ، عبر سلاسل ومتواليات هندسية وليست حسابية فقط . ما يستطيع عمله الفرد ( طفل _ة أو امرأة او رجل ) ، يمكن انجاز أضعافه بملايين المرات في علاقة ثنائية ( من قبل الاثنين ) . وبعد الانتقال إلى المستوى الاجتماعي وشبكات العلاقات الجديدة تحدث نقلة تفوق الوصف بالفعل . لكن ، وللأسف في الجانبين السلبي والايجابي بالتزامن . .... حكاية الماغوط والمدفأة عند الحزب القومي الاجتماعي السوري ، تصلح كمثال تطبيقي ومباشر على أسطورة الفرد ووهميته . .... في المجتمع والثقافة التكلفة والجودة والقيمة والسعر متلازمة غالبا .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الثاني ...نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة ) _ أمث
...
-
نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة ) مع المقدمة
-
وصول الغد والمستقبل _ نظرية جديدة للزمن
-
نظرية جديدة للزمن ( النظرية الرابعة )
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس مع المقدمة والفصول والهوامش
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس مثال تطبيقي
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس ف2
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس ف1
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس مع فصوله وهوامشه
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس ف 3
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس فصل 2
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس ف1
-
نظرية جديدة للزمن _ مقدمة الباب الخامس
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الرابع مع فصوله وهوامشه
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الرابع فصل 3
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الرابع ف 2
-
نظرية جديدة للزمن _ القسم الثاني ف 1
-
نظرية جديدة للزمن _ القسم الثاني ، هامش الباب الأول
-
النظية الرابعة للزمن _ القسم الثاني
المزيد.....
-
وسط جدل أنه -استسلام-.. عمدة بلدية كريات شمونة يكشف لـCNN ما
...
-
-معاريف- تهاجم نتنياهو وتصفه بالبارع في -خلق الأوهام-
-
الخارجية الإيرانية ترحب بوقف إطلاق النار في لبنان
-
بعد طردها دبلوماسيا في السفارة البريطانية.. موسكو تحذر لندن
...
-
مراسلنا: مقتل 8 فلسطينيين بينهم أطفال في قصف إسرائيلي استهدف
...
-
مع تفعيل -وقف إطلاق النار.. -الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارا عا
...
-
هواوي تزيح الستار عن هاتفها المتطور القابل للطي
-
-الإندبندنت-: سجون بريطانيا تكتظ بالسجناء والقوارض والبق وال
...
-
ترامب يوقع مذكرة تفاهم مع البيت الأبيض لبدء عملية انتقال الس
...
-
بعد سريان الهدنة.. الجيش الإسرائيلي يحذر نازحين من العودة إل
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|