أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سلطان الرفاعي - وكان جواب ذلك الإله: فجر معهد الفنون المسرحية،















المزيد.....

وكان جواب ذلك الإله: فجر معهد الفنون المسرحية،


سلطان الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 1567 - 2006 / 5 / 31 - 10:24
المحور: كتابات ساخرة
    


محمد نعيم الشاب المؤمن، الملتحي بكثة، الكثة وهي اللحية التي تنفع لعدد كبير من الاستعمالات المنزلية والبلدية. خرج باكرا من منزله في الكويت حيث يقطن، مع أنه يحمل الجنسية الأردنية، إلا أنه أبى إلا أن يترك بصمة زرقاوية في الكويت الحبيب، المهم توجه باكرا إلى المسجد حتى لا تفوته صلاة الفجر، وكيف لمؤمن مثله أن تفوته تلك الصلاة المباركة، والمهمة، والتي فيها، يأخذ الأذن من ذلك الجالس بين السحاب، والمُشرف من فوق على الكون، والذي سبق وحذر من أن الفن والغناء والتمثيل حرام في حرام. ونظر محمد إلى حيث يتواجد ذلك الذي منع الفن، وسأله في دخيلته: ما هي تعليمات اليوم يا رب السموات والأرض؟. وكان جواب ذلك الإله: فجر معهد الفنون المسرحية، أو الأفضل إحراقه، بالبنزين والكاز، لعل أهل الكويت يستيقظون من نومهم ويحضرون إلي، فأنا لم أعد أشاهدهم كثيرا هنا يا ولدي.

ارتجف محمد وأرغى وأزبد، وصرخ الله واكبر، من المعلوم أن إعجاز اليوم يوافق بين كلمة، الله واكبر، وكلمة أنا إرهابي، وما عليكم إلا جمع الكلمتين، ودون ضرب أو تقسيم، فستجدون أن عدد أحرف كلا منهما متساوية.

وفي الركعة الأخيرة، لمعت عينا محمد نعيم، كيف لا، واليوم سيضيء ظلام الكويت بأنوار النبي.صلوا على النبي. اللهم صلي على محمد الأمين ومحمد نعيم، وسهل له مهمته، وأرشده إلى أقرب طريق موصل إلى المعهد، وأمنحه الوقت الكافي لإشعال كل المعهد، وأبعد عنه عيون العسس، وأضرم على يديه نار الحق، واجعلها تستعر وتمتد.
اللهم أنكحه حنان الترك، خاصة بعد أن هداها الله. ، انك على كل أذى لقدير.يا جبار يا قهار يا غدار يا مكار، يا مشعل حرائق الإيمان في القلوب والمعاهد. يا مطفئ نار الكفر والشرك. يا ساتر يا منير يا مؤجج يا رحيم يا حنان يا منان يا رنان.



بكفي المسرح أن يكون بدعة من بدع الكفار والتي ابتليت بها الأمة الإسلامية، والمسرح أشد شرا من الإرهاب والتفجير وقطع الرؤوس، لأن في المسرح لا يجري الذبح حلالا، بل يجري تمثيلا وكذبا ونفاقا. إضافة إلى كونه تشبها بالكفار، وكيف لنا أن نتشبه بهم، ونحن الأعلون وهم الأوطون، ويشهد على ذلك، اختراعاتنا ونظافتنا ورقينا وتقدمنا وقوتنا وعنزنا عفوا عزنا.



وكيف نقبل بأن يتحول الممثل الإنسان إلى حمار أو قرد بالتمثيل دون إذنه تعالى، وكما حدث مع الفتاة العُمانية الملعونة والتي استهزأت بالقرآن فقام الله ومسخها إلى قرد عن حقيقة وليس تمثيلا. إلا بإذنه تعالى ((على مدى الأسابيع القليلة الماضية كانت قصة الفتاة العمانية التي قيل إنها انتهكت حرمة القرآن الكريم برميه على الأرض بعد مشادة حادة مع والدتها فمسخها الله إلى شكل يبدو قريبا إلى القردة.. تشغل مساحة واسعة من الرأي العام لدرجة إن الاتصالات إلى الصحيفة لم تنقطع والكل يريد معلومات عن الخبر الذي ساهم بائعو الصور المنسوخة ( فوتوكوبي ) في انتشاره كالنار في الهشيم.. وربما كان بث الخبر عر وسائل الإعلام وخاصة بعض الفضائيات ساهم في تفاعل الناس معه بل وتأكيد عدد كبير ممن هاتفنا على صحته .

. موقع النيلين. كوم، والذي يجب تحويله إلى المنيلين يا ويلكم.



رسالة الفقيه المغربي أحمد بن الصديق ( 1899، 1959) المعنونة (إقامة الدليل على حرمة التمثيل ) الصادرة في القاهرة سنة1953(*).
لقد تنازعت الحركة الإسلامية السلفية بخصوص الموقف تجاه المسرح فكرتان هما: التحريم بالموضوع والتحريم بالذات. فالقائلون بالتحريم بالموضوع يرون أن "التمثيل مباح وأن حكمه حكم موضوعه، فإن كان شائنا كتمثيل الأنبياء ونحو ذلك فهو ممنوع وألا فهو مباح ". وعلى هذا المبدأ سار سواد رواد الحركة السلفية والإصلاحية في التعامل مع الظاهرة المسرحية. أما القائلون بالتحريم بالذات فهم أولئك الذين يحكمون بتحريم التمثيل على وجه الإطلاق، فهو عندهم من أعظم المحرمات وأكبر الكبائر.. وأصول الشريعة ناطقة بتحريمه لاشتماله على أعظم وأكبر المحرمات وذلك بالنظر إلى ذاته وبغض النظر عن موضوعا ته أو ما يحفه ويقترن به ". وف الجملة يين القول بأن للموقف المتخذ من المسرح أسبابا عامة وأخرى خاصة تصب جميعها في باب التحريم.
الأسباب العامة للتحريم 1- إن المسرح من البدع المحدثة وحكمها معروف في النهي عنها "هذه البدعة التي لو نطقت هي نفسها لشهدت بأنها شر بدعة على وجه الأرض ". ومع كونه شر بدعة فهو مما ابتدعه الكفار "فمنكر التمثيل ابتلي به المسلمون بسبب الاستعمار الإفرنجي" والتشبه بالكفار محرم في دين الإسلام كما هو معلوم "ليس منا من تشبه بغيرنا".
2 – "انه من اللهو الباطل واللعب المذموم شرعا وعقلا" حيث يجد الممثلون أنفسهم مساقين إلى تقمص أدوار تحط من إنسانيتهم فيصبحون قردة وخنازير.. الخ "فتارة يجعل الممثل نفسه حمارا يمشي على أربعة.. وتارة يجعل نفسه امرأة حاملا ذات بطن منتفخ ثم يجلس للولادة.. وقد يجعل نفسه مجنونا أو سكران.. وهو في كل ذلك يفعل بحواجبه ومنا خيره وفما ولسانه وشفا يفه حركات شائنة مشوهة الحلقة ". ومن هنا فإن المسرح يدخل في باب "العبث والاشتغال بما لا يعني.. وإذا كان مطلق العبث شرا فكيف بهذا العبث المحفوف بالجرائم والمبني على أنواع الموبقات والجرائم "، كما "أنا من قلة الحياء والإخلال بالمروءة "، والمقصود أن التمثيل مذهب للحياء ودال على فقدان الإيمان وذهاب الدين.
3- ومن ذلك أيضا أن ممارسة المسرح من ضياع الوقت.. وهذا أمر منهي عنه خاصة وأن معظم "حفلاته لا تقام إلا بعد العشاء إلى منتصف الليل وقد نهي الشارع عن السمر بعد العشاء إلا لحاجة دينية أو دنيوية مباحة ".
4 - ومن ذلك انه وسيلة لتبذير المال وإضاعته في الباطل، فإن التمثيل يستدعي الملابس المتعددة والآلات المختلفة مما ينفق فيه الكثير من المال على غير وجه حق، كما أنه يشجع جمهور المتفرجين على إهدار أموالهم بلا طائل و" ذلك محرم شرعا.
5 - إن من أصول المسرح التي يتركب منها وضع شعر مستعار على الرأس أو الذقن وتلوين الوجه بالماكياج وسراه "وهو حرام ملعون فاعله شرعا".
هذه بعض الدلائل التي يسوقها الفقيه أحمد بن الصديق على تحريم التمثيل بغض النظر عن موضوعا ته ولوازمه ومتعلقاته.. ونعرض الآن لبعض الأسباب الخاصة التي أوردها المؤلف في باب القول بالتحريم.
الأسباب الخاصة للتحريم 1 - من موجبات تحريم المسرح "تمثيل الأشخاص المعينين أو غير المعينين " وقد ثبت في أخبار الصحابة أن الحكم بن أبي العاص الأموي كان يحاكي النبي عليه السلام ويمثله في مشيته وحركاته.. فالتفت عليه السلام فراه ولعنه ونفاه إلى الطائف. واللعن كما هو مقرر "لا يترتب إلا على كبيرة ".
وقد تنازل محمد عن حقه عندما لم يقتل الحكم المذكور.(ليس معه حق)
وتمثيل الأشخاص يعتبر غيبة واغتيابا ولاسيما في المحافل وأمام الجمهور، وإذا كان الاغتياب باللسان فاحشة "فكيف به في الصورة والكلام واللباس وعمائر الحركات كما في التمثيل." وكل ذلك يؤدي إلى السخرية والاستهزاء بالمسلمين خاصة إذا كانوا من اطوك الأقدمين كعلوك بني أمية وبني العباس وملوك الأندلس "ولا يخفى على مسلم أن ذلك حرام " وفيه أذى وتتبع لعورتهم " وقد أمرنا أته بالثناء على الموتى والكف عن مساوئهم ". وقد يمثلون علماء الإسلام ورجال الدين بملابسهم وعمائمهم ويلصقون بوجوههم أللحي المصطنعة فيظهرون على هيئة منكرة مزرية ويقلدونهم في كلامهم ونطقهم. "والحاضرون يضحكون وفيهم اليهود والنصارى فيسرون بذلك غاية السرور في حين أنهم يجلون أخبارهم غاية الإجلال.." فيكون المقصود بالعلماء.يل هو إهانة العلم والدين الذي ينتمي إليه هؤلاء الأشخاص.."وذلك كفر بإجماع العلماء .." وقد يمثلون أوليا، أته والصالحين بل والأنبياء والرسل كموسى وعيسى ويوسف عليهم السلام.."وفي ذلك منكر كبير "
2- ومن الأسباب الخاصة كذلك ما في التمثيل من كذب وزور "وهو محرم في جميع الملل والأديان " فالممثلون يحلفون بأمته في أدوارهم كذبا وبهتانا "وإذا كان أته تعالى يبغض البياع الحلاف فكيف بمن يحلف , على الكذب الباطل لا لنفعة أو شبهة ". وقد يدعوهم التمثيل لما هو أعظم من هذا وهو الردة والكفر. فقد يمثل الواحد منهم دور الملك الكافر "فيلبس لباسه ويجعل نفسه هو ذلك الكافر.." وقد يجعل نفسه "راهبا أو قسيسا أو كافرا مسيحيا أو يهوديا أو مجوسيا وذلك كفر باتفاق لأن الرضا بالكفر كفر كما ورد، النص بذلك ".
3 - ومن أصول المسرح أنه إذا لم يحضر فيه نسان أن يتشبه بهن بعض الممثلين في اللباس والكلام والحركات والتخنث حتى كأنه امرأة "وذلك حرام ملعون فاعله ".أما إذا كان الممثل امرأة مع الرجال فذلك "أشد حرمة وأفحش خطرا لما يترتب عليه من مفاسد الاختلاط الهدامة للدين والقاضية على الأخلاق كظهورهن للعموم مكشوفات الصدر والذراعين والابطين والساقين والفخذين بل وسائر أجسامهن لأنهن يلبسن الثياب الرقاق الشفافة المظهرة لما تحتها مع زيادة تحسين وتجميل ..".وقد تنفرد الواحدة منهن بالممثل في بعض الأماكن باعتبارها زوجة له في الرواية "وهي فاجرة أجنبية عنه " وقد يلمسها ويضمها ويقبلها باعتبارها عشيقته وهو من الفواحش المنكرات والجرائم الموبقات باتفاق أهل الديانات ".
والأدهى من كل ذلك أنهم يفعلون ذلك بهن أمام المتفرجة من رجال ونساء "وذلك منتهى الوحشية والهمجية " مع ما يتبع ذلك من "تعليم الشباب من الذكور والاناث الفجور وطرق الاحتيال والمغازلة والحب وكيفية ذلك مفصلة .." وينهى كاتب الرسالة سرد دلائله ، العامة والخاصة بقوله على إيقاع حاسم "وكفى بذلك دليلا على حرمة التمثيل بل ليس هناك باطل على وجة الأرض أبطل من التمثيل .".



وطبعا هذا لا يُقارن بما يحدث داخل كلية الفنون الجميلة في جامعة حلوان في مصر ، حيث تتحول الطالبات إلى واعظات دينية، ينقلن فيروس الارهاب إلى المجتمع المصري كله.



هناك إجماع بين أساتذة الكلية علي أن المد السلفي وصل إلي مرحلة التخريب لعقول الطلاب وتشويه رسالة الفن. فما مدى مسئولية إدارة الجامعة عن هذا؟

مجموعة أسئلة تم طرحها على رئيس الجامعة وهاكم عينة منها:

ما موقف الكلية من تحويل الطالبات إلي واعظات؟
أحدثك عن شيخ يدخل الكلية ويلقي دروسا ويمتحن الطالبات ويمنح شهادات يعملن بمقتضاها كواعظات في الملا جيء وأثناء ذلك يجري التحجيب والتنقيب.

* أساتذة الكلية أكدوا أن هناك نشاطا سلفيا مريبا؟

* قالوا بوضوح إن مناخ تحريم الفن ينتشر بين الطلبة وأن هذه الأفكار تبث من خلال أسر بعينها؟

تحدثنا عن المد السلفي داخل الفنون الجميلة فماذا عن باقي كليات الجامعة؟

وجواب من العميد السابق الذي أٌقيل بسبب أفكاره :

انهيار الفنون الجميلة:شهادة عميد سابق د. صبري منصور .
منذ سنوات وإحساس بالمرارة ينتابني كلما دخلت إلي الكلية التي أحببتها والتحقت بها عام 1959، والتي كانت تمثل لي حينذاك احدي البوابات التي تدلف منها مصر إلي العصر الحديث، ولكني اليوم حين أتلفت من حولي أجدني محاصرا بلافتات وملصقات تتضمن نصوصا قرآنية وأحاديث نبوية، وفتاوى وأحكاما دينية تتناول كل تفاصيل وأمور حياتنا، ودعوات لا تنتهي لمحاضرات دينية يلقيها مشايخ وفقهاء، فأشعر بالاغتراب، وصوت داخلي يردد.. لا ليست هذه الكلية هي التي عرفتها وعشقتها، بل يمكن أن تكون معهدا دينيا يختص بدراسة علوم الدين والفقه.
لقد حدث خلل ما ظل يزداد علي مر السنين، وهناك خلط كان يجب أن ننتبه إليه فنعالجه حتى لا يفسد حياتنا ويبلبل أفكارنا ويوقف تطورنا، ويردنا إلي المربع الأول الذي انطلقت منه مصر في سبيل التحديث في أوائل القرن العشرين.
ولقد نال الكلية ما أصاب حياة المصريين من نكوص ثقافي وردة فكرية، فلأسباب كثيرة ومتشعبة منها ما هو سياسي واقتصادي وتعليمي أخذت المظاهر الدينية السطحية في الازدياد، وبعد أن كان المصريون يتميزون بالاعتدال الديني الذي كان يمنح الدين في حياتهم حجما معقولا لا يؤثر علي نواحي الحياة الإنسانية الأخرى، أخذ العامل الديني ينمو ويشتد ويطغي علي تفكير الإنسان المصري مما أفقده التوازن، وجعله ينفر من كل نشاط إنساني لم يأت ذكره في النصوص الدينية أو في وقائع الحياة البسيطة التي عاشها المسلمون الأوائل منذ أكثر من أربعة عشر قرنا.
وكانت الفنون علي اختلاف أشكالها وأنواعها للأسف أكثر الأنشطة الإنسانية المعاصرة التي بدأ المصريون في ممارستها كالسينما والمسرح والموسيقي والغناء والباليه عرضة لهجوم المتزمتين الدينيين، فلم تحظ منهم باعتراف بمدي أهميتها وضرورتها من أجل بناء حياة إنسانية راقية، ولم يسلم الأمر من إنكار دورها، ومهاجمتها بين الحين والآخر.
وكان طبيعيا وفقا للنظرة الدينية الضيقة أن تكون الفنون الجميلة أكثر الفنون تضررا.





على خلاف الحيوانات وهبنا الله نحن البشر جسما منتصبا، ومحمد نعيم وغيره من أمثاله لا يستثمرون هذا الامتياز: فهم يقرفصون طوال الحياة وينحنون، كيف يقدرون على ذلك؟ أليس ذلك رفضا كافرا لهذه الهبة الإلهية الكبيرة؛ أن نسير باستقامة؟



#سلطان_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موضة البيانات التخوينية
- تعوا ودعوه آخر أيامه------
- الأنظمة الشمولية القومية القمعية ---لهواة الصنف
- في عام 2000 م حكم سوريا رئيس شاب، اتصف بالتسامح والمحبة والإ ...
- كفاحي---------------
- المحور الثالث----الليبرالية هي الحل
- الحمرونولوجيا--و--الحرامولوجيا
- كورتاج لوطن------
- خطأ المعارضة عندما تستبدل قمع السلطة بارهاب الأخوان-4-4 وجبا ...
- خطأ المعارضة عندما تستبدل قمع السلطة بارهاب الأخوان3-4--النص ...
- خطأ المعارضة عندما تستبدل قمع السلطة بارهاب الأخوان-2-4--فنج ...
- خطأ المعارضة عندما تستبدل قمع السلطة بارهاب الأخوان-1-4
- دعوة إلى حضور مؤتمر-المحور الثالث- لقوى المعارضة السورية- وو ...
- الشعر السرياني--2-2
- مركز الشرق للدراسات الليبرالية وحقوق الأقليات---الجذور الأول ...
- لاح طيف الحبيب--أمة شيش بيش
- الشعر السرياني---1-2
- بين البنا والياسين --ضاعت فلسطين--
- خواطر قاضي مسرح----
- عفوا الحكومة السورية---نحن لن نتبرع لحماس----


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - سلطان الرفاعي - وكان جواب ذلك الإله: فجر معهد الفنون المسرحية،