|
تغيير الصورة النمطية وإشكاليات الترجمة للآخر
حاتم الجوهرى
(Hatem Elgoharey)
الحوار المتمدن-العدد: 6464 - 2020 / 1 / 14 - 08:51
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الصورة النمطية أو الذهنية هي مفهوم ظهر في العصر الحديث، يرتبط بالشكل السريع والمحدد مسبقا الذي يطرأ على الذهن عند ذكر موضوع ما، فهو ذلك الانطباع العام المستقر والمتفق عليه عند جماعة بشرية ما حول شيء بعينه، حيث "تتفق الدراسات العربية حول الصورة الذهنية والنمطية مع نظيرتها الغربية في تحديد مفهوم هذا المصطلح، ففي المورد لمنير البعلبكي يرد تعريف Image بأنها الصورة أو الانطباعة الذهنية، وتعنيStereotype الشيء المكرر على نحو لا يتغير أو الشيء المتفق مع نمط ثابت أو عام، وتعوزه السمات الفردية المميزة، أو الصورة العقلية التي يشترك في حملها أفراد جماعة ما، وتمثل رأيًا مبسطًا إلى حد الإفراط المشوه, أو موقفًا عاطفيًّا (من شخص أوعرض أو قضية أو حادثة)(1). ومن أهم مجالات دراسة الصورة النمطية هو مجال الصورة النمطية للذات والصورة النمطية للآخر، وتعد الترجمة هي المعبر الأساسي قديمًا في بناء صورة النمطية بين الذات والآخر، حيث كانت هي المعبر أو الوسيط الذي من خلاله يتعرف الناس على بعضها، وكانت المعابر القديمة للصورة النمطية تتم من خلال ثلاثة أبنية رئيسة هي: الحروب والتجارة والرحلات، وكانت الترجمة قاسمًا مشتركًا في الثلاثة؛ ففي الحروب تتم المفاوضات والمعاهدات بين الدول مختلفة اللغات عن طريق وسطاء الترجمة، وكذلك في المفاوضات التجارية، وفي الرحلات أيضًا سواء عبر إتقان المسافر للغة أهل المكان أو استعانته بوسيط للترجمة. ولم تكن الترجمة المكتوبة منتشرة كما هي الآن, وإن كان دورها ملحوظًا في الحفاظ على العلوم عند انتقالها من بناء حضاري إلى بناء حضاري مغاير، كما حدث مع علوم مصر القديمة التي أخذها اليونان عنها، ثم مع المنجز اليوناني في فيما قبل العصور الوسطي مع الازدهار العربي من خلال وسائط لغوية أو مباشرة، وفي العصور الوسطي عندما نقل الغرب المنجز العربي بدوره الذي حفظ معظم التراكم المعرفي البشري، حتى وصل للغرب. حديثًا تطورت المعابر الحاملة للصورة النمطية بين الجماعات البشرية بعدما كانت تقتصر على ثلاثية: الحروب- التجارة – الرحلات، باعتبارها أبنية رئيسية تستخدم وسيط الترجمة، ففي العصر الحديث تطورت تلك المجالات واتسع نطاق تلك المعابر التاريخية القديمة لتشمل ستة مجالات رئيسة هي: (الصورة النمطية في السينما- الصورة النمطية في الكتب التعليمية - الصورة النمطية في الإعلام - الصورة النمطية في الدراسات الأكاديمية - الصورة النمطية من خلال الترجمات المباشرة – الصورة النمطية في الخطاب السياسي المباشر)، فلقد أدى تطور التقنيات البشرية الآن يتسع نطاق المعابر التاريخية للصورة النمطية بين الجماعات والأمم لتلك المجالات الحديثة. كما يمكن القول إن الصورة النمطية للذات العربية المشوهة في الغرب والعالم قبل القرن التاسع عشر، اعتمدت على الترجمة والدراسات الإنسانية التي قام بها علماء الغرب وباحثوهم، في إطار توجه نظري وفكري عام عرف بالاستشراق أو دراسة الشرق، والمفهوم هنا واضح باعتبار الغرب مركزًا للعالم. ومن دراسات المستشرقين وتراجمهم كون العالم الغربي صورة نمطية مشوهة عن العربي/ الشرقي/ المسلم، تسللت مع تحول المعابر وظهور المجالات الستة الحديثة التي أبرزهم: الإعلام، والسينما، والخطاب السياسي المباشر. فقد كان من ضمن الاتجاهات الرئيسية للاستشراق (على سبيل المثال في دول المنطقة اللغوية الألمانية)، هو دور "الاستشراق العملي بهدف تكوين مترجمين ودبلوماسيين من أبناء المنطقة [الألمانية] للعمل لخدمة تلك الدول، ولتولي مهام العلاقات الدبلوماسية مع الدول العثمانية ومع الأقاليم العربية، ثم مع الدول العربية.."(2) من هنا تأتي أهمية موضوع الانتقال من قضايا التعريب وإشكالياته، إلى موضوع الترجمة إلى الآخر وأهميته للذات العربية المعاصرة، ووضع الأمر في سياق دراسات التدافع الحضاري في ظل ما تتعرض له المنطقة العربية من تحديات راهنة صعبة، تشمل أهمية تحديد موقفها من العالم ودراسة أنماط التدافع الحضاري فيه في العموم، وأنماط التدافع المحيطة بالذات العربية ومستودع هويتها في الخصوص، لتضع على أساساها استراتيجية أو سياسة للترجمة تخدم مشروعها الحضاري، وتستشرف الطريق نحو المستقبل واحتمالاته. من هنا وعند النظر للترجمة في هذا السياق وبهدف تغيير الصورة النمطية للذات العربية، يمكن القول إن الترجمة في الأساس هي فعل مزدوج يعكس تصور المترجم عن ذاته وعن الآخر في الوقت نفسه، سواء في أثناء الترجمة المستهدِفة لجمهور الذات، أو الترجمة المستهدِفة لجمهور الآخر، ففي كل سطر على المترجم أن يتخذ قرارًا في تصوره للجماعة البشرية التي ينتمي إليها، وفي تصوره للجماعة البشرية التي تمثل الآخر. فهنا الترجمة هي موقف من المترجم تجاه النص الذي يتعامل معه، بما يجعل الترجمة في المجمل هي مجموعة قرارات من المترجم، تنطلق مما هو ثقافي/ حضاري وتنعكس كذلك على ما هو لغوي متعدد المستويات، فربما "أثناء المقارنة بين النص المصدر والنص الهدف، يمكن أن نلاحظ أن النص الهدف قد خضع لبعض التحولات والتغييرات أثناء مسار عملية الترجمة، وهذه التحولات والتغيرات هي نتيجة للقرارات التي يتخذها المترجم.. على المستوى اللغوي ومستوى التراكيب ومستوى المعنى"(3) ليبقى طموح مشروع الترجمة للآخر الكبير هو تغيير الصورة النمطية للذات العربية عند الآخر المتعدد، وتعظيم الاستثمار في هذا النطاق، لما سيكون له من مردود وأثر واسع على الوجود العام للدولة المصرية (والذات العربية)، وسياساتها الخارجية والثقافية في المجمل.
هوامش ------
1 - عبد القادر طاش، الصورة النمطية: الإسلام والعرب في مرآة الإعلام الغربي، ص13، شركة الدائرة للإعلام، الرياض، ط1، 1989م. 2 - محمود فهمي حجازي، حوار الثقافات: مطبوعات ألمانية في الدراسات العربية وكتب عربية مترجمة من الألمانية، ص9، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة مصر، العدد 768، ط1، 2004م 3 - حيزية سلمى، استراتيجية الإيضاح في الترجمة: رواية رصيف الأزهار لا يجيب لمالك حداد أنموذجًا، رسالة ماجستير، المقدمة ص أ، سنة 2008/2009جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.
#حاتم_الجوهرى (هاشتاغ)
Hatem_Elgoharey#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مراد وهبة.. أفلسطين حائطكم المائل!
-
الترجمة للآخر كقوة ثقافية مصرية ناعمة
-
نحو برنامج بيانات موحد للموارد البشرية بالحكومة
-
دروس الملف السوداني لمصر في ليبيا
-
بديل الانتحار: عن المسافة بين النبوة والسقوط
-
إطار بروتوكول العمل للمراكز الثقافية
-
أنماط التمدد الحضاري: الثقافة ومشروع طريق الحرير نموذجا
-
مشروع طريق الحرير الجديد
-
ثورة لبنان: استمرار تَفكك توازنات دولة ما بعد الاستقلال
-
سد أثيوبيا.. وأسطورة الدولة حارسة التناقضات مجددا
-
الأمن القومي المصري ودور الحاضنة الفكرية الرافعة
-
تكرار فجوة الخطاب الأيديولوجي مع الحراك الاجتماعي
-
فجوة الخطاب الأيديولوجي المصري مع الحراك الاجتماعي
-
الموقف المصري من ثورة السودان وأثره على سد النهضة
-
الأمن القومي وخطورة تغييب الثقافة الذاتية
-
النمط الاجتماعي المصري وبطل محمد رمضان وبطل السقا
-
الدعوة لزيارة القدس والنماذج المعرفية التطبيقية
-
النموذج التفسيري للصهيوينة الماركسية واليسار الأممي والقومي
...
-
مفاجأة التصريح الرئاسي بالمرجعية الدولية للقضية الفلسطينية
-
العبور الجديدة وولاية قانون التصالح في المباني
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|