أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد الحمد المندلاوي - موسوعة مندلي /116ابي بشر














المزيد.....

موسوعة مندلي /116ابي بشر


احمد الحمد المندلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 6458 - 2020 / 1 / 7 - 19:40
المحور: الادب والفن
    


الباحث /احمد الحمد المندلاوي
# وصني بحث لطيف من د.مريم محمد جاسم عن ابي بشر البندنيجي ،بعنوان انفرادات أبي بشرالبندنيجي (ت 284هـ) من ألفاظ اللغة في معجمه (التقفية )أود نشره
نشرت الدكتوره مريم محمد جاسم التدريسية في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت
بحثا بعنوان ((انفرادات أبي بشرالبندنيجي (ت 284هـ) من ألفاظ اللغة في معجمه (التقفية)) دراسة في النقد المعجمي في مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية في العدد الثاني عشر-الجزء الاول- من المجلد الثاني والعشرون.
تهدف الدراسة الى التعريف بالكتاب والعالم، ودراسة في الألفاظ حيث تقوم على (عرض الألفاظ بحسب ترتيبها في التقفية، وكذلك تبين المعنى الذي أشار إليه البندنيجي، ومن ثم نحقق المفردات تبعا لما ذكره المعجميعون لنثبت قول المحقق من عدمه في إنفراد صاحب التقفية بالمعنى).
وتوصلت الدراسة الى الاتي:
بلغ عدد المفردات التي وردت في التقفية وأشار إليها المحقق بانفراد البندنيجي بها تسع وأربعون مفردة ، وقد أثبت البحث أنّ منها مالم يقع تحت هذا الحكم إذ خرج عنه أكثر من سبع مفردات وهي: رصع بمعنى (الضفدع)، العجس بمعنى (البقية من الشيء)، السنت (نوع من التمر) أو (العسل)، ذبر بمعنى (كتب) أو زبر، الدرفس بمعنى (الضخم من الإبل)، ظنن بمعنى (المتهم) وإن انفرد بجمعها: (الظنائن)، طوى بمعنى (الطي) وانفرد بجمعه (طُوِيٌّ).
ورد الانفراد أحيانا بسبب إهمال أو إغفال المعجميون لمفردات قد وردت عند البندنيجي ولم ترد في المعجمات اللاحقة نحو: سَبَحَ بمعنى (اسم من أسماء الشمس)، جعظَ بمعنى (السرعة)، قمأ بمعنى (القمو)، وقيض بمعنى (الخلق كلهم)، حُصبة بضم الحاء (العدد من ثلاثة لعشرة) فالوارد بفتحه وربما تكون حُسبة بالسين)، وقرأ بمعنى (ضرب من الغُمرة) وغير ذلك من الألفاظ.
لم يكن الانفراد باللفظ بل بالمعنى الذي يورده وربما يعود ذلك إلى تغير دلالته أو بسبب إيراده بمعنى موافق للغة ما أو انحصاره على معنى خاص بعد أن كان عاما ، فلفظ (سأد) مثلا: هو سير الإبل ليلا ونهارا في حين قيده البندنيجي : بالسير في النهار وهو تغير دلالي من خاص إلى عام، ومثل ذلك: (ذَبر) بمعنى (كتب) وهو وارد وبلفظ آخر (زَبَر) والذال والزاي متقاربان، وقد يكون المعنى يعود للغة نحو (هيس) أداة الفدان بلغة عُمان، فيكون إشارة البندنيجي لها (انهيال الرمل) قريب بحكم ما سيكون من الحرث.



#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موسوعة مندلي /117بندنجين
- موسوعة مندلي/ 115 تيموري
- نسائم قرإنية / 2
- شخصيات فيلية/4ساري
- موسوعة مندلي /114 المهندس داود
- موسوعة مندلي /113 مندلي
- موسوعة مندلي /121بخش
- دیوان المندلاوی - 10
- موسوعة مندلي /111 ظاهر شوكت
- موسوعة مندلي/110 نخيل مندلي
- موسوعة مندلي /109 عبد الرحمن
- موسوعة مندلي /108 القاسم
- شخصيات كوردية فيلية /3
- مقالات المندلاوي /10 النورسي
- شخصيات كردية فيلية /2
- مقالات المندلاوي /9 سعدي
- موسوعة مندلي /107 بالي
- موسوعة مندلي /106 بالكان
- موسوعة مندلي /105 الشاطر
- مقالات المندلاوي /8 نمينة


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد الحمد المندلاوي - موسوعة مندلي /116ابي بشر