أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد سالم - نظرات في فكر الاستاذ الامام محمد عبده














المزيد.....

نظرات في فكر الاستاذ الامام محمد عبده


محمد سالم

الحوار المتمدن-العدد: 6452 - 2020 / 1 / 1 - 14:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يري الامام أن الدين مر بمراحل تطور الاولي عندما كان البشرية تعيش في مرحلة اشبه بالطفولة تعيش علي الصيد وتسكن في الكهوف فعبدوا الظواهر الطبيعية السماء والارض والمطر والحيوان ثم ائتلافت في جماعات وسكنت القري والمدن والتفوا حول بشر خلعوا عليهم صفات الكمال بعد موتهم واقاموا لهم التماثيل وعبدوهم ثم عبدوا الهة من مخيلاتهم لهم كاملين ويشبهون البشر في هيئتهم وصفاتهم ثم نزعوا من التعدد الي وحدانية الاله مع ظهور اولي الديانات السماوية ثم تواصل التطور باله ليس كمثله شئ رب العالمين مع الاسلام فهو يري الاسلام هو اخر مرحلة التطور الدين لكن رجال الدين حرفوا الدين عن مقصده واغرقوا الأمة في التقليد وأصبح مجرد قشور وأصبح مرادفا الجمود والكسل والتماهي مع الظلم ولكي يكتمل التطور الديني ينبغي تحرير الدين من الجمود باعمال العقل كان اعمال العقل هو لب منهج الاستاذ الامام لذلك نراه ينحي منحي المعتزلة والفارابي وابن سينا بان الاعمال الحسنة والقبيحة الله فطر الناس عليها فهي معروفة حتي عنده الامم التي لاتدين بدين ابراهيمي فالشرع انما وافقها لانها حسنة وليست حسنة لان الشرع قررها فكل ماهو حسن يتحقق بالعمل والامة تري تثبط عن النهوض ودفع الشرور عنها والجهل بعقيدة تري أن مايصيبها هو قدر قد كتبه الله لها حتي انه ليتكاسل المرء عن العمل انتظارا للرزق ناهض للامام عقيدة الجبر وذهب أن العمل هو من كسب الانسان وان الله محيط بعلمه بعمل الانسان لا يسيره كالة فالله لايجازي البشر بعملهم مهما كان دينهم فالجنة لمن يعمل صالحا اي كان دينهم سواء كان مسلما او مسيحا او يهودي او غير ذلك فالايمان لايتطلب الدخول في دين معين والكفر هو الجحود والإنكار بعد تيقن الحق وليس الكفر والايمان موروث وان سبب التعصب والجمود هو التقليد والاتباع بغير عقل وان المقلد هو شخص لايثق في ايمانه وكسر الجمود مناطه تحرير العقل تجاه النصوص الدينيه لذلك يذهب الامام الي إن التأويل هو الأساس والاصل في تفسير القرأن هو كشف مقاصده لا الاستغراق في معاني الفاظه وانه لايمكن لدين يدعو لاعمال العقل إن يأتي بشئ في كتابه ضد العقل لذلك ذهب الي إن قصص المعجزات في القرأن تأول لان الكون يسير وفق نظام الي نراه ذهب الي تفسير سورة الفيل بان المقصود بالطير الابابيل هي مرض الجدري الذي اصاب جيش ابرهة لا طير كما فسر المفسرين علي حرفية النص الاسلام دين العلم واعمال العقل هكذا كان دفاع الامام عن الاسلام في رده علي الوزير الفرنسي هانانو واذا عارض نص دينا نظرية علمية اول النص الديني في زمن كنت فيه نظرية التطور بتهاجم من رجال الدين في اوروبا ذهب الامام الي قبولها موافقة للعلم، لكن تحرير العقل لايأتي الا باكتساب بالمعرفة واكتساب المعرفة تحصل بالتعليم الذي يفرز نخبة مثقفة تقود الأمة عن طريق التعليم الاكاديمي لا التعليم الديني القائم علي الحفظ والحشو فهو من اوائل من فكروا وسعوا الي انشاء الجامعة المصرية ،لكن التحرر من الجمود يعوقه الاستبداد ولكسر الجمود الذي يعتبر سمة من سمات المجتمع الذي يزرح تحته ينبغي تغييره لكن الامام يري التغيير بالتربية لا بالتغيير السياسي بدون تغيير المجتمع يصبح تغيير النظم السياسية مجرد تغيرا شكليا ومبدء التربية تحصل بالتعليم الذي يشعر الفرد انه جزء من مجتمع كبير يعمل الجميع لتحقيق الصالح العام لهم وان كانت النخبة تري انه ينبغي للناس أن يأتلفوا تحت لواء الوطن كيف يتم هذا والناس متدابرون تجري بينهم العدواة والبغضاء داخل الاسرة الواحدة وهذا يرجع الي نقص التعليم والجهل الذي ينمي البغض والتحاسد والغيرة بين الأفراد لاسيما جهل النساء وان كان المجتمع كجسد واحد لايمكن أن يكون الجسد نصفه معطل ومريض يزرح تحت الجهل لذلك لايمكن أن تنهض امة ونساءها سجينات الجهل والحجاب ، الاسرة هي اساس الوطن ولايمكن أن تبني وطنا يعيش افراده في وئام وسلام وهذا لايتحقق داخل الاسرة الذي يجري بين افرادها التدابر والشحناء بسبب مشاعر الغير التي يغذي بها النساء أبنائهن لكي يحظوا بمحبة ازواجهن والغيرة التي تنشئ الابناء علي الكراهية هي من اضرار التعدد والاصل أن دفع الضرر مقدم علي جلب المصلحة لذلك من الصالح العام أن يمنع الحاكم التعدد حفاظا علي السلم العام .وبعد هذا هو فكر الامام الذي مناطه الدعوة الي الحرية التي لاتتأتي الا باعمال العقل وان كنا نريد تجديدا حقيقيا للدين فهذا لايحصل الا بتحرير العقل من الجمود لا باعادة انتاج الجمود بشكل عصري علي ايدي دعاة يسجدون شكرا علي هزيمة بلادهم او يرتدون الملابس العصرية



#محمد_سالم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رفايل كان لايملك ثمن فرشاة
- هل ساهم الشعراوي في تدمير الاقتصاد الوطني؟!
- ماذا الذي جري منذ ثمان مائة عام
- دولة لاقبيلة
- خواطر علي ثورة اخناتون
- هتلر الذي بداخلنا
- الشيخ والغراب
- هل نحتاج لمشروع نصر حامد ابو زيد
- جنسانية الحجاب
- هل قدماء المصريين عرب؟!
- لماذا يكره السلفيين العلم
- حد الردة
- دين الدولة٢
- دين الدولة
- جريمة الإنجاب
- (عناقيد الطائفية) في الناصرية
- .قصيدة مهداة الي المعتقلةالسياسية مينتو حيضار/مينتو صرخة حري ...
- العوامل المحركة للتاريخ - العامل الأجتماعي - العامل الديني - ...


المزيد.....




- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- نفيسة خويص مرابطة مقدسية يلاحقها الإبعاد عن المسجد الأقصى
- وادي الجوز.. حي تحيط به المعالم التاريخية والدينية بالقدس
- أجدد أغاني البيبي.. تردد قناة طيور الجنة بيبي عبر أقمار النا ...
- رفض اسلامي وتنديد أممي وانتقاد أميركي لاقتحام الأقصى
- الخارجية الفرنسية تدين تصريحات بن غفير واستفزازته بشأن المسج ...
- فرح طفلك NOW.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على نايل سات ...
- زعيما المعارضة الإسرائيلية وحزب -شاس- يتحدون ضد بن غفير ويسع ...
- بوريل يدين اقتحام بن غفير المسجد الأقصى ويدعو للحفاظ على وضع ...
- الخارجية الأمريكية: اقتحام المسجد الأقصى ينتقص من فرص التوصل ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد سالم - نظرات في فكر الاستاذ الامام محمد عبده