أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عرفان - النظرية العربية الحديثة















المزيد.....


النظرية العربية الحديثة


كريم عرفان

الحوار المتمدن-العدد: 6446 - 2019 / 12 / 25 - 15:54
المحور: الادب والفن
    


سمها " النظرية البرغماتية " أو " الوسائلية " أو "الأداتية" أو"العملية " أو "الذرائعية " أو" الوسطية " أو " الوسائطية " أو حتى "السببية " ..كل هذه مسميات تنطبق على التنظير العربى الحديث الذى ابتكره ووضعه العلامة العراقى / عبد الرزاق عودة الغالبى ؛ ويكفى القارىء والمثقف العربى أن يعرف أن هناك في الوطن العربى علماء وفلاسفة لهم المقدرة على التنظير والإبتكار وأن العقلية العربية قادرة على التفلسف والتنظير وابتكار نظريات تطبيقية و عملية و مذاهب ومناهج فكرية وليس كما زعم البعض من أمثال وليام غوتليب تنمّان
Guillaume Theophile Tennemann ؛ وإرنست رنان Ernest Renan وغيرهما الذين قالوا إن الأمة العربية بعيدة عن إنتاج مذاهب عقلية وفلسفية مستقلة ؛ فجاءت تلك النظرية لتدحض تلك الأقوال والإفتراءات العنصرية ؛ فالامة العربية بها قامات فلسفية وعقلية رفيعة المستوى وأكبر دليل على ذلك هو ذلك التنظير العربى النقدى الذى بين أيدينا . فقد جاءت تلك النظرية كى تجدد لهذه الأمة أدبها وتمنحها رؤية نقدية عربية مستقلة, أو إن شئت فقل منهج يؤسس للنقد العربي, ويحمى النص العربي ولغته من التشويش الذى لحق به نتيجة تبني بعض كتاب النقد مناهج غربية لا تليق ولا تتماشى مع النص العربي, فللنص العربي أبوابه ومداخله.. وللغة العربية آلياتها التي لا يُفهَم النص إلا بإلقاء الضوء عليها . فكانت النظرية التي احترمت عروبة النص وآمنت باستقلاليته .." النظرية العربية الحديثة "

تعريف النظرية العربية الحديثة :
عرف العلامة والمنظر العراقى النظرية الحديثة بقوله " هي رؤية نقدية ميكانيكية تطبيقية موحدة جديدة "(*) فالذرائعية -وهو أحد أسماء النظرية العربية الحديثة-.جوهرها احترام النقد وإضفاء صفة "العلمية "عليه واعتباره العراب للأدب.. هو الذي يضع قوانينه ويضبط مصطلحاته ويحدد منطلقاته ويعرف غاياته ومراميه ؛ .فالذرائعية ترى النقد علما يصطف مع العلوم الأخرى المنضبطة كالكيمياء والفيزياء والرياضيات ..فهو يستحق أن توضع له القواعد الدقيقة التي تضبط حركاته وسكناته ؛ فهى نظرية تضع المعايير الدقيقة لاختبار بنية النص الأدبي, وتمنح الأديب أدواته التي يمكنه أن يكتب بها .
خصائص النظرية العربية الحديثة :
ولتلك النظرية الحديثة خصائص وسمات تميزها وقد استقيتها من النظرية ذاتها وهى بمثابة البوصلة التي ترشد من يريد التعرف عليها وتهديه في مسالك ذلك التنظير المتميز ..وأبرز هذه الخصائص هي سبع :-
1- علمية النقد
2- رؤية نقدية ميكانيكة
3- إمكانية التطبيق
4- التجنيس الادبى
5- الوسيط الحتمى
6- التحليل الوسطى
7- الأخلاقية
ونتعرض لهذه الخصائص والسمات بشىء من التفصيل ..
أولا : علمية النقد :-
نادت الذرائعية بعلمية النقد, فالناظر إلى الكتابات النقدية يراها مجرد كتابات إنشائية لا تستند على علم أو تعتمد على تنظير إنما هي رؤى انطباعية اتخذت من النقد اسما لها ؛ لذلك جاءت النظرية الجديدة بالعنصر الغائب عن النقاد العرب وهو ( المنهجية ) ؛ فالذى يمارس النقد عبر النظرية العربية الحديثة يمارسه بطريقة منهجية منظمة ؛ فيجب أن يتحلى الطرح النقدى باحترام العلمية والبحثية ؛ وهذا ما يجعل النقد علما له أسسه وقواعده وليس مجرد كتابات انطباعية .
ثانيا: رؤية نقدية ميكانيكية :-
ويبنى على ذلك الأساس العلمى تبنى الذرائعية آليات ممنهجة تجعل الناقد أو المحلل يستطيع عبر اتباعه آليات وقواعد وضعتها النظرية الحديثة يستطيع معرفة الجمال الذى تتحلى به القشرة الخارجية للنص – والذى تميز النص العربى – وأيضا يستطيع أن يخرج مخبوءات النص ومراميه وأن يكشف اللثام عن المعانى الباطنية غير الصريحة .
ثالثا : إمكانية التطبيق :-
الذرائعية تعد رؤية نقدية "تطبيقية " فهى ليست مجرد تنظير مجرد أو رياضة ذهنية فيما يشبه "الرياضيات البحتة " فلا يمكن إعمالها على النصوص الأدبية بل هي ممكنة التطبيق وجدير بالذكر أن أول من تصدى لهذه المهمة الجليلة الأديبة والناقدة السورية الدكتورة / عبير خالد يحيى ؛ وقد صاحب ذلك التنظير الفذ التطبيق العملى الذرائعى "لأفضل ناقدة ذرائعية تبنت تلك الرؤية وعملت بها بجدية ونشاط "(*) على حسب تعبير العلامة والمنظر العراقى / عبد الرزاق عودة الغالبى .
رابعا : التجنيس الأدبى :-
يعد التجنيس الأدبى الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في النظرية الذرائعية ؛ فقد اعتبرت النظرية العربية الحديثة أن التجنيس وإضفاء الجنس على العمل الادبى المكتوب هو "المرحلة الأولية " للنقد " وهو البوابة التي ينفذ من خلالها الجنس الادبى الخاضع للتحليل ؛ وبدونها لا نستطيع التعامل مع أي جنس بأى شكل من الأشكال " ؛ فالتجنيس " أساس مهم يحدد هوية العمل الادبى ويعطيه الخصوصية الأدبي "(*) .
خامسا : الوسيط الحتمى :-
ويعد من أبرز خصائص التنظير الحديث هو احترامه وتقديره للغة العربية والإيمان بخصوصيتها ؛ فاللغة العربية هي الوسيط الحتمى _ كما قررت الذرائعية – والتي تختلف شكلا وتعبيرا وبنيوية عن جميع لغات العالم ؛ فالنص العربى يختلف عن بقية النصوص التي كتبت باللغات الأخرى ؛ فهو مكتوب بلغة تتميز بآليات وأساليب بيانية وجمالية تفتقدها اللغات الأخرى .
سادسا : التحليل الوسطى :-
حافظت الذرائعية على القشرة الجمالية للنص الأدبى وتبنت القيام بتحليل النص
" تحليلا وسطيا " على العكس تماما من التفكيكية التي تبدأ بتكسير السطح اللامع للنص الأدبى لكى نبلغ أعماقه المعتمة التي لا يبوح بها ؛ وذلك التناول من شأنه أن يهدم الشكل الجميل للنص الادبى العربى .
فالذرائعية تعصم المتلقى من التعمق والتكلف في البحث عن تأويلات لا نهاية لها " فقد أولت الذرائعية القشرة الجمالية للنص الأدبى ما تستحقه من اهتمام ؛ وجعلتها تتماشى بالتوازى مع المضمون وقد تتقدمه وقد تتخلف عنه بحسب النص المكتوب "(*)

سابعا : الأخلاقية :-
وللذرائعية سمة هامة وخصيصة كبرى تتمتع بها فهى لا تمنح صفة الادب للنصوص غير الأخلاقية ؛ فالذرائعية تعتبر ما يثبت القوائم الأخلاقية للمجتمع ؛ وهو ما تفرضه النظرية العربية على الأديب من واجب يحتم عليه أن يلتزم بقوائم الاخلاق والمثل الإنسانية العليا ولا يحق له التعرض لمنظومة الأخلاق العامة والأديان والأعراف والقوانين بشكل هدام ؛
" فيجب أن يكون النقد هو الحارس الأمين لمنع التجاوزات الأدبية الهدامة التي تخترق بنية الأعراف والقوانين والأخلاق لعالمنا بكل طوائفه وأجناسه ولا يعد أديبا من يخترق منظومة الأخلاق وينشر العداء والفرقة بين الناس "(*) .
كانت هذه هي أبرز خصائص وسمات التنظير العربى الحديث الذى يعتبر السبيل لإنقاذ الأدب العربى وتأسيس رؤية عربية نقدية أصيلة نابعة من لغتنا وحضارتنا ومبادئنا الأخلاقية .

مراجع ___________________________________
(*) الذرائعية في التطبيق في تحليل النص الأدبى العربى تأليف : عبد الرزاق عودة الغالبى – نظرية نقدية تحليلية علمية تعتمد على مداخل ونظريات نفسية وفلسفية في تحليل النصوص الأدبية مرفقة بدراسات تطبيقية في ذرائعية النقد للاديبة الناقدة السورية الدكتورة / عبير خالد يحيى – تقديم الشاعر : محمود حسن .
إصدار: مؤسسة الكرمة للتنمية الثقافية والإجتماعية .



#كريم_عرفان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شفرة أرسانى (1)
- -تمرد خافت -رؤية نقدية للمجموعة القصصية -شعر مستعار- للأديبة ...
- اليمين الأدبى
- إبداع المرأة ..وفقا لهيزنبرج
- أدب المرأة ..بين اليمين واليسار
- الدراماتورج
- هالة ..-عندما تتحول الأنثى إلى هالة نور
- الإسلام -الأصولى-هو الحل
- الشافعى..فيلسوف العرب
- الأرأيتيون
- قصيدة النثر..نهاية التاريخ
- شكسبير المعاصر
- النوبيون أول من اهتم بالتراث المسرحى
- متى خلق العالم ؟
- راية العروبة
- مشروع بروك الثقافى
- استقلال الفلسفة العربية
- فصل السياسة عن الأخلاق
- المستقلون
- الدين يصنع الأمريكان


المزيد.....




- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار ...
- مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني ...
- تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة ...
- “Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة ...
- اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن ...
- والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عرفان - النظرية العربية الحديثة