أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - محمد علوش ديوان هتافات حنجرة حالمة















المزيد.....

محمد علوش ديوان هتافات حنجرة حالمة


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6440 - 2019 / 12 / 17 - 22:41
المحور: الادب والفن
    


محمد علوش
ديوان هتافات حنجرة حالمة
بما أن الأدباء يمتلكون مشاعر جياشة فهم يتأثرون بواقعهم، فنجدهم ـ ودون وعي ـ يتناولون الواقع، رغم أنهم يعرفون أن هذا التناول، هذا الواقع، سيسبب ألم للمتلقين، لكن الأديب/الشاعر لا يقدم صورة فوتوغرافية، بل لوحة فنية، من هنا نجد فيما يقدمونه فكرة الواقع البائس، لكن بصور أدبية وبطريقة غير مباشرة وبعيدة عن الصوت العالي، وهذا ما يسمى إيصال الفكرة بأقل الأضرار.
توازن الطبيعة
في ديوان "هتافات حنجرة حالمة" يحدثنا الشاعر "محمد علوش" عما يشعر به، فنجد الألم والفرح، الأبيض والأسود، وكأنه يعدينا إلى الطريقة/الحالة التي تعامل بها أجدادنا مع الحياة/الطبيعة، فاعتبروا الفرح والحزن حالة طبيعية/سوية، يسيران بشكل متوازي ومتواصل في الحياة، من هنا كانوا يقيمون طقوس الفرح بعودة البعل، وطقوس الحزن ويندبون غيابه، فنجد في قصيدة "عيبال على ساعدها" والمهداة إلى فدوى طوقان:
"يا شاعرة دائمة الخضرة كالزيتون
كبرق يقدح بالسيف وبالنار
هذا "عيبال" على ساعدك
مرج أساطير
فيض أعاصير
ألف سماء ونهار
لمداد الكلمات
يتفجر لؤلؤة في إيوان الشعر
يتوثب أغنية لملائكة المدادة في صحن الدار
تستنفذ طاقتها نافورة في "جرزيم
تغني مع "فيروز" عن الحب الأبقى
وأراك على الدرج الصاعد نحو العين
يتسلق أعمدة الثار" ص10،
إذا ما توقفنا عند الألفاظ المجردة سنجد فيها ما هو أبيض جميل: "شاعرة، دائمة، الخضرة، كالزيتون، عيبال، مرج، فيض، سماء، نهار، لمداد، الكلمات، لؤلؤةـ إيوان، الشعر، أغنية، لملائكة، صحن، الدار، نافورة، عشق، جرزيم، تغني، فيروز، الحب، أراك، العين" نجد وما هو قاسي وعنيف: "كبرق، يقدح، بالسيف، وبالنار، أعاصير، يتفجر، تستنفذ، الدرج، الصاعد، يتسلق، أعمدة، الثار" هذا (التوازن) بين القسوة والنعومة، بين الأبيض والأسود يحمل شيء من أثر الطبيعة/الواقع، وهو يؤكد على وجود حالتين متناقضتين، الفرح والألم.
أدوات التخفيف التي تهدئ الكاتب/الشاعر تتمثل في الطبيعة، المرأة، الكتابة، التمرد، ، وإذا علمنا أن الشاعر يتحدث عن امرأة شاعرة، ومن المفترض أن يكون البياض هو السائد، إلا أن وجود القسوة يعد حالة (طبيعية)، ويتماثل مع حالة الواقع/الطبيعة، وهذا التوازن لم يأتي متشابه مع الطبيعة/ما هو مألوف، فيبدأ الشاعر بالحديث عن الخضرة قبل المطر/كبرق يقدح، ويؤخر الارض/عيبال، والعمل فيها/ساعدك، وهذا (التغريب)، التأخير والتقديم في طبيعة وتسلسل الأحداث/الأفعال، هو الذي يجعل الحديث عن حالة (عادية) ملفت للنظر ويستوقف القارئ.
بياض الطبيعة
الشاعر يتماهي مع الطبيعة ويحلق معها في الفضاء، فنجد البياض شبه المطلق عندما يذكرها، يقول في قصيدة "أتيت غيمة":
"أتيت غيمة معطرة بالمطر
مسكونة بالندى وقصائد الصباح
أتيت أعلق قنديل وشاحا على صفحة الجبل
أزرع السهل بالجنون وبالنجوم
وأحصد سنابل الشوق" ص24، فالبياض حاضر في عموم المقطع: غيمة، معطرة، بالمطر، مسكونة، بالندى، وقصائد، الصباح، قنديل، وشاحا، صفحة، زرع، السهل، بالنجوم، سنابل، الشوق" واللافت أن ذروة البياض جاءت عندما أقرن الشاعر المذكر بالمؤنث: "غيمة ومطر، الندى والقصائد، قنديل وصفحة، الجنون والنجوم" اعتقد، ما كان يمكن أن يأتي هذا الجمال دون هضم الشاعر لطبيعة الحياة، فهي تتشكل من ذكر وأنثى، فيبدو وكأن العقل الباطن هو الذي صاغ هذا المقطع، أكثر من العقل الواعي.
ويقول في قصيدة "حد الموت":
"وهناك على صفحة جبل يتزيى بالنور والاشواق
وجه السهل المسفوح
الأرض تلد هويتها
تهطل السماء بالأناشيد وزرقة البحر
تتآخى الأنهار وجدائل الشجر
تتعانق التربة
والنجوم الحالمة
كوجه أطفال البساتين
تأتينا بالفرح
بأعياد الصباح" ص30، رغم العنوان القاسي إلا البياض حاضر في القصيدة: "صفحة، يتزيى، بالنور، الأشواق، وجه، السهل، الأرض، تلد، هويتها، السماء، بالأناشيد زرقة، البحر، تتآخى، الأنهار، جدائل، الشعر، تتعانق، النجوم، الحالمة، أطفال، البساتين، تأتينا، بالفرح، بأعياد، الصباح" وهذا يعود إلى أثر الطبيعة على الشاعر، فسحرها كسحر المرأة، من هنا نجد أفعال وصفات المرأة مقرونة بالطبيعة: "تلد، جدائل، تتعانق، الحالمة" وهذا المزيج هو الذي اعطا لمسة جمالية، وحفف حدة العنوان.

سواد الواقع
جمالة النص الأدبي في تقديم مادة قاسية/مؤلمة بصور، بألفاظ، بطريقة ناعمة سلسة، بحيث يكون أنثرها (القاسي) خفيف الوطأة على المتلقي، في قصيد "خارج سور المدينة" نجد قسوة (ناعمة/مخففة):
"...
خارج سور المدينة
يخونون الله في المعابد
يسفحون الكتاب المقدس
في طقوس المسدس
يمتطون جنون الريح والنار الموقدة.
حارج سور المدينة
يسقط القمر حزينا
وأسرا يطفح بالرؤيا
يصلبه النسيان على وجه محروق
يغزوه الغرور كالعين المفقوءة
لغة تتثاقل من ثديها
تتعربشها الخيبة
ويسكنها الوحل" ص48و49، السواد حاضر في "خارج، سور، يخونون، يسفحون، يمتطون، جنون، الريح، النار، الموقدة، يسقط، حزينا، وأسيرا، يصلبه، محروق، يغزو، المفقوءة، تتثاقل، تتعربشها، الخيبة، الوحل" فالقصيدة تكاد أن تكون مطلقة السواد، يجتمع فيها المعنى القاسي ومع اللفظ، ومه هذا إلا أن الشاعر حاول قدر المستطاع انيخفف عنها تلك القسوة، فكيف وأين حدث هذا التخفيف؟.
يستوقفنا (اهمال) الشاعر لاسم/لذكر من يقوم بخراب المدينة، وهذا يشير إلى امتعاضه وقرفه من هذا/ه الفئة/الجهة/المجموعة/الدولة، وهذا الإهمال يعكس ما يحمله الشاعر في العقل الباطن من غل وحنق وغضب على هؤلاء الفاعلين، فعدم ذكرهم يعد تخفيف على القارئ، بحيث لا يصاب بالأذى كما أصيب الشاعر، واللافت أن الشاعر يجعل من أداة التخفيف الكتابة/اللغة سوداء وقاسية:
"لغة تتثاقل من ثديها
تتعربشها الخيبة
ويسكنها الوحل" وهذا الفقدان للغة، لأداة التخفيف، يعكس حجم المأساة التي تمر بها المدينة، بحيث أن مشاهدته لما يجري فيها، جعلته يفقد أهم أداة لدية، اللغة/الكتابة، ولكن رغم قسوة الفكرة/المضمون، إلا أن الصورة الشعرية التي قدمها الشاعر جاءت أزاحت وأنهت ذلك السواد، من هنا تكمن أهمية الصور الشعرية في امتاع المتلقي والتخفيف عنه.
الحرف والكلمة
الكاتب/الشاعر يتأثر بالواقع، فيحاول أن يعبر عنه بالكلمات التي يستخدمها، لكن، أيضا تؤثر الكلمات على الشاعر، فتجعله (أسير) حروف بعينها، كلنا يعرف قول الأمام علي بن أبي طالب" "لو كان الفقر رجلا لقتلته" وكلنا سمع اغنية "زياد رحباني" أنا مش كافر بس الجوع كافر" ضمن هذا الاطار "الفقر والكفر" يقدم "محمد علوش" قصيدة "من أوراقي المحترقة" يطرح فيها (الصراع الطبقي):
"الفقر على أرصفة الطرقات وحيدا
والمال يغازل أحلامي
يجتاح جناني
يقذفني بمتاهات التفكير
ومتاهات التكفير
والفقراء حيارى كوحيد القرن
والخبز عصي الرؤية" ص20، الطرح الطبقي يتناول معسكرين، معسكر البروليتاريا الذي نجده في "الفقر، أرصفة، وحيدا، يجتاح، يقذفني، التفكير، التكفير، حيارى، الخبز" ومعسكر البرجوازية "المال" إذن كثرة استخدام الألفاظ المجردة تشير إلى تعاطف الشاعر مع الفقراء/البروليتاريا، واللافت أن الشاعر يستخدم ألفاظ "التكفير" والذي استخدمه الأمام "علي" والرحباني، فبدى وكأنه يؤكد على ما قاله الأمام وما جاء في الأغنية، ورغم أهمية هذا الأمر، إلا أن هناك أمر أهم، استخدام الشاعر لكلمات "الفقر، الطرقات، يقذفني، التفكير، التكفير، الفقراء، القرن" فكل هذه الكلمات فيها حرفي "الفاء والقاف" وهذا ما يشير إلى تأثر وتعاطف الشاعر بالفقراء، الذين يتكون لفظهم من حرفي "الفاء والقاف" وكتأكيد على تأثر الشاعر بالفقر وربطه بالكفر "استخدم "التفكير والتكفير" مترادفين، ومتتابعين.
الديوان من منشورات جبهة النضال الشعبي، دائرة الثقافة والإعلام المركزي، بالتعاون مع بيت الشاعر، نابلس فلسطين، الطبعة الأولى 2020.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية زمن الخراب 2 لمحمود شاهين الملف الثاني
- رواية زمن الخراب لمحمود شاهين الملف الأول
- إبراهيم نوفل قصيدة مطر
- الأحواز أرض عربية سليبة إبراهيم خلف العبيدي
- مناقشة كتاب امرأتان في دار الفاروق
- قراءة في قصيدة مازن دويكات -سلام عليك.. على أرضنا-
- الومضة السوداء عند سمير التميمي
- رضوان قاسم -نأي على وجع الفراق-
- التجميل في مجموعة -حارة الياسمينة- طلعت شناعة
- أدب الحرب في -ذاكرة الغد- شهادات ورؤى وتجارب
- الشاعر والمكان سامح أبو هنود
- علاقة الكاتب ببطله جربت أن أموت جمعة الفاخري
- مناقشة ديوان على بعد عمرين للشاعر عمار دويكات في دار الفاروق
- مجموعة فتيان الحجارة سعادة أبو عراق
- حسين جبارة -موج أنا- وعالم البحر
- -الأبواب الزرقاء- والحرية كميل أبو حنيش
- رواية اشطيو هاني أبو انعيم
- التوازن عند محمد العياف العموش
- ديوان سلامي لك مطرا آمال عواد رضوان
- سعادة أبو عراق قصيدة هو السيل


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - محمد علوش ديوان هتافات حنجرة حالمة