|
العقل الجمعى او الذات الجمعية للمجتمعات!
سليم نزال
الحوار المتمدن-العدد: 6438 - 2019 / 12 / 15 - 10:01
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
لدى غرام كبير لفهم المجتمعات.و بالاخص كيف تفكر و الاهم اليات التفكير و لماذا تفكر هكذا و ليس بطريقة ثانية .انا اعرف جيدا انه موضوع صعب.لكن دراستى لللانثروبولوجيا ساعدتنى الى حد ما . و اقول الى حد ما لان فهم العقل الجمعى مسألة ليست امرا سهلا.و من المستحيل فهم اليات فكر مجتمع بدون ان تعرف ثقافته جيدا و اللغة من ضمن الثقافة.حيث ان عصيرة افكار المجتمع من تاريخ و امثال و النكات و كيفية رؤية المجتمع لنفسه و رؤيته لللاخر كلها تجدها متضمنة فى اللغة بالدرجة الاولى .و فى اللغة تجد الفلسفة و الشعر و الادب و الفن و كل شىء. اعرف من خلال التجربة صعوبة ذلك.لان كل ما درسته عن المجتمعات درسته بلغة غير لغة تلك المجتمعات .لكنها كان حصيلة دراسات اشخاص عاشوا لفترة ضمن هذه المجتمعات و تمكنوا من تكوين معارف معقولة بعد ذلك.و اكبر نقد كان قد وجه الى دوركهايم انه قام بتحليل التظام الاجتماعى للسكان الاصليين فى استراليا المعروفين بالابورجينوا بدون ان يذهب الى هناك.لقد اعتمد فى المعلومات اى المادة الخام على باحثين اخرين
.و لعله ليس من الصدفة ظهور مصطلح الباحث الجالس على الكرسى فى البيت, و الباحث الميدانى الذى يذهب الى مكان البحث. كان عندى فى السابق طموح ان اذهب الى سوريا لاعيش بضعة اشهر مع النور اى الغجر لكى ادرس نظمهم القيمية و و نظم تفكيرهم و اليات حل المشاكل عندهم الخ .لكن لللاسف لم يحصل ذلك نتيجة تغيير راى لظروف عدة . و للاسف سمعت انتقادات من اصدقاء ذات طابع عنصرى تجاه النور و كانهم لا يستحقون الدراسة .و لا شىء يزعجنى اكثر من ادانة الاخرين .قد لا تعجبنى طريقة حياتهم لكن لا ادينهم .و انا اعرف انه لو جاء نرويجى اشقر ليدرسهم لرحب به المنتقدون اشد الترحيب!!!
اعتقد ان الذين يسافرون كثيرا يصبح لديهم معارف انثروبولوجية .لانهم من خلال احتكاكهم بمجموعات ثقافية متعددة يكتشفون تعدد العقل و اليات عمله و اختلاف ردود الافعال . لان كل ثقافة لها معطيات و توقعات و تعريفات و تنميطات لكل شى من مفهوم الصداقة الى مفهوم الجار الى الحب الى الزواج الى الاقتصاد ال كل شىء. منذ زمن طويل لاحظت ان تعبيرات حب الوطن لدى المراة اقوى منها من الرجل .و كنت حين اسافر , و كان الدليل السياحى امراة كنت دوما المس بريق عينيها و هى تتحدث بفخر عن احداث تاريخ فى بلدها او عن معالم حضارة .
لذا لم استغرب لاحقا ان اعرف ان اسماء البلدان غالبا ما تكون اسماء انثوية .كما لا يستغر المرء حين يعرف ان دفاع الرجل عن المراة فى بعض الاحيان يكون له بعد وطنى .اى يصبح الوطن ملخصا فى امراة.و اذكر انى كنت ازور احدى البلدان و ان كان الصديق عدنان يقرانى الان فهو يعرف ذلك جيدا لاننا كنا معا و له نفس الراى .كنت احرص ان ارى البلد كما هى .بينما كانت الفتيات المرافقات لنا يحرصن ان نذهب لمشاهدة المولات الكبيرة ! قلت لها انا زهقان من كل هذه المولات الكبيرة لانى اعيش فى اوروبا , و اريد رؤية اسواق تجارية شعبية بسيطة.و اتذكر انه حين كنا نسير فى سوق غير نظيف كانت الفتاة المرافقة تعتذر معظم الوقت الى درجة ضايقتنى.قلت لها لا داعى لذلك و لن يقلل هذا الامر من احترامى لبلدك.
و قبل نحو ثلاثين عاما كانت هناك قضية مثارة فى النروج حول النساء النرويجيان ممن اقمن علاقة مع جنود المان اثناء الاحتلال . و قد تم التعامل بروح سلبية مع الاطفال المولودين من هذه الزواجات و كانهم هم المخطئون .و قد اتيحت لى الظروف ان التقى مع احداهن حيث حدثتنى عن ما عانته كطفلة من نظرة سلبية فى المجتمع .و لحسن الحظ انه قد تم لاحقا تعويضهن كما علمت من جراء ذلك القسوة فى المعاملة. الاقسى كان دوما التفكير بالاشخاص المهمشين القادمون من ثقافات صغيرة ينظر اليها من قبل الاكثرية نظرة دونية ,و انا احمل لهؤلاء تعاطفا بلا حدود .هذه الفئة لديها عادة حساسية فائقه تجاه النظرة السلبية اليهم. لا اعرف بدقة الى اى مدى يؤثر هذا على النظرة الجمعية لكن من خلال من التقيت بهم من هؤلاء اشعر دوما ان عندهم نوع من جرح داخلى .
كل انسان يجب ان يكون له هوية شخصية يعتز بها و ذات الامر ينطبق على المجموعة الثقافية التى تبحث عن كل ما يساعدها على ان تفتخر بذاتها .لا انسى سهرة استمرت تقريبا حتى الصباح فى قرية من اقلية اللابس على الحدود مع روسيا حيث تركزت الاحاديث حول اللابس و تاريخهم و حضارتهم .سالتى امراة و كنت ارى ما يشبه الحزن الممزوج بالقلق على وجهها .من اين تعتقد اصول اللابس ؟طبعا لم يكن من الممكن ان اجيبها لانى لم ادرس تاريخ اللابس و لا اعرف عنهم سوى القليل جدا . لكنى قلت انى لا استغرب ان كنتم من اصول اسيويه ما .شعرت ان المراة ارتاحت نوعا ما لما قلته .لكنى اكدت ثانية انه تخمين لا اكثر لان شكل الوجه و الجمجمة قد يشبه بعض المجموعات الموجودة فى روسيا الاسيوية .غادرت السهرة و قلبى مثقل بالحزن .انا فلسطينى و اعرف كم عانينا و عملنا لكى نثبت هويتنا ووجودنا
#سليم_نزال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الربيع العربى الثانى على الابواب !
-
معلم يقتل تلاميذه !
-
العنصريه العربيه القبيحه!
-
العالم يسير نحو الفوضى !
-
عندما يصل النفاق الى هذا المستوى فى البرلمان الفرنسى !
-
حديث ديسمبر
-
متى تصل الحافلة ؟
-
احاديث صغيرة فى بحر الحياة!
-
اشكاليه التغيير باتجاه ثقافه الديموقراطيه فى المجتمعات التقل
...
-
عن الكتب و المكتبات(متابعة)
-
الامن الثقافى الجزء الاول
-
الامن الثقافى تغيير حنفيات الماء لا يكفى !
-
او ندفن راسنا فى الرمال او نتعامل مع العولمة لانه لا مهرب من
...
-
تجمعات بشرية لا رابط بينها !
-
وثيقة بلفور القاتلة و حرب المائة عام.
-
طاه كباب سورى للبرلمان الروسى !
-
يوم مثلج
-
عن الامبراطور اكبر و خورى نيجيريا!
-
عبثا اصلاح السياسى قبل الثقافى
-
فى ذكرى ت س اليوت ,عن زمن انكسار الروح!
المزيد.....
-
شاهد أول رد من رئيس وزراء كندا على فرض أمريكا رسوم جمركية عل
...
-
مستغربة طبع السعوديين وأسلوب تعاملهم مع الضيف والسائح ترويها
...
-
طائفة سرية أجبرت أتباعها من الأمهات حديثات الولادة على التخل
...
-
كيف علقت كندا والمكسيك والصين على فرض ترامب رسوماً جمركية عل
...
-
ستارمر يستقبل شولتس في مقره الريفي ويبحث معه حرب أوكرانيا
-
الولايات المتحدة.. انفجار وحريق هائل في مصفاة نفطية (فيديوها
...
-
قوات كييف تستهدف بلدة في كورسك بصواريخ -هيمارس- أمريكية (فيد
...
-
زاخاروفا تقترح تحويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى و
...
-
إجلاء 37 مريضا من غزة لتلقي العلاج في مصر
-
حاول الهرب فعلق أسفل جسر.. شاهد ما حدث لسارق تطارده الشرطة
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|