|
ساورا- إنداكوا
عفيف إسماعيل
الحوار المتمدن-العدد: 1563 - 2006 / 5 / 27 - 13:27
المحور:
الادب والفن
مُسامرة سودانوية* النص الشعري لأغنية وسط السودان المسموعة من خلال أجهزة اعلام الدولة السودانية، كان غارقاً في أغلبه إلا من أقل القليل منه في الماضوية والحنين للامس، وهجر الحبيبة وأستجداء الوصل والوصال، واجترار الندم وعض بنان الأشجان وغير مهجس بما هو حياتي ويومي ومستقبلي ومصنفاً تعسفياً إلي شعر غنائي وآخر غير قابل للغناء وعصي علي التلحين، قبل تجارب الفنانين خليل فرح، محمد الأمين، ووردي، وابوعركي، ومصطفي سيد احمد، وعقد الجلاد.وآخرين.. منذ ميلادها في أوائل التسعينيات من القرن المنصرم ببطء ودراية موضوعية إقتفت مجموعة ساورا الغنائية الموسيقية السودانية هذا الأرث الايجابي للمجددين في الأغنية السودانية،ونحتت تجربتها بصبر العارفين لإرتياد الآفاق فصارت أحدي الإشراقات العذبة في الأغنية السودانية وصار لها ملمحها الذي يخصها وشكلت إضافة نوعية فن الغناء السوداني. ولآن النص الشعري أحد المكونات الأسياسية للأغنية السودانية إنتقت نصوصاً شعرية طازجة المعني والمضمون مهمومة بكل قضايا الوجود الإنساني علي سطح الأرض، لشعراء لهم تجاربهم المميزة في محيط الشعرالسوداني وبصمتهم الواضحة مثل: محجوب شريف، عاطف خيري،أزهري محمد علي ، مجدي النور، امين صديق، خطاب حسن أحمد، عثمان البشري، محمد عبد الخالق، خالد عبد الله، ، ميرغني الماحي، جمال حسن سعيد، عماد عثمان وغيرهم، وايضاً عبرت حدود السودان إلي المحيط العربي فتغنت لكل من الشعراء محمود درويش، سميح القاسم ، محمد مهاب، وكمال عمار.
في البوم مجموعة ساورا الغنائية الموسيقية الأخير الموسوم بـ يوما ما يحتوي علي الأغنيات التالية: أم بادر، مشوار، مساحة فل، وطني، من الشارع، يوماً ما، إنداكوا. لفتت إنتباهي أغنية إنداكوا ذات اللحن الافريقي، فتصورت في البدء إنها أحدي المعالجات لأغنيات تراث جنوب السودان مثلها مثل تلك المحاولات الجادة للعديد من الفنانين والفرق الغنائية التي حاولت أن تنبه الإعلامي السوداني الرسمي لثراء أغنيات تلك المناطق المهمشة في أطراف المليون ميل مربع عمداً من قبل عمي الدولة السودانية المقصود منذ إستقلالها وهيمنة ثقافة وسط السودان علي ماعدها في كافة أجهزة الإعلام المسموعة والمرئية. وقد إكتفت تلك المجموعات بما فيها ساورا نفسها في بدايتها بنقل الحان وأغنيات بلهجات محلية من البيئة الطرفية المحددة واعادة توزيعها موسيقياً، مثل أغنية (يا سلام) من تراث نوبة الشمال في البوم ساورا الاول توما 1. بقليل من التقصي عرفت أن أغنية (إنداكوا) كتب نصها الشعري المكتوب باللغة العربية الموسيقار ربيع عبد الماجد، وترجمها الأستاذ ريتشارد رزق إلي لهجة قبيلة (كريش) وهي احدي فروع قبيلة (الزاندي) المعروفة في جنوب السودان، ثم وضع الموسيقار ربيع عبد الماجد اللحن والتوزيع الموسيقي للأغنية بعد ذلك مستلهماً التراث النغمي لبيئة الترجمة. أري ان الموسيقار ربيع عبد الماجد قد تصاعد في تجريبه حلزونياً إلي أعلي بغير إنقطاع عن من من سبقوه في هذا المجال حين إستبطن وإستصحب في نفس الوقت في ذاكرتة تجارب موازية بأشكال أخري لنفس الغرض الفني أبرزها تلك التجارب المدهشة التي نفذها الموسيقار الفذ أسماعيل عبد المعين في إنتاج لحن مزدوج الملامح، والفنان المجرب النور الجيلاني في محاولاته في كشف جماليات المكان بتجوله سياحياً في اغنية (جوبا) بالكثير من الأماكن في جنوب السودان، و كسر حدة مقايس الجمال العربي المهيمنة علي مفردة النص الشعري مثل أغنية (فيفيان) وكان قد سبقه في ذلك من قبل الفنان ابوعركي البخيت حين تغني بـ( نوبية) وبعض الرحيق أنا والبتقالة أنت) و( تظهر كيفن هي الحنة يا الاصلك ما دير حنة)، وهي محاولات في جلها تصب في نهر مد جسور التمازج بين الثقافات السودانية عبر الموسيقي والغناء والاستفادة من كافة المكونات النغمية للبيئة السودانية في جغرافيتها المتمدة المتنوعة الغنية الإيقاعات والأصوات التي تنحدر من كثافة الأدغال الإستوائية، وتمر بكل خطوط التماس إلي ان تصل إلي مابين موسيقي الانهار العذبة ثم تنطلق في شبه الصحراء غرباً وشرقاً وتمر إلي جفاف الصحراء الكبري. بهذا يضع الموسيقار ربيع عبد الماجد أحد الأعضاء المؤسسيين لـ مجموعة ساورا الغنائية الموسيقية والمشارك بنصيب وافر وضع العديد من الالحان المتميزة للمجموعة في ريادة ما لإجتراح جديد الشكل والتنفيذ في عكس تيار النهر ضد السائد في موسم هجرة إلي الجنوب بزاد وعتاد عماده كلمات تطلق دعواها الصادقة لبداية العمل ونبذ الكسل وتمجد قيمة الإنسان ودوره في الحياة، والحان لها إيقاع يجعل كل من يستمع يقف ويتأمل بإختلاف موقعه الجغرافي من رقعة السودان، ويضيف بزاوية ناضجة متفتحة بإتجاه الشأن العام دوراً الموسيقي والغناء في تربية الوجدان القومي لمشروع الأمة السودانوية في حاضرها الراهن المفتوح علي إحتمالات الشتات ونهباً للفتنة التفتيت، يجاور ما قدمته ساورا في تجربتها اللصيقة بكافة هموم المواطن السوداني وإنحيازها لبسطاء الناس.
البوم (يوماً ما) لمجموعة ساورا الغنائية الموسيقية السودانية جديراً بالاحتفاء، ودعوة للفرح ونافذة مفتوحة علي الهواء الطلق في زمن العتمة الكآبة السودانية العارمة التي يتفنن صناع القبح المنظم وعبدة الخراب الإسلاموي الماحق في السودان في إنتاجها علي مدار الثانية لتجفيف منابع الحلم والتمني بأصباح أكثر بهاء وآمن وطمانينة، ودعوة للتصالح والتسامح والتحاور والتجاور والجمال.ودعوة لزرقاء الحلم لتري في الأفق هل هناك يوماً ما لا يشبه هذه الأيام.
* مسامرة سودانوية .. عنوان المقال الشهري الذي يكتبه عفيف إسماعيل في صحيفة"المهاجر" التي تصدر عن منظمة "المهاجر" باستراليا،عدد مايو 2006
#عفيف_إسماعيل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
000الرقم:
-
الخرطوم عاصمة للثقافة العربية والإرهاب
-
مركز الدراسات السودانية
-
الشاعر الصادق الرضي في بلاد شكسبير
-
مذبحة حديقة البؤساء بالقاهرة30ديسمبر2005
-
وداعاً.. شاعر -عجاج البحر-
-
وحده
-
الكتابة في زنزانة*
-
بشرى حسن فرحان أو ملك الصمت
-
الرنة المفقودة
-
ميلاد
-
إنه علي حق!
-
نيرفانا
-
محمد إبراهيم نُقد.. واسطورة الإختفاء.. أو حقاً إنه حقلاً من
...
-
خذوا
-
مصطفي سيد أحمد ظاهرة إبداعية كونية
-
طرف الغثيان
-
لوحة
-
ظافرون
-
لكننا!
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|