|
3 - القصص القرآني ..حقيقة أم خيال؟
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6416 - 2019 / 11 / 22 - 17:13
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة الثالثة : المائدة 20 - 32
(20) وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآَتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ 1- المعني : موسي قال لقومه .. ٱذكروا نعم الله عليكم حيث أرسل اليكم الأنبياء ، وجعلكم تملكون أمر أنفسكم بعد أن كنتم مملوكين لفرعون ، وأنقذكم منه بعد أن فلق البحر وأغرقه ، أعطاكم غنائم وأرزاق كما لم يعط أحد من العالم في زمانكم المصدر : الجامع لاحكام القرآن .. القرطبي 2- تنويه : القول لموسي ( بشر ) .. والنقل للقرآن ( الله )
(21) يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ 1- موسي قال لقومه .. ادخلوا الارض المقدسة ، وقد قيل أنها .. بيت المقدس ، أريحا ، دمشق وبعض الأردن ، الشام و التي قسمها الله لكم ، وسجّلها لكم في اللوح المحفوظ ، فلا ترتدوا على أعقابكم خوفا وجبنا من أهلها الجبارين ، فتنقلبوا خاسرين للدنيا والآخرة المصدر : الكشاف .. الزمخشري 2- السؤال : هل الله هو من سجل الأرض المقدسة ( أيا كانت ) في اللوح المحفوظ .. لليهود ؟ 3- تنويه : القول لموسي ( بشر ) .. و النقل للقرآن ( الله )
(22) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ 1- المعني : بني اسرائيل قالوا لموسي ..ان في الارض المقدسة قوم عظام الأجسام ، قيل أنهم قوم عاد ، وقيل أنهم من الروم ، ولن ندخلها الا اذا خرجوا منها المصدر / فتح القدير للشوكاني 2- تنويه : القول لقوم موسي ( بشر ) .. و النقل للقرآن ( الله )
(23) قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ المعني : يوشع بن نون ، وكالب بن يوقنّا ( من نقباء الاسباط ) و كانا يخافا الله و قد أنعم عليهما .. ( قيل بالاسلام ، وقيل بالصلاح واليقين ) قالا لليهود .. ادخلوا علي القوم الجبارين باب القرية ( الارض المقدسة ) فانهم قد مُلئوا منكم رعباً وخوفا المصدر : زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي (24) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ 1- المعني : قال بني إسرائيل لموسى .. لن ندخل مدينة الجبارين طوال حياتنا ما داموا مقيمين فيها ، فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ، وقيل أنهم يقصدون بقولهم (وربك) .. أخاه هارون الاكبر منه سناً المصدر : لباب التنزيل في معاني التأويل .. الخازن 2- تنويه : القول لقوم موسي ( بشر ) .. و النقل للقرآن ( الله )
(25) قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ 1- المعني: لما عصي اليهود أمر الله وتمردوا على موسى ، ولم يبق معه من يثق به إلا أخيه هارون ، فقال رب إني لا أملك الا نفسي وأخي ، في شكوي الي الله من قومه ، و دعاه أن يفصل قومه العصاة عنه هو وشقيقه .. قيل في الدنيا ، وقيل في الاخرة المصدر : البحر المحيط .. أبو حيان 2- تنويه : القول لموسي ( بشر ) .. والنقل للقرآن ( الله )
(26) قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ 1- المعني : الله قال ( حينما دعا موسي علي قومه ) أن الأرض المقدسة قد أصبحت محرمة علي بني اسرائيل أربعين سنة يتيهون فيها ويسيرون متحيرين ، بعدها يفتحها الله لهم بدون حرب قال بني اسرائيل لموسي .. لم دعوت علينا ؟ فندم على دعوته فأوحى الله إليه .. لا تحزن ولا تندم على قومك الفاسقين فإنهم فاسقون أحق بالعذاب سؤال : هل موسى وهارون كانا في التيه مع بني اسرائيل أم لا ؟ أربعة آراء : A : إنهما لم يكونا في التيه مع بني اسرائيل .. لان موسي دعا الله أن يفرق بينه وبينهم ، والانبياء دعوتهم مستجابة B : أنهما كانا في التيه مع بني اسرائيل ، إلاّ أنّ الله تعالى سهل عليهم ذلك العذاب C : إنّ هارون مات في التيه ، ومات موسى بعده بسنة واحدة D : أن موسي خرج من التيه وحارب الجبارين وهزمهم وأخذ الأرض المقدسة المصدر : غرائب القرآن و رغائب الفرقان .. القمي النيسابوري 2- تنويه : القول هنا للقرآن ( الله )
(27) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ 1- تنويه : قصة آدم وولديه قابيل و هابيل .. لا علاقة لها نهائيا بقصة موسي و قومه ، انتقال مفاجئ بدون مقدمات 2- المعني : أن الله يأمر النبي محمد أن يتلو علي المؤمنين قصة قابيل و هابيل و مفادها : أن حواء كانت تلد كل مرة توأم ولد وبنت باجمالي عشرين مرة ، أولهم قابيل وتوأمته أقليما ، ثم هابيل وتوأمته لبودا وبينهما سنتان الله أمر آدم عليه أن يزوج قابيل لبودا أخت هابيل . ويزوج هابيل أقليما أخت قابيل، وكانت أخت قابيل أجمل من أخت هابيل قابيل رفض وقال أقليما توأمي وأنا أحق بها لاننا ولدنا بالجنة ، وهابيل أحق بأخته لبودا لانهما ولدا بالارض آدم قال لابنه قابيل .. توأمك لا تحل لك فرفض كلام ابوه وقال له إن الله لم يأمرك بذلك وهذا رأيك أنت آدم طلب منهما ان يقدما قرباناً فمن يُقبل قربانه فهو أحق بالزواج من إقليما قابيل قدّم طعاما ، وهابيل قدّم كبش ، وووضعا قربانهما على الجبل آدم دعا ربه فنزلت نار من السماء وأكلت قربان هابيل ، ولم تقترب من قربان قابيل ، وهذا معني فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الاخر آدم ذهب الي مكة لزيارة البيت و ترك قابيل و هابيل قابيل كان غاضبا و جاء الي وهابيل وهو يرعي غنمه وقال له سوف اقتلك حتي لا تتزوج أختي الحسناء وأتزوج أختك الدميمة هابيل قال له .. وما ذنبي؟ و لكن الله يتقبل من المتقين المصدر : معالم التنزيل .. البغوي
(28) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ المعني : هابيل يقول لقابيل حين هدَّده بالقتل ، لو مددت يدك إليّ لتقتلني ، فلن أمد يدي اليك لأقتلك ، لاني أخاف الله المصدر : التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي
(29) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ المعني : هابيل يقول لقابيل سوف تتحمل إثمك في حالة قتلك لي ، وإثمي في حالة قتلي لك دفاعا عن نفسي ، و سوف تكون من أصحاب النار وهذا جزاء الظالمين امثالك المصدر : الوسيط في تفسير القرآن .. الشيخ محمد سيد طنطاوي
(30) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ المعني : قابيل سهلت له نفسه قتل أخيه هابيل بضرب رأسه بحجر وهو نائم .. فخسر دنياه وآخرته قابيل لما قتل أخاه هرب إلى اليمن فأتاه إبليس وقال له إنما أكلت النار قربان هابيل لأنه كان يعبدها، فإن عبدتها سوف تحصل علي ما تريد .. فعبدها آدم سأله آدم عن أخيه؟ قابيل : ما كنت عليه وكيلاً آدم : بل قتلته ولذلك اسود جسدك رأي المعتزلة : لو كانت جميع الافعال من خلق الله .. لكان فعل القتل من الله المصدر : مفاتيح الغيب .. الرازي
(31) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ المعني : أن الله قد ارسل غرابا ليعلم قابيل كيف يدفن اخاه هابيل .. فلما رأى أن الغراب أكثر منه علماً ندم وتحسر .. قيل على فراق أخيه ، وقيل لقلة انتفاعه بقتله ، و قيل بسبب غضب والديه عليه المصدر : معالم التنزيل .. البغوي 1- السؤال : من المتحدث عن الله بضمير الغائب في الاية ؟ 2- تنويه : القصص القرآني ليس سردا تاريخيا لوقائع بعينها حدثت فعلا ، وانما القصد منها العبرة والعظة : A- محمد أحمد خلف الله - الفن القصصي في القرآن : يجب دراسة القصص القرآني كالـنصوص اﻷدبية ، لا كالوثائق التاريخية، لأن القرآن عمد إلـى إبهام زمانها ومكانها ، إن هدف القرآن من قصصه هو العبرة والعظة B- طه حسين - الشعر الجاهلي : ورود إبراهيم وإسماعيل بالتواراة و القرآن .. لا يكفى لإثبات وجودهما التاريخي C - الشيخُ محمد عبده : أهداف القصص القرآني هي الموعظة والاعتبار، و ليس بيان حقائق التاريخ
(32) مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ 1- المعني : من أجل أن قابيل قتل أخاه هابيل ظلماً ، كتبنا علي بني اسرائيل أن من قتل نفساً ظلماً فيقتل قصاصاً 2- فَكَأَنَّمَ قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً .. فيها رأيان : A- من قتل نبياً أوإمام فكأنما قتل الناس جميعاً، ومن شد على يد نبى أو إمام عدل، فكأنما أحيا الناس جميعاً B- قاتل أي إنسان عليه القصاص كما لو كان قد قتل الناس جميعاً، ومن أحياها بالعفو عن القاتل كما لو أحيا الناس جميعاً المصدر : النكت و العيون .. الماوردي 3- السؤال : ما علاقة بني اسرائيل بأولاد آدم ؟ للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=384yRfoKWR0&t=622s
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
2 - الله .. يزرع الكراهية بين البشر!!
-
1- هل النبي هو الله ؟
-
18- هل المسيح .. هو الله ؟
-
17 - الله .. لم يكلم موسي !!
-
16- القرآن .. نفي القدسية عن الله !!
-
15 - هؤلاء .. خدعوا الله !!
-
14- الايمان بالرسول .. كفر بالله !!
-
13- آيات .. سودة !!
-
12- آيات الشيطان !!
-
11 - ماذا لو بدلنا آية مكان أخري ؟
-
10 - أمنية .. أضافت آية للقرآن !!
-
9 - الله في القرآن .. هو مصدر الضلال !!
-
8 - الله في القرآن .. مصدر الشر!!
-
7- ثوبان .. في القرآن !!
-
6 - طاعة النبي .. شرك بالله !!
-
5 - الله .. تفاوض مع مجرم !!
-
4 - واهجروهن في المضاجع !!
-
3 - نكاح المتعة في القرآن !!
-
2 - الميراث .. في الميزان ؟
-
1- أو ما ملكت أيمانكم !!
المزيد.....
-
تحقيق CNN يكشف ما وجد داخل صواريخ روسية استهدفت أوكرانيا
-
ثعبان سافر مئات الأميال يُفاجئ عمال متجر في هاواي.. شاهد ما
...
-
الصحة اللبنانية تكشف عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على وسط بي
...
-
غارة إسرائيلية -ضخمة- وسط بيروت، ووسائل إعلام تشير إلى أن ال
...
-
مصادر لبنانية: غارات إسرائيلية جديدة استهدفت وسط وجنوب بيروت
...
-
بالفيديو.. الغارة الإسرائيلية على البسطة الفوقا خلفت حفرة بع
...
-
مشاهد جديدة توثق الدمار الهائل الذي لحق بمنطقة البسطة الفوقا
...
-
كندا.. مظاهرات حاشدة تزامنا مع انعقاد الدروة الـ70 للجمعية ا
...
-
مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في
...
-
مصر.. ضبط شبكة دولية للاختراق الإلكتروني والاحتيال
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|