ثائر زكي الزعزوع
الحوار المتمدن-العدد: 1560 - 2006 / 5 / 24 - 10:24
المحور:
الادب والفن
نحن في السياسة كما في الثقافة كما في الحب إلغائيون إقصائيون يشغلنا الآخر فقط كونه يشكل المساحة التي تتلقى صدماتنا وانفعالاتنا، دون أن نكترث لما قد يمثله واقعياً من حكايات وتصورات، وعلى الأغلب نحن في حواراتنا، إن كان ما يحدث بيننا من تبادل كلام يمكن أن يسمى حواراً، أقول في الأغلب لا نصغي لما يقوله سوانا... حتى أننا قادرون وبخفة على تجاهل التعليقات والتعقيبات لأننا وقتها نكون منشغلين بما سنقوله... يهمنا ما نقول فنحن أمة تحب القول... (أمة حكي) من الطراز الفريد، ولأن في داخل كل منا يقبع ديكتاتور ليس أقل من أي ديكتاتور نرفضه بوعينا، فلذلك فإن مقولاتنا المفضلة هي التي تلك التي نصل إليها نتيجة تصوراتنا، وأفكارنا، وأنا كل واحد منا المتضخمة التي لا يضاهيها شيء.
ليس هذا جلداً للذات للتطهر من الخطيئة، لكنه اعتراف.
وجهت لي جريدة الزمان منذ سنوات سؤالاً في أثناء انعقاد ملتقى القصة القصيرة جداً الأول سنة 2000 وكان السؤال: هل تلغي القصة القصيرة جداً القصة القصيرة أو الرواية؟ أجبت وقتها أن لا شيء يمكن أن يلغي شيئاً، وهذه الفكرة ليست مطروحة إلا في ثقافتنا... منذ أن جب الإسلام ما قبله، لكننا ننسى أن الإسلام إنما أتى ليتمم مكارم الأخلاق... أي أن ثمة شيئاً كان قبله، ولا ينبغي نسفه للإتيان بجديد كلياً يفقدنا التوازن في سعينا الدءوب لاكتشافه والاطلاع على تفاصيله.
اعتاد كل مسؤول يتولى منصباً أن يطيح بكل ما أنجزه سلفه حتى وإن كان صائباً، من باب البدء من جديد وفق تفكير إقصائي منظم بدءاً بأثاث المكتب وصولا إلى القرارات... ليكون المنصب الذي حل به حكراً عليه، ومسجلاً باسمه.
وغداة سقوط نظام صدام برز الإقصائيون ليعلنوا إلغاء حزب البعث بأفكاره وتاريخه بأسره، نتيجة ممارسات خاطئة لبعض المنتمين إلى ذلك الحزب، على مبدأ الإلغاء نفسه الذي مارسه المسيئون إلى حزب البعث أيام حلّوا على رأس السلطة في العراق.
مرة أخرى ليس هذا جلداً للذات... لكنه اعتراف، وثقافتنا نادرٌ فيها الاعتراف بالآخر، فمازال (شعراء) القصيدة العمودية ينظّمون تحالفاتهم في وجه (شعراء) قصيدة التفعيلة أو قصيدة النثر، وينظرون إليهم شزراً وكأنهم بلاءٌ ابتليت حركة الشعر العربي به ولابد من الخلاص منه، ولو أتيح لهم (لاجتثوهم).
لا يمكن أن يلغي فكرٌ فكراً ولا فنٌّ فناً... ولا إنسانٌ إنساناً... وإنما هناك تواصل يؤدي إلى تكامل...
ألهذا تبدو ثقافتنا عرجاء؟
وهل ثمة ثقافة عندنا؟
#ثائر_زكي_الزعزوع (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟