|
الشاعرة السامقة التي لا يشق لها غبارزبيدة بشير سابقة عصرها واوانها
فوزية بن حورية
الحوار المتمدن-العدد: 6410 - 2019 / 11 / 16 - 03:21
المحور:
الادب والفن
الشاعرة السامقة التي لا يشق لها غبار زبيدة بشير سابقة عصرها واوانها زبيدة بشير اول شاعرة وروائية ومنشطة إذاعية تونسية من اصل جزائري ولدت سنة 1938 وتوفيت في 21 أوت 2011، متحصلة على العديد من الجوائز الوطنية والدولية. هذه الشاعرة الفذة هي رائدة الشعر النسائي في تونس وصوتها الشعري ظل متميزا على مر الزمن. في الحقيقة هي امراة حديدية ذات ارادة قوية وشكيمة وعزيمة ضربت بجميع الحواجز الذكورية وتخطت العادات والتقاليد و حدود الاعراف المتفق عليها في ذاك الزمن المظلم، زمن المجتمع المكبل بالعادات والتقاليد البالية وكبت صوت المرأة واعتبارها كسقط المتاع او سلعة كالحيوانات تباع وتشترى في زمن الجهل المدقع والامية المستفحلة، لم تزاول تعليمها في مدرسة أو كلية بل كانت عصامية التكوين و قد حرص والدها عند صغر سنها على تعليمها القرآن الكريم. تلقت توجيهات شعرية من الشاعر مصطفى خريف. وقد اخترقت شهرتها الآفاق وكتب عنها عديد الكتاب، منهم الكاتب والاذاعي محمد نوار بجريدة الحوار يوم 02 - 12 – 2009 مقالا مطولا يمكن ان نقوا بحثا ونشره تحت عنوان (( الشاعرة الجزائرية زبيدة بشير.. هل عاش بورقيبة في زمنها ام عاشت هي في زمنه؟))
عرفتها كما كثيرون في غفلة منها .. ذات بلد ..ذات زمن .. كان صوتها الجزائري يملأ أرجاء الاذاعة التونسية ويملا منازلنا التي لم يكن فيها وقتها أكثر من راديو صندوقي الشكل .. له عينان كبيرتان ..وجبهة عريضة يطل من أسفلها ثقبان مشتعلان بالأخضر والأحمر .. ضوء صوتها كان يخترق خشب الراديو ويتسرب إلى قلوبنا رطبا نديا كخيط ياسمين ..تمر السنون وتتعاقب الحقب وزبيدة بشير الشاعرة والاعلامية المخضرمة التي تحيا الان على رصيد حبها لله وللانسان وللخير والجمال لازالت على عهدها مع الكلمة المضيئة ..
مع المفردة الأصدق والمعنى الصافي .. هي من دربت القصيدة على أن تكون حياة ..وعلمتها كيف تصنع الفرحة وتطرز الوجود بكلمات شغوفة بنصرة الحب وإنتاج الجمال .. زبيدة بشير لم يغلبها العمر ولم يثنها الزمن عن التمسك براية الجمال ومعاني المحبة السامية .. لعلها لا تعلم أن غيابها عن الساحة الثقافية حضور متألق يضيء صفحات من ذاكرة ثقافية تاريخية..ذاكرة أجيال في الجزائر وفي تونس مفعمة بتلك العطاءات الإعلامية المشعة والإبداعات الشعرية التي أثرت بها المشهد الثقافي والعربي في فترة الخمسينيات والستينيات .. وأن صمتها كلام تنتعش له أرواح طالما عشقتها في قصائد باثخة القيمة جماليا ونضاليا وإنسانيا .. تغيرت الدنيا وتبدل الزمن .. والإلهام لازال متقدا .. والقصيدة لازالت على وفائها وصدقها مع زبيدة بشير .. وحدها الأسئلة زادت ووحده الشغف تكاثف فعرف كيف يجعل للحياة صياغة أخرى ويضفي عليها معنى آخر .. معنى يبحث عن طريق الوجود .. ويتساءل عن سر السماء .. هي الآن منجذبة إلى جماليات المطلق .. مأخوذة بحقيقة الحقيقة .. منخرطة في أشواق ومشاعر مفعمة برؤى بهيجة تعتمل في الوجدان فإذا هي إشراقة ربانية تترنم بعشق السماء.. الشاعرة الجزائرية زبيدة بشير المقيمة حاليا تونس الشقيقة، لمعت في الساحة الأدبية ودخلت عالم الكبار، وقدمها شعرها منذ عقود.. رغم البيئة المغلقة التي نشأت فيها، وكانت تنشر شعرها باسم مستعار هو لمياء وذلك لتخفي وجهها وراءه خشية نقمة والدها الذي كان لا يشجعها على السير في هذا الطريق، ولكنها بفضل مثابرتها وصمودها تغلبت على كل العواصف وشقت طريقها فشاركت في المسابقات ونالت الجوائز، وكتب عنها النقاد، واستضافتها عواصم عديدة، والتقت بالدكتورة عائشة بنت الشاطئ (عائشة عبد الرحمان)، وأطلقت عليها شاعرة العواطف المكلومة وكما التقت بالشاعر أحمد رامي الذي قدمها إلى الأوساط الأدبية في مصر، وكذلك يوسف السباعي وعبد الرحمان الشرقاوي ونزار القباني وغيرهم. وسن مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) الموجود في تونس، جائزة تسمى باسمها، تمنح جائزة زبيدة بشير سنويا في عيد المرأة (08 مارس) لأحسن انتاج نسائي أو علمي.. تكريما للشاعرة التي كانت أول امرأة تصدر ديوان شعر في تونس سنة 1968 م تحت عنوان: حنين. وترجمت أعمالها بالروسية في انطولوجيا شعراء شمال افريقيا والعالم العربي ومحور هذه الترجمات 48 شاعرا من سبع بلدان وهي كما يلي: الجزائر، مصر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، السودان وتونس. واستهلت الانطولوجيا بنشيد الثورة الجزائرية قسما لمؤلفه مفدي زكرياء أكبر الشعراء سنا. من الجزائر: مفدي زكرياء، محمد ديب، البشير الحاج علي، مالك حداد، كاتب ياسين، أبو القاسم سعد الله، محمد الأخضر السائحي، آسيا جبار، رشيد بوجدرة، حمري بحري، أحمد حدمي، ازراج عمر ومحمد الزتيلي. من تونس: محمد العروسي المطوي، الميداني بن صالح، مصطفى الفارسي، نور الدين صمود، وجعفر ماجد ويوسف رزوقة والمرأة الوحيدة زبيدة بشير. قال عنها الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة أثناء استقبالها منوها بموهبتها ونبوغها: عندما يذكرالتاريخ هل يقول زبيدة عاشت في زمن بورقيبة أم بورقيبة عاش في زمن زبيدة؟ لاتنسي أن سيف الدولة عرفه الناس من خلال المتنبي وليس العكس!! وشحت من طرف الرئيس زين العابدين بن علي بوسام الجمهورية. منذ صغري كنت أسمع عنها عندما كنا في تونس نقطن بحي الجبل الأحمر، وكان والدي: نوار بلقاسم رحمه الله، الذي كان يعمل خضارا في سوق لافيات المشهور والقريب من الإذاعة التونسية، يذكرني بها عندما يسمعها في الإذاعة تنشط، ويقول لي إنها شاعرة جزائرية موهوبة ونابغة ومثقفة تملك كنزا من المعلومات الثمينة.. تعشق الأبجدية، حطمت الصخر للوصول إلى هذه المكانة مفندة عدة اتهامات ومنها الغرور الذي لا تعرفه ولا تؤمن به وليس له مكان في عالمها.. فهي ترفض هذا الادعاء بقولها: ليس لدي غرور ولكنه احترام الذات والاعتزاز بالكرامة. ما خانني التعبير حيث أردته فالحرف مملكتي وتاج فضائلي إن كان لا يرجى لمثلي نائل فالمجد عندي لا يقاس بنائل طوبى لمن جعل السلام شريعة يسمو بها عن كل نيل زائل الضمير المطمئن خير وسادة للراحة. جمعتني الصدفة بالشاعر عمر البرناوي قبل رحيله إلى جوار ربه، في الندوة الفكرية محمد العيد آل خليفة في طبعتها السابعة التي جرت بكوينين، وكنا نتجاذب أطراف الحديث، وإذا به يسألني عن ما سمعه عني حول مشروع كتاب أتحدث فيه عن المرأة السوفية وعلاقتها بالعادات والتقاليد تحت عنوان: جدتي.. في دائرة الفلكلور، وكانت من بين النساء اللاتي سألني عنها هي الشاعرة السوفية زبيدة بشير المقيمة في تونس، رائدة الكتابة النسائية في الشعر التونسي، وصاحبة ديوان آلاء 2002م، فعلمته بأنني ذكرتها من ضمن الأوائل في الإعلام والتنشيط الإذاعي والشعر الفصيح.. فالمرحوم عمر البرناوي يعتبرها من الشاعرات الجزائريات المحترمات اللائي أبدعن وقلن الشعر خارج الجزائر بروح سمحة وعواطف مكلومة.. فأوص بها خيرا وقال: ارحموا من يحن حنينا كبيرا إلى وطنه ويتعذب بصمت، فهي تقول عن نفسها: لا أحلم بيوتوبيا أو المدينة الفاضلة ولكن بانتصار كل ما هو طيب وجميل في الحياة فمن عمق الظلام ينبجس النور ومن الانكساد يولد الانتصار ومن الفحم يستخرج الألماس. ستشرق الشمس مهما اشتدت الظلم وجرحنا في رحاب الأمن يلتئم فننشر النور في ذات كوكبنا كأننا من ظلام الأمس ننتقم ولدت زبيدة بشير في 08 فيفري 1938 م، بمدينة ساقية سيدي يوسف المناضلة، ونشأت في عائلة قمارية محترمة ومحافظة ومتواضعة تسمى ب أل السي (وأصبحت الآن تلحيق)، ويشهد لها الجميع بالورع والثقافة والإنشاد الديني، وتحفيظ القرآن الكريم للناشئة.. والارتباط بالزاوية التجانية. إن صعوبة المعيشة في سوف هي التي أجبرت والد الشاعرة للهجرة إلى تونس والتنقل في عدة مناطق فيها حتى استقر في العاصمة في سكن بحي سيدي عبد السلام العتيق. لم تتلق تعليمها مدرسيا، بل انطلقت من الكتاب وحفظت القرآن الكريم، وثقفت نفسها في البيت تثقيفا ذاتيا، معتمدة على أمهات الكتب الأدبية والدواوين الشعرية والقواميس اللغوية على رأسها لسان العرب لابن منظور.. وتعلمت قواعد اللغة وتفتقت موهبتها الشعرية وحفظت الكثير من عيون الشعر القديم، وهذا ما ساعدها على تنمية التخيل والإدراك والتفهم.. وتلقت التوجيهات الشعرية من الأب الروحي لها، الشاعر مصطفى خريف، الناصح الأمين، والموجه البارع، والحارس الوفي، الذي حماها من الطابور الخامس (أعداء نجاح الشاعرة الذين استكثروا عليها أن تكون مبدعة من النوع الراقي والعالي، وصاحبة مكانة في الذاكرة العربية). عملت مذيعة، ومنتجة، ومنشطة إذاعية منذ عام 1958 حتى ,1984 ثم تفرغت لأعمالها الأدبية.. ظهرت بدايتها الشعرية عام 1956 م بعد أن انتقلت مع أسرتها إلى العاصمة. فازت بالجائزة الأولى من إذاعة باريس العربية ,1956 والجائزة الأولى من إذاعة تونس 1956م، شاعرة استثنائية بكل المقاييس، شاعرة عصامية تحدت الأمية، تنم قصائدها عن رفاهة حس ورقة شعور وشاعرية فياضة ونبوغ متفرد.. زبيدة بشير، أكدت شاعريتها منذ بدايتها، وهي تتحدى كل القيود، وتحطم كل السدود والعراقيل التي فرضها عليها مجتمها الضيق، واستطاعت أن تفتك حريتها بجدارة واقتدار وهي في عنفوان شبابها. إنها مثال حي المرأة العصامية التي استطاعت أن تثبت وجودها وتنحت بأظافرها وكل حواسها شخصيتها كماتريد هي.. لا كما يريد الآخرون.. فهي إنسانة ومبدعة، جمعت في تمازج عجيب بين القوة والضعف.. سيطرة العقل وطغيان المشاعر.. رفاهة الحس وجبروت الجلد.. مجموعة متناقضات متباينة ومع ذلك استطاعت أن تحقق المعادلة الصعبة لتعايش متلائم مع النفس ومع الآخرين، أما المبدعة فهي راهبة الشعر وقديسته.. في محرابه تتطهر الروح وتسمو النفس فينطلق الوجدان في ملكوت نوراني لا يخضع للمقاييس البشرية. يطلقون عليها اسم الشاعرة الغائبة الحاضرة لكن رغم غيابها فهي تكتب.. للصمت رسالة لا يفهمها الكثيرون. ترفض الإجابة عن عديد الأسئلة الخاصة كالحب في حياتها والعراقيل التي اعترضتها ومعاناتها وعلاقاتها بالإعلام وحياتها الشخصية ورأيها في شاعرات اليوم وغيرها. وهذه بعض الأبيات كتبتها وعمرها 13 سنة من ديوان حنين . عيروني نكرات الجهل والحمق بحزني وشجوني فاتركوني لا أنا منكم.. ولا فيكم خليق بحنيني لي ديني غير أديان الورى في ثورتي أو في سكوني دينكم حقد وبغض.. وأنا الإخلاص ديني * * * في بلادي كم يشقى الأديب الحر من البلاد واعتقادي أن شعبي ألف التصفيق لا فهم المبادي لن أنادي بالذي يعلمه حقا ضميري وفؤادي ولنعش يا شعب موصوما بذل واضطهاد تقول عن الشعر: الشعر ليس سلعة استهلاكية تنتجها المصانع والمعامل وتتطور بالتقنيات الحديثة فنستغني عن القديم بالجديد، الشعر لغة الروح ولسان الوجدان وخفق القلب ونبض الحياة مهما طال الزمن وتغيرت الظروف فحين نقرأ هذا البيت البليغ للمتنبي الذي كتب قبل ألف عام: إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا أو هذه اللوحة التي جمعت بين جمال الصورة وبلاغة التعبير: فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المبتسم هذا الشعر لم يقله أحد من شعراء الحداثة والتجديد، بل شاعر أسود موغل في القديم عاش في الجاهلية هو عنترة بن شداد.. من من الرجال لا يتمنى أن يناجي حبيبته بهذه الرقة والنعومة والسلاسة والأدب الرفيع؟ ستظل باقة الزهور أغلى بكثير من الرغيف على تباين الحاجة لكليهما. فالشعر هو (الرئة الثالثة) التي أتنفس بها كلما هزني شيء سلبا أو إيجابا وملاذي في حالات الخوف والأمن والغضب والرضا.. ومهما طال الزمن وانتشرت ثقافة الصورة تظل للشعر مكانته المتميزة ووقعه الجميل. تقارن بين زبيدة بشير المذيعة وزبيدة بشير الشاعرة فتقول: أحببت العمل الإذاعي وأديته بشغف وحماس ولما واجهتني ضغوط أحسست أنها ستؤثر على حبي له وربما على حسن أدائي الذي تعوده المستمعون فضلت الانسحاب.. عندها استأثرت الشاعرة بالمذيعة وحققت لي أو حققت لها أمنية طالما هفوت إليها وهي التفرغ للأدب وهذا حقق لي مزيدا من النجاح والتألق فرب ضارة نافعة: إن اليمامة حين رف جناحها لم تبق عن قمم الجبال بمعزل بل زانها التحليق وهي جريحة لينالها فخر الريادة بي، ولي زبيدة بشير تقول عن نفسها: أنا طائر الفينيق الذي كلما احترق تجدد . طائر الفينيق عنوان قصيدة للشاعرة وديوانها الثالث ولمن لا يعلم الفينيق هو: تقول الأسطورة أنه طائر نوراني عاش في الجنة وأراد أن يعرف الأرض فلما رأى ما فيها من أهوال صرخ صرخة قوية من الألم والغضب فاحترق. ولكن من رماده خرجت بيضة انبعث الطائر منها أقوى وأجمل.. ولطبيعته النورانية ظل هكذا كلما احترق انبعث حيا. وقد شبهت نفسي به. ترفض تقسيم الأدب إلى أدب نسائي وأدب رجالي فتقول: الإحساس الإنساني والمواهب الخلاقة لا تختلف بين الرجل والمرأة. فالإنسان هو الإنسان، وليس له طقوس على الإطلاق فالقصيدة تملكني ولا أملكها.. أنا لا أكتب عندما أريد ولكن أكتب عندما يسيطر علي هاجس الكتابة، تنبجس القصيدة من داخلي متكاملة بموضوعها وبحرها وقافيتها بل وبعدد أبياتها مع بعض التعديلات الطفيفة عند مراجعتها.. على ضريح الحب: الأمر أمرك إن رأيت سعادتي والرأي رأيك إن رضيت شقائي أهواك دوما في السعادة والشقا لكن حبي لن يدل إبائي قسما بحبك مارضيت بذلة لي في التكتم لذة الإفشاء إنلي لقيت من التعاسة في الهوى ما لو تزايد لاستحال عزائي لكن.. صدمت بأن حبك زائف لا يستحق عواطفي ووفائي فاترك هواك لكل بائعة هوى أنا لا أبيع عواطفي وحيائي - النبراس: تتضمن قصيدة النبراس الانتصار على الألم والتفوق على الأحزان. فالضربة التي لا تقتلك تقويك فعند الشاعرة الألم ليس مذموما دائما ولا مكروها أبدا، فقد يكون خيرا للإنسان أن يتألم.. وأن الشاعر الذي ما عرف الألم ولا ذاق المر ولا تجرع الغصص، تبقى قصائده ركاما من رخيص الحديث، وكتلا من زبد القول، لأن قصائده خرجت من لسانه ولم تخرج من وجدانه، وتلفظ بها فمه ولم يعشها قلبه وجوانحه. وهذه بعض الأبيات: أمسكت بالجمر في كفي فما احترقت وإن بدت في عيون الناس تحترق لأن عنصرنا في البدء متحد فالنار بالنور تزكو حين ينبثق يا لاحتراق الأماني في براعمها يغتالها الصمت.. لانور ولا عبق هل ضاع منا أوان كان يجمعنا على التصافي.. به نبقى ونفترق؟ أصابنا الجدب حتى في مشاعرنا كأننا في مسار التيه نستبق طبع الكريم إذا ما الدهر ضرسه يبقى كريما.. وإن ضاقت به الطرق مناقب الناس ما تخفى ضمائرهم وليس ما يدعيه العاجز النزق فللمقادير شان ليس ندركه وللمحاذير باب ليس ينغلق في سنة 1968 م دعيت الشاعرة من طرف بلدية ساقية سيدي يوسف للمشاركة في إحياء ذكرى الساقية الجريحة (08 فيفري 1958) من غريب الصدف أن 08 فيفري هو تاريخ ميلادها - في الطريق إليها انتابتها مشاعر متباينة مزيج من الفرح والحزن.. اللهفة والخوف.. اللهفة إليها.. والخوف عليها فقد بلغها أن الساقية التي تعرفها وقضت فيها طفولتها أصبحت ركاما.. وبنيت قريبا منها ساقية أخرى.. ورغم معرفتها المسبقة بذلك صدمت بشدة وشعرت بالغربة والضياع.. بحثت عن قبر أختها بين الركام (قد يكون هو وقد لا يكون) وأمامه انهمرت باكية بحرقة ولوعة عليهما معا.. أختها والساقية، في الليل رغم المأدبة الفاخرة التي أعدت لها لم تذق شيئا وبقيت واجمة رغم محاولة الجميع التخفيف عنها، وعندما انفردت بنفسها انهمر الحزن شعرا.. قصيدة طويلة نشرت بمجلة الفكر بتاريخ 08 - 03 - 1968 منها هذه الأبيات: أحقا أذل شموخك عات وفي حق صفوك قد أذنبا؟! وأزعج فيك هدوء الصباح فلم تقبل الشمس أن تغربا بحقك.. هل عاش فيك الطغاة أساقية اليوسف المجتبى! وأطفالنا الغر أضحوا يتامى ووجه الزمان غدا مرعبا! إذاك لأن الجزائر منك تلاقي الحمى الأمن الطيبا؟ ولم تجرؤ على العودة إليها مرة أخرى.. وخلاصة القول فشاعرتنا المحترمة والرقيقة، قيدومة الشعر التونسي، التي ساهمت في تعبيد الطريق أمام المرأة التونسية والمغاربية في مجال الإبداع، اختارت بمحض إرادتها الابتعاد عن عالم الأضواء، والمظاهر الاستهلاكية الفارغة التي شملت كل شيء، وأصبحت تسيطر على تصرفات الناس وسلوكهم، مما أدى إلى ظهور نمط الذات المعتمدة أو الموجهة بالآخرين، ولا تعتمد في تقدير نفسها على محددات داخلية بقدر ما تعتمد على أحكام الآخرين وقبولهم لها. وهكذا تحولت إلى ذات خاضعة لا تملك من أمر نفسها شيئا.. وكذلك الارتماء في أحضان العبادة والتصوف والتأمل في هذه الحياة الفانية التي لم تكتمل لأي إنسان. لكل شيء نهاية، فالدمعة نهايتها بسمة والبسمة نهايتها دمعة، فالحياة بسمة ودمعة انتظرهما في صفحات القدر. وللشاعرة الخالدة زبيدة بشير قصيدة بعنوان (( قمرية الخضراء )) RADIO SFAX مسجلة بصوتها العذب على اليوتيوب وهنا نكتشف انها ليست شاعرة فذة وحسب بل هي بارعة ومفعمة بالأحاسيس ومتمكنة من اللغة العربية...لها طريقة القاء رائعة جدا ومميزة للغاية لم اسمعها لدى أي شاعر او شاعرة. لقد ذكرتني حقا بالشاعر الكبير الراحل (( جعفر ماجد)). ولقد سنت وزارة الثقافة سنة حميدة ودأبت عليها، الا وهي إحياء تظاهرة ثقافية تحتفي بالشاعرة زبيدة بشير بكامل تراب الجمهورية حيث تنظم إدارة المطالعة العمومية تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) يوم حول الشاعرة زبيدة بشير بكافة ولايات الجمهورية من خلال العمل على تنفيذ البرنامج في فضاءات المكتبات الجهوية والذي يشمل على: – معرض وثائقي حول مجلة الأحوال الشخصية : حكاية تونسية: لفائدة كل الشرائح العمرية، – محاضرة تحت عنوان “أميرة الشعر العربي التي لا تنسى”: لفائدة الشباب والكهول، – عرض فيلم حول حياة زبيدة بشير: لفائدة الشباب والكهول، – Bib-Talk : قانون 58 لفائدة الشباب والكهول ، ملاحظـــــة: الـBib-Talk هي خدمة جديدة تقترحها إدارة المطالعة العمومية في إطار تظاهر “نقرأ… من أجل غد أفضل” لمناقشة موضوع ما في علاقة بالشخصيات المعنية بالتظاهرة. – معرض صور للشاعرة زبيدة بشير: لفائدة كل الشرائح العمرية، – ورشة تثقيفية للأطفال حول الشاعرة زبيدة بشير. ويندرج هذا اليوم، الذي يحمل عنوان “الرموز الثقافية الوطنية: رافدا من روافد بناء الشخصية التونسية”، ضمن إحدى أهم المحطات الكبرى لتظاهرة “نقرأ.. من أجل غد أفضل”. وتسهم هذه المحطة في نقل الرموز الوطنية من طور النسيان إلى طور التألق والتجدد والانتشار. ولقد تم اختيار شخصيات متنوعة في مجال الانتاج الفكري والأدبي، وسيتم الترويج للكتاب ولكتاباتهم داخل المكتبات وخارجها وفي وسائل النقل. كما احدث مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة "الكريديف" « جائزة زبيدة بشير للكتابات النسائية التونسية » ويعلن فتح باب الترشحات للمشاركة في مسابقة جائزة « زبيدة بشير للكتابات النسائية التونسية في كل سنة وذلك في اطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الموافق لـ8 مارس من كل سنة. وفي سنة 2018 بمناسبة مرور 25 سنة على احداث الجائزة المذكورة آنفا. احتفى الكريديف بجائزة زبيدة بشير للكتابات النسائية التونسية.
#فوزية_بن_حورية (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشاعرة زبيدة بشير سابقة عصرها واوانها
-
زبيدة بشير الشاعرة الفذة سابقة بنات عصرها
-
الشاب الثائر
-
بيوت القصدير
-
عشت ايها الشعب العظيم لقد القيت للعالم درسك للمرة الثانية...
...
-
بعض السياسيين يعملون بمقولة (عش بالمنى يا كمون)
-
حمى السياسة وعرش الرئاسة
-
توحد العرب أدبيا وثقافيا
-
الحب البكر
-
مدى مفعول الكلمة في العقول و تغيير المجتمعات
-
رغم المرارة القصوى أقول رمضانا مباركا
-
ممارسة الطقوس ليست من علامات الإيمان ...
-
رغم المرارة أقول رمضانا مباركا
-
نادي الأدب بجمعية ابن عرفة الثقافية
-
جلال المخ الاديب والشاعر الراقي المتفرد في كتاباته والمترفع
...
-
السطو على حقوق الملكية الفكرية و الأدبيّة و الفنيّة
-
انا استحي يا بيت المقدسي
-
من أنت يا شعاع السنا
-
من أنت يا شعاع السناء
-
الناشئة و التعليم
المزيد.....
-
-العائلة- في سربرنيتسا.. وثيقة حنين لأطلال مدينة يتلاشى سكان
...
-
فيلم عن فساد نتنياهو وآخر عن غزة.. القائمة القصيرة لجوائز ال
...
-
“بداية الفتح” مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 38 مترجمة بالع
...
-
“صدمة جديدة للمشاهدين” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 176 مترجمة
...
-
“كشف حقيقة ليلى وإصابة نور” مسلسل ليلى الحلقة 15 Leyla مترجم
...
-
-الذراري الحمر- يتوج بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية
...
-
بليك ليفلي تتهم زميلها في فيلم -It Ends With Us- بالتحرش وال
...
-
“الأحداث تشتعل” مسلسل حب بلا حدود الحلقة 47 مترجمة بالعربية
...
-
في ذكرى رحيله الستين.. -إيسيسكو- تحتفي بالمفكر المصري عباس ا
...
-
فنان أمريكي يتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بتنفيذ إبادة جماع
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|