أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبيدو - أفلام الرسوم المتحركة















المزيد.....

أفلام الرسوم المتحركة


محمد عبيدو

الحوار المتمدن-العدد: 1559 - 2006 / 5 / 23 - 10:09
المحور: الادب والفن
    


تمثل السينما خاصة، والصور المتحركة بشكل عام، سحرا حقيقيا عند الأطفال، تستطيع أن تشعر به على نحو مجسد إذا نظرت في عيني طفل يشاهد الأفلام، وهو في الحقيقة نفس السحر الذي يبحث عنه الكبار لكنهم -لأسباب مختلفة - قد لا يجدونه. إنه سحر أن يتخلق أمام عينيك عالم كامل وإن كان مصنوعا من الخيال الخالص، وربما يعلم الكبار أنه ليس إلا وهما، لكن الصغار يصدقون وجوده باعتباره واقعا ثانيا موازيا.
ويعد فن افلام الرسوم المتحركة من المبتكرات القديمة التي واكبت صناعة السينما منذ ايامها الاولى، وكما هو الحال بالنسبة لاي ابتكار جديد فقد اسهم في تطوير افلام الرسوم المتحركة عدد كبير من الفنانين الذين لعبوا دورا كبيرا في تطوير هذا الفن وصقله وتحسينه حتى اتخذ الشكل الرائع الذي نعرفه في هذه الايام، بما فيه من اتقان واثارة وجمال والوان بهيجة. يتأكد لك فيلما بعد فيلم أن تقنيات أفلام التحريك تشهد تطورا هائلا في سباق محموم مع الأفلام التي يقوم بأدائها ممثلون حقيقيون، لكن الأهم هو أن أفلام التحريك الموجهة في الأساس إلى جمهور الأطفال قبل الكبار أصبحت تحتوي على أفكار “ثورية” يندر أن نراها في الأفلام الأخرى

يعود الفضل في ابتكار افلام الرسوم المتحركة الى صحفي ورسام كاريكاتوري اميركي يدعى جيمس ستوارت بلاكتون كان يعمل في صحيفة نيويورك ايفننج وورلد، فقد رسم بلاكتون في العام 1900 مجموعة من اللوحات التي صورت في اول فيلم للرسوم المتحركة للمخترع الاميركي الشهير توماس اديسون.
وفي العام 1906 طور بلاكتون فن افلام الرسوم المتحركة وقدمه في فيلم بعنوان «صور فكاهية لوجوه هزلية» فكان بذلك اول فنان في العالم يدخل الحركة الحيوية على الرسوم الساكنة ويعود الى بلاكتون الفضل ايضا في اسلوب تقديم افلام الرسوم المتحركة، اذ انه كان اول من اعتمد في تلك الافلام على المسلسلات الهزلية في الصحف اليومية الواسعة الانتشار.
كما كان اول من ادرك اهمية افلام الرسوم المتحركة من الناحية التجارية وقام بتأسيس شركة انتاج سينمائي في العام 1905، واصبح اول منتج سينمائي في العالم ينتج الافلام باعداد كبيرة
وقد عاصر بلاكتون رسام كاريكاتوري اميركي اخر هو ونسور مكاي الذي كانا فنانا مبدعا ومجددا وكان اول فنان يعتبر افلام الرسوم المتحركة شكلا جديدا من اشكال الفن، و ابتكر عبارات سينمائية خاصة بهذا الفن.
وقد اظهر مكاي مهارته الفنية في العام 1911 في باكورة افلامه وهو فيلم «نيمو الصغير» المبني على مسلسل هزلي كان ينشره آنذاك في الصحف اليومية، ونجح مكاي في اتقان الحركات والتوقيت الدقيق في عشرة افلام ارتقت بأفلام الرسوم المتحركة الى فن رفيع لم يجاره فيه احد الا بعد مضي عشرين عاماً في استوديو والت ديزني.
وفي حين ان مكاي كان ينتج افلام الرسوم المتحركة كهواية لاشباع رغبة فنية شخصية ودون اي اعتبار للارباح المالية فان فنانا اميركيا اخر يدعى جون راندولف براي هو صاحب الفضل في وضع تلك الافلام في متناول ملايين الناس كافلام فكاهية ترفيهية ففي العام 1914 اسس براي استوديو قادرا على انتاج افلام الرسوم المتحركة باعداد كبيرة وبحلول العام 1920 اصبح مديرا لاكبر شركة سينمائية في العالم
واحتضن براي عددا من اكبر الفنانين المبدعين الذين عملوا لحسابه مثل بول تيري مبتكر شخصيات مايكي ماوس وتيري تومز ووالتر لانتز مبتكر شخصية وودي وودبيكر، وديفيد فلايشر مبتكر شخصيات بيتي بوب وبوباي وسوبرمان.
ونذكر ايضا مسلسلات القطة فيلكس التي كانت اول شخصية رسوم متحركة ذات خصائص مميزة، وهي من ابتكار الفنان الاميركي اوتو ميسمر
ويجب ان نتحدث عن الدور البالغ الاهمية الذي لعبه والت ديزني في تطوير هذا النوع من الافلام ونشر شعبيتها..
وبالاضافة إلى التقدم التكنولوجي الذي ادخله والت ديزني على هذه الافلام فقد ابرز اهمية شخصيات الرسوم المتحركة التي تتميز بخصائص معينة وطور اسلوباً جديداً للرسوم المتحركة يعتمد على حقيقة كاريكاتورية تتميز بمرونة من نوع جديد وبسمات فريدة في تاريخ هذا الفن.





ان الحديث عن افلام الرسوم المتحركة سيقودنا الى الانتاجات العالمية الحديثة, ومنها:
"صديقي الآلي‏Robot"
فيلم "صديقي الآلي "‏Robot‏ بأصوات إيوان ماكجر يجور وهالي بيري وروبين ويليامز واخراج كريس ويدج‏.‏
احداثه تدور في إطار خيالي وكوميدي حول سكان آليين في مدينة الروبوت وحياتهم العادية مثل الآدميين‏,‏ وهناك الشاب رودني العبقري الذي يحلم بمساعدة أي إنسان آلي بأي مكان‏..‏ ولذلك تقابله العديد من المشاكل خاصة من المدير الشرير راتشت‏,‏ وكبير المخترعين بيجويلد الذي ضل طريقه‏,‏ وأيضا مجموعة الآليين غير المتكيفين والمعروفين باسم راستيز ويرأسهم قندر الذي يعاني من صعوبات جسمانية مثل سقوط ساقيه وذراعيه ورأسه أحيانا‏,‏ خاصة في أوقات الشدة‏!..‏ ويدخل رودني صراعا بين هؤلاء الأشرار ويتخلل ذلك خيط رومانسي يتمثل في العلاقة العاطفية بين رودني وبيير شقيقة فندر‏,‏ وهي شخصية شجاعة وجريئة‏,‏ وتكون مفاجأة الجميع وتقوم صداقة بين رودني وفندر ويحاول الأول مساعدة الثاني وتظهر العلاقة بينهما في مشهد توديع رودني لهما بمحطة القطار‏.‏
تتوالي الأحداث لدي مجتمع سكان مدينة الروبوت كأي مجتمع آدمي فيه كل شيء حتي الشحات آلي‏,‏ وشباب يرقصون‏,‏ ومصور آلي‏,‏ فكرة فيلم “الروبوت” المحورية تكمن في أن الفقراء سوف يكون مصيرهم السحق أمام آلة الرأسمالية الجهنمية التي ترفع شعارات شديدة الخبث والدهاء: “ليه تفضل أنت إذا كنت تقدر تكون واحد جديد خالص”، وهو ما يشير في تلميح ذكي إلى أن هذه السياسة سوف تؤدي إلى أن يفقد أفراد المجتمع والشعوب أيضا هويتهم إذا ما قبلوا بالتحديث المزعوم، إنها الرأسمالية التي تزعم توفير الرفاهية، لكنها لا تمنحها إلا للقادرين فقط على دفع ثمنها، وهي الرأسمالية التي لا تلبي أية احتياجات حقيقية بل “تخترع” احتياجات بديلة وغير ضرورية من أجل هدف واحد: تراكم رأس المال في دورات سريعة، وهي أيضا الرأسمالية الشمولية وفي ظلها يتحول الجميع إلى مسوخ، حيث الفوارق الطبقية الهائلة بين السادة الذين يعيشون في رفاهية خيالية، ولا يبقى للفقراء إلا أن يعيشوا في “جحيم تحت الأرض” بالمعنى الحرفي للكلمة.
إن المصير الوحيد الذي تواجهه الآلات القديمة الفقراء هو أن تجد نفسها مطاردة من سيارات جمع “الخردة” في الشوارع، ليواجه رودني بدوره مصيره: إن عليه أن يقف مع أمثاله من الفقراء فيمارس بقدرته على الابتكار مهنة طبيب الفقراء لملايين الآلات القديمة العجوز أو المريضة التي تحتاج إلى قطع غيار لم تعد متوافرة. لكن المغامرة الحقيقية سوف تبدأ ببحثه عن المكان الذي اختفى فيه بيجويلد، ليجده قد أصبح عجوزا مخرفا يلهو كالأطفال في اختراعات عبثية من ابتكاره، لكن رودني ورفاقه سوف ينجحون في إقناع بيجويلد بالعودة لإدارة مصنعه، ليخوضوا جميعا معركة طاحنة تذكرك بمقولات الصراع الطبقي، وفي فيلم أمريكي! ينتصر فيها الفقراء في النهايةوفي هذا العالم الغريب الأطوار والنابض بالحياة من خلال لغة سينمائية جميلة‏,‏ واخراج جيد مستخدما التقنيات الفنية الحديثة لتقديم فيلم تحريك للإنسان الآلي فقط‏,‏ واظهر السيناريست اللمسات النفسية لكل شخصية‏,‏ وساعدت علي ذلك موسيقي تصويرية كونت بعدا جماليا للأحداث‏..‏ وجاء الفيلم مشوقا وقيما ونجح المونتاج في تنويع المشاهد لتصبح بعيدة عن الملل‏..‏ ومخرج الفيلم له أفلام من هذه النوعية منها باني وعصر الجليد وقد جمع خمسة فنانين حصلوا علي الأوسكار بأصواتهم في هذا الفيلم الخيالي الكوميدي المشوق الذي تخللته لحظات رومانسية أيضا‏.‏"


The Incredibles- «الرائعون»
فلم رسوم متحركة متفوّق، مصنوع كلياً بالكمبيوتر غرافيكس، يمزج الخيال العلمي/ الفنتازي بالحركة والمغامرات والأجواء الكوميدية … وتقف وراءه الشركة الرائدة في هذا المجال "بيكسار" المسؤولة عن سلسلة أفلام "قصة لعبة" و"العثور على نيمو" وغيرها. الفلم من إخراج براد بيرد، ويؤدي الأصوات : كريغ نيلسون، هولي هنتر، سامويل جاكسون، جيسون لي، وآخرين. الفلم يتتبع مغامرات عائلة من الأبطال الجبابرة المتقاعدين، الذين يعيدون اكتشاف مصدر قواهم الخارقة الحقيقي، المتمثّل بارتباطهم العائلي والعاطفي. فيما مضى، عرف العالم بطلا جبارا مقنعاً باسم (السيد مذهل) الذي حارب الجريمة لمدة خمسة عشرة عاما، ثم اضطر للتقاعد مع زوجته البطلة الخارقة، واتخذا شخصيتين سريتين باسم بوب بار وزوجته هيلين، وعاشا في في الضواحي الحضرية وانجبا الأبناء والبنات مثل باقي البشر. الشيء الوحيد الذي يحاربه بوب في هذه الأيام هو الملل والتكرار في حياته كموظف في شركة تأمين كبرى، يعاني من تقدّم العمر وازدياد الوزن. انه يتحرّق شوقاً للتغيير والحركة … ونتيجة اتصال غامض، يطلب منه السفر الى جزيرة نائية في مهمة على درجة عالية من السرية … يكتشف البطل المتقاعد ان مصير هذا العالم معلّق بين يديه، وعلى العائلة ان تتماسك من جديد لتقوم بهذه المغامرة الفانتاستيكية. «الرائعون»: الفيلم ذو مظهر جميل، ولكنه أجمل من الداخل، تحت السطح المرسوم حاسوبياً.
انه فلم ممتع يحقق أرقاما قياسية في شباك التذاكر، تجاوزت عائداته 220 مليون دولار، ويتفوّق حتى على فلم بيكسار السابق "العثور على نيمو" حسب رأي النقاد، من حيث القصة والتحريك والأصوات، كما يستعيد أجواء قصص المغامرات المصورة المليئة بالمغامرات والخوارق.

" ‬شرك‮"
بدأت الحكاية مع الجزء الأول شريك، عندما عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي عام 2001 ، و استقبل بحفاوة كبرى لا سيما عندما بد أنه يؤسس لنمط آخر من أفلام الكرتون والتحريك تناقض تلك التي أطلقتها ديزني طوال سنوات، اذ ان " شريك" يقوم على تفكيك الخرافة وقلب الأسطورة وتكسير قواعدها، فالبطل هنا وحش آخر قبيح وليس أميراً ساحراً والبطلة هي الأميرة الجميلة فيونا، التي تحاصرها لعنة سحرية جعلتها أسيرة في قلعة حصينة، تعيش في انتظار “فارس الأحلام” الذي سوف يحررها عندما يصل إليها في سجنها ويمنحها أول قبلة. إنها كما ترى "التيمة" التي تكررت كثيرا في الروايات القديمة، وتعبر بشكل رمزي عن “أحلام البنات” في تحقيق حياة عاطفية خاصة بهن بعد النضج، من خلال الزواج بفارس الأحلام الذي يستطيع أن يحرر الأميرة من " أسر" الأب والأم. لكن المؤلف ويليام ستايج يقوم بقلب بعض عناصر القصة رأسا على عقب، فالأمير فارس الأحلام شخص نرجسي تافه وكسول، لذلك فإن تحرير الأميرة يأتي على يد "الغول" الدميم "شريك" بصوت الفنان‮ الكوميدي "‬مايك مايرز‮" وبرغم أن فيونا قد شعرت للوهلة الأولى بالخوف والإحباط من أن يكون ذلك الغول هو فارسها، فإنها عندما اقتربت منه لتشاركه " قبلة" التحرير من الأسر شعرت بأن تحت السطح القبيح روحا عذبة جميلة، مما جعلها تقرر أن تتحول هي نفسها إلى "غولة" لكي تتزوجه ويعيشا معا في "الثبات والنبات" اما الحوار فمعاصر والنكات مأخوذة من الثقافة الشعبية فها هو الحمار الصديق اللدود لـ" شريك" يخاطب انثى التنين التي تعجب به بضرورة التروي قبل التورط في العلاقة! بالطبع، لا يتطلب الأمر جهداً كبيراً لتفكر " دريمووركس" المنتجة باستثمار النجاح بإنجاز جزء ثان، يبدأ من حيث انتهى الأول: زواج " شريك" بالاميرة المعزولة في‮ ‬برجها العالي " فيونا" في الجزء الثاني، يذهبان إلى أرض أهلها ليخبراهم بالخبر السعيد، ولكن يتضح ان هناك كثيرين غير مسرورين بزواجها ذلك لا سيما الأمير الذي أحل اللعنة عليها.‏
تتطور الاحداث في‮ ‬الفيلم بمصاحبة صديقه الحمار‮ " دونكي‮" ‬الذي‮ ‬يمثل دوره الفنان‮ "‬ايدي‮ ‬ميرفي‮" ‬حيث‮ ‬يأخذ الطابع الفكاهي‮ ‬الجريء والروح الطيبة‮.‬
ففي‮ ‬الفيلم‮ ‬يستعين الملك بالأم العرابة لكي‮ ‬تنهي‮ ‬زواج ابنته الاميرة بالغول‮ " ‬شريك‮" ‬لتتزوج ابن العرابة‮ " ‬جار منج‮ " ‬الوسيم وذلك عن طريق وصفة سحرية لا تؤدي‮ ‬مفعولها بشكل جيد بالاضافة لتدخل‮ "‬شريك‮" ‬بوصفة‮ ‬يسرقها من معمل العرابة للعيش بسعادة مع من تحب طوال الحياة مما‮ ‬يجعل الوصفتان‮ ‬غير فاعلتين‮.‬
في‮ ‬فيلم‮ " شريك 2" ‬العديد من الرسائل التي‮ ‬احب المخرج ايصالها للفئة المستهدفة من الفيلم‮ "‬غالبا" ‬وهي‮ ‬الاطفال حينما احبت الاميرة ان تبقى مع الغول وان‮ ‬يظل،‮ ‬زوجها لأنها تحبه،‮ ‬كما فضلت ان تبقى معه بشكله الاصلي‮ ‬
اما الشخصية الشريرة في‮ ‬الفيلم‮ (‬العرابة‮) ‬فقد كانت تمتلك وصفا للوصفات السحرية التي‮ ‬تستطيع من خلالها القيام بالعديد من الامور كالكره والحب والجمال والسعادة وغيرها‮.‬‮ " ‬شرك‮" ‬كان‮ ‬يحاول الهروب من استضافة الملك والملكة له لانه كان دائم الحساسية من تصرفات الملك الذي‮ ‬لم‮ ‬يتقبل زواج ابنته الجميلة من الغول الذي‮ ‬اعتاد العيش في‮ ‬المستنقعات كما ان الملك حاول بشتى الطرق ان‮ ‬يبعد ابنته عن هذا الغول ولكن الحب فاز في‮ ‬نهاية المطاف‮.‬

" شركة الوحوش المحدودة "
مثل فيلم شريك، يحتوي فيلم " شركة الوحوش المحدودة" على " وحش" كريه المنظر لكنه يحمل قلبا رقيقا بين جنبيه، لكن الوحش في " شركة الوحوش" يتمرد على عالم الوحوش الذي يقتات في طاقته على صرخات الأطفال ورعبهم عندما يخرج لكل منهم وحشه في الليل فهذا الفيلم يكشف - مثل اغلب أفلام “بيكسار” - عن الجانب الوحشي وغير الإنساني في الرأسمالية على الطريقة الأمريكية

"غارفيلد"

ما يجعل من " غارفيلد" اشهر شخصية كرتونية محببة إلى قلوب الكبار قبل الصغار ربما، ان هذا الهر الضخم يشبه بطباعه وتصرفاته الكثير منا نحن الكبار، فمن منا لا يحب مثله تماماً الاسترخاء طوال النهار وعدم الاضطرار لممارسة الرياضة والحركة، والتهام الاطباق الشهية؟ "غارفيلد" الهر الكرتوني الشهير بكسله وأنانيته وظرفه والذي طالما اطلق جملته الشهيرة، «قد احب الصباح إن بزغ متأخراً». آن الاوان ليتحول نجماً سينمائياً، فبعدما كان من رسم كرتوني تحول بفضل الكمبيوتر هراً حقيقياً من لحم ودم ومؤثرات تقنية وتفاعل مع مجموعة من الممثلين مثل جنيفر لوف هيويت وبروكين ماير، وخصوصاً ان صوت الممثل بيل موراي فصل تماماً على قياس ظرفه وشخصيته الكسولة الانانية والنرجسية، الفيلم من اخراج بيت هيويت، عن سيناريو للثنائي جويل كوهين و إلك سوكولو، ويروي قصة «ملك زمانه» الهر غارفيلد الذي يعيش على عرش من الترف والاسترخاء والدلال في منزل صاحبه جون (بروكين ماير)، ولكن وقوع جون تحت سحر الطبيبة البيطرية ليز ويلسون(جنيفر لو هيويت) سيوقع غارفيلد في المتاعب، فإرضاء لليز، يقبل جون بالاهتمام بكلب صغير يدعى اودي، وهكذا يجد غارفيلد نفسه بين ليلة وضحاها في المركز الثاني على سلم اولويات جون، غارفيلد الاناني والمحب لنفسه ولراحته وقيلولته وعالمه المفصّل على قياسه وحده، سيحاول المستحيل «لتطفيش» اودي ولكن ضياع اودي سيوقع ضمير غارفيلد في مأزق، وهكذا يقرر ان يستعيد اودي فيقوم هو، عدو الرياضة والحركة، بالانطلاق في شوارع المدينة الى مبنى التلفزيون حيث قام المقدم الشهير هاي شامان (ستيفن توبولوسكي) باختطاف اودي ليشاركه تقديم وصلاته البهلوانية. «غارفيلد»، شريط للأولاد والعائلة، خفيف ومسل وضاحك بحواراته وخصوصاً بتعليقات غارفيلد الذي ساهم صوت بيل موراي في تجسيد طباعه النفسية المتلونة بالسخرية والانانية حيناً والشهامة التي لا تخلو من المشاغبة احياناً اخرى.


"سندباد " :

يجسد الممثل الأميركي كيانو ريفز دور الشخصية الأسطورية في حكايات "ألف ليلة وليلة" سندباد، وذلك في فيلم من إخراج روب كوهين يسيطر كرتون "سندباد، على كل أبعاد القصة وكل ما فيهامن مغامرات عظيمة جرى تغليفها في حزمة صغيرة أنيقة للأطفال، استناداً إلى ما ورد في الحكاية القديمة "ألف ليلة وليلة"..
وستنقل أحداث الفيلم ريفز وفريقه إلى الصين في القرن الثامن بحثا عن مصباح علاء الدين وفي طريقهم, وإلى جانب لقائهم إمبراطورة جميلة، يحاربون مخلوقات خيالية تهدد المملكة الصينية.
و "سندباد: يوفر الكثير من التسلية التقليدية الجيدة بالنسبة للأسرة، ويدخل في إطار الترفيه البريء، وينال الإعجاب
وهذا الاقتباس السينمائي لقصة سندباد ليس الأول من نوعه ففي العام 1947 افتتح دوغلاس فيربانكس جونيور السلسلة بفيلم "سندباد البحار" ثم أخرجت بعده أفلام "سابع رحلة لسندباد" عام 1958 وبعدها "رحلة سندباد الذهبية" (1974) ثم "سندباد وعين النمر} " 1991. (
كما أنتجت صالات "دريمووركس" عام 2003 فيلم الرسوم المتحركة "سندباد وأسطورة البحور السبعة" بأصوات الممثلين براد بيت وكاثرين زيتا جونز



#محمد_عبيدو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مرزاق علواش
- الحرائق تسكن دمه
- كارلوس ساورا العاشق الاندلسي الساحر في السينما الاسبانية
- بيدرو آلمودوفار:افلامه تغوص في وحدة وعزلة الكائن المستلب
- ملحمية اليابان وحميمية الإنسان
- السينما الروسية بين الماضي والحاضر
- سيرة حياة أليمة فان غوغ
- كريستوف كيشلوفسكي :سينما الحوار و الشاعرية و الطرح الفلسفي
- المخرج روبرت التمان : افلامه تصف امريكا العالقة بالوحل ، لاي ...
- يوسف شاهين تجاوز الثمانين ومازال في شباب نشاطه
- ستانلي كوبريك : سيرة حياته وأعماله
- مشاكسات الورود
- أحلام السينما وتمرد السوريالي لويس بونويل
- تمارين العزلة
- السينما الجزائرية بعد الحرب..
- اضاءة على السينما الصينية
- افلام السيرة الذاتية
- الصهاينة و- الهولوكوست - سينمائيا
- السينما والتاريخ العربي


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبيدو - أفلام الرسوم المتحركة