محمد الاغظف بوية
الحوار المتمدن-العدد: 6392 - 2019 / 10 / 27 - 16:32
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
وجه الشيخ ماءالعينين رسالة دعوية وتربوية خصها للمربي كما للمريد .مقتنعا بأهمية الفعل التربوي ،لان اساس التصوف التربية والتخلق بالخلق الفضيل .وقد اهتم الشيخ بمفهوم الصحية حتى انه قسمها الى صحبة الاحداث وصحبة الاشياخ وصحبة الاخيار .مفضلا الثالثة عن الثانية وهكذا .
فقد كان رحمه الله تعالى ملما بالجوانب النفسية للمربي والمريد .موجها خطابه للمتعلم والاستاذ في حضرته .فما اساس ادب التربية عند الشيخ ماءالعينين؟
سؤال نجد جوابا له من خلال الغوص في مفاهيم تربوية ابدعها شيخ المدرسة الفاضلية .فقد تمكن الشيخ من وضع أسس تربوية فعالة وناجعة .فكان المبدأ الأول المؤسس لهذا الاتزان الروحي والنفسي عند تلامذته يقوم على فعل الاخلاص .
الاخلاص اول منزلة تربوية صوفية .عرفه الشيخ ماءالعينين بأنه" فعله القلب وهو أن يأتي بالفعل لوجه الله تعالى مخلصا له ولا يريد بذلك رياء ولا سمعة ولا غرضا اخر "1
اما المبدأ الثاني فيقوم على العدل اي بعد الاخلاص لكون المتصوفة مذهبهم التوسط والاعتدال .يقول الجرجاني : " العدل مصدر بمعنى العدالة والاعتدال والاستقامة وهو الميل الى الحق"2.ويقول ابن مسكويه : " ان العدالة لقب للتمسك بالشريعة "3
الاخلاص والعدل اداب نبوية في نظر الشيخ ماءالعينين على المربي الالتزام بها يحفظها وتطبيقها لما لها من وقع في نفسية المريد .إذ من نتائج التمسك بهذه الفضائل كسب فضيلة الايمان والتمسك بسنة النبي عليه الصلاه والسلام لان التمسك وقوة الايمان شرف للمربي حسب الشيخ ماءالعينين بل اعتبره "اكرم الجواهر طبيعة وانفسها قيمة .يرفع الاحساب الوضيعة ويفيد الرغائب الجليلة .."4
الهوامش
1 كتاب نعت البدايات وتوصيف النهايات الشيخ ماءالعينين ص146
2 الجرجاني كتاب التعريفات ص 79
3 ابن مسكويه : تهذيب الاخلاق .دار الكتب العلميه ص1 بيروت 1981
4 نعت البدايات وتوصيف النهايات ص 148
#محمد_الاغظف_بوية (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟