أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سليمان جبران - اعذروني . . مرّة أخيرة !














المزيد.....


اعذروني . . مرّة أخيرة !


سليمان جبران

الحوار المتمدن-العدد: 6389 - 2019 / 10 / 24 - 19:20
المحور: الادب والفن
    


أنا لا أعرف كيف لعب القمار. جرّني بعض الأصحاب إلى الكازينو غير مرّة، فوقفتُ حول الطاولة هناك أراقب اللاعبين. من بعيد لبعيد. لم أفهم يومها، ولا أفهم اليوم، ما هذه المتعة التي تخرّب البيوت. لكنّي أعرف القمار من قصيدة بهذا العنوان، كتبها الأديب اللبناني نجيب الحدّاد، يقول في مطلعها :
لكلّ نقيصةٍ في الناس عارُ / وشرُّ معايب المرء القمارُ
هو الداءُ الذي لا برءَ منهُ / وليس لذنبِ صاحبهِ اغتفارُ
القصيدة المذكورة طويلة، ولا أحفظ منها سوى هذين البيتين! لكن يبدو أنّ الشاعر صادق؛ القمار مرض لا شفاء منهُ! أخبرني بعضُهم أنّه يدخل الكازينو عرَضا، فيحسّ فجأة بيده "ترعاه". ولا يعرف بعدها كيف ينغمس في اللعب، فيقضي الساعات. لا يعرف كيف تسير عقارب الساعة بهذه السرعة، فيطلع النهار سريعا!
قماري أنا هو كتابة المقالة السياسيّة! في كلّ مرّة أقول شُفيتُ. لكني أقرأ بعض "المحلّلين" فأحسّ في أصابعي "خدرا" يدفعني مرغما إلى تسجيل رأيي وموقفي. اعذروني .. آخر مرّة؟!
لنبدأ بالعرب في إسرائيل. التسمية في هذا السياق لا تهمّني: عرب إسرائيل [ وهي رغم كثرة المتحفّظين منها اليوم، تعني العرب من إسرائيل كقولنا عرب الجليل، بدو النقب..]، العرب في إسرائيل، عرب الداخل، عرب 48، فلسطينيو الداخل.. إلى آخر سلسلة التسميات! بعد 48 بقي عرب كثيرون في هذه البلاد، في قراهم، في بيوتهم، لسبب أو لآخر. وهؤلاء لم يكونوا في الحساب. بكلمة أخرى: لم يتمكّن الجماعة في 48، لأسباب لا مجال لتفصيلها هنا، من إقامة دولة "نظيفة" من العرب تماما! كنّا يومها 156 ألفا، فصرنا اليوم أكثر من مليون ونصف. والسؤال الكبير، في هذه الدولة، كيف يعاملون هؤلاء "الجوييم" وبأيّ صفة. لا تنسوا أنّ وثيقة الاستقلال تعرّف إسرائيل بأنّها "دولة يهوديّة ديموقراطيّة"!
اليمين الإسرائيلي يعتبر، في تنظيراته، أنّ حكم نابلس كحكم الناصرة. كلّها أرض إسرائيل، من البحر إلى النهر! وكلّ منطقة تضمّها حكومة إسرائيل إلى الدولة تصبح جزءا لا يتجزّأ من دولة إسرائيل! لا يهمّ رأي العالم، ولا حتّى الولايات المتّحدة، أمّ إسرائيل وحاميتها! ولا يهمّ حتّى تحويل إسرائيل إلى دولة أبرتهايد.
أمّا "العقلاء" من الأحزاب الصهيونيّة فيريدون إسرائيل بأكثريّة يهوديّة، والعرب فيها "مواطنون"، لكنْ غير متساوين، وإن كانوا متساوين نظريّا . ليس في الإمكان خير ممّا كان منذ 48 حتّى سقوط المعراخ، فلماذا لا يواصلون السياسة ذاتها، والمقولات ذاتها؟! "العقلاء" هؤلاء يعرفون التاريخ، ويعرفون أنّك بحوزتك على الكثير لن تحافظ في أحيان كثيرة حتى على القليل!
باختصار: العرب هنا بقوا، وسيبقون إلى الأبد! لا يمكن تجاهلهم وتحييدهم على جنب طوال الوقت. ليس العرب ونوّابهم وباء ولا جربا! حرّض عليهم الفاشيّ الأكبر، فدفع كثيرين من القرفانين الواقفين على الرصيف، إلى التصويت بحماس. نتنياهو المذنب الأوّل في رفع نسبة التصويت عند العربّ. صدّقوني. كان الزلمة شاطرا في الماضي. لكن لا يمكن للمرء أن يظلّ شاطرا وهو يترنّح؟! ولا بدّ للعرب من دور في سياسة هذه البلاد التي يشكّلون خمسها!
والعرب في هذه البلاد، كيف يجب أن يتصرّفوا، ماذا عليهم أنْ يعملوا؟ في رأيي أنّنا باقون هنا، ولا أحد منّا يرضى أن يكون غير هنا، مهما كانتْ العقوبات أو المغريات. لا أحد منّا يرضى بمغادرة وطنه هنا!
على العرب في إسرائيل: أن يعترفوا بإسرائيل في حدود 1967، وأن يؤيّدوا، علانية وبقوّة، حقّ إخوتهم في الضفّة والقطاع بإقامة دولتهم المستقلّة، إلى جانب إسرائيل. كلّ من يذهب إلى الكنيست، ويقسم يمين الولاء للدولة، ويقبض أوّل كل شهر معاشه منها، ثمّ يدّعي عداءها هو كاذب! يستغلّ ناخبيه ليرفع الشعارات التعجيزية. الناخب العربي أراد إسقاط نتنياهو بتحريضه العنصري الواضح، وكلّ من لا يعمل في هذا الاتّجاه يخون الأمانة. كلّ من يرفض إسقاط نتنياهو، والحجج كثيرة طبعا، يفُشل ما أراد منتخبوه منه!
من ناحية أخرى، الجماعة هنا يعرفون أنّهم أقاموا لهم دولة بشطارتهم، بأوهام الفلسطينيّين المفرطة، بأكاذيب "الإخوة العرب"، وأخيرا بعون الاستعمار طبعا. البريطاني أوّلا، ثمّ الولايات المتّحدة بعد البريطانيّين! على مرّ التاريخ، كانوا "يقبلون" الحلول الدوليّة، والعرب يرفضونها، فيحصلون على أكثر ممّا خصصتْ لهم الحلول الدوليّة.
آن الأوان أن يتخلّى هؤلاء عن الأحلام الصهيونيّة المفرطة. إقامة إسرائيل من البحر إلى النهر؛ أو ما وراء النهر أيضا، حلم يمكنهم مواصلته إذا ناموا مكشّفين فحسب. في الأحلام! التوسّع باستمرار لم يعد ممكنا.
طبعا، ما نقترحه هنا هو حلم في كلّ المعايير. لا الفلسطينيّون يقبلون به، ولا الأحزاب الصهيونيّة كلّها. حلّ نظري ربّما، لكن من يدري؟!



#سليمان_جبران (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بكِكيرة صار . . الحاجّ بكّار!
- شعر النسيب في أبيات: بنفسيَ هذي الأرصُ ما أطيبّ الربا وما أح ...
- كتاب -الساق على الساق-
- العظيم يعرف العظماء ويعترف بهم!
- إلى كلّ من لم يقرأ الشدياق، ويجهل مكانته، هذا الفصل من كتابه ...
- تنبّهوا واستفيقوا أيّها العربُ ..!
- عودة إلى اللغة الحديثة!
- يتغيّر الموقف بتغيّر..الموقع!
- كتاب الفارياق، مبناه وأسلوبه وسخريته، تتمة المقال السابق تل ...
- كتاب الفارياق، مبناه وأسلوبه وسخريته، تل أبيب 1991-
- الشدياق، جبّار القرن التاسع عشر!
- هذا التراث المتفرّد .. يجب توثيقه!
- نوّاب قال!
- مرّة تخيب ومرّة تصيب!
- شعشبون يعلو الجدران!
- في حرفيش.. كلّ شيء تغيّر!
- النتاج الإدبي لا يمكن أن يكون موضوعيّا !
- من أَرَج الشباب
- خيال طبق الواقع
- عارف الماضي: خواطر موسيقيّة بقلم سمّيع غير موسيقيّ !


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سليمان جبران - اعذروني . . مرّة أخيرة !