|
حوار مع فاعل اعلامي
عزيز باكوش
إعلامي من المغرب
(Bakouch Azziz)
الحوار المتمدن-العدد: 1555 - 2006 / 5 / 19 - 11:05
المحور:
مقابلات و حوارات
1. من هو سعيد احجيوج؟
- الشواهد الدراسية: بكالوريا علوم رياضية. - سكرتير تحرير جريدة (طنجة.نت). [جريدة محلية متخصصة في الانترنت صدرت لفترة وجيزة قبل سنتين بمدينة طنجة. متوقفة حاليًا]. - رئيس تحرير جريدة (طنجة الأدبية). - رئيس تحرير مجلة (مدارات): http://www.madarat.info - مجموعة قصصية مشتركة مع صديق، باسم (أشياء تحدث)، يناير 2004. - حاليًا طالب -عازف عن المتابعة الدراسية- بتطوان، تخصص أدب عربي. - أعتقد هذا كل شيء...
2. ما هو واقع الصحافة الالكترونية بالمغرب؟ وبالعالم العربي؟
عربيًا بدأ الحديث عن الصحافة الالكترونية مباشرة بعد بدء توفير الإنترنت في الدول العربية؛ منتصف العقد الماضي. منذ ذاك وحتى الآن ما يزال مصطلح "الصحافة الإلكترونية" -عربيًا- مستعصٍ عن الإمساك. فالحضور العربي، لإكراهات تقنية، ما يزال شحيحًا مقارنة بالصحافة العالمية، والحالة المغربية ليست بمعزل عن الواقع العربي ككل. ولو قلنا بأن الحالة المغربية أقل من مثيلاتها العربية فلن نجانب الصواب أبدًا.
3. يشكك بعض الإعلاميين المغاربة في واقع الصحافة الالكترونية في بلادنا..ويعتبرون الحديث في الموضوع ضرب من المبالغة. كيف تقيم الوضع إنطلاقا من تجربتك الدولية؟
رغم ديناميكية الشبكة وتطورها السريع، يمكننا أن نستشرف بسهولة أن الوجود الصحفي المغربي على طريق المعلومات السيار هو محض وجود عرضي، لا يقوم على أي أسس مضبوطة لمفهوم النشر الإلكتروني. فليس ثمة صحافة الكترونية مرتكزة على منظومة اشتغال احترافية ومحكومة بتصورات مهنية معينة. هناك منابر إعلامية على الشبكة، أي نعم.. لكنها مجرد واجهات لصحف ورقية هزيلة في الأصل، والنتيجة: صحافة الكترونية هزيلة بدورها!
صحيح، من المبالغة الحديث عن واقع الصحافة الالكترونية في المغرب. بله من الحمق الحديث عن صحافة إلكترونية في بلد بالكاد يمثل عدد مستخدمي الانترنت فيه نسبة 11.7% من عدد السكان (حسب إحصائيات شهر سبتمبر الماضي)!! في العالم الأول يتحدثون عن دمقرطة الانترنت، أي حق كل المواطنين في الوصول إلى شبكة الانترنت. نحن في المغرب ما زال علينا الحديث عن دمقرطة الكهرباء (مساحات شاسعة مأهولة من المغرب لم يصلها الكهرباء بعد)؛ ودمقرطة الهاتف؛ ودمقرطة التعليم. كيف يمكننا الحديث عن صحافة إلكترونية ونسبة الأمية (الكتابية) لدينا لا تقل عن الـ 50%؟!
4. جلسات الدردشة والتراسل الفوري مع أشخاص مجهولين, هل علينا الأخ سعيد أن نقلق على فلذات أكبادنا, خصوصا في سياق إبحار محموم لهؤلاء دون رقابة؟
الرقابة أزمة تقلق مضجع كل الآباء. لكن عن أي رقابة نتحدث؟ هل هناك إمكانية للرقابة أمام الصبيب المذهل للانترنت؟ الإجابة قطعًا: لا.
لماذا يجب أن نفكر في الرقابة؟ هناك فقط شيئين يمكن التخوف منهما: المواقع الإباحية، والمواقع ذات التوجه الفكري المتطرف.
لو أن التربية والتنشئة تمت بشكل سليم، مع تدريب الأطفال وتعويدهم على مناقشة أبائهم، فلن نخاف أبدًا من هاذين الخطرين. فالتربية العقلانية غير القائمة على القمع والكبت تحمي الطفل من الانفلات الأخلاقي، وتنمي فيه عفةً تبعده عن المواقع الإباحية. أما الاعتياد على حرية التعبير فهو الوسيلة الوحيدة لحماية الأبناء من الانجراف نحو الأطروحات الفكرية المتطرفة.
طبعًا هذا مجرد كلام نظري يوتوبي. لا يجب أن ننسى أن نصف المواطنين المغاربة أميين، وهذا يعني، بشيء من التعميم، أن نصف الأطفال ينشئون وسط عائلات ذات مستوى ثقافي منعدم، من ثمة فإن الحديث عن "الوقاية" من تأثيرات الانترنت السلبية يبقى بعيدًا عن الواقع. ويبقى خطر الانجراف "خارج الطبيعي" أمرًا واردًا جدا، ولن تنفع حيال ذلك أي رقابة. فالوصول للانترنت يمكن أن يتم من أي مكان؛ من البيت أو خارجه. الحل الذي نحتاجه: التربية والتعليم.
5. تدني مستوى القراءة على مستوى الكتاب في العالم العربي, برأيك هل يوازيه ارتفاع على مستوى تصفح المكتوب الكترونيا؟
فلنتساءل أولا: ما السبب في تدني مستوى قراءة الكتاب المطبوع؟ الجواب الأول والحاضر دومًا: أزمة ميزانية. كيف يمكن لمواطن راتبه اليومي أقل من خمس دولارات أن يشتري كتابا يصل ثمنه إلى عشر دولارات؟ الأمر ليس سهلا أبدًا. مستوى دعم الكتب عربيًا هزيل جدا، وهذا –إضافة إلى فرض بعض الدول العربية رسوما جمركية على الكتاب- يرفع سعر الكتاب بشكل خرافي، مما يحد من نسبة اقتنائه.
أمام تكلفة الكتاب المرتفعة، لا يبقى أمام المواطن العربي سوى الاكتفاء بجريدة أو مجلة خفيفة، على قدر ميزانيته.
وأما حالة النشر الالكتروني فلا تختلف في شيء. تجربة نشر الكتب العربية إلكترونيا تجربة ما تزال خارج القياس، فالمحاولات نادرة جدا، وجل الموجود حاليا هو نسخ من الكتب التراثية. الكتب الحديثة نادرة، وأيضًا تكلفتها لا تقل –في الغالب- عن خمس دولارات للكتاب الواحد. ومع الأخذ بعين الاعتبار مسألة صعوبة القراءة أمام شاشة الكمبيوتر، فإن قراءة كتاب كامل بشكل إلكتروني مسألة ليست بالهينة. هنا أيضًا: يجد المواطن نفسه مضطرا إلى الاكتفاء بقراءة الجرائد والمجلات، ذات نمط الصدور الالكتروني.
لا اختلاف إذن: أزمة القراءة هي ذاتها. سواء بالنسبة للكتاب المطبوع أو الكتاب الالكتروني. والمشكلة دومًا بالأساس: مادية.
6. تشير بعض الإحصائيات إلى أن الأطفال عموما يكونون أكثر أمانا في المدارس منهم في المنازل المزودة بالانترنيت أو بمقاهي الانترنيت حيث تكون الرقابة في المدارس مفروضة بشكل اجتماعي مقبول ومتفق عليه.ما مدى صحة هدا الاعتقاد؟
التعميم كما العادة خاطئ. ربما هذه الإحصائية تخص حالة من العالم المتقدم. لو أتينا إلى الحالة المغربية لما وجدنا فارقًا بين التصفح من البيت أو التصفح من المدرسة. المدارس التي حصلت على "شرف" استخدام الانترنت تتميز بفوضى كبيرة في تدبير هذه الخدمة، فمع غياب الأطر المتخصصة يُترك التلاميذ على "راحتهم"؛ بمعنى لا رقابة هناك. الأجهزة نفسها لم تسلم من حالة العدوانية المغربية تجاه كل جديد.
لكن بصفة عامة، الأطفال أكثر أمانا في المدارس منهم في البيت أو مقاهي الانترنت. الأهم أشرت إليه في السؤال الرابع: التربية والتعليم. على الطفل أن يتعلم ما الصالح، وما الطالح.. وليس: لا تفعل هذا، افعل هذا.
7. في تقديرك ماهي معايير المراقبة على الحاسوب التي ينبغي الحرص على تطبيقها في ما يتعلق بعالم “النت”خوفا من أي انحراف مجهول المصدر قد يصيب الأبناء ويخدش تربيتهم؟
أيضًا أحيل إلى السؤال الرابع. فلست أومن بنجاعة أي مراقبة؛ لأنها أصلا مستحيلة تقنيا. على كل، هناك برمجيات جاهزة تساعد الآباء على فلترة محتوى الانترنت للحد من خطر "الانحرافات"، وهذه البرمجيات لن يستطيع استخدامها سوى الأب المتمكن من التقنية، وهذا الأب يمكنه أن يربي طفله على تجاهل مصادر الانحراف دون استخدام مثل هذه "المرشِحات". الخطر يبقى ماثلا أمام الأسر ذات المستوى التعليمي المتدني.
8. يمكن إجمالا حصر تجربة “عالم النت” بمعناه الضيق طبعا في مراحل ثلاث: 1 مرحلة الاستئناس والاكتشاف 2 مرحلة التعلم وممارسة البحث والتنقيب اعتمادا على الذات. 3مرحلة المهارة وإنتاج البرامج والبرانم والمساهمة الفعلية..أين تضع التجربة المغربية …في نفس السياق أين تضع العالم العربي.
التجربة المغربية -رسميا- ما تزال تتخبط في مرحلة "الاستئناس". لكن هناك شريحة غير هينة من مستخدمي الانترنت المغاربة تجاوزوا مرحلة الاستئناس إلى مرحلة التنقيب، وبعضهم وصل إلى مرحلة الإنتاج. أما التجربة العربية فهي تختلف من دولة إلى أخرى. فلسطين مثلا أو مصر وصلتا إلى مرحلة الإنتاج والمساهمة الفعلية. هناك دول مثل تونس ودول الخليج وصلوا إلى مرحلة الاعتماد على الذات. وهناك دول ما تزال مثل المغرب تحاول أن تتجاوز مرحلة الاستئناس.
9. رأي شائع يعتقده بعض الآباء مفاده” انه كلما انخفض الوقت الذي ينفقع الفرد على الانترنيت كلما انخفض حجم الضرر أخلاقيا كيف تقيم هذا الرأي؟
هذا السؤال مرتبط بالسؤالين الرابع والسابع. ليس لدي ما أضيفه هنا.
10. هل هناك ميثاق شرف يمكن الاتفاق بشأنه فيما يتعلق بالجانب الوظيفي للإبحار في عالم النت بالنسبة لناشئتنا وتلاميذ المؤسسات بمختلف أسلاكها على من تقع مسؤولية تدبير هذا الملف في رأيك ؟ الدولة في شخص الوزارة الوصية..أم الأسرة في شكلها الاجتماعي المفكك والمنهار أصلا..أم المدرسة؟
بما أن الأسرة –كما تقول- منهارة في شكلها الاجتماعي، فمن سيتحمل مسؤولية رعاية النشء؟ لا يمكن قطعا عزل المدرسة عن الأسرة، فالمسئولون عن المدرسة هم أفراد من أسر تعاني ذات "التفسخ". وأما الدولة فلا يمكن مطلقا الاعتماد عليها في أي شيء، في المغرب لا نحتاج إلى حكومة ووزارات(!) لو نرتاح منها سنكون أفضل حالا.
السؤال المطروح هو عن ميثاق شرف لضبط الوصول "السليم" للتلاميذ إلى الانترنت في المدارس، لكن السؤال الحقيقي: هل يمكن الاعتماد على المدرسة المغربية لتخريج نشئ "صالح"؟.. كلا للأسف.
فعلا نحتاج إلى ميثاق شرف، لكنه يجب أن يكون كما أسلفت: بالتربية والتعليم. لا يجب التفكير في وسائل للمراقبة ضد الانحرافات، بل التفكير في وسائل إقناع للابتعاد عن الانحرافات.
11. تجربتك رائدة في هذا المجال. هل أنت مدين للمؤسسة الرسمية من حيث التكوين والتأهيل؟
أولا لا توجد تجربة رائدة في المجال. في هذا المجال بالضبط لا ريادة.. الانترنت صحراء تتشكل كل وقت بشكل، إنها لا تشبه نفسها في أي لحظة. على المرء ألا يكف عن البحث الدائم والتنقيب المستمر، وإلا سيجد نفسه خارج الركب.
أما الشق الثاني من السؤال فجوابي عنه بالنفي؛ لست مدينًا للمؤسسة الرسمية بشيء، إلا لو اعتبرت الدولة أن ما وصلتُ إليه هو بفضل حقن التطعيم المجانية التي أخذتها رضيعا –كما كل الرضع! مستخدمي الانترنت المغاربة الذي تجاوزوا مرحلة الاستئناس نحو مرحلة التنقيب أو الإنتاج، إنما فعلوا ذلك لاعتمادهم المطلق على أنفسهم من ناحية التكوين والتأهيل.
12. الكثير ممن يهتمون بالمجال لا يفرقون بين الكتابة الالكترونية وصحافة المكتوب كيف توضح ذلك؟
الانترنت وعاء نشر متعدد الوسائط، إذ يمكنك أن تجد النص بجانب الصوت والصورة والفيلم، في تجانس تام. صحافة المكتوب لا تقدم سوى النص والصورة، وحتى هذه الأخيرة ليست بذات الجودة التي يمكن أن تجدها على الانترنت.
أبرز ما تتميز به الكتابة الالكترونية هو "النص الفائق"، أو "النص المتشعب"؛ وهو يعني ألا حدود.
النص الفائق هو نص مرتبط بأكثر من نص آخر، حول ذات الموضوع. في الصفحة المكتوبة لن تجد سوى نصا واحدا، وربما إشارات إلى مراجع. لكن النص الالكتروني لا يكتفي بأن يوفر لك النص الحالي، إنما يوفر لك الطريق نحو نصوص أخرى ذات علاقة بالنص الحالي.
كما أن الكتابة الالكترونية تختلف عن مثيلتها المطبوعة من ناحية الصياغة. النص الالكتروني يتميز بالتكثيف والإيجاز والتركيز على الأهم أولا ثم النمو الرأسي. أقصد: يبدأ المقال بخلاصة عن الموضوع، ثم يذكر المحاور الرئيسية، ومع نمو المقال يتم التفسير أكثر والتشعب أكثر. بمعنى أن القارئ يمكنه أن يترك النص في أي لحظة، ودوما سوف يخرج بفائدة. على عكس النص الكتابي القائم على أساليب صياغة كلاسيكية، تجعل المرء يقرأ مقالا بطول صفحة، ولن يفهم منه شيئا إلا إذا قرأ سطره الأخير!
13. الفجوة الرقمية بين الشمال والجنوب أو بالأحرى “التخلف ” على مستوى المعلوميات والذي يتخبط فيه العالم العربي والإسلامي مقارنة بالغرب . هل هو ظرف استثنائي أو حالة من الحالات الاستثنائية المنصوص عليها في تجارب بعض أو معظم الدول تقريبا؟
كما قلت الانترنت صحراء لا تشبه نفسها في أي لحظة. الخطأ الذي وقعت فيه الدول العربية هو التأجيل؛ بعبارة مدرسية: تأجيل عمل اليوم إلى الغد. كان بإمكانها أن تدخل غمار العالم الرقمي منذ سنوات، لكنها لم تفعل. لم تكن لديها دراسات استراتيجية بعيدة المدى، فكل ما يهم الحكومات العربية هو أن تطرد الذبابة التي على أرنبة أنفها.
الحالة الهندية تمثل تجربة يجب الاقتداء بها. الهند دولة أقل مواردً من كثير من الدول العربية، وهي من دول العالم الثالث. لكن في عالم برمجيات الكمبيوتر يمكن اعتبارها دولة من دول العالم الأول: إنها تنافس أمريكا في تصدير البرمجيات! فبماذا تتميز الهند عن الدول العربية؟
لهذا قلت: المغرب دون حكومة ووزارات سيكون أفضل حالا.
الآن ما زال بالإمكان هدم الفجوة الرقمية بين الدول العربية وباقي العالم المتقدم، لكن كم من دولة عربية بدأت العمل وكفت عن القول؟ المؤسف أن هذا الجزء من العالم المسمى بشمال افريقيا والشرق الأوسط سيبقى دوما خلف الركب.
14. هناك من يقول “هناك منابر على الشبكة ولسنا بأي حال من الأحوال أمام صحافة الكترونية منظمة.. مامدى صحة هذا الرأي؟
السبب الأساسي هو غياب الفهم الصحيح لأساسيات النشر الالكتروني والفرق بين الإعلام الالكتروني والإعلام المكتوب.
الإعلام الإلكتروني يتميز بإمكانية تعدد الوسائط، لكن لا توجد أي محاولة مغربية حاولت دمج الوسائط لخلق صحافة إلكترونية حقيقية. لدينا فقط نسخ إلكترونية مشوهة من جرائد لا تصلح إلا إلى تكويم الأزبال.
الإعلام الإلكتروني بالنسبة للجرائد الوطنية هو: فتح موقع على الانترنت ونقل محتوى العدد المطبوع إلى الموقع، كما هو بالضبط. وهذا بعيد تماما عن الصواب. النشر الالكتروني ليس مجرد تحويل المطبوع إلى الرقمي، إنه أكثر من ذلك: إنه إبداع بشروط العصر الحديث.
اجرى الحوار عزيز باكوش
#عزيز_باكوش (هاشتاغ)
Bakouch__Azziz#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بكاء العربي
-
حوار مع الكاتب الصحافي المقيم بالمانيا محمد نبيل
-
حوار جريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية مع الفاعل الإعلامي الش
...
المزيد.....
-
-لقاء يرمز لالتزام إسبانيا تجاه فلسطين-.. أول اجتماع حكومي د
...
-
كيف أصبحت موزة فناً يُباع بالملايين
-
بيسكوف: لم نبلغ واشنطن مسبقا بإطلاق صاروخ أوريشنيك لكن كان ه
...
-
هل ينجو نتنياهو وغالانت من الاعتقال؟
-
أوليانوف يدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من امتثال
...
-
السيسي يجتمع بقيادات الجيش المصري ويوجه عدة رسائل: لا تغتروا
...
-
-يوم عنيف-.. 47 قتيلا و22 جريحا جراء الغارات إلإسرائيلية على
...
-
نتنياهو: لن أعترف بقرار محكمة لاهاي ضدي
-
مساعدة بايدن: الرعب يدب في أمريكا!
-
نتانياهو: كيف سينجو من العدالة؟
المزيد.....
-
قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي
/ محمد الأزرقي
-
حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش.
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ
...
/ رزكار عقراوي
-
ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث
...
/ فاطمة الفلاحي
-
كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي
...
/ مجدى عبد الهادى
-
حوار مع ميشال سير
/ الحسن علاج
-
حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع
...
/ حسقيل قوجمان
-
المقدس متولي : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
«صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية
...
/ نايف حواتمة
-
الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي
/ جلبير الأشقر
المزيد.....
|