أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محيي الدين محروس - جولة مع العددين التاسع عشر والعشرين














المزيد.....

جولة مع العددين التاسع عشر والعشرين


محيي الدين محروس

الحوار المتمدن-العدد: 6370 - 2019 / 10 / 5 - 15:25
المحور: الادب والفن
    


العدد 19 هو عدد أولي، يقبل القسمة على واحد، وعلى تسعة، أي بداية الأعداد الفردية ونهايتها. من هنا، يرمز العدد للبداية أي: لبدايات وفتح فرص جديدة، وطموحات مستقبلية، وكذلك للنهاية أي للإكمال والتنوير واليقظة الروحية. وبذلك يرمز للإنسانية وخدمتها.
فهو عدد إيجابي مرتبط بالنجاح والشرف والبهجة والسعادة. تتزامن الدورات القمرية والشمسية بشكل كامل كل تسعة عشر عاماً.
فهو عدد النشاط الروحي في الكابالا. وفي التارو هو الشمس، وكل الأشياء المُرتبطة بها.
في البوذية: عيد ميلاد „ كوان يين - Kuan Yin „ إلهة الرحمة في الصين هو التاسع عشر من الشهر الصيني الثاني. فهي من أكثر الآلهة شعبيةً في جنوب شرق آسيا، حيث تنتشر صورها وتماثيلها. تبنت البوذية في اليوم التاسع عشر من الشهر الصيني السادس. وتلقت لآلئها المقدسة في التاسع عشر من الشهر الصيني التاسع.
في البهائية: للعدد 19 أهمية خاصة في الإيمان البهائي. التقويم لديهم تسعة عشر شهراً، وكل شهر يتكون من تسعة عشر يوماً. ولديهم دورة للسنوات كل تسع عشر سنة. الدورة المثالية هي: 19 x 19 أي 361 سنة. ويسمون لقاءهم كل تسعة عشر يوماً عيداً.
مؤسس هذه العقيدة هو بهاء الله، ولديه تسعة عشر رسولاً.
في اليهودية:
يتم ضبط التقويم العبري كل تسع عشرة سنة، لكونه تقويم شمسي - قمري. وهو ماكان في التقويم البابلي.
العدد تسعة عشر هو عدد الصلوات أو أدعية الوقوف ( العميداه ) في التقليد الإشكنازي اليهودي.
في المسيحية:
التاسع عشر من آذار هو يوم القديس يوسف ( زوج مريم أم يسوع). وهو شفيع المُهاجرين والنجارين والعمال ولآباء والموت السلمي السعيد.
في الإسلام:
كما يحمل هذا العدد الكثير من صفات الواحد، لكونه مجموع رقميه يساوي عشرة، ومجموع رقمي العشرة يساوي واحد.
والواحد في الإسلام يرمز لله، ومن أسماء الله الحسنى.
وفي القرآن ورد بأن هناك تسعة عشر ملاكاً ( خازناً ) يحرس جهنم: „ سَأُصْلِيهِ سَقَرَ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ، لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ، عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ) [المدثر: 26-30]. للتوضيح: جهنم هي أخف طبقات النار ( تأكل النار لحم الوجوه )، في الطبقة الثانية: اللظى ( وفيها تأكل النار الأيدي والأرجل )، بينما الطبقة الثالثة هي: سَقر حيث تأكل النار اللحم وتترك العظم. وهناك طبقات أخرى.
رشاد خليفة صاحب نظرية الإعجاز العلمي للرقم تسعة عشر في القرآن من خلال أرقام الآيات والسور وعدد الآيات…إلخ. وبعد أن تم تقديره، تم تكفيره لنكرانه آيتين لا تنطبق عليهما قواعد الرقم 19. وأفتى القرضاوي بقتله، وبالفعل تم قتله بالسكين في المسجد في ولاية أريدونا عام 1990.
حول رمزية العدد 20:
تتوضح رمزية العدد عشرين من خلال الصفر والاثنين. فالصفر يرمز لإكمال الدورة والوعي للإمكانيات، والعدد اثنان يرمز لعلاقات مثالية متناغمة، هو ليس لوحده - ليس مُستقلاً - كما هو حال العدد واحد. ،من هنا، أيضاً يرمز للصبر نحو التعاون مع الآخر.
دمج مجتمع المايا العدد عشرين في تقويماتهم الخاصة، حيث كان الشهر عشرين يوماً.
في الهندوسية يتم الانحناء لتماثيل كريشا عشرين مرة.
العدد عشرون مرتبط بالتقدم الرحي والكرمة، ويحصد ما يزرع.
كان المبدأ الكامن في الثقافات والحضارات القديمة وراء العدد عشرين نهاية الدورة وبالتالي بداية ولادة جديدة.
في التارو البطاقة ذات الرقم عشرين تعني التعارض الداخلي الذي يؤثر على القرار النهائي.
في الكتاب الُمقدس: استغرق بناء بيت سُليمان ومعبده عشرين عاماً. ثم منح المُهندس المعماري:حيرام عفيف عشرون مدينة في الجليل مكافأةً له. عمل يعقوب - كما ورد في الكتاب المُقدس - لمدة عشرين عاماً كعبد لحماه „ لابان „ قبل الزواج من ابنته. ولكن مُنح في العام التالي زوجتين وممتلكات دنيوية.
كما ورد في سفر التكوين تم بيع يوسف للعبودية من قبل إخوته لمدة عشرين عاماً مقابل عشرين من الفضة. التكوين 37:28
في الإسلام: تم ذكر العدد عشرين في القرأن مرة واحدة: „ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ.“ سورة الأنفال - الآية 65.
مما تقدم من الممكن القول بأن العدد عشرين يدل على إمكانيات عظيمة في مختلف الحضارات والديانات.



#محيي_الدين_محروس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جولة مع العددين الخامس عشر والسادس عشر
- جولة مع العدددين السابع عشر والثامن عشر
- جولة مع العدد الرابع عشر
- جولة مع العدد الثالث عشر
- جولة مع العدد سبعة
- جولة مع العدد ستة
- جولة مع العدد خمسة
- جولة مع العدد أربعة
- جولة مع العدد اثنين
- جولة مع العدد ثلاثة
- جولة مع العدد الحادي عشر
- جولة مع العدد الثاني عشر
- جولة مع العدد عشرة
- جولة مع العدد تسعة
- جولة مع الأعداد
- جولة مع العددين صفر وواحد
- جولة مع العدد ثمانية
- ثقافة الحوار الحضاري
- أهداف أردوغان
- العَلمانية الريمقراطية


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محيي الدين محروس - جولة مع العددين التاسع عشر والعشرين