أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - في التحليل البنيوي للأدب















المزيد.....

في التحليل البنيوي للأدب


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 6368 - 2019 / 10 / 3 - 04:20
المحور: الادب والفن
    


بقلم: أمبرتو إيكو
ترجمها عن الإنكليزية: حكمت الحاج
-------------------
سأحدّد هنا ما أنا مدين به للنقد الأنكلوأمريكي، لكن قبل ذلك هنالك نقطتان ينبغي عليّ توضيحهما بعجالة:
النقطة الأولى هي إنّني لست ناقدا بالمعنى المتعارف عليه للكلمة، فأنا أكاديمي فيلسوف وعالم جمال. أمّا مجال اهتمامي الشخصي فهو تاريخ الشعر. وإنّي لا أشعر حقا أنّ علم الجمال اليوم ينبغي عليه أن يبدأ بدراسة المفاهيم الفنية الشائعة والحركات الفنية في أصقاع مختلفة، ولفترات مختلفة.
غالبا ما يستطيع المعنيون بـ (علم الشعر) أو [الشعرية] الإشارة إلى أية مستندات واضحة، وعليهم أن يقوموا بإرساء الظواهر الشعرية المنبثة في أعمال كاتب مبدع ما، وذلك عن طريق دراسة بنية العمل والتعرّف على مقاصد النشاط جميعها. وبهذه الطريقة يصبح البحث في علم الشعر يساوي التحليل المختبري للأعمال. وليس المهم هنا التفرقة بين ما هو جميل وما هو قبيح في تلك الأعمال من أجل تعزيز ما هو مشروع منها، بل المهم هو وصف النماذج البنيوية للعمل، وبهذا المعنى يمكن أن نعدّ دراسة العناصر المتّصلة بفن الشعر نوعا من النشاط النقدي، كما يمكن استخدام نتائجها على أنّها إسهام في الفهم النقدي لعمل ما، أو لكاتب ما.
تحتل العناصر الشعرية هذه الأيام مكانا فائق الأهمية في العمل الفني. وإذا ما ابتدأنا بمقولة (الشعر للشعر) وهي من التقاليد الرومنطيقية المعطلة، فإنّنا سنتقدّم إلى أعمال معقدة يبدو أنّها فعلا تتّحد بالنظرية التي تنتجها (رواية يقظة فينيغان لجيمس جويس مثلا) لذا فإنّ سؤالا مثل هذا سيفرض علينا مهما كان متناقضا أو شديد الافتراضية ما يلي: هل نحن حقا نسرع نحو النقطة التي يصبح فيها البحث في علم الشعر هو الأسلوب الوحيد الممكن للنقد الأدبي؟
النقطة الثانية: هي إنّني قد قمت بدراسة مطولة في منجز (جيمس جويس) الأدبي فخصصت له نصف كتابي -Opera Aperta- "العمل المفتوح"، وأستطيع أن أقرن بسهولة واقعة صلتي بالنقد الأنكلوأمريكي باهتماماتي الشخصية، وذلك لأنّه كان من الطبيعي في حالة مثل حالتي أن أشير إلى مؤلفين من شاكلة: ليفين، ولسون، غلبرت، باوند، إليوت، لكني عندما أنظر ورائي إلى سنوات تكويني الأولى، أبدأ في التساؤل عما إذا كان جيمس جويس هو الذي قادني إلى هؤلاء النقاد، أو أنّ قراءتي لهم وللنقد الأنكلوأمريكي بشكل عام هي التي قادتني إلى جويس؟
إنّني أتحدّث بطبيعة الحال عن تكويني الشخصي الخاص، ولست أنوي تقديم نفسي كأنموذج، بيد أنّي أظنّ أنّه باستطاعتي القول أنّ اهتماما مشابها بالنقد الأنكلوأمريكي منتشر بين كثير من أبناء جيلي. لقد ترعرع ذوقي في أعوام ما بعد الحرب في فترة كان فيها كثير من المثقفين الإيطاليين يقاومون وبقوة ضد فعل الديكتاتورية الثقافية الحقيقية لـ (بنديته كروتشه) ولا أقصد بهذا بالطبع الإشارة إلى الدور الذي لعبته فلسفة (كروتشه) في نشر أفكار الحرية تحت حكم الفاشية، وإنّما أقصد أنّه كانت هناك محاولات في مجال (الفلسفة النقدية) توفّر وتطوّر بذرات معينة من المعارضة للمثالية التي روجتها مجموعات منعزلة على مدى الخمس عشرة سنة السابقة على ذلك، من الوجودية إلى الشخصانية المسيحية، ومن المادية إلى الوضعية الجديدة والماركسية..
كان ذلك ما اضطررنا إلى أن نعقد الصلة بالمدارس والاتجاهات الفكرية التي كانت تعارض المثالية وتخالفها. وقد حصل ذلك عبر معارك حية غالبا ما يتم الولوغ فيها ولكنها بالرغم من ذلك كانت مفهومة. وقد وجد الكثير من أبناء جيلي أنّ مجال الثقافة الإنكلوأمريكية يوفر أرضا خصبة لكي ترتادها تماما مثلما وجدت الأجيال التي سبقتنا الشيء نفسه في الثقافة الألمانية. ويحضرني الآن بشكل خاص الفيلسوف (جون ديوي) في جانب الاتجاهات الوضعية الجديدة، ومدارس الدراسات اللغوية من جانب آخر. وكان يوجد في الوقت نفسه التقدير الجديد للمناهج الاجتماعية التي غالبا ما كانت تطبق في تفسير الظواهر الفنية (ولا مديح هنا لتأثيرات الماركسية لأنّ ذلك هو الذي شجع الصلات الوثقى ما بين الظواهر الثقافية ومثيلاتها الاجتماعية والاقتصادية)..
لقد كان ذلك حتما، نهجا لتطبيق اختبارات عملية أكثر تحديدا، ومصطلحات أكثر دقة، على وجهات نظر ثقافية وعلى تقاليد فكرية مستمدّة من الفلسفة المثالية وفعاليتها. وإذا كان كثير منا قد شعر بأنّ المسألة قد حسمت فإنّ هذا لم يكن يعني أن هيمنة (كروتشه) قد تم التصدي لها كلية، وإنّي لا أظنّ أنّه في منهج تفكيرنا في الأمور تبقى مجموعة نظم معينة تميز أبحاثنا بوصفها عناصر دائمية حتى وإن تمّ ذلك في رعاية الإيديولوجيا الجديدة.
لقد بقي شيء يعود إلى (كروتشه) في مجال رؤيتي الخاصة. فمن وجهة نظري مثلا أنّه حتى عندما يكون موضوع المحادثة شكلا فنيا كالرواية، تبقى المقاصد النهائية لعلم الجمال (الأستاطيقيا) في وضع يسمح لها بتبيان أنظمة قادرة على تفسير ظاهرة (الفن) كظاهرة لذاتها. وهنا استدرك قائلا أنّني أرى إلى هذا بصفته المرحلة الأخيرة التي أضع قبلها مادة الدرس المحددة على أساس بعض الحقائق التي وصفها (كروتشه) بأنّها أقل أهمية.
والآن، أين نشعر بأنّ (كروتشه) قد أخفق؟
إنّنا نشعر بذلك فيما يلي:
1) تجاهل الفروقات التاريخية والعلمية بين الأجناس الأدبية المختلفة والأنواع البلاغية الخاصة بها وموضوعاتها الاجتماعية.
2) إخفاقه في الاهتمام بمشاكل التقنية الفنية (وهذا عائد إلى أنّ البناء المحسوس للعمل الفني عنده عديم الصلة بالاكتفاء الذاتي بالأصل الشعري المتّصل به)
3) زيادة التأكيد على الوظيفة التي تقوم بها العاطفة والخيال والحط من شأن العوامل المتصلة بالذكاء والمعلومات الحسابية والمعلومات الفنية التي هي جزء من طرائقية الفنان في العمل وينبغي أيضا أن تكون جزءا من تربية الناقد.
4) حصر المنهج النقدي في الفصل بين ما هو شعري وما هو غير شعري، وتعريف كل شيء عدا ذلك بأنّه بنيان لا ضرورة له وعدّه (مهملا).
إنّ ما هو مهم في (الكوميديا الإلهية) على العكس من ذلك هو بالضبط هذه الأشياء (المهملة) بالتحديد -لأنّ البناء الديني والتقاليدي الذي يحدّد أهمية أية (أسطورة) فنية من هذا النوع ومستوى شخوصها ومفاهيمها في العصر الوسيط- يقف دالة على تقاليد تاريخية كاملة وعلى ثقافة كاملة. وقد سار أتباع (كروتشه) على خطاه فنزلوا بـ (دانتي) إلى مجرد لمحات شعرية مضيئة ولحظات غنائية محض، وكان فعلنا المضاد هو أن نقصر أنفسنا على تاريخ "الشعرية" والبحث عن المفهومات المنوعة للفن التي تكون الحاجة الماسة إليها لإدراك مجمل القيم الإبداعية للعمل، ولو أنّه سيحكم عليها بالضرورة على أساس روح عصرنا نحن.
لقد كانت هذه كلها عوامل جعلتني أنجذب إلى مناخات كثيرة في النقد الأنكلوأمريكي فقد أخذت فيما يتصل بقضية التقنية كثيرا من الأفكار من هؤلاء الكتاب الذين ساعدوني على تحليل اللغة الشعرية بوصفها وسيلة اتصال، وأعني بذلك المدارس المتنوعة في علم المعاني، وبخاصة أ.أ. ريتشاردز وفي تحليل نماذج التوصيل وتأثيرها من كتاب (تقرير مضاد) لـ (كينيث بيرك) وفي التقصي عن الأسباب عند (تشارلز موريس).
والآن، حينما أعيد النظر في (الأجناس الأدبية) وأشكالها الفنية وتطوراتها التاريخية أقول إنّني قد تعلمت كثيرا من التصور الأنكلوأمريكي للحبكة في الرواية والمسرحية (وترد في الذهن هنا أسماء مثل فرانسيس فيركون، وارن بيتي، مارك سكورير، جوزف فرانك، كما ترد بالطبع أسماء كل هؤلاء الذين بحثوا في البناء القصصي عند جويس) وأستطيع أن ألاحظ لدى كل هؤلاء حسا يميل إلى وجهة نظر أرسطية، وإلى نوع من التحليل البنياني البلاغي الذي عثرت على مثال مبكر له في كتاب (فلسفة في النظم) لـ (إدغار ألان– بو) ويبدو لي أن الأستاذ الأول في التحليل البنياني للحبكة الفنية هو (أرسطو)، فقد ميز بشكل بارع تماما نوعا من جنس أدبي خاص قادر على توصيل العاطفة الخاصة، ذلكم هو (الكاثارسيس) أو (التطهير المأساوي)، ومع ذلك فهو لم يقم بأية محاولة لتبيان الأسباب العميقة لهذه العاطفة وتلك الأسباب التي فقدت في مكان ما، بين فولكلور حوض البحر الأبيض المتوسط وشعائر ديونيزوس والطب اليوناني.



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نعي الكتاب: انتهى الكلام، بدأ فكر البصر
- الملتقى العربي الثاني -وطن للأدب- يهتم بالأدبين العربي والغر ...
- حارة عظم
- علامات، فصلية ثقافية مستقلة تصدر في الموصل وتود أن تخاطب الع ...
- الحبل
- أربعة مباهج من جوهرة الساحل
- شعر الأشياء: قراءة فلسفية عابرة لأرض المطلق*
- خمس قصائد
- البنيوية الفوقية
- الكتابة الجريحة
- القصة-القصيدة وقصيدة النثر وآفاق العمل المفتوح
- حول الموقف من الكوميديا وموت البطل في المسرح المعاصر
- مشكلة الأجناس الأدبية.. نظرة من جيرار جينيت
- ويتمان شاعر الشعب والعشب عربياً ملوحاً بالخيال
- تعال وكن حبيبي
- حجر الجنون - مقاطع من قصيدة نثر طويلة-
- لو افترضنا suppose
- حضور لا يضاهيه غياب
- هذا فقط لكي أقول
- صالونات ضيقة.. فضاءات مفتوحة


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - في التحليل البنيوي للأدب