أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القرآن محاولة لقراءة مغايرة 20














المزيد.....


القرآن محاولة لقراءة مغايرة 20


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6365 - 2019 / 9 / 30 - 12:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في قُلوبِهِم مَّرَضٌ فَزادَهُمُ اللهُ مَرَضًا وَّلَهُم عَذابٌ أَليمٌ بما كانوا يَكذِبونَ (10)
النفاق بما هو نفاق، أي النفاق الطوعي، والمنطلق من حسابات النفعية، وليس الاضطراري، ولا المنطلق من حسابات الحكمة، فهو يعبر فعلا عن حالة مرضية، عندها يصح نعت المنافق أنه مريض القلب، ولكن النفاق، وبالتالي هذا المرض النفسي أو القلبي درجات ومستويات، فمنه المستحكم الميؤوس من معالجته، ومنه ما هو قابل للمعالجة، ككل الأمراض النفسية والأخلاقية، بينما نجد هنا تعميما لكل الذين ذكروا، وشمولا لهم جميعا بالعذاب الأليم، دون مراعاة ما بينته من كون النفاق مستويات ودرجات، ويختلف في الدوافع، ولكن يمكن أن يجاب على أن هذه الإشكالية مجاب عليها بما ورد في القرآن «إِنَّ اللهَ لا يَظلِمُ مِثقالَ ذَرَّة»، ولكن هذا ما يناقضه القرآن نفسه في العديد من الآيات التي تتوعد من لا يؤمن بالعذاب الأليم الخالد، وكل عاقل يعلم أن العقيدة في الأعم الأغلب ليست اختيارية، والعقاب على ما يكون المعاقَب مجبرا وغير مختار فيه هو خلاف العدل يقينا. فالإنسان يرث الدين والمذهب غالبا من أبويه، أو يتأثر بالمحيط الذي يعيش وسطه، بل حتى الذي يختار عقيدته بنفسه، فهناك عوامل غير اختيارية تجعله يعتنق هذه أو تلك العقيدة، ونفس الاقتناع أو عدم الاقتناع بفكرة ما، ومنها الدين، هو أمر ليس بيد الإنسان، فواحدنا يجد نفسه غالبا، من غير اختيار، إما مقتنعا أو غير مقتنع، ويكون خلاف العدل أن يعاقب الإنسان، كونه لم يستطع أن يقتنع بأمر ما، حتى لو كان خلاف الحقيقة، أو أن يجد نفسه غير قادر على الاقتناع بأمر آخر حتى لو مثل الحقيقة. طبعا هذا لا يشمل المكابر والمعاند بسبب مصلحة ذاتية أو هوى في نفسه، بل نتحدث هنا عن القناعة وعدم القناعة بصفتيهما هاتين مجردتين عن النوازع النفسية والمصالح الذاتية. في آخر الآية يوصف المنافقون بأنها كاذبون، وهذا وصف دقيق، لأن النفاق، إذا تحقق فعلا، فهو لون من الكذب، وإذا كان هناك كذب مسموح به بعنوان ثانوي، فيكون النفاق مثله، وذلك عندما يكون بعنوان التقية، سواء اتقى المسلم بطش غير المسلم إذا اضطهده في دينه، أو اتقى غير المسلم لاسيما المرتد عن الإسلام بطش المجتمع المسلم أو النظام الإسلامي أو المؤسسة الدينية، فالتظاهر بغير المكنون في داخل الإنسان اضطرارا ودرءً لخطر حقيقي حادق أو حرج لا يتحمل عادة، لا يمكن نعته بالنفاق المستحق للإدانة، ناهيك عن استحقاقه للعقاب.



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 19
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 18
- مع زغلول في استخفافه بالعقول
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 17
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 16
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 15
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 14
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 13
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 12
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 11
- إلى الرئاسات الثلاث والمالية ودعاوى الملكية
- وماذا أكتب عن العراق؟
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 10
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 9
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 8
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 7
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 6
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 5
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 4
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 3


المزيد.....




- الرئاسة المصرية تكشف تفاصيل لقاء السيسي ورئيس الكونغرس اليهو ...
- السيسي يؤكد لرئيس الكونغرس اليهودي العالمي على عدم تهجير غزة ...
- السيسي لرئيس الكونغرس اليهودي العالمي: مصر تعد -خطة متكاملة- ...
- الإفتاء الأردني: لا يجوز هجرة الفلسطينيين وإخلاء الأرض المقد ...
- تونس.. معرض -القرآن في عيون الآخرين- يستكشف التبادل الثقافي ...
- باولا وايت -الأم الروحية- لترامب
- -أشهر من الإذلال والتعذيب-.. فلسطيني مفرج عنه يروي لـCNN ما ...
- كيف الخلاص من ثنائية العلمانية والإسلام السياسي؟
- مصر.. العثور على جمجمة بشرية في أحد المساجد
- “خلي ولادك يبسطوا” شغّل المحتوي الخاص بالأطفال علي تردد قناة ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القرآن محاولة لقراءة مغايرة 20