السعيد عبدالغني
شاعر
(Elsaied Abdelghani)
الحوار المتمدن-العدد: 6363 - 2019 / 9 / 28 - 00:26
المحور:
الادب والفن
لغته لغة تجريدية محمومة بالكثافة والايجاز المتقن ، الطريقة التفكيرية الكلية من فوق المعنى ومن باطنه ، ادرك كل شىء فيه وارتباطاته ، إنه المفارق الأرضي الذى خرج من كل شىء ودخل عزلة بناها فى رأسه لذلك هو على علاقة دوما بالنهاية والموت والبداية والميلاد والسجن والغربة .. إلخ .
دائما ما ينعت بالغرابة وفى الحقيقة لا غرابة ولكنه يعبر عن الكون الداخلى وخصوصا المرئي الفيزيائي الجديد السريالي والمرئي من المعانى والتصاوير ، لا يحتمل وصف الشىء كما هو لأنه يؤمن أن لا ظاهر شىء كباطنه والتأويلية الكاملة لكل شىء ، ربما تصاويره كون جديد بدلا من هذا الكون ابن العبث او ابن الله ، جملته قيويمة ، معمار رمزي وهذه أصعب انواع الكتابة لأنها مريدة دوما فى الانتهاء بسبب فاعلية الخلق المستمرة التى تزيح حتى اللغة من افقها .
يمزج بين المجرد الجديد الذى اخترعه والموجود الجديد مع الاخذ من ذرات كل شىء فى الموجود القديم والمجرد القديم والاهتمام بأفق المتأمل ، الصراع مع الأبعاد والحدود الذاتية والكونية مع الابتعاد عن المجتمع والانغماس فى العزلة بارئة كل نعت بالغرابة لأي أحد .
أظن أنه يجلس على الكرسي ويقذف كل شىء فى كل شىء ويكتب وهو يقذف ويكتب بعد القذف وحتى كتابته قذف لما داخله من تخييلات له القدرة على الشعور بها والإحساس بها كالواقعي تماما وليست خيالية احد بل خياليته هو .
له علاقة دوما بالالوهة واشغالها عندما يكونها وبالالوهة واثارها عندما يكون إنسانا بميثولوجية كامنة وفلسفة حقيقية قريبة جدا من المعانى بشكل رهيب والقريب من المعانى قريب من المجازات ففى يده تتكون كصلصال عارى .
له علاقة ايضا بكونية الطير وحياته النفسية التى تتجلى دوما فى لحظاته الطوباوية العليا ، بالاجنحة والطيران والحط والمشاعر تجاه الرياح وتجاه الالوان .
إنه مفارق بدائي أحيانا ومفارق حديث أحيانا ، مستمتع ومتألم بنفسه
ليس الأمر هو اللغة أظن ذلك ، بل هو الفهم الشديد بدون حكم او معارضة فى الفهم لا معارضة فى الأفكار ، أو تصنيف لأي نفي مهما كان ضد ما يؤمن به العالم كله ، إن الامر فى رأيي هى العزلة التى تجعل مادة الشعر موجودة باصالة رهيبة وهى التخييلات والافعال الخيالية فهو لا يكتب ما يتخيله فقط بل يكتب افعاله فى مخيلته .
إلى سليم بركات .
أنت
المحتجب المحفور فى المجرد والموجود
مُقلِق المعانى فى البواطن المطلقة والمقيدة
كفن لكل ما لا يقال
ومدد اللفظ الحصادي
صاب العري على الجهة
والشهد على العزلة والغربة
مُزِيل النعاس من التناقضات للوحدة
الغلبة الغريزية بالاتساع لا الانحسار
أرض الصراع بين المادة واللامادة
تسبق البدء وتتبع النهاية
مضغة مضمومة ومنتثرة فى الفراغ
شَعرك كفاية من الخفاء
وعياناك هاتات الحدأتاتن بهما عصافة المهترىء كله
وهذا البياض دلالة الحقيقة بعد الاختمار
أيها الوارق بعد أفول كل شىء
تعال إلى مريدك بعد نفاذه
فأرباب الرفض كلهم خائفين ..
#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)
Elsaied_Abdelghani#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟