أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محيي الدين محروس - جولة مع العددين صفر وواحد














المزيد.....

جولة مع العددين صفر وواحد


محيي الدين محروس

الحوار المتمدن-العدد: 6361 - 2019 / 9 / 25 - 18:23
المحور: الادب والفن
    


العدد 0:
اكتشف العرب الصفر في بلاد الهند القديمة، ومن ثم تم نقله إلى الغرب في القرون الوسطى. وتمت كتابته على شكل دائرة صغيرة ( دائرة خالية).
ويرمز إلى اللا وجود ( الخلود والفراغ) والأبدية. وهو منشأ الأعداد.
ومن المعروف بأن الخوارزمي هو أول من استخدم الصفر في الحساب.
وحسب فيثاغورث، فإنه الشكل الأمثل الذي يحتوي على كل شيء،
و منه مصدر كل شيء موجود.
أهمية الصفر تأتي من كونه منشأ الأعداد، وله وظيفة „ الفراغ „ اللاشيء، ووظيفة المنبت للأعداد …عشرة ومئة ..إلخ. معه يبدأ كل شيء وبه ينتهي كل شيء.
كتبه العرب على شكل دائرة وفي داخلها نقطة. دائرة خالية ولكنها مُحددة، وبدونه لا تكتمل الأعداد : مثل عشرة …واحد وصفر.
وبعضهم يعتبر للصفر أهمية خاصة لتكون الحضارات وتطورها علمياً.
في المسيحية يرمز إلى الفراغ وإلى العدم الخلاق.
في الإسلام: يرمز للضوء اللامتناهي و „ للجوهر الإلهي „ اللامحدود في الزمان والمكان.
على الرغم من أهمية الصفر بين الأعداد، إلا أن استخدامه كصفة للإنسان يدل على اللاقيمة له. وخاصةً عند التشديد على وضعيته: صفر على „ الشمال „ ، ما يشابه قيمة الصفر على يسار العدد. وكصفة لأمرٍ ما، بأنه ليس ذات أهمية.
الصفر والواحد هما أساسا كل النظم الرقمية والعددية ولهما علاقة مباشرة في كافة مناحي الحياة والبحث العلمي.
من الطريف ربط الصفر بشكل الدائرة المغلقة التي تدل على الكمال و تحمي ما في داخلها، وبالتالي نرى الحلي من خواتم ( منها خاتم الزواج ) وحلق وأساور وعقود حول الرقبة.

العدد 1
يشكل العدد واحد الوحدة الرئيسية لبناء أي قيمة عددية. فعند إضافة واحد نحصل على العدد التالي اثنين، وبإضافة واحد نحصل على العدد ثلاثة… إلخ.
 ومن المعروف أهمية الصفر والواحد في تطور العلوم الحديثة والأجهزة الإلكترونية. 

وأهمية العدد واحد نجدها في الديانات التوحيدية الثلاث، التي ترمز „ لإلهٍ واحدٍ „..
ومن هنا يُقال:هوعدد إلهي يتضمن جميع الأعداد، وبنفس الوقت يُعبر عن فكرة الوحدانية. لايعتمد على غيره من الأعداد بل هو مصدرها، مما يُشير „ للإلوهية „ في الديانات.

في الرمز الروحي يرمز العدد 1 إلى حالة الوجود ما قبل الحياة، وهي فلسفة تعتمد على أساس وحدانية الكون ومسيرته النهائية في وحدته. 
وهو رقم الشمس.
 من هنا نرى في البوذية موضوعة نيرفانا .. الحياة والموت ( التقمص)، وتكرار ذلك و صولاً إلى وحدة الإنسان مع الكون.
 هذا أيضاً منبع فلسفة وحدة الإله الله واحد.

في المسيحية الرقم واحد يرمز للأقنوم الأول أي الآب. 
وأشار فيثاغورس إلى أن الرقم واحد يرمز للخالق. 
وكذلك انفرادية الإنسان ( لا يوجد إنسان مطابق لإنسان آخر).

التسابق على رقم واحد في المباريات وبين الدول وبين العلماء: رقم واحد يعني الأفضل. 
أول رجل وضع قدمه على القمر عام ١٩٦٥، وأول إمرأة وصلت القمر فالنتينا ١٩٦٣…
التسابق على رقم واحد: نيوزيلندا أول بلد منح حق التصويت للمرأة عام 1893.

واحد رقم بطاقة الساحر في التارو „ Tarot“، فالساحر يرمز إلى قوة الإرادة والقدرة على تحقيق الأهداف.

من الطريف هنا ذكر „ الغرفة رقم واحد „ وهي سيئة ..وتوجد داخل „ برج الساعة “ بيغ بن „ في لندن، وكانت لسجن الشخص الذي يُسيء في البرلمان البريطاني. آخر مرة تم استخدامها عام 1880.
وهو عدد محظوظ لأنه أب وأم لكل الأعداد، ولا يقبل القسمة على سواه.
 من هنا، يرغب كل واحد من الطلاب والمتسابقين أن يكون رقم واحد…الأولي. 
كما يرمز إلى تكريم الضيف، في حال وضعه:
رقم واحد على قآئمة المدعوين والترحيب به أولاً.



#محيي_الدين_محروس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جولة مع العدد ثمانية
- ثقافة الحوار الحضاري
- أهداف أردوغان
- العَلمانية الريمقراطية
- الموقف القومي والموقف الوطني
- نداء وطني
- العدالة الاجتماعية
- من أسباب تعثر ثورات الربيع العربي
- مفهوم الإرهاب وأسبابه وأشكاله وكيفية القضاء عليه
- الثورة السورية مستمرة
- القضية الكُُردية
- القضية الكُردية
- حقوق الأطفال وحايتهم
- ما بعد - الثورة المضادة-
- الوطن والمواطنة والوطنية
- الحرية
- عِشْ هنا والآن
- الذكرى المئوية لاستقلال بولندا
- حول فلم - كلير - Cler -
- حول شعار: إسقاط النظام


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محيي الدين محروس - جولة مع العددين صفر وواحد