أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جريس الهامس - غزوجياع الجنوب للشمال الغني كان حتمياً وليس فتحاً دينياً - على جدار الثورة- 230














المزيد.....

غزوجياع الجنوب للشمال الغني كان حتمياً وليس فتحاً دينياً - على جدار الثورة- 230


جريس الهامس

الحوار المتمدن-العدد: 6350 - 2019 / 9 / 13 - 18:40
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


غزو جياع الجنوب للشمال الغني كان حتمياً وليس فتحاًدينياً - على جدار الثورة رقم230 .
كان اليمنيون مهيئين نفسياً وطبقياً لإنتزاع حق الحياةمن أثرياء الشمال ولو كانوا من دينهم ..ولم تكن أية قوة تستطيع منع القبائل اليمنية الجائعة والمنكوبة من غزو الشمال بدعوة أو بدون دعوة من أحد وبنبوة أو بدونها لأن الجوع كافر _ كما المثل وسواء أعطاهم محمد عهدا بالبقاء على دينهم ودفع الجزية أم لا .
هذ العهد الذي نقضه عمربن الخطاب كما راينابتهجيره أهل نجران إلى العراق بحجة أن في الجزيرة لايسمح بوجود دينين ..لذلك كان اليمنيون القاعدة الرئيسية الصلبة في غزو الشمال وتحقيق النصر مع مسيحيي بلاد الشام والعراق الذين قاتلوا مع الغزو ..
قال الواقدي في - فتوح الشام - مايلي :(بعد دعوة أبوبكر للقبائل لغزو الشام جاءه رسوله إلى اليمن ( أنس بن مالك ) قائلاً:وحقك على الله ماقرأت كتابك على أحد في اليمن إلا إستجاب لدعوتك ..وقد تجهز في العدّ والعديد . والزرد النضيد .. وقد أقبلت إليك مبشراً بقدوم الرجال , وأي رجال ...
ثم قال ( فما كان إلاقليل حتى أشرفت الكتائب والمواكب يتلو بعضها بعضاً قوم في إثر قوم ,وقبيلة إثر قبيلة . ظهرت من قبائل اليمن حِميَر وهم بالدروع الداوودية والسيوف الهندية ..يتقدمهم القائد ( ذو الكلاع الحميَري فلما إقترب من أبي بكر أراد أن يعرّفَ بقومه شعراً فقال :
أتتكَ حِميَرُالأهلين والولد .... أهل السوابق والغالون بالرتب
أسد غطارفة شوس عمالقة... يردوا الكماة غداًفي الحرب بالقضبِ
الحرب عادتنا , والضرب همتنا ...وذو الكلاع دعا في الأهل والنسبِ
دمشق لي دون الناس أجمعهم ... وساكنيها سأهويهم إلى العطب
ثم أقبلت القبائل فأتت مذحج أهل الخيل العتاق والرماح الدقاق .وأمامهم سيدهم
قيس بن هبيرة الراوي .ثم قبائل طي يتقدمها حارث بن مسعد الطائي . ثم الأزد , وعبس , وكنانة , وكندة , وغيرها ..
أنزل أبوبكرالقبائل اليمنية حول المدينة فأضر بهم المقام الطويل وهم بؤساء في أرض بائسة وتابع الواقدي وإبن هشام صاحب السيرة النبوية شرح الموقف ..
(الوضع هكذا والناس في ضنك العيش والبؤس دون أية مساعدة .فأضرت بهم الإقامة الطويلة .من قلة الزاد و علف الخيل , وجدب الأرض فإجتمع أكابرهم عند أبي بكر وقالوا له : يا خليفة محمد . إنك أمرتنا بأمر الغزوفأسرعنا إليه , وقد تكامل جيشنا وفرغنا من أهبتنا - إستعدادنا - والمقام قد أ ضرّ بنا .لأن بلدك ليست بلد جيش , ولاحافر ولاعيش, والعسكر نازل . فإن كنت قد بدلت فيما دعوتنا إليه , فسنعود إلى بلدنا . أجابهم أبو بكر :يا أهل اليمن ومن حضر من غيرهم ..أما واللهما أريد لكم الأضرار ,وإنما أردنا تكاملكم .قالوا : لم يبقَ وراءنا أحد فأعزم على بركة الله ..قام أبو بكرمن ساعته وحوله عمر وعثمان وعلي وخرجوا إلى ظاهر المدينة لوداعهم حتى ثنية الوداع - شمال المدينة ...ومع هذا الزخم الكبير لقادة جيش اليمن . فإن أبا بكرلم يعين أحداً منهم لقيادة الجيش وولى عليهم شاباً من قريش هو ( يزيد بن أبي سفيان ) شقيق معاوية ومعه مقاتل غير معروف من قريش أيضاً يدعى ( ربيعة بن عامر ) ضماناً لسيطرة قريش على الغنائم ,هكذا كان يسيل لعاب الغزاة..على الغنائم والسبايا إذا بقيوا أحياء .والحور العين والغلمان المرد في الجنة إذا سقطوا قتلى..-
( حث يزيد السير حتى يبلغ يبلغ أطراف الشام .زفقال له ربيعة بن عامر : ماهذا السير يا يزيد ؟ وقد أمرك أبو بكر أن ترفق بالناس في سيرك ..فقال له يزيدبن أبي سفيان : إن أبا بكر سيعقدالعقود ويرسل الجيوش , فأردت أن أسبق الناس إلى الشام لعلنا نفتح فتحاً قبل تلاحق الناس بنا , فيجتمع لنا ثلاث فضائل : إرضاء الله - وإرضاء خليفتنا - وغنيمة كبيرة نأخذها فقال له ربيعة : سر الآن ولاحول ولاقوة إلا بالله .إنتهلا والبقية معروفة )
وقدسبق لنا شرح دور سكان بلاد الشام والعراق المسيحيين السريان والعرب في في القنال إلى جانب قوات الغزو للخلاص من إستبداد الإحتلالين البيزنطي والفارسي . وفتحهم المدن للغزاة سلماً ..ورغم ذلك رأينا تجاوزات خالد بن الوليد الذي أراد إستباحة دمشق رغم رفض أبو عبيدة بن الجراح الذي أكد لعمر دخول دمشق سلماً حتى أرغم عمر على عزله بهد دخولهم دمشق سلماُ...ثم جاءت العهدة العمرية " مع الأسف لتكرس الإستبداد من جديد مع الأسف وسلب من السكان الأصليين الذين قاتلوا الإحتلال مع الغزاة حق المواطنة ..لكن معاوية الذي بنى الدولة الأموية من الصفر وضع الهدة العمرية على الرف وإستنجد بالمسيحيين ليبنوا الدولة اأموية من الصفر ويصبح صهرهم بعد زواجه من الشاعرة " ميسون بنت بحدل الكلبية " والدة يزيد .




#جريس_الهامس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحبوا بغزاة الجنوب ليتحرروا من العبودية .. فوقعوا بعبودية أب ...
- بعد هولوكوست نجران اليمن -والإنهيار الشامل . لم يبقَ سوى غزو ...
- بين هولوكوست نجران بقيادة الفرس واليهود- وهولوكوست بشار- بوت ...
- بين هولوكوست اليهودي (ذو نواس ) وهولوكوست الصهيوني بشار الدو ...
- هو 1 بين هولوكوست اليهودي ( ذو نواس )وهولوكوست بشار وحماته ف ...
- الفصل الثالث
- أهم مراجع الفصل الثاني من - هل كان ما قبل الإسلام جاهلية؟ أم ...
- هل ماقبل الإسلام جاهلية ؟ أم حضارات عربية متقدمة طُمِسَت ؟ ع ...
- ت 1 هل ماقبل الإسلام جاهلية ؟ أم حضارات وتقدم أخذ منها ؟ على ...
- خاطرة صغيرة من مذكراتي - على جدار الثورة السورية رقم - 221
- المراجع الرئيسية لتاريخ مملكة ماوية العربية بدمشق - على جدار ...
- مملكة ماوية العربية بدمشق 7- على جدار الثورة السورية - رقم 2 ...
- هل لنظام القتلة والخيانة العظمى الأسدي مشروعية ؟؟ على جدار ث ...
- مملكة ماوية العربية بدمشق- 6 على جدار الثورة السورية -رقم 21 ...
- مملكة ماوية العربية في دمشق .5 - على جدار الثورة السورية رقم ...
- مملكة ماوية العربية بدمشق .4 على جدار الثورة السورية - رقم 2 ...
- مملكة ماوية العربية بدمشق -3 على جدار الثورة السورية رقم - 2 ...
- مملكة ماوية العربية بدمشق رقم - 2 - على جدار الثورة السورية ...
- مملكة ماوية العربية بدمشق - 1 على جدار الثورة السورية رقم - ...
- أنطون مقدسي الوطني النبيل المنسي - وتصديه لطاغية دمشق بشار- ...


المزيد.....




- -لقاء يرمز لالتزام إسبانيا تجاه فلسطين-.. أول اجتماع حكومي د ...
- كيف أصبحت موزة فناً يُباع بالملايين
- بيسكوف: لم نبلغ واشنطن مسبقا بإطلاق صاروخ أوريشنيك لكن كان ه ...
- هل ينجو نتنياهو وغالانت من الاعتقال؟
- أوليانوف يدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من امتثال ...
- السيسي يجتمع بقيادات الجيش المصري ويوجه عدة رسائل: لا تغتروا ...
- -يوم عنيف-.. 47 قتيلا و22 جريحا جراء الغارات إلإسرائيلية على ...
- نتنياهو: لن أعترف بقرار محكمة لاهاي ضدي
- مساعدة بايدن: الرعب يدب في أمريكا!
- نتانياهو: كيف سينجو من العدالة؟


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جريس الهامس - غزوجياع الجنوب للشمال الغني كان حتمياً وليس فتحاً دينياً - على جدار الثورة- 230