|
زمن الرماد
يونس أثري
الحوار المتمدن-العدد: 6337 - 2019 / 8 / 31 - 11:15
المحور:
الادب والفن
أتمرغ في كومة من الرماد. كل شيء رماد. الشجر احترق ليصير رمادا. البحر جف فكشف عن قاع كصحراء من رماد. رمال الصحراء الذهبية تغير لونها فصار رمادية. خسف القمر. سقط على الأرض. انشطر فسال منه لعاب جف فتحول لغبار رمادي. طائرة تحلق وتقصف الأرض بصواريخ عنقودية. لما تسقط تنبثق منها ألف شظية تنفجر لتغمر الجدران و المكان برماد بعد الإحتراق. أينني الآن ؟ في فضاء لانهائي من الرماد. شعري أشعث. الغبار يلفني، يحاصرني، ويلبسني إياه. أنفضه عني فلا تبرحني رائحته المقيتة. كانت أمي تسمي الرماد ب " ثنيفاس ". تهدمت اليوم جبال تمسمان. استوت بالأرض و صارت رمادا. هول مقيت . لون واحد. أصبح الرمادي إلها واحدا. يعبده الجميع. أكره وجود إله واحد. لو توفر إله غيره لعبدوه. السماء بدأ لونها يتحول بدوره إلى رمادي. نهار أبدي. أشتاق لليل حتى لا ألمح لون الرماد. في الليل يطغى السواد. لكن أين الليل ؟ قالوا أن إله الرماد أناره بضوء رمادي يشع. نور على نور. الزجاجة في مصباح. في المصباح نار تحترق. ليبقى الرماد في المصباح. يكثر الرماد في الزجاجة. يتكدس. انطفأ نور الإله. لا يشتعل نوره بالرماد. انتهى المكان و ألغي الزمان. حتى الشمس انطفأت. صار رمادها بعد الإحتراق يطوف كرمل يسبح في الفلك بفعل الجاذبية. سباحة أبدية. ها أنا وسط الرماد بعد الحرائق و المآسي القديمة. أجمع كومة رماد. أصنع منها وسادة. أتدثر بالرماد. أنام و رائحة الرماد تعبق خياشيمي. أحلم أن الماء ينبثق من عين. يتدفق الماء. يغمر الوادي. يزداد انبثاق الماء. يهيج. يصير بحيرة، فبحرا. يزداد وقع تدفق الماء. يغمر البحر الرماد. تحيا السهول و الأشجار من بعد موتها. من على الأرض يرتفع القمر ليعود مكانه. يلتئم رمل الشمس لتعود للإحتراق من جديد. قلت : "الماء يحيي النفس بعد موتها". أصحو لاهثا. الرماد يتكدس من حولي. أعود لأنام. أرى رسولا قادما إلي من إله الرماد. جناحاه لا هما نار ولا هما رماد. أسأله : "بأي حطب تشتعل؟ ". بجيبني مهددا : "إحترق باسم رب الرماد !" أجيبه متحديا: "ما أنا بمحترق". يسألني : "هل تفدي جسدك حطبا لرب الرماد؟". أتعرق. يزداد العرق تصببا. لا جواب ينفلت من بين شفتاي. أتمعن في جناحيه. الجناح الأول بحجم المغرب. الجناح الثاني بحجم المشرق. أصحو فزعا. أصيح. لا مجيب. أدعو. لا مجيب للدعوات. أقول لكومة الرماد: " دثريني، دثريني". تذكرت أني نائم نهارا. لا ليل إلا النهار( يستحسن : اليوم كله نهار فلا ليل فيه). كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. ألمح ملاكين. يقتربان. يغشى عليّ من شدة نور أحدهما. يشقان صدري. ينتزعان منه عرقا. لا أنزف. لا أتألم. يطيران بي. هل فوق أم تحت؟ لا أدري. في بيت لا هو بيت المقدس و لا هي أرض تشبه أرض ابراهيم الخليل في الجليل. أؤم هناك بالبشرية. أتلو لا أدري ما أتلو. فقط شفتاي تتلوان. يطيران بي مجددا. يحطان بي في برزخ. أكواب ممروقة. أنهار جارية، ومن تحتها أنهار جارية. خمر جار. لبن جار. كل ما تشتهيه الأفئدة و الأبصار. حور عين شاهقات الجمال. لهن فتحة تفور. لما تستعرضن جمالهن عقلي يدور. شيئي يثور. خيمة تنتصب في سروالي. نهدان مدوران منتصبان طريين. لكني لا ألمس أي واحدة. أسأل عن حبيبتي التي لم تكن تحبني في الأرض: "أين هي؟". لا يجيبون ولا يتكلمون. صم بكم لا يحاورون. أعبر بابا ضخما. أسمع صياح المحترقين. دخان الحرائق يخنقني. نار وقودها الناس و الحجارة. أقترب من حافة. ألمح طبقات. درك تحت درك. في كل درك بشر يحترقون. في الدرك الأسفل النار أكثر إحراقا. صياح المعذبين يقززني. سلسلة من 77 حلقة كُبل بها عبد غير شكور. يساق للمحرقة. ملائكة غلاظ لا يرحمون. لتوسلات المساق لا يسوقون إهتماما. لمحت أبا سفيان. مسيلمة الكذاب. يهود خيبر. بني قريضة في درك واحد يحترقون. سارتر، شكري ، سيوران في الدرك الأعلى و الأخف احراقا معا يحترقون. يتعذبون و لا يتعذبون. سألت عن مصيري فقالوا أنه غفر لي ما تقدم و ما تأخر. حسبتني بين منزلتين في خط رفيع أقف. على صراط أقف. يتهاوى الكافرون. يكمل الطريق المؤمنون. أعاد إلى الأرض بعد أن طهرت من الذنوب و الخطايا. أنا اليوم وسط بقايا الذاكرة و حرائقي القديمة. لا حب يدفئني، أو ينير عزلتي. وحيد في هذا المدى اللانهائي من الرماد. سئلت : "كيف تشكل الرماد من حولك؟" ، أجبت : "أنا سجين الذاكرة. أنا انبثاق الروح من بقايا زمن غابر تناسيته"
#يونس_أثري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بصدد الوعي الديني، و الإسلام، و الإسلام السياسي في عصر الإمب
...
المزيد.....
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|