|
خلاصة بحث حرية الارادة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6328 - 2019 / 8 / 22 - 15:07
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
بحث في حرية الإرادة ، طبيعتها ومكوناتها
النرجسية والغرور مشكلتنا المزمنة والمتوارثة 1 حرية الإرادة أو الإرادة الحرة ، مهارة فردية ومكتسبة ، يحققها قلة نادرة من الأفراد . لحسن الحظ ، لا تخلو منها ثقافة أو دولة أو جماعة . ولسوء الحظ ، لا تورث ويتعذر تعليمها ، وكثيرا ما تأتي النتائج عكس التوقع . موقف علم النفس الكلاسيكي من قضية الإرادة الحرة سلبي ، وأعتقد أنه خطأ . بقية التفسيرات ، التي أتيح لي معرفتها أو الاطلاع عليها أو السماع بها ، متهافتة . سوف أحاول عبر هذا النص ، تلخيص نتيجة البحث السابق ، وهو منشور أيضا على الحوار المتمدن ، مع إضافة بعض الأفكار الجديدة ومناقشتها بهدف يتكثف بكلمة المعرفة . .... بعد الرشد يصير الفرد يصير ثنائي البعد ، حتى آخر حياته : شخصية وموقع . قبل ذلك يكون الفرد ثلاثي البعد : 1 _ الموروث الجيني وهو ثابت ، وما يزال أحد ألغاز الحياة الكبرى 2 _ البيئة والمحيط ، أو الوسط الاجتماعي والثقافي وهو ثابت نسبيا 3 _ شخصية الفرد ، وهي متغيرة بطبيعتها . التكوين الثلاثي للفرد مصدر الجدل الفكري والفلسفي خصوصا ( الكلاسيكي ) حول الحرية ، والقدر ، والضرورة .... موقف التحليل النفسي يلخصه بيير داكو بعبارتين : أنا أريد ، إذن أنا أقدر ( خطأ ) . أنا اقدر إذن أنا أريد ( صح ) . وهو على النقيض من موقف فلسفي قديم _ جديد ومتجدد ، يتمثل بشكل مناسب في أدبيات التنمية الذاتية الحديثة . لا يمكن رفض أحد الموقفين بشكل موضوعي ، أو بدون تعسف فكري وعاطفي . بنفس الدرجة يتعذر قبول أحد الموقفين بمفرده ، واعتباره يجسد الحقيقة ، بشكل عقلاني وموضوعي . بنفس الوقت يتعذر دمج الموقفين ، أو مسك العصا من المنتصف ! وهذا السبب خلف عودتي المتكررة لبحث " حرية الإرادة أو الإرادة الحرة " .... مثال مبكر على حرية الإرادة : تجربة معروفة ، وتكررت في عدد من البلدان والثقافات المختلفة ، مع أطفال دون السادسة . يعطى لكل طفل _ة قطعة حلويات ، ومن ينجح منهم بالمحافظة عليها لمدة عشر دقائق ، يمنح قطعة إضافية مكافأة ومن يلتهمها مباشرة ولا يستطيع الصبر يحرم من المكافأة والتعزيز الإيجابي . بعدما يشرح للأطفال ، طبيعة التجربة ( اللعبة ) ، والتأكد من فهم الجميع لها . كانت النتيجة المتكررة ، أن قلة ( محدودة ومحددة ) من الأطفال تنجح في أغلب التجارب ، بينما تفشل الأكثرية في الاختبار واللعبة . نفس الأطفال الذين ينجحون أول مرة ، غالبا يتكرر نجاحهم ، والعكس صحيح أيضا . قرأت عن التجربة سابقا ، وكتبت عنها أيضا ، ولست متأكدا في أي كتاب ( ربما الذكاء العاطفي ) . من الواضح أن التجربة تتعلق بمهارة الصبر خلال مرحلة الطفولة ، وربما تتحول إلى مهارة عليا تتمثل عبر الالتزام عند الفرد ( ... ) مستقبلا . ومن البديهي وجود علاقة مباشرة بين الصبر والإرادة الحرة ، لكنهما اثنتان ، ويتعذر دمجهما عبر هواية واحدة . .... العلاقة الأهم بين الرغبة والمقدرة والإرادة الحرة ؟ _ في المستوى الأول ، لا أحد يرغب بموقع الوصيف _ة أو الموقع الثاني . بنفس الوقت ، نحن جميعا نرضى بالتعويضات ( التافهة ) ، وفي حالة الفشل خصوصا . _ المستوى الثاني والذي يتضمن الأول ، بينما العكس غير صحيح ، استبدال التوقع بدلالة الرغبة والشعور بالتوقع ( الجديد ) بدلالة المقدرة والمعايير الموضوعية ... مثال على ذلك ، طفل _ة يطلب المساعدة من أحد والديه على حل وظيفة في لغة أجنبية لا يعرفانها . بهذه الحالة يتوضح التناقض بين الرغبة والمقدرة . وتوجد أمثلة غير منتهية على ذلك . بعبارة ثانية ، تحقيق الرغبة يرتبط مباشرة بالمقدرة ، والمهارات النوعية والخاصة . _ الإرادة الحرة ، تتضمن مهارة مركبة ، المقدرة على تحمل الضجر والتعب بالتزامن . هذا المستوى من المهارات مختلف ، وجديد بطبيعته . وبحسب تجربتي الشخصية هو من نوع التعلم الذاتي ، حيث لا أحد يمكنه نقل خبرة ( مهارة وتعلم وتدريب ) الإرادة الحرة . يوجد مثال تطبيقي يوضح الفكرة ... يحتاج الفرد البالغ إلى مهارتين متعاكستين : 1_ تحمل التعب 2 _ تحمل الضجر . ويمكن التعبير عنهما بمصطلحات أكثر شمولا ودقة : 1 _ تتضمن الاثارة المرتفعة ( قلق وخوف ...) 2 _ تتضمن الاثارة المنخفضة ( ضجر وكآبة ...) الاثارة والأمان حاجتان أساسيتان لدى الفرد ، في مختلف مراحل حياته ، وهما متناقضتان بطبيعتهما . حيث رفع الاثارة تعني نقصان الأمان والعكس صحيح دوما . _ داخل البيت أمان وتكرار وضجر وكآبة ، مع تناقص تدريجي للإثارة . _ خارج البيت إثارة وقلق وخوف ، مع تناقص تدريجي للأمان . بعض الأمثلة الاجتماعية ، المشتركة ، والتي توضح ذلك ... المنفى قديما والسجن حديثا كعقوبة شديدة . يمثل المنفى ، الخروج القسري من دائرة الراحة . ويمثل السجن ، الحرمان القسري من المثيرات الطبيعية . ويعبر عن نفس الخبرة ( والفكرة ) ، بمهارتين حديثتين ، الأولى تتضمن تحمل العزلة بشكل إرادي ، والثانية تتضمن تحمل القلق بشكل إرادي أيضا . .... تتضمن الإرادة الحرة ، بعض المهارات المتناقضة ، لعل من أهمها : العلاقة مع المجتمع ؟ التمرد أو الخضوع ، ثنائية تحكم الفرد طوال حياته ، وخصوصا علاقاته الاجتماعية . مهارة الانفصال عن القطيع معروفة ، ويمثل الموقف النبوي ( الكلاسيكي ) نموذجها . النبي النمطي ، يتقدم على القطيع عند الحاجة ، ويتأخر عنه بنفس درجة السهولة . بعبارة ثانية ، الموقف النبوي والموقف الأبوي ، علاقتان أساسيتان في حياة الانسان المعاصر . .... الفقرة السابقة ، إعادة صياغة مكثفة لموقف أريك فروم في العديد من كتبه ، وخصوصا المجتمع السوي . وهو يرى أن موقف الفرد المعاصر متناقض بطبيعته ، وليس أمامه سوى أحد خيارين كلاهما صعب وشاق : إما خسارة الأمان الوطني أو خسارة الأمان الإنساني ؟! . .... 2 حرية الإرادة مهارة خاصة ، فردية ومكتسبة بالضرورة .... كتبت عدة نصوص سابقة عن خطأ مقولة " الطبع غلب التطبع " ، بدلالة حيوانات السيرك . وكيف أن العادة الجديدة تتفوق على قوة الغريزة ، وكنت مقتنعا بالفكرة إلى درجة اليقين . صححت لي الخطأ ريما ابنة مريم وجمال ، طبيبة المستقبل ... عندما ينجح مروض الحيوانات ، بالسيطرة على أحدها ، حيث العملية تشبه غسل الدماغ عند البشر ، مع استبدال محتوياته الفكرية والعاطفية وغيرها بما يناسب أصحاب المشروع الاستغلالي لهذا الانسان البائس ( سواء كفرد أو كمجتمع أو جماعة أو فئة ...) . وهذه العمليات معروفة منذ مئات السنين ، وخصوصا بواسطة التنويم المغناطيسي . وبعبارة ثانية ، لا يعني ذلك أن قوة العادة الجديدة أقوى من الطبع والغرائز . فعندما ترفع السيطرة الجديدة والشرطية عن الانسان أو الحيوان ، ربما يعود إلى طبيعته وإلى ما يناسب حاجاته ويتناسب مع شخصيته الفردية والخاصة . .... ناقشت مشكلة حرية الإرادة ، وعلاقتها الثابتة مع قواعد قرار من الدرجة العليا أو العكس ، فقدان الإرادة الحرة بالتلازم مع الاعتماد على قواعد قرار من الدرجة الدنيا ، عبر نصوص عديدة ومنشورة على الحوار المتمدن . لكن الجديد في هذا النص ، فكرة الإرادة الحرة بدلالة الوعي ، مع فرضية جديدة لطبيعة الوعي وتكوينه . الادراك مشترك بين جميع البشر ، أيضا مع الرئيسيات العليا . الوعي مرحلة ثانوية من الادراك ، وعلاقتهما تشبه مرحلة التعليم الجامعي ، مقارنة بالمستوى الابتدائي من التعليم . الوعي يتضمن الادراك ، والعكس غير صحيح ، وغير ممكن أصلا . الإدراك ظاهرة فيزيولوجية ، وهي محددة مسبقا بالجوانب البيولوجية والغريزية . بينما الوعي ظاهرة مركبة ، وثنائية بطبيعتها : شعور + فكر . حل المشكلة الشعورية بشكل صحيح ومناسب ، قد يكون عن طريق تغيير الفكر أو الشعور ، أو كلاهما مع ، كما توجد طريقة ثالثة من خلال تغيير العادات . .... ملحق يمثل قواعد قرار من الدرجة العليا الاعتماد النفسي على العقل والضمير ( الحب ) . ويتجسد ذلك عبر موقف البطولة ، والعكس يتمثل عبر سلوك النذالة . والأهم من كل ذلك ، يتجسد الموقف المزدوج لقواعد القرارات الدنيا أو العليا ، من خلال حل معضلة الدوغمائية أو ثنائية الخضوع أو التمرد .... بكلمات أخرى معضلة الانسان المعاصر ، على المستويين الفردي والاجتماعي ، الخيار العسير _ رفض أحدهما والتخلي عنه بصراحة _ بين التوافق مع مجتمعه المحلي ( الاثني والعنصري غالبا ) أو العكس ، التوافق مع المجتمع الدولي والقيم الإنسانية الحديثة ... التي تتمثل بالميثاق العالمي لحقوق الانسان . القيم الاجتماعية الوطنية ( العنصرية ) ، هي نفسها الأخلاق الاجتماعية السائدة . القيم الإنسانية المشتركة ، عتبتها الأخلاق الاجتماعية ، وهي بلا سقف ودينامية بطبيعتها . .... ملحق 2 ثنائية الفرد ، الشخصية والموقع ، ليس من السهولة التمييز بينهما دوما . مثال على ذلك العمر ، هل يمثل الشخصية أم الموقع ! مع ذلك ، لابد من التمييز بينهما ، بهدف المعرفة والتوضيح ، مثال نموذجي على ذلك : 1 _ في حالة الإدمان ( مخدرات وغيرها ) ، الموقع يطغى على الشخصية . 2 _ وبعد الإقلاع يحدث تغير درامي بالفعل ، حيث الشخصية تحدد الموقع . .... ملحق 3 الحقيقة غدا
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نظرية المعرفة الجديدة _ تكملة وملحق
-
نظرية المعرفة الجديدة 2
-
نظرية المعرفة الجديدة
-
البديل الثالث ضرورة ولكن
-
البديل الثاني مشكلتنا
-
الفكر العلمي جديد بطبيعته
-
الحب والزمن _ تكملة وخاتمة
-
الحب والزمن ، تكملة
-
الحب والزمن _ مقدمة عامة
-
إدارة الوقت وإدارة المال ...
-
الوضع الانساني الصعب ومشكلة الزمن
-
الوضع الانساني بدلالة التصور الجديد للزمن
-
التوقيت المناسب _ الزمن بين الفلسفة والعلم
-
التصور الجديد للواقع بدلالة الزمن....
-
أمثلة نطبيقية تكملة...2
-
أمثلة تطبيقية ...2
-
قوة الهدف 1 ...أمثلة تطبيقية على الموضوعات السابقة
-
الفصل 11 _ الاهتمام
-
هوامش الفصل السابع حتى ...11
-
الارادة الحرة تتمة ...
المزيد.....
-
ترامب و نتانياهو، علاقة دعم وصداقة، فهل تلتقي المصالح؟
-
المحافظون الألمان يشككون في نظام اللجوء بالاتحاد الأوروبي
-
القناة -14-: ارتفاع عدد إصابات عملية تياسيير إلى 8 بينها حا
...
-
المكسيك تعلن نشر 10 آلاف جندي على الحدود مع الولايات المتحدة
...
-
شاحنات المساعدات تتحرك من مصر إلى غزة
-
-إسرائيل صغيرة كرأس القلم-.. تصريح صادم من ترامب يثير الجدل
...
-
-بوليتيكو-: قوات كييف تحاول إخفاء الخسائر الفادحة بتقارير عن
...
-
الجيش اللبناني ينتشر في بلدة الطيبة بعد انسحاب إسرائيل
-
مكتب نتنياهو: إسرائيل تستعد لإرسال وفد إلى الدوحة لمناقشة تف
...
-
-حماس- تبارك عملية حاجز تياسير وتؤكد أن -الجرائم الإسرئيلية
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|