أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طه رشيد - أفاق المسرح العربي والدعم المرتجى..














المزيد.....

أفاق المسرح العربي والدعم المرتجى..


طه رشيد

الحوار المتمدن-العدد: 6298 - 2019 / 7 / 22 - 01:05
المحور: الادب والفن
    


ربما يختلف بعض النقاد والمتابعين عن حقيقة وجود " مسرح عربي "، معللين ذلك لكونه فنا نمى وكبر واستقام عوده خارج المحيط العربي، بالرغم من مرور أكثر من قرن على نشاط العرب في هذا المجال الفني!
ولكن لو افترضنا بأن " العرب " استطاعوا أن يصنعوا طائرة أو مركبة فضائية أو سيارة فهل سنرفض هذا الانجاز بحجة أن " الغرب " سبقنا في صنع هذه الاليات التي سهلت حركة الإنسان في كل أرجاء المعمورة؟!
بالتأكيد سيأتي الجواب بالنفي، لأننا نستخدم بشكل يومي كل الابتكارات "الغربية" في الملبس والماكل والصحة والصناعة والزراعة وادارة الدولة وتمتين الاواصر في العلاقات الاجتماعية! فإذا قبلنا باستخدام كل هذه التطورات، سنقبل أيضا بما يخص الفنون عموما ومنها " ابو الفنون" المسرح.
بالمقابل هناك رأي يقول بأننا لا نمتلك في هذا المجال سوى ملامح عربية من " ابو الفنون"، والخلاف بين الرأين لا يفسد للود قضية، التي جوهرها بأن العرب عموما استطاعوا أن يبدعوا في هذا المجال. ونقصد بالعرب هنا هم سكنة الوطني العربي، من المحيط إلى الخليج، بغض النظر عن قومياتهم ومكوناتهم واديانهم!
وبقيت الحركة الثقافية و" المسرح " خصوصا، في منطقتنا، بين مد وجزر حسب اهواء الحكومات، وشهد المسرح تراجعا كبيرا بعد ظهور الحركات التكفيرية في هذه الدولة أو تلك، التي شنت هجوما معيبا على المثقفين والفنانين فاغتيل كتاب ومسرحيون وهجّر البعض الآخر حتى كدنا أن نفقد الأمل!!

" المسرح باقٍ والرجال زائلون "

تقول العرب " لو خليت قلبت!" وهذا المثل أو هذه الحكمة هي مفتاح الامل الذي تلألأ مجددا على رؤوس المسرحيين العرب، وذلك بتأسيس "الهيأة العربية للمسرح"، عام 2007، بمبادرة من رجل احب المسرح معتقدا، وهو على حق، بأن " المسرح باق والرجال زائلون"، الا وهو حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، الذي وجّه بإقامة مهرجان المسرح العربي السنوي في العواصم المختلفة للدول العربية. ليس هذا فحسب، بل راحت "الهيأة" تقدم الدعم السخي للمهرجانات المسرحية المحلية في الدول العربية ماليا ولوجستيا ومعنويا، كما عَمدتْ إلى تقديم المساعدة للمسارح المدرسية، خارج وداخل الشارقة، وإقامة الورشات المنوعة في الفن المسرحي، بالإضافة لطباعة المسرحيات والكتب والأبحاث حتى استطاعت أن تؤسس لمكتبة مسرحية مهمة خلال زمن قياسي.
أما المهرجانات العربية للمسرح، التي تقيمها " الهيأة" والتي أنجزت منها احد عشر مهرجانا في إحدى عشرة عاصمة عربية، بالتنسيق مع وزارات الثقافة والمؤسسات المختصة في تلك العواصم، فإنها امتلكت خاصية تنفرد بها عن كل المهرجانات، التي تقام هنا وهناك، وهي تقديم عروضا مسرحية عربية سواء من داخل الدول العربية أو من المنافي وبلدان الهجرة واللجوء، حتى أصبحت تلك المهرجانات قبلة للمسرحيين العرب، حيث يتم إستضافة أزيد من خمسمئة فنان في كل مهرجان!

" من أجل مسرح جديد ومتجدد"

وتفضل " الهيأة " أن تكون الفصحى هي لغة العرض المسرحي، دون أن ترفض " اللهجة المحلية" اذا ما استوفت الشروط الفنية المطلوبة في شروط المشاركة في مهرجان المسرح العربي، تلك الشروط التي تتبنى التجديد بعناوينه ومفاصله الحقيقية، بحيث يصبح المسرح " معمل الأسئلة ومشغل التجديد " كما صرح بذلك مؤخرا الأمين العام للهيأة العربية للمسرح الفنان اسماعيل عبدالله، اثناء اعلانه الخاص باقامة الدورة الثانية عشرة في العاصمة الاردنية، عمان، مطلع العام القادم ( من 10 إلى 16 كانون الثاني/ 2019 ) مؤكدا على أهمية المحتوى وآليات العمل.

مسارات المهرجان

وكما في الدورات السابقة سيكون هناك ثلاثة مسارات للعروض المسرحية:
- المسار الأول للعروض خارج المسابقة.
- المسار الثاني وهو حصرا للعروض الجديدة التي أنتجت بين شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2018 وشهر تشرين ثاني/نوفمبر 2019، والتي تتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ( قيمتها مائة ألف درهم اماراتي)، بالإضافة إلى أن العرض الذي يفوز بهذه الجائزة سيحل ضيفا بافتتاح عروض مهرجان الشارقة المسرحي الذي يعقد في فصل الربيع من كل عام.
- المسار الثالث سيخصص للعروض الأردنية التي ستختارها الجهة الأردنية الشريكة لكونها البلد المضيف للمهرجان.
في كل مهرجان تقام ورشات فنية مختلفة وندوات فكرية متنوعة ولكن هذه الدورة ستشهد مؤتمراً فكرياً نوعياً، كما صرح بذلك، الامين العام للهيئة اسماعيل عبدالله، موضحا بان" الهيأة تسعى لتنظيم ندوات فكرية تخرج على النمطية، حيث ستشهد الدورة إشعاعاً فنياً يصل إلى الجامعات الأردنية التي تدرس الفنون، وبعض المدن الأردنية التي ستكون على موعد مع عدد من العروض المسرحية على خشباتها".

لو!

لو عرف الناس بأن بداية المسرح كانت دينية، وطقوسه جزءاً من طقوس عبادات شعوب ارست قواعد حضارات انسانية كبرى، ولو عرفوا بان الهدف الأساس من العرض المسرحي هو " التطهير " من ادران الحياة!
لو عرف الناس بأن العديد من المرضى يتم علاجهم عن طريق العرض المسرحي سواء في أوربا أو في الدول الاسيوية!
لو اعتقد المسؤول العربي بأهمية الثقافة في بناء وطنه وباهمية المسرح ببناء مواطنيه!
ولو اقتنع هذا المسؤول بأن الكرسي الذي يجلس عليه سوف يكون لغيره كما تسلّمه "هو" من غيره!
لو توفر حب المسرح عند المسؤولين العرب، من المحيط الى الخليج، كما هو عند حاكم الشارقة الشيخ القاسمي، واقتنعوا بقوله الشهير بأن " المسرح باق والرجال زائلون"، لكان قد زالت كل الخلافات بين الأشقاء، ولانطفأت جذوة النزاعات الطائفية والعرقية والقومية إلى الأبد، ولاصبحنا في مصاف الدولة المتقدمة اقتصادا وثقافة ووعيا وعيشا كريما!!



#طه_رشيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا الاحتفاء بثورة ١٤ تموز؟
- القبعات الحمر- يجوبون بغداد في مسيرات آلية
- الآثار والحفاظ عليها
- موقف المثقف مسؤولية تاريخية
- الطوق والاسورة
- تعديلات مقترحة لقانون الجنسية العراقية
- متى يتعظ الحكام؟!
- سقوط الصنم ام سقوط افكاره؟!
- نادية وبنات شلال!
- لن نسكت!
- مشتركات المسرح العربي
- عودة الكفاءات ومستلزمات التشجيع جواد الاسدي نموذجا
- المرأة شريان الحياة والقها الدائم
- الطابور الخامس العراقي!
- نخلة عراقية منسيّة!
- بمناسبة الذكرى السبعين لاستشهاده دار المدى تستذكر الرفيق الخ ...
- ملفات الثقافة المتشابكة والوزير الجديد!
- المسرح بوابة المصالحة!
- اول غيث الثقافة@
- ليلك ضحى .. مسرحية تغسل الافئدة من الافكار الإرهابية!


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طه رشيد - أفاق المسرح العربي والدعم المرتجى..