سليم نزال
الحوار المتمدن-العدد: 6297 - 2019 / 7 / 21 - 04:38
المحور:
الادب والفن
من الافلام الروائية المصرية .فيلم الارض مثالا.
سليم نزال
الفلاحين البسطاء نجحوا فى التمييز بين الاخطار الحقيققية و الاخطار الوهمية.و هو درس مهم الان لنا جميعا !
.الفيلم من كتابة عبد الرحمن الشرقاوى و اخراج يوسف شاهين الذى تناول فى افلامه حركة الواقع المصرى فى مرحلة تاريخية سابقه فى الصراع بين الاقطاع و الفلاحين.
شكل فيلم الارض نقلة مهمة فى الافلام الرواية المصرية.حيث نرى فى الفيلم صراعا طبقيا نكاد نرى ملامحه فى كل المجتمعات.الفلاحين الفقراء و الاقطاع المدعوم عادة من السلطة.و على الرغم اننا نتحدث من مجموعتين متصارعتين الا ان لكل شخصية ملامحها .و لكم راينا فلاحين فقراء اكثر المدافعين عن الاقطاع الذى يمتص عرق جبينهم و يحولهم الى عبيد .
لكن رغم كل الصراعات الثانوية نجد مواقف عقلانية تعرف كيف تميز بين صراعا ت ذات طبيعة عابرة و صراعات محورية .منها مثلا توقف عراك شخصيين و هما عبد الهادى و دياب عندما سقطت جاموسة فى البئر .و حين سمعا صوت المراة تصرخ لانقاذ جاموسهما يوقفان الشجار, و يتوجهان للمساعدة.او اليس هذا هو عين المنطق و الحكمة التى عرف بها اجدادنا رغم بساطتهم.اما الموقف الاكثر قدرة على التمييز بين الاخطار الوهمية المتمثلة فى الشجارات البسيطه تظهر حين يقرر الاقطاعى ان يشق طريقا بين اراضى الفلاحين لاجل ان تصل الى قصره .
الامر الذى يعنى ان ينهب مزيدا من ارضهم .هنا يتوقف الجميع امام الخطر المحدق بهم و يلتفون حول شخصية ابو سويلم الذى يمثل رمزا لمجموعة بشرية توحدت للدفاع عن مصالحها و عن حياتها بل عن وجودها .و اسوا من يحصل لشعب فى راى ان تحدق الاخطار به من كل جانب, و ان يهدد وجوده بينما هو منشغل فى امور ثانوية لا قيمة لها امام الخطر الحقيقى!!!
.اما كيف يمكن تعريف الخطر الحقيقى من الخطر الوهمى هو من خلال اثاره و نتائجه على المجموعة البشرية .و هى مسالة يمكن صياغتها بغير صعوبة فى نظرى .و عندما يلف ضابط الشرطةو هو فوق حصانه الحبل حول عنقى ابو سويلم .نرى ابو سويلم يتالم نرى دمه يمتزج مع عيدان القطن الذى لم يقطف بعد.نراه يتشبت بكل قواه بالارض.او بالاحرى بوجوده على الارض !
#سليم_نزال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟