|
حد الردة في الاسلام ( 2 )
جلال الاسدي
(Jalal Al_asady)
الحوار المتمدن-العدد: 6296 - 2019 / 7 / 20 - 06:50
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
جئنا لنختلف ) مكسيم غوركي … بمعنى ان قانون الحياة يفرض علينا ان نكون مختلفين واستحالة ان نكون متفقين او متوافقين والا سيحدث خلل و اي خلل ! خلل مدمر لكل التوازنات في هذا الكون المختلف في طبيعته حد التناقض ، وينسحب هذا الاختلاف على البشر الوانهم ، نزعاتهم صفاتهم الوراثيه … الخ ، فيهم المؤمن و فيهم الرافض لهذا الايمان ، فيهم الواعي و فيهم المغيب و هكذا …. ( ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين ) ، يقول اللة هنا انه قادر على جعل الناس كلهم امة واحدة من ايمان او كفر … الردة : مصطلح اسلامي يشير الى ترك الاسلام بعد الدخول فيه ، في كلمة او من خلال الفعل و يشمل فعل التحول الى دين اخر ، او عدم قبول الايمان ليصبح لاديني . لم يذكر حد الردة كنص واضح و صريح في القران ، جاء ذكره في الاحاديث فقط ( لا يحل دم امرء مسلم ، يشهد ان لا الاه الا اللة واني رسول اللة الا باحدى ثلاث : الثيب الزان و النفس بالنفس و التارك لدينه المفارق للجماعة ) حديث صحيح رواه مسلم … ( من بدل دينه فاقتلوه ) حديث صحيح . وبناء على هذه الاحاديث اجمع جمهور العلماء على قتل المرتد و يطبق الحكم من قبل الجهة المختصة بتطبيق الاحكام الشرعية . من جهة اخرى ، ما ورد من نصوص في القران تناقض حد الردة مثل (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) البقرة 256 (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) الكهف 29 ( أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )يونًس 99 اذن نرى ان الناس انقسمت الى مؤيد و معارض لهذا التشريع . فالمويدون يستندون على احاديث النبي باعتباره لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى ، ( و ما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه ، فانتهوا واتقوا اللة ان اللة شديد العقاب ) ، والقسم الاخر الرافض لتطبيق هذا الحد يستند الى الايات التصالحية التي تعطي المسلم الحق في الايمان او عدمه ، مثل الاية التي تقول : (إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم إزدادوا كفر ا لم يكن اللة ليغفر لهم و لا ليهديهم سبيلا ) فلو كان هناك حد للمرتد ما ترك الذي كفر بعد ايمانه حتى يؤمن مرة اخرى لانه سيكون في عداد المقتولين حدا ! …. في صحيح مسلم : ان اعرابيا بايع على الاسلام ثم جاء الى النبي يطلب التراجع قائلا " إقلني بيعتي " اي ( اعفني من البيعة للاسلام التي في عنقي ) ، و لم يأمر النبي بقتله و تركه يذهب لحاله . و معلوم ان الحدود لا يمكن اسقاطها في الاسلام ، فلو كان للردة حد شرعي لما امكن للنبي ان يترك الاعرابي دون ان يقتله . هذا يعني ان الاحاديث التي تشير الى قتل المرتد مرتبطة بسياقات خاصة ، كقتل المرتد المحارب ، ما دام النبي لم يلتزم بها بالمطلق . كما هو معلوم فانه لا يجوز قبول الشفاعة في الحدود في الاسلام ، لذلك رفض النبي الشفاعة لامراة من قبيلة مخزوم سرقت بالرغم من طلب زيد بن حارثة الشفاعة لها اذ زجره النبي قائلا :( اتشفع في حد من حدود اللة ) ، لكن النبي قبل الشفاعة في صحابي بعدما ارتد وهو عبد اللة بن سعد بن ابي السرح ، فلو كان حدا لما قبل الشفاعة فيه . لم يقتل النبي المنافقين بتهمة الردة رغم معرفته بحقيقة امرهم . بل عاملهم معاملة المسلمين ، حتى انه صلى على زعيمهم عبد اللة بن ابي بن سلول و كفنه بقميصه و استغفر له . اختلف بعض الفقهاء في اقامة الحد على المراة ، فالبعض قال به و البعض الاخر رفضه مما يؤكد عدم وجود نص شرعي قاطع في الموضوع ، اذ ان الحدود تطبق على المرأة و الرجل على حد سواء . لكننا مع كل هذه المقاربة و تفصيل اراء المؤيدين و المخالفين لهذا التشريع ، نرى ان التنظيمات السلفية الجهادية تطبقة مستندة كما يبدو على احاديث النبي المذكورة اعلاه ، في حين يفترض انسانيا اذا وقع خلاف من هذا النوع يؤخذ بالرأي الذي فيه رحمة و حقن لدماء المسلمين و السير عليه . من خلال هذا السرد للاختلافات بين المؤيدين لتطبيق الحد و المخالفين له ، يبدو ان حجج الرافضين لتطبيق الحد و كانها تشكك بصحة هذه الاحاديث التي قد تكون منسوبه للنبي على الرغم من ذكرها في الصحيحين . انا اميل للفريق الرافض لتطبيق الحد في القتل لان النفس البشرية عندي اهم من كل شئ ، فإذا لم نحترم حياة الناس فمن اذن نحترم ؟! … اخيرا نحن الان في القرن الواحد و العشرون ، و امام واقع جديد فيه الالاف اذا مو الملايين من اولادنا و اخواننا … ممن تغيرت قناعاتهم ، وقد يكونون في خطر من معتنقي التطرف و سوء النية و السريرة ، و الخوف كل الخوف من اصحاب الفتاوى المنفلتة !!
#جلال_الاسدي (هاشتاغ)
Jalal_Al_asady#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حد الردة في الاسلام ( 1 )
-
ظاهرة الالحاد في الوطن العربي
-
امة لا تحترم الوقت ، امة خاسرة
-
حد السرقة في الاسلام ( 2 )
-
حد السرقة في الاسلام ( 1 )
-
مفهوم الروح في الاسلام
-
الكتابة من خلف ستار
-
هل السؤال حرام في الاسلام ؟ !
-
ظاهرة التقديس في الاديان
-
انكسار الشخصية المسلمة
-
ثقافة الاعتذار المفقودة في مجتمعاتنا العربية و الاسلامية
-
التكفير في الاسلام
-
فقراء يسكنهم العدل
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|