أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - أخطاء شائعة في كتابة الهمزة!!














المزيد.....

أخطاء شائعة في كتابة الهمزة!!


كريم مرزة الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 6292 - 2019 / 7 / 16 - 09:35
المحور: الادب والفن
    


أ


رأيت بعض الأدباء والشعراء والكتاب يخطئون - على وجه الخصوص- قي كتابة الهمزة على الألف، أو تحتها، لهذه الأسماء والأفعال، وهذا لا يصح ولا يجوز مطلقا، أمّا إذا وضعت حركة فتح أو كسر، فالحركة ليست بحرف ولا همزة. أمّا إذا جاءت الكلمة في بداية الكلام، أو الجملة؛ فلا بأس من وضع الحركة؛ لأن العرب لا يبدأون بساكن.
إذًا لا يجوز مطلقًا كتابة الهمزة في بداية الأسماء والأفعال الآتية:
1 - في الأسماء العشَرة: (اسم)، (است)، (ابن)، (ابنة)، (ابنُم)، (امرؤ)، (امرأة)؛ فهذه سبعة، ويدخل فيها مثنى هذه الأسماء السبعة ( اسمان، استان، ابنان، ابنتان، امرأتان؛ و مثلها (اثنان)، و(اثنتان)، هذا مثنى الرفع، وكذلك مثنى النصب والجر لهذه الأسماء( اسمين، استين، ابنين، ابنتين، امرأتين، اثنين، اثنتين)، وفي كل حالات الإضافة لمثنى هذه الأسماء تحذف النون، ولا تكتب الهمزة على الألف في أول الكلمات، لأنها همزة وصل، وليس بهمزة قطع!!
وكذلك لا تكتب الهمزة على ألف (ايمُنُ اللهِ) - و لغاتها، نحو (ايمَن الله) بفتح الميم، و(ايم الله).
ملاحظة، كلمة (أبناء)، وهي جمع كلمة (ابن) تكتب الهمزة.

2 - في الأفعال: لا تكتب الهمزة مطلقًا على ألف بداية الأفعال، أو المصادر المذكورة:


- أمر الفعل الثلاثي، كما في: (اقرأ)، (ادرس)، (اركض).
في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما،: الخماسي: (ارْتفعْ)، (ارْتفعَ)، (ارتفاع)؛ السداسي: (استدركْ)، (استدركَ)، (استدراك).
وكما تعلمون همزة الفعل المضارع للمتكلم تكتب في جميع الأحوال: أرتفعُ (أنا)، أستدركُ (أنا)؛ وهي من الحروف الأربعة ( أنيت)، التي تدخل الفعل المضارع .

ملاحظة مهمة:
الحق وضع الكسرة أو الفتحة فوق الألف للأسماء والأفعال والمصادر - المذكورة آنفًا- في بداية الكلام أو الجمل لا بأس به، لأن العرب لا يبدأون بساكن، على حين الهمزة كبقية الحروف الصحيحة مدى كمها الزمني الصوتي أكبر من الحركات، أما حروف اللين (واي)؛ فكمها الزمني الصوتي أقل من الحروف الصحيحة، وأكثر من الحركات المناسبة لها، لذا في الشعر العربي لا يجوز إبدال ألف التأسيس بحرف صحيح ساكن ( من الصوامت) ، ولا الحروف الرديفة ( واي اللينات؛ وهي الصوائت) بحروف صحيحة!! لأن الوزن يختل على الأذن المرهفة؛ لتباين الكم الزمني الصوتي؛ نعم لغتنا العربية الخالدة دقيقة جداً، لا تقبل الخطأ، ولله في خلقه ولغاتهم شؤون!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتبت بحثًا موسعًا عن قواعد كتابة الهمزة في جميع مواضعها؛ وهمزتي القطع والوصل؛ والألف اللينة، أرجو مراجعته؛ وهذا التنبية لكثرة الأخطاء في هذه المواضع.



#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فكنْ كالأرض ِتحملُ كلَّ طودٍ...!!
- الرصافي بتمامه إلمامًا: نشأته، حياته، شعره، شموخه فقنوطه.
- خاطرة: إشكالية التعصب للعقل الجمعي المتوارث، واجتهاد العقل ا ...
- صحيفة بلادي اليوم تسرق مقالة لي بكمالها وتمامها، للمرّة الثا ...
- (حتّى يُقالَ إلى الإنسانِ -إنسانُ-)
- العزُّ و الإباء عند عباقرة شعرٍ و فنٍّ
- 2 - تقطيع شعر حر (تفعيلة) لشعراء كبار عروضيًّا،
- 1 - بحور شعر التفعيلة، وما يكتبون!!!
- علامات الترقيم مفصلًا، مع الأمثلة الكاملة
- الأحيمرالسعدي: وبعرانُ ربّي في البلادِ كثيرُ!!
- هلْ ياعراقُ تعيدُ أيّامَ المنى؟!!
- أدباء كبار من بابل وبغداد يحتفون بإصداراتي الجديدة
- ألا يا زاحمُ: الأشواقُ عمرٌ
- إيهٍ (جزائرُ) والسرائرُ قُلّبٌ عند الغضوبِ
- فكرة: في كلِّ ألفٍ من الآناس ( إنسانُ)!!
- حكايات أقطاب اللغة خطفًا: المبرد، ثعلب، ابن السكيت
- دائرة ( المشتبه) وبحرها ( السّريع)
- مظفر النواب: خمس قصائد أطربتني منه، وعنه نبذة.
- قصيدتان : مالت عليك الحادثات، ودامغتها
- ملامح تجديدية من الشعر الجاهلي...!!


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - أخطاء شائعة في كتابة الهمزة!!