أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر مكي الكناني - مسرحية : توليفة















المزيد.....



مسرحية : توليفة


حيدر مكي الكناني
كاتب - شاعر - مؤلف ومخرج مسرحي - معد برامج تلفزيونية واذاعية - روائي

(Haider Makki Al-kinani)


الحوار المتمدن-العدد: 6277 - 2019 / 7 / 1 - 18:41
المحور: الادب والفن
    


مسرحية : توليفة

)مثلَمْا كنتُ أذرَعُ الأرْصِفة أبحثُ عنْ رَغِيف ها أَنَا اليوم أذْرَعُ زنزانَتي طولاً
لا عَرْضاً لأنَّها خُلِقَتْ بهذا الشّكل ).

تأليف : حيدر مكي الكناني


شخصيات التوليف
1: مدير الشركة ، الَمْحقق 0
2: هُوَ 00 ( الَمْوضوعة ) 0
3: الشرطي 00 رُبَّمَا السكرتير 0
4: الأم 0
5:الأب 0
6: الأخت 0
7: الحبيبة 0
8: مسخ1 0
9: مسخ2 0




الَمْكَانَ : شركة استيراد وتصدير ، لكن 00
التعليمات هي لافتات معلقة في كل مكَان 00
تَحَوّلَتْ صالات الاستقبال إلى قاعاتٍ للشهُوَدِ، كرَاسِي مُعلّقةٌ هُنَا وهُنَاك كُتِبَ
عليها(الَمْوضوعة) ،بقعُ ضوءٍ تَشْغِلُ الَمْكَانَ هُنَا وهُنَاك .. لِتُمَثِّل ذاكِرَةَ ( هُوَ ) 0







(أستهَلْال)

( يَدْخِلُ ( هُوَ ) يَتْبَعَهُ مسخ1 ، مسخ 2)

هُوَ: في الصّباحاتِ الَمْاضيةِ 0
مسخ1 مسخ2 : ( يرددون ) في الصّباحاتِ الَمْاضيةِ .
هُوَ : ابْتَلَعَتْ القِطَّةُ الشَّمس 00
مسخ1 مسخ2: ابْتَلَعَتْ القطّةُ الشَّمسَ ؟
هُوَ: فَصَارَ العالَمُ فـــأرا00 فـأراً كبيراً00
مسخ1 مسخ2: صَارَ العالَمُ فـأراً كبيراً ؟
هُوَ : فأرٌ كبيرٌ 0
مسخ1 مسخ2 : فأرٌ كبيرٌ ؟
هُوَ: صارَ العالَمُ فأراً كبيراً يجلسُ خَلْفَ الَمْكتَبِ 0
( تختفي الأمساخُ وهِيَ تُرَدِّدُ خَلْفَ (هُوَ) ) 0

*** *** ***

توليفٌ أَوَل
( الشرطي ومدير الشركة ومسخ 1 ومسخ 2)

( منضدةٌ واسعةٌ ملساء تتوسّط الَمْكَان , خَلْفَهَا كُرسي .. يجلسُ عَليه مِعْطَفٌ أسود ذو أكَمْام طَوَيلة .. في أعلى يمين المَسْرَح عُلِّقَ كُرسيٌ أَبْيَضٌ ، تَتَوَسَّطُ الَمْكَانِ لافِتَةٌ كبيرةٌ كُتِبَ عليها شَرِكَةُ اسْتِيرَادٍ وتَصْدِيرٍ. )

( يدخل الشرطي ، السكرتير بزيٍ نسوي )

الشرطي : بَعْدَ تَسَلُّمِي أَوَامِرَكُمْ بَدَأْتُ فَوْرَاً بالتّنْفِيذِ، وَقَفْتُ في الشّارعِ عَلَى رَصِيفِ مَكْتَبِنا هذا وَتَصَرَّفْتُ بِشَكلٍ استفزازي حَاوَلْتُ اسْتِفْزَازَ البَاعَةَ ..
مسخ1 : ( يصرخ ) البَاعَةَ ..
الشرطي : الَمْتسوِّلينَ ، اللصوصَ ..
مسخ2 : ( يصرخ ) الَمْتسوِّلينَ ، اللصوصَ ..
الشرطي : لكِنْ لَمْ يَعِرْنِ أَحَدٌ انْتِبَاهَهُ .

( يدخل مدير الشركة (الَمْحقق) مِعْطَفٌ أَسْوَد ، نَظَّارةٌ سَوداء ، بدلةٌ سَوداء ، قُبَّعَةٌ سَوداء )

المُدِير : إذاً لا أَحَد يُبَالي ؟
الشرطي : تَصَوَّرْ يا سَيّدي المُدِير أنَّهُم لا يَعْرِفُونَ مَاذَا يَجري في هذهِ الشَّرِكَة وَمَنْ يَعْمَلُ فِيها .
مسخ1و مسخ2 : ( يصرخان ) الباعةُ ، الَمْتَسوّلونَ ، الّلصوصُ .
المُدِير : جِيِّد ، مُمْتَاز وهَلْ كُنْتَ في الطّوَابيرِ المُزْدَحِمَة ؟
الشرطي : حَتَّى فَسِدَ مِكْيَاجِي ، عَجَبَاً لِغَرائِزِهِمْ الْمَيِّتَة ، لَمْ يُبْهِرْهُم جَمَالِي الْمُفْتَعَلْ .
المُدِير : أنتَ تَعْرِفُ .. الطَّوابيرُ الَمْزْدَحِمَةِ هي الرَّحَم للَمْعَارِضين للشرِكَةِ .


الشرطي : الصَّفُ يَتَحَرَّك وأَنَا أُفَكِّرْ سَيِّدِي طِيلَة الوَقت ، أُفَكِّر و أُفَكّر، كَيْفَ أبْدَأ.. وَحِينَ جاءَ دَوْرِي في الطَّابور، قلتُ لِبَائِع الخُبْزِ .
المُدِير : ( يقاطعه ) تَوَقَفْ ( يَخْرُج سجلا طويلا ويدون فيه أقوال الشرطي ) .. آه .. مَاذَا قُلْتَ ؟
الشرطي : قلتُ للبَائِعِ أُرِيْدُ مِنْ خُبْزِ الحُكومَةِ .
المُدِير : آه .. ومَاذَا قالْ ؟
الشرطي : سَأَلَنِي ولا أَعْرِفُ هَلْ فَهِمَ كَلامِي أَمْ لا ..
مسخ1 : خبزٌ أسود؟
مسخ2 : أَمْ أَبْيَض ؟
المُدِير : تَرْمِيزٌ خَطير, أسودٌ أم أبيض ! ( يفكر ) ها .. ومَاذَا قُلْتَ ؟
الشرطي : قلتُ لَهُ فِي كُلِّ الأَحْوالِ اقْتِصَادُنا يَتَدَهُوَرُ وللحكومةِ خُبْزُها .
المُدِير ( يصرخ ) تَكَلَمْ .. لِمَ تَسْكُتْ .
الشرطي : ظَهَرَ احَدُهم وقالَ تَقْصُدِين مَنْ بِخُبْزِكِ هذا ؟ حِيْنَهَا تَدَافَعَتْ امْرَأَةٌ صَوْبِي وَصَاحَتْ أَتَرُونَ هذهِ الفاسِدَة عليكَمْ بِها .
مسخ2 : إنَّهُا تُثير الشَّغَب ..
الشرطي : صَرَخوا سَوِيةً وضَرَبونِي .
مسخ1: سَلِّطْ العَدَسَة .
مسخ2: سَلِّطْ العَدَسَة .
الَشرطي : ( يوجه العدسة نحو الجمهُوَر ) أُصَحِّحُ الطّريقَ لكنّه مُلِئَ بالانحرافات .
مسخ 1: عليكَ بِقَلب الأَشْياء .
الشرطيَ : ( باكيا ) آه .. نارٌ تَسْتَعِر فِي عَيْني .. رَأْسِي يَنْفَجِر .
مسخ2: ما تَرَاه ضئيلا .
مسخ 1: يَصبح نارا تستعر .
توليف ثاني
(مدير الشركة والشرطي و(هو) )

الشرطي : ( يدخل مقلدا لحركات الشمبانزي )
سيدي المُدِير , شعوري متناقضٌ مثل شَكلي.. فَرَحٌ وحُزْنٌ رجلٌ وامرأة .. فَرِحٌ أَنَا , لأنّ الشَّعْبَ ضَرَبَنٍي
وَرَفَضَ الشَّغَبْ .. وَحَزِينٌ لأَنّي لَمْ أسْتَطِعْ أَنْ أُحَرِّضْهُم عَلَى سَبِّ حكومَتِنَا .. حَتَّى نُحْضُرْهُ لَكَمْ .
المُدِير : ( ينظر الى الحائط ) أَيْنَ ، أَيْنَ الَمْوضوعة ؟
الشرطي : ( تُعلق عَلَى الحائط لافتةٌ مكتوبٌ عليها قاتِل (؟) ) عُذرا سيادتكَمْ يرى أَّنِّي مَا زِلْتُ بِمَلامِحِ الواجِبَاتْ الإضَافِيَة .
( يدخل (هُوَ) مسحوبا بحبلٍ طويل , مُكَمّم فاَهُه )
المُدِير (ينظرُ الى السّماء ) لكِنْ لِماذَا … لِمَاذَا ؟
هُوَ : ( يحاول الكلام ينظر فقط )
المُدِير : طبعاً لا تَتَكَلَّمْ .. خَجِل ٌومسكين ، بريء إقناعك بالبراءةِ .. شيءٌ مُحَال ( يُمْسَك رأسُه ) إنَّكَ امْتِدَادٌ لِمَنْ سَبَقوكَ .. كُلّ شَيءٍ كَانَ عَلَى ما يُرَام , وفَجْاءة فَجَّرْتَ الَمْاضي والحَاضِر والمُسْتَقْبَل .
الشرطي : ( يحملُ دَلْوَا قَذِراً صَدِئَا ) حَضْرَةُ المُدِير هذهِ أَدَاةُ الجَّرِيمَةِ .
المُدِير : ( يفحصُها ، يَشُمّها ) ، ها .. إذاً هذه هي .. أداةُ الجَريمةِ (يضحك ) أّذاً أنْتَ مَنْ فَعَلَها .
هُوَ : ( مستغرب صامت ) .
المُدِير : كَيف ارتَكَبْتَ جُرْمَكَ الآثِم .. كيف ؟! ( للشرطي ) هَلْ يُوجَد مَنْ يَشْهَدْ .
الشرطي : الشعبُ كلَّهُ يشْهَدُ يا سِيَادة المُدِير .
المُدِير : كَيْفَ حَوَّلْتَ هذا الدَّلْو المُقَدَّس إلى (مِبْوَلَة ) مَعَ العِلْم أَنَّ التَعْلِيمَات وَاضِحَة .

الشرطي : يُحِبونَ العِصْيان ( يفتحُ رِبَاط فَمِه )
هُوَ : ( يزحفُ عَلَى ركبتيه ).
توليف ثالث
( flashback )
( (هو) وحبيبته و مدير الشركة ومسخ 1 ومسخ 2)
هُوَ : ( ينتقل الى مكَانَ اخر .. حَيْثُ مَوتُ الَمْعلَم وخيانةُ الحبيبة وسقوط العَدَسة )
كَيْفَ اغَادِرُ والاشياءُ بعيدةٌ عَنْ أعْضَائي
الحبيبة : كيفَ أُغَادِر والأشْيَاءُ بَعِيْدَةٌ عَنْ أعْضَائِي .
هُوَ : أَعْضَائِي غُرْفَةٌ يَقْبَعُ المَسَاءُ فِيْهَا يَنْتَظرُ القَادِم .
الحبيبة : ينتظرُ القادِم .. لِيَأْخُذَ يَدِي الى جَسَدِ الأشياء ( يرقصانِ )
هُوَ : ( يدفع عربة ) كَيْفَ أُغَادِرُ وَقَدَمِي رَأْسِي والشُّرفاتُ تَطُلُّ عَلَى نَافَذَتِي
الحبيبة : نافذتي موسيقى لا تَنَامْ .
هُوَ : النَّومُ ( يصرخ ) النَّومُ عِتْمَةٌ لِلأَنْوَارِ. جَسَدٌ ظِلِّي .
الحبيبة : جَسَدٌ ظِلِّي يَنْبِتُ في الرّملِ .
هُوَ : الرّملُ مَقَاهٍ للبُسَطَاءِ وهُمْ يفتَرِشونَ الجُوعَ . سيزْدَحِمُ الَمْكَانْ ، والمِرْآةُ …
الحبيبة : المِرْآةُ فَأْسٌ يَقْبَعُ في جُمْجمتي . كَيْفَ أُغَادِرُ ؟!
هُوَ : كَيْفَ أُغَادِرُ ؟ والحِيْرَةُ طِفْلٌ يَكْبُر .
الحبيبة : ( تهز الَمْهد ) الطفلُ طَرِيقَةٌ للعَوْدَة .
هُوَ : في الصَّمتِ أسْرَارٌ تَطِلُّ ترانَا نمشي معا جسدانِ أَنَا والآخَرْ …
المُدِير : ( مقاطعا ) إنَّكَ تَعْرِفُ أنَّ النَظَر من الشّباك عقوبَته الإعدام ، والكلامُ مِن خِلال الشُبَّاك سجن عَشْرُ سَنَوَاتٍ وإدخالُ المَنْشُورات سنتان .. كَيْفَ تَتَجَرّأ ؟ وتنظر من الشبّاك وأنتَ محكومٌ عليكَ بالصّمت .
هُوَ: ( يجثو عَلَى ركبتيه ) من نافِذَةِ زِنْزَانَتِي أرى بوضوح لكنّهم لا يروني أرى الحُرية وهِيَ تَطْلَعُ مَعَ الشمس واذا صارتْ الشّمسُ بارتفاع أَضَعُ .. ( الدّلوَ ) تحتَ السريرِ ( يعتلي الدلو ) أَرَاهُم أرى الشّمس وهي تحاكي زهُوَر الحقل .. الحقلُ قريتي وهيَ تَنَامُ بِلا خُبْزٍ أو حُلَم .
المُدِير : الأنْكَارُ غيرَ مُجْدٍ.
هُوَ : لَمْ أقْتَرِفْ خَطَئَا فَادِحَا
المُدِير : ( يضحك ) أ تَنْكُر ؟
هُوَ : وأَنَا أتأملُ قَريتي مِنْ وَرَاء نافِذَتِي أَرَى مِدْخَنَة تَخترقُ أشْجَارَ قَرْيَتِي .
المُدِير : مَحْرَقَةُ جُثَثْ .
هُوَ : مثلَمْا كُنْتُ أذْرَعُ الأرْصِفَةَ بَحْثَاً عَنْ رَغِيف هَا أَنَا اليوم أَذْرَعُ زِنْزَانَتِي طُولاً لا عرْضَا لأنَّهَا خُلِقَتْ بِهذا الشَّكل ، لِمَاذَا زِنْزَانَتِي بهذا الشَّكل ؟ لِمَاذَا لَمْ يَجْعَلوا نَافِذَتِي أَطْوَل ؟ لِمَاذَا ؟ لا أَفْهَم
المُدِير : ( بغضب ) اِعْلَمْ أنَّ الذي يُجَالِسَك ما بِأَحْمَقٍ أو مَعْتُوهٍ.
هُوَ : حَسَناً لِتَبْقَى عَلَى حَجْمِها لكِنْ لِيَجْعَلُوها نوافِذَ كَثيرة ، صَغِيرة وكَثِيرة
مسخ1 : أحْمَقْ .
مسخ2: مَعْتُوه.
هُوَ : كَبِيرةٌ وصَغِيرَةٌ ما رَأْيَكُمْ ؟
المُدِير : أنْتَ تَعْتَرِفُ أَنَّ الأَمْرَ كُلّه يَتَعَلَّق بِرَأسِ ( ؟ ) .
مسخ 1: أَقْوَى الرؤوس .
مسخ2 : لَهَا نِقَاطِ ضَعْفِهَا .
المُدِير : لِيَكُنْ رَأْسُكَ أَقْوَى تِلْكَ الرؤوس الضَّعِيفَة ( يضحك ) إذاً أَنْتَ مَنْ فَجَّرَ رَأْسَه .
مسخ 1 : إذاً أَنْتَ مَنْ فَجَّرَ رَأْسَه .
مسخ2 : إذاً أَنْتَ مَنْ فَجَّرَ رَأْسَه .
هُوَ : ( صارخا ) لا .. لا ( صمت ربما ظلام )


توليف رابع
( ( هو) والأب والأم ومدير الشركة والشرطي ومسخ1 ومسخ 2 )

( موسيقى تدل عَلَى الَمْاضي الطفولة ، الحرية )
هُوَ : مِنْ أَيْنَ أَجِيء ؟
مسخ 1: الحزنُ رَصِيفٌ يَزْدَحِمُ بالأمهات .
هُوَ : مِنْ أَيْنَ أجِيء والحزنُ رَصِيفٌ يَزْدَحِمُ بالأمَّهَاتِ ،الأمَّهَاتُ عباءاتٌ سَوْدَاء قِنْدِيلٌ مُخْتَنِق .. مِنْ أَيْنَ أَجِيء
مسخ2: الحزنُ رَصِيفٌ يَزْدَحِمُ بالأمَّهَاتِ .
هُوَ : مِنْ أَيْنَ أجيء ؟ وَقَدْ نَصَبُوا الفِخَاخ ، مِنْ مِذْيَاعِهِم تَخْرُجُ الصَّحْرَاء ، فَتَهِبُ صُفَّارات الأنْذار ، من أَيْنَ اجيء ؟! والَمْدينةُ عَيْنُ طِفْلٍ مَخْنُوق .. الطّفْلُ عَرَبَةٌ تَعْشَقُ الأِسْفَلت .
مسخ 1: الَمْدينةُ عَيْنُ طِفْلٍ مَخْنُوق .
مسخ2 : الَمْدينةُ عَيْنُ طِفْلٍ مَخْنُوق .
هُوَ : الطّفْلُ عَرَبَةٌ تَعْشَقُ الأِسْفَلت .
مسخ1: ها أنْتَ تَفْتِرِشُ السَّاحَةَ.
مسخ2: إذاً أنْتَ مَنْ تَمَحَكْ .
( مسخ1 ، مسخ2 يسحبون ( هُوَ ) الى الخَارِج مناديا من أَيْنَ أجيء )
الشرطي : (يدخل) سيادةُ المُدِير حَضَرَ الشهُوَد .
المُدِير : تَوَقَعْتُ ذلِكَ رُغْمَ كُلّ شَيء (يُدَخِّن) فَهذِهِ المَحَاكِمُ عُقِدَتْ لِقَتِلِ الوَقْت قَبْلَ الأنْسَانِ وَبِمَا إنَّنَا نَعْزُمُ قَتْلُ الوَقْت لِمَ الإطالَة ؟
الشرطي : ( ينادي ) فَلْيَدْخُل الشَّاهِد الأَوَل .
( يدخل الاب )
هُوَ : أَنَا هُوَ يا أَبَتِي ، يا أَبَتِي ، إخْوَتِي لا يُحِبوني ، لا يُريدوني بَيْنَهُمْ يا أَبَتِي ، يكرهوني ، َيَرْموني بالحَصَى والكَلامِ ، يُريدُوني اَنْ أُصْلَبْ حَتَّى يَمْدَحُوني ، وهُم طَرَدُوني مِنَ الحَقْلِ وأَوْصَدُوا بابَ بَيْتِنا دُوني ، هُمْ سَمَّمُوا عِنَبِي و حَطَّموا لُعَبِي وَحَرَّفوا حُروفَ إسْمِي ..أَبَتِي يا أَبَتِي ؟
مسخ1: رضيعٌ لا يفقهه (يضحك).
مسخ2: رضيعٌ لا يفقه ( يضحك).
الاب : هُوَ صبيٌ يا سيادةُ المُدِير ، رضيعٌ لا يَفْقَه.
المُدِير : إنَّكُمْا تَنْظُرَانِ بِعَيْنِ الأِبوَةِ .
هُوَ : حِيْنَ مَرَّ النَّسُيمُ وحَطَّ المطرُ على وَجْهِي غَارُوا ، ثَارُوا عَلَيَّ وثَارُوا عَلَيْكَ أَحْرَقُوا صُوَرِي وَبَدَّدُوا حُلُمِي وأرْسَلُونِي الى نَارِ حِقْدِهِم وأَرْسَلُوكَ الى سَرَابِ شَكِّهِم ..أَبَتِي يا أَبَتِي ؟
الاب : سَيِّدِي المُدِير رُبَّمَا تَسَرَّبَ التَّرَدُدُ الى نَفْسِي ، سَيَّدي المُدِير ،الازدواجيةُ هِيَ أَسَاسُ هذا العُمْقُ فَمِنْ ضِمْنَ الإنْجَازاتِ يا سِّيادَة المُدِير أَنِّي شَاهَدْتَهُ بِعَيْنِ الشَّعب وَلَيْسَ بِعَيْنِ الأبوة لقَدْ شَاهَدْتُه بِعَيْنِ الشَّعْبِ وهُوَ يَقْتُلُ (؟) بِبُنْدَقِيَةِ صَيْدِ الخَنَازِيرِ البَرِّيَةِ ( يَبْكِي ) فَأَحْدَثَتْ فَجْوَةٌ فِي رأسِهِ تَصَوَّر يا سِيَادَة المُدِير قَرَأْنَا مِنْ خِلالَهَا أَفْكَارِه . مِسْكِينٌ (؟) .. مِسْكِينٌ (؟) .. ( يضحك ثم ينسحب ) .
هُوَ : لَمَاذَا أَنَا ، انتَ سَمَّيْتَنِي ( هُوَ ) وَهُم بَدَّدُوا حُروفَ أسمي ووزَّعُوا أعْضَاءَ جِسْمِي على أشْجَارِ خِيَانَاتِهِمْ.
المُدِير : شُكْرَا أَيُّها الابُ الطّيبُ وداعا .. فَلْتُبَارِكُكَ السَّمَاءَ .
( يَخْرِجُ الأب )
الام : تَدْخِلُ الأُم ( تَتَفَحَّص هُوَ )
( الشرطي يُنادِي فَلْيَدْخُل الشَّاهِدُ الثّاني )
المُدِير : زوجك قَالَ أنَّ ( هُوَ ) صَغِيرٌ لا يَفْقَه .
هُوَ : الفَرَاشَاتُ حَطَّتْ عَلَى كَتِفِي .
مسخ1: ( ساخرا ) حَطَّتْ الفَرَاشَاتُ عَلَى كَتِفِه .


هُوَ : وَمَالَتْ عَلَيَّ السَّنَابِلَ .
مسخ2: ( ساخرا ) مَالَتْ عَلَيهِ السَّنَابُلُ .
هُوَ : والطَّيرُ حَلَّقَ فَوْقَ يَدَيَّ .
مسخ1: ( ساخرا ) حَلَّقَتْ الطَّيْرُ فَوْقَ يَدَيْهِ .
هُوَ : فمَاذَا فَعَلْتُ أَنَا ولِمَاذَا أَنَا … أَنَا .
مسخ1 مسخ2 : لَمَاذَا هُوَ .. هُوَ .
الام : كَانَ ( هُوَ ) يُحِبُّ الفَرَاشَات لَدِيْهِ سِحْرٌ عَجِيْبٌ تِجَاهَهُنْ كَانَ ( هُوَ ) يُحِبُ الفَرَاشَات ، كَانَ يُحِبُهُنَّ .
المُدِير : اطْمَئْنِيْ عُمَلائِنَا في كُلِّ مَكَان ، يَبْعَثُونَ لِي شَخْصِياً بِتَقَارِيرِهِم مِنْ أبْعَد حَدَائِق العالَمْ وباسْتِطَاعَتِي أَنْ أُلْقِي القَبْضَ عَلَى العَدِيد مِنَ الفَرَاشَات .
مسخ1 مسخ2 : ( يَحْمِلونَ شِبَاكَ صَيْدٍ صَغِيرَةٍ كَأَنَّهُم يَصْطَادُونَ الفَرَاشَات )
الام : أَنَا كَكُلّ الأُمَّهَات أُحِبُ وَلَدِي ( تَبْكِي ) نَعَمْ لا أُنْكِرُ رجُولَتِي لكِنَّي شَاهَدْتُه يُكَبِّلُ (؟) .
المُدِير : ( يصرخ ) ها .. ها .. يكبل مَاذَا ؟
الام : شَاهَدْتُهُ يُكَبِّلُ (؟) وَيُسَمِّرَهُ عَلَى الشَّارِعِ الكَبِيرِ
المُدِير : ( يصرخ ) ها .. يُسَمِّرُ ؟ يُسَمِّرُ مَاذَا ؟
الام : ( تضحك ) ثُمَّ يَقُودُ حَاذِلَةِ الإسْفَلْتِ .
مسخ1: ثُمَّ يَقُودُ حَاذِلَةِ الإسْفَلْتِ .
الام : فَيَأْخِذُ الشَّارِعَ الكَبِيرَ.
مسخ2 : جِيْئَتَاً وَذِهَابَاً .
الام : حَتَّى عَبَّدَ ( ؟ ) أَقْصِدُ الطَّرِيْقَ ( تَضْحَكُ ثُمَّ تَبْكِي ) تَصَوَّر سَيِّدِي المُدِير
مسخ1+2 : صَارَ الـ (؟) دَرْبَاً لِلْشَعْبِ .
المُدِير : نَعَمْ ( بِفَخَرٍ ) صَارَ دَرْباً لِلْشَعْبِ .
الام : وَعَرَبَاتِ الشَّعْبِ تَسْحَقَهُ وَهِيَ تَرْمِي فَضَلات حَيْوَانَاتِهِمْ فِي وَجْهِهِ ( تَبْكِي ) مِسْكِين (؟).
المُدِير : مَاذَا ؟ فِيْ وَجْهِهِ ( يَخْرُج ) .
مسخ1 : مِسْكِينُ (؟) ( يبكي )
مسخ 2 : مِسْكِينُ (؟) ( يضحك )

توليف خامس
( (هو) والأخت والشرطي ومدير الشركة ومسخ1 ومسخ2 )

( يدخل الشرطي حاملا جهاز التلفون يتبعه مسخ 1مسخ 2)
الشرطي: أَلُو .. نَعَم .
مسخ 1 : الو نَعَم .
مسخ2 : الو نَعَم .
الشرطي : نَعَم يَا سِيَادَة المُدِير ( يقف ) .
مسخ1: ( يقف ) نَعَم سِيَادَتُه .
مسخ2 : ( يقف ) نَعَم .. نَعَم .
الشرطي : ( صارخا ) مَمْنُوعُ السَّيْرُ فِي الشَّارِعِ العَرِيضِ .
مسخ 1 : ألُو .. مَمْنُوعُ السَّيْرُ ..
مسخ 2 : أَلُو .. في الشَّارِعِ الكَبِيرِ .
الشرطي : يُمْنَعُ اسْتِخْدَام أَسْمَاءِ الإشَارَةِ هذَا هُوَ هُمْ هؤِلاء أُوْلئِكَ .
مسخ1 : يُمْنَعُ اسْتِخْدَام ( هُوَ )
مسخ2 : يُمْنَعُ اسْتِخْدَام ( هُمْ و هُوَ ) .


( مشهد يَجْمَعُ هُوَ و الأَمْسَاخ )

هُوَ : لَسْتُ أَدْرِي لِمَ ؟ ثَمَّة وَجْهٌ يَنْبُتُ فِي وَجْهِي وَأَطْرَافٌ تَنْمُو دَاخِلَ صَدْرِي
تُحَاوِلُ قَطْفَ عُنُقِي يا مُعَلِمُ أَنْتَ مَنْ بَقِيَ صَامِتاً .
مسخ1: إذَا ضَرَبَكَ أَحَدَهُمْ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَن .
مسخ2 : الأَيْسَرْ.
مسخ1 : الأَيْمَنْ .
( يَدُبُّ شِجَارٌ بَيْنَ الأمْسَاخِ )

هُوَ : كَفٌّ كَبِيرٌ وَخَدٌّ مُتَوَرِّمٌ صَغِيرٌ .
مسخ1: أممهم ..
مسخ2 : أممهم ..
هُوَ : يا مُعَلِّمُ الدَّائِرَةُ أَقْبَحُ الأَشْكَالِ أَنْتَ وَهِيَ مَنْ قَلَبَ الأَشْيَاء.
( مسخ1 مسخ2 يحملان هُوَ )
مسخ 1 : مَا تَرَاهُ ضَئِيْلاً.
مسخ2: يَصْبَحُ نَارٌ تَسْتَعِر.
( صُرَاخ .. لا .. صَمْت )
المُدِير: نادي عَلَى أُخْتِ المُتَّهَم .
الشرطي: لِتَدْخُل أُخْتُ المُتَّهَم .
المُدِير: إنَّهُ لَفَخْر عَظِيْم أَنْ نَتَعَامَل مَعَ هذِهِ العَائِلَةُ الرجُولِية حَتَّى نِسَائُهَا رِجَالٌ .
هُوَ: اتَّهَمُوا الذِّئْبَ ، والذِّئْبَ أَرْحَمُ مِنْ إخْوَتِي هَلْ جَنَيْتُ عَلَى أَحَدٍ حِيْنَ قُلْتُ أَنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً والشَّمْسُ والقَمَر رَأَيْتُهُمْ لِيَ سَاجِدِيْنَ سَلَامٌ عَلَيْنَا , سَلَامٌ عَلَيْنَا. ( يقفُ خَلْفَ الأُخْت ) .
المُدِير : ها .. إذاً أَنْتِ أُخْتَهُ الصَّغِيرَةُ ؟
الأخت : كُنَّا صِغَاراً نَلْهُو فِي الحَقْلِ لكِنَّنا تَشَاجَرْنَا طَوَيِلاً نَعَمْ أَنَا الآنْ أَفْتَقِدَهُ ( بِفَرَحٍ ) لكِنَّهُ لَمْ يَعِدْ يُزاحِمُنِي عَلَى نَافِذَةِ غُرْفَتِنَا الوَحِيْدَةِ .
المُدِير : جَيِّد ( يُكَلِّمُ نَفْسَه ) أَعْتَقِدُ أنَّ هذِهِ العَائِلَةُ مُصَابَةٌ بِدَاءِ النَّوَافِذ .
الاخت : صرْتُ أُشَاهِدُ الْمَدِيْنَةَ مِنْ نَافِذَتِي أَنَا نَعَمْ ، شَاهَدْتُهُ وَهُوَ يَحْمِلُ سَيْفَاً طَوِيْلاً جِدَّاً يَنُوشُ السَّمَاءَ فَيَشْطِرُ الــ (؟) نِصْفَيْنِ مِسْكِيْنٌ ( ؟َ ) .
المُدِير : ( يَصْرَخُ ) يَحْمِلُ مَاذَا ؟!
مسخ1 : سَيْفٌ يَنُوشُ السَّماءَ .
مسخ 2 : يَشْطِرُ (؟) نِصْفَيْنِ .
الاخت : يَا تُرَى كَيْفَ سَيُدْفَن؟ وَمَنْ سَيُدْفَن أولاً نِصْفَهُ الأَيْمَنُ أَمْ الأَيْسَرُ ؟ ( تَخْرِجُ )
المُدِير : ( بِخَوْفٍ ) يَشْطُرُهُ نِصْفَيْنِ ؟! مَنْ سَيُدْفَن؟!

توليف سادس
(مدير الشركة والشرطي )

( بُقْعَةُ ضَوْءٍ تَجْمَعُ المُدِير والشّرطي .. الَمْكَانُ أَجْرَدُ إلا مِنْهُمَا )
المُدِير: إنَّهُ انْعِطَافٌ خَطِيْرٌ .
الشرطي : اخْتِفَاءُ المَوْضُوعَةِ هُوَ بِشَارَةُ سُوءٍ .
المُدِير : إنَّكَ مِثْلَهُم تُصَدِّقُ لكِن بِحَذَرٍ لكِنَّها الحَياة يَتَهَيَّأُ للإنْسَانِ أَنَّهُ لا يُفَكِّر .
الشرطي : لكِنَّهُ فِي واقِعِ الأَمْرِ هُوَ يُفَكِّرُ ..
المُدِير : و يُفَكِّرُ .. و يُفَكِّرُ .

( المُدِيرُ يَتَفَحَّصُ الشّرطيَ قائلاً : ما رَأْيَك بالفِكْرَةِ ) ( ثُمّ يَضْحَك ) .
الشرطي : أَيُّ فِكْرَةٍ .
المُدِير : (يَهِزُّ رَأْسه ) الفِكْرَةُ .. ( يضحك ) الفِكْرَةُ .
الشرطي: ( يَهْرِبُ ) ما هذَا يا سِيَادَةُ المُدِير.
المُدِير : نَحْنُ مَاذا نَحْتَاج ؟ انْتَبِه لِمَا أَقُولُه نَحْنُ بِحَاجِةٍ الى مَوْضُوعَة وَلا بُدَّ مِنْ أنْ نَحْصِل عَلَيْهَا وهذا يَكُون
الشرطي : ( مُقَاطِعاً ) بَعْدَ أنْ نَشُمَّ فِي صَاحِبِهَا رَائِحَةِ الكُرْهِ وَطَعْمِ الحِقْدِ .
المُدِير : ( مُقَاطِعاً ) آه .. فَمَا رَأْيُك بالفِكْرَةِ .
الشرطي : أَيُّ فِكْرَةٍ حَضْرَة المُدِير ؟
المُدِير : إنِّي مُتَعَاطِفٌ مَعَكَ ومُقَدِّرٌ لِمَا حَصَل لَكَ لكِنَّهَا الحَيَاة لَقَدْ وَقَفْتُ طَوِيْلاً في الطَّوابِيرِ ( أَنْتَ ) وَوَضَعْتَ مِكْيَاجاً بِمُخْتَلَفِ الألوانِ ( أنْتَ ) وَعَانَيْتَ ما عَانَيْتَ (أنْتَ) لكِنَّ المُتَّهَم مَوجُودٌ هُنَا .
الشرطي : ( يَتَفَحَصُ المَكَانَ ) مَنْ تَقْصِد ؟!! إنَّهُ واجِبِي .
المُدِير : لكِنَّكَ مَنْ تَمَحَك.
الشرطي : كَيْفَ يا سِيَادَةُ المُدِير ؟
المُدِير : إنَّك مَنْ يَخْفِي الحَقِيْقَة .
الشرطي : مَاذَا أَنَا ؟
المُدِير : نَعَمْ أنْتَ .
الشرطي : ( صارخاً ) كلّا .. لا .. لا يُمْكِن أن تشك بولائي .
المُدِير : ( ضاحكا ) لكِنَّهُ دَوْرٌ جَدِيدٌ ، جَدِيدٌ وبَسِيطٌ ، بَسِيطٌ و جَدِيدٌ .. تَخْرِجُ لِلْشارِعِ العَرِيضِ وَتَقِفُ في مُنْتَصَفه وتَهْتِف ضِدَّ حُكومَتِنا وتُسْجَن ( يضحك ) .
الشرطي : ( يضحك ) أَنَا أُسْجَن ؟ وأهْتِفُ ضِدَّ حُكومَتِنا ؟
المُدِير : أنتَ شرطيٌ وَفِيٌ للحكومةِ إنَّهُ أَمْرٌ هَيَّا نَفِّذْ .
الشرطي : ( يُحاوِلُ الخروجَ ) حسناً يا سيادَةَ المُدِير سَأُحَضِّرُ أَدَوَاتِي.
المُدِير : لا .. لا .. هذهِ الْمَرَّة دُونَمَا أصْبَاغٍ دُونَمَا تَنَكّر سَتَخْرِجُ لِلْشَارِعِ العَرِيضِ ( أنْتَ ) وَتَقِفُ (أنْتَ ) في مِنْتَصَفِهِ ( هُوَ ) .
الشرطي : لكن (هُوَ) قَدْ ..
المُدِير : أَحْمَق أقْصِدُ الشَّارِعُ العَرِيضِ.

توليف سابع
(الشرطي ومسخ1 ومسخ2 )

( بقعةُ ضَوْءٍ تَجْمَعُ الشّرطي بِثِيَابٍ مُمَزَّقَةٍ , ذاتُها مَلابِسُ ( هُوَ ) وَأَدَوَاتِهِ , يَجْلِسُ القُرْفَصَاءِ يَقِفُ خَلْفَه ُمسخ1 و مسخ2 غَيْرُ مُبَالِينَ )

الشرطي : لَقَدْ قَالَ (المدير) .. أنَّهُ دَوْرٌ جَدِيدٌ وبَسِيْطٌ .. جَدِيدٌ وبَسِيْطٌ
مسخ1 : اهُوَووووو.
الشرطي : لَقَدْ قَالَ (المدير) ..
مسخ 2 : اهُوَووووو … وبسيط
مسخ1 : وجديد .. لقَدْ مللَنْا
مسخ2 : خَمْسَةُ أعْوَامٍ وَخَمْسَةُ شُهُوَرٍ وخَمْسَةُ أَيَّامٍ .
مسخ 1 : وَخَمْسُ سَاعَاتٍ وخَمْسُ دقائقٍ وخمْسُ ثوَانٍ ومَا زِلْتَ تُرَدِّدُ .
مسخ2 : لَقَدْ قَالَ (المدير) ..
مسخ1 : أنَّهُ دَوْرٌ جَدِيدٌ وبَسِيْطٌ ..
مسخ 2 : جَدِيدٌ وبَسِيْطٌ ..

الشرطي : لَقَدْ قَالَ (المدير) .. أنَّهُ دَوْرٌ جَدِيدٌ وبَسِيْطٌ .. جَدِيدٌ وبَسِيْطٌ.. مَتَى أخْرِجُ ؟ ( يصرخ ) مَتَى أخْرِجُ .
مسخ1 : لكِنَّكَ مَنْ تَمَحَكْ .
مسخ2 : لَقَدْ هَتَفْتَ (أنتَ) أَمَام الكُلّ .
مسخ1 : وَسَطَ الشّارِعِ الكبيرِ.
مسخ2 : وَهَتَفْتَ ضِدَّ حُكِومَتِنَا .
الشرطي : لكِنَّهُ قَالَ لي أنَّهُ دَوْرٌ جَدِيدٌ وبَسِيْطٌ .
مسخ2 : إنَّنَا نَقْتَرِبُ الآن مِن الدَّقِيقَةِ الخَامِسَةِ .
مسخ1 : إنَّنَا نَقْتَرِبُ الآن مِن السَّاعَةِ الخَامِسَةِ والعشرين .
مسخ1 : بَعْدَها لَنْ تَشْعُرَ بِشَيءٍ.
الشرطي : ( يَصْرَخُ ) .. لا .. أَنَا لَنْ..
مسخ2: يُمْنَعُ اسْتِخْدَام أدَوَات النَّصْبِ والـ..
الشرطي : ( يُحاولُ أَنْ يُشِيرَ)
مسخ1 : (يُحَذَّرُهُ) يُمْنَعُ اسْتِخْدام الإشَارَةِ .
الشرطي : قَالَ (المُدِيرُ) .. أنَّهُ دَوْرٌ جَدِيدٌ وبَسِيْطٌ .. بَسِيْطٌ و جَدِيدٌ.
مسخ2 : الـ أَنْتَ والـ هُوَ والـ هُمْ والـ هؤِلاءِ والـ أولئِك كُلّها أسْمَاءٌ مَحْظورَةٌ .
الشرطي : لكِنَّهُ قَالَ إنَّهُ دَوْرٌ بَسِيطٌ وجَدِيدٌ .

توليف أخير
( مُدِيرُ الشَرِكَةِ والشرطي ومسخ1 ومسخ2)

المُدِير : كَيْفَ ارْتَكَبْتَ جُرْمَكَ الَمْشهُوَد ؟ وحَولَتَ هذا الدَّلو الَمْقَدْسُ الى ….
مسخ1 : مَعَ العلَم.
مسخ2 : التعليماتُ واضِحَةٌ ( يشيرانِ نَحْوَ لَوحَةِ التَعْلِيمات ) .
الشرطي : من نافِذَةِ زِنْزَانَتِي أرى بوضوح لكنّهم لا يروني أرى الحُرية وهِيَ تَطْلَعُ مَعَ الشمس واذا صارتْ الشّمسُ بارتفاع أَضَعُ الــ..
مسخ 1 : تَقْصِدُ ( الدّلوَ ) .
مسخ 2 : (بِضَجَر) تحتَ السريرِ.
الشرطي : أَرَاهُم أرى الشّمسَ وهِيَ تُحَاكِي زهُوَر الحَقْلِ ..
مسخ1 : (بملل ) الحَقْلُ قَرْيَتَكْ .
مسخ2 : (يَضْحَكُ مُسْتَهْزِئاً) وهيَ تَنَامُ بِلا خُبْزٍ ..
الشرطي : أو حُلَم .
المُدِير : يَبْدو أَنَّهُ مَرِيضٌ (مبتسما ) .
مسخ 1 : رُبَّمَا لا يَنَامُ .
مسخ 2 : إنَّهُا الحياةُ .
الشرطي : وَأَنَا أَتَأَمَّلُ قَرْيَتِي مِنْ وَرَاءِ نَافَذَتِي أَرَى ..
مسخ 1 : مِدْخَنَةً .
الشرطي : تَخْتَرِقُ ..
مسخ1 : الأَشْجَار.
المُدِير : شَيءٌ جَمِيْلٌ أَنْ تَنْعَمَ بالأَحْلامِ دَاخِل الزِّنْزَانَة .






( الشرطيُ كَأنَّهُ يَطِيرُ مُتَأَبِطَا الدَّلو )

الشرطي : أَحْلُمُ بِمُروجٍ خَضْرِاء .
المُدِير : والبَلابِلُ ..
مسخ1 : تُغَرِّدُ ..
مسخ2 : وَتَطِيرُ ( يَضْحَكُ الجَمِيع ثُمَّ تَقُوم الأَمْسَاخ بِتَجْهِيزِ المَقْصَلَةِ )
الشرطي : فَتَكْشِفُ عَنْ شَجَرَةٍ كَبِيرَةٍ .
المُدِير : تُحَاوِلُ أَنْ تَصْعَدُ .
مسخ 1 : لكِنَّهَا الحَيَاةُ ( يَضِعَانِ حَبْلُ المِشْنَقَةِ حَوْلَ رَقَبَة الشُّرْطِي )
الشرطي : (يقاومُ الحبلَ ) أَسْقُطُ أُحَاوِلُ لكِنِّي ..
مسخ1 : نَراكَ .. نَعَمْ نَرَاكَ .. تَجْلِسُ عَلَى شَجَرَةٍ ..
الشرطي : يَنْزِلُ حَبْلاً طَوِيلاً عَظِيمَاً أَرَى رَقَبَتِي مَحْشُوَّةً فِيِه .
مسخ1 : تُحَاوِلُ إفْلاتِها ( الشّرطي يُقَاوم ) .
مسخ2 : لكِن دُونَ جَدْوَى .

( يُضَيِّقانِ الحَبْلَ عَلَى رَقَبَتِهِ , يُقاومُ دونَ جَدْوَى )

المُدِير :أنَا أَعْشَقُ الأَحْلامَ .
الشرطي: (يتكلَمُ بصعوبةٍ رُبَّما يَحْتَضِرُ) لكِنَّهُ قَادِمٌ نَعَمْ سَيَنْقَضُّ كَوَحْشٍ كَاسِرٍ يُطِيْحَ بِرَأسِكَ .
المُدِير : أَنَا أمْقُتُ الأحْلامَ ( َ يَخْرُجُ مُرَدِّدا ) الأَحْلامُ حُجَجُ الضُّعَفَاءُ.
الَمْسخان : ( يَقُومانِ بإعْدَامه يَخْرُجان ويعلقان عليه لافِتَةٌ مَكْتُوبٌ عَلَيْها .. انْتَهَتْ المَوْضُوعةُ )
الَمْسخان : ( يَخْرُجانِ وهُم يُرَدّدانِ ) كَانَ دَوْرٌ بَسيط وجديد..




نهايةُ التَّوليف



#حيدر_مكي_الكناني (هاشتاغ)       Haider__Makki__Al-kinani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وجه الغياب
- يا بَهْجَتْ هذا القلبُ
- نصوص الومضة ( م- احتمالات)
- كنتُ-نصّا
- ومضة
- نشيد الانتظار
- لعبة الوجوه
- علم الدلالة بين المفهوم والريادة – حواريات – حيدر مكي
- حرب الياسمين الأخيرة ( مجموعتي الجديدة : ماريا قمري الأسود )
- خطيئتي (N-T ) أنتِ (مجموعتي فتاوي شعرية )
- السياق في النص القرآني
- الأسلوبية والأسلوب – المعنى والعناصر- حواريات حيدر مكي
- (نعم – لا.. لا لا - نعم ) ______
- مشكل القرآن في منة المنان
- ها أنا أتفحص ظلّي (مجموعتي النثرية – نصوص لا تستحي من البوح)
- أنا رمل الكلمات (م – الرقص مع الذباب) _______________
- صوت الظل
- -لن تكتمل الصورة- م- محاولات –
- أطلُّ من هزائمهم
- حبٌ: هي وحرب: هو , مجموعتي النثرية (نصوص لا تستحي من البوح )


المزيد.....




- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار ...
- مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني ...
- تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة ...
- “Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة ...
- اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن ...
- والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر مكي الكناني - مسرحية : توليفة