|
3 الأستعداد السياسي
اسماعيل شاكر الرفاعي
الحوار المتمدن-العدد: 6273 - 2019 / 6 / 27 - 23:33
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
3 ـ الأستعداد السياسي
كانت نظرة محمد السياسية النابعة من دعوته الى التوحيد ، نظرة شمولية لم تخطر في بال أي عضو من أعضاء الملأ المكي ، أو أي رئيس من رؤساء القبائل . في هذه الرؤية السياسية : لم يعد للأرض مالك من البشر ، وانتفت شرعية امتلاكها من قبل القبائل والحواضر والقرى وسكنة المدن ، وصارت مكاناً واحداً ، يعود لمالك واحد هو الله ، خالقه وخالق ما فوقه من سماوات : ( ولله ملك السماوات والأرض والى الله المصير .النور : 42 ) وبعودة هذه الملكية الى الله ، صارت الأرض مكاناً واحداً واسعاً : أوسع من مكان القبيلة ( الحمى شبه المقدس ) الذي كانت تدعي ملكيته ، واكبر من أمكنة القبائل الأخرى ، وأشمل من المدن المعروفة ، ومن حدود المناذرة والغساسنة وما وراءهما من امبراطوريات . انه المكان الأصلي الذي لم تكن ثمة حدود تبعثره وتجزئه لحظة اكتمال خلقه ، وجاء على شاكلة خالقه الذي لا يمكن حده : ( فمن حده فقد جزأه ومن جزأه فقد ثناه ) " انظر نهج البلاغة ودراسة العقاد عنه " . وبهذا التحول في النظرة الى ملكية الأرض ، لم تكتف القبائل بالتخلي عن ملكيتها بل أصبحت مستعدة للهجرة الى خارج العربيا للدفاع عن ملكية الله للأرض وتحريرها من الحدود التي وضعها بنو البشر لها . وقد باشر النبي محمد بتطبيق هذا الوعي بعد الهجرة في ما سمي : بالغزوات والسريا التي امتدحت حركة خيولها الكثير من الآيات القرآنية ، ثم في الحروب والمعارك الكبيرة الفاصلة ( بدر ، أحد ، الخندق ) . وبحركة الخيول هذه التي أباح فرسانها لأنفسهم تجاوز حدود القبائل ومن ثم حدود المدن والأمبراطوريات ، تكوّن وعي سياسي تتدامج فيه الرؤية السياسية برؤية دينية عالمية تنطلق من الأرض صعوداً الى السماوات السبع التي خلقها الله في ستة ايام وكان عرشه على الماء ( الآية 6 من سورة هود ) وبتحرر هذا الوعي من النظرة الضيقة القديمة التي كانت تربط الشرف والمروءة والفروسية بالدفاع عن ملكية مكان القبيلة الصغير ، صار الكون الذي لا حدود له ، بمرئيه ومحسوسه ، وبما ورائه من عالم الغيب ، داخلاً في صميم المعتقد الديني : ككون شوهته وعطلت جماله أفعال الشيطان على الأرض ، والمطلوب العمل على استعادة توازن الكون وجماله . من هذا الهدف الكوني انطلق العمل السياسي الأسلامي باتخاذ قرار الفتوحات أو ( فتوح البلدان ) بتعبير البلاذري . وهذا الهدف الكوني الساعي الى استعادة توازن الكون وجماله ، باستعادة وحدة الأرض عن طريق الفتوحات ، لا يمكن تفسيره بشهوة البدو الجارفة للحصول على الغنائم وحدها ، وغض النظر عن البعد الروحي للدعوة المحمدية ، وما أثارته من حماس في الدفاع عن يثرب المدينة منذ معركة بدر الكبرى وحتى معركة الخندق التي لم تبدأ استراتيجية الهجوم الا بعدها . لا فصل في هذه الرؤية بين الديني والسياسي . الدين يمنح العمل السياسي استراتيجية العمل ، والسياسة تمنح الدين الأمل باستعادة وحدة الأرض عن طريق الجهاد أو الفتوحات . فالعمل السياسي الأسلامي نابع من الرؤية الدينية القائلة بأن للسماوات والأرضين مالك واحد هو الله ، وبالتالي فأن توحيدها عن طريق الحرب المقدسة ( أي السياسة ) يعني تحريراً لساكنها ( الأنسان ) من أوهامه وضلالاته بغض النظر عن اثنيته ولونه ، بالأضافة الى استعادة بكارتها واصالتها الأولى لحظة خلقها الله مع السماوات في ستة أيام ثم استوى على العرش ( ألآية : 54 من سورة الأعراف ) لقد انفتح المكان في هذه النظرة على ما يليه من الأمكنة وصار متحركاً ، تطويه حوافر خيول المؤمنين القادرين على الجهاد من أجل استعادة وحدة مكان الله تحت راية : الله أكبر . هذا هو المعنى الأصلي للجهاد : استرجاع حق الله في ملكية الأرض ، من أجل هداية ساكنيها . فمن غير تحرير الأرض من سلطان الدول والأمبراطوريات عليها ، لا يمكن هداية البشر الذين يعيشون فوقها . ولا استعادة لحق الله ، حتى بعد الأستيلاء عليها عنوة أو صلحاً تحت ظلال السيوف عن طريق الجهاد ، من غير ان يبدأ كادحوها وحارثوها أي ملاكها القدماء بالأيمان بان الأرض التي يفلحونها هي أرض الله ، وانه من الضروري لهم كبشر في طريقهم الى الفوز بالجنة يوم الحساب : ان ينتظروا قرار التصرف بها الذي سيصدر عن حكومة الله في الارض ، الموجودة في يثرب / المدينة . تمت عملية توحيد أرض الله ( أو ما استطاعت جيوشهم احتلاله من أرض الله ) بطريقتين : طريقة الصلح من غير حرب ، وطريقة فتحها عنوة أي بالقوة . ولكي تستمر جيوش الله بالغزو وتحرير الأراضي التي لم يتم تحريرها بعد ، لا بد من وضع ضريبة على انتاج الأرض ( الخراج ) وضريبة راس ( الجزية ) على اصحاب الديانات التي رفض اعضاؤها الدخول في ديانة المجاهدين ، وضرائب كثيرة أخرى على الماشية وعلى ما يضم جوف الأرض من معادن ( كتاب الخراج وكذلك كتاب الأموال ) . جرى ذلك بعد الهجرة الى يثرب / المدينة التي تحول فيها المؤمنون الى امة واحدة : " انهم أمة واحدة من دون الناس " ، كما ورد ذلك في صحيفة المدينة التي كتبها الرسول ، امة ذات كيان واحد منفصل عما سواه من التجمعات السكانية كاليهود والمشركين ، بما بدأ القرآن يبثه بين ظهرانيها من أحكام وتشريعات واجبة التطبيق ، تحول من خلالها المؤمنون بالرسالة المحمدية الى مقاتلين وحماة لأرض الله الواسعة ، يملأ وعي الغالبية منهم شعور صادق بكبرياء تمثيلهم لله على هذه الأرض ، ويصدحون نتيجة لذلك : بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : ( ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم آلمفلحون . آل عمران : 104 ) وفلسفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقع في الصميم من شريعة الدعوة المحمدية . ومثلما ينطبق هذا المبدأ على يثرب / المدينة ، يجب بالضرورة ان يكون متحركاً لتشمل أحكامه كل الأراضي المسكونة ، لكي تكون أرض الله بكل جهاتها ميداناً لطرد المنكر عنها واحلالها بالصالح من الأعمال . * ................................................................................................................ • للاستزادة يمكن العودة الى الطبري ، والى فنوح البلدان للبلاذري ، والى المغازي للواقدي ، والى تلميذه وراويته ابن سعد وكتابه الطبقات . ومن الكتب الحديثة : يمكن العودة الى الجزء الثالث من ثلاثية الدكتور هشام جعيط عن سيرة محمد " محمد في المدينة " .
#اسماعيل_شاكر_الرفاعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
2 الأستعداد البياني أو الموهبة الأدبية
-
حيرة المسلم بين الرؤيتين الدينية والبرلمانية
-
هوامش سياسية
-
فنجان ثالث من قهوة الصباح
-
قهوة صباحية
-
اشرف الخمايسي في رواية : جو العظيم
-
محنة رءيس الوزراء العراقي الجديد
-
ظاهرة يوسف زيدان
-
تنبوء ولي العهد السعودي
-
ثقافة تزداد تحجراً
-
جمال خاشقجي
-
قتل النساء
-
رءيس مجلس النواب الجديد : محمد الحلبوسي
-
تاكل حزب الدعوة
-
لا زعامة للثورة البصرية
-
ساسة من نوع آكلي لحوم البشر
-
مخجل هذا الذي يجري في العراق
-
ذاكرة ما بعد الموت
-
سواعد لاهثة
-
تابع الى 3 - 3 من مقالنا : حدود سلطة المظاهرات
المزيد.....
-
ما تقييم أمريكا بشأن احتمالية قيام إسرائيل بتوغل بري في لبنا
...
-
-سي إن إن-: الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح بري محدود للبنان
...
-
ضابط أمريكي سابق: الغرب يواجه مشكلة في تجهيز جنود مؤهلين للق
...
-
رئيس برلمان تركيا: انضمام بلادنا إلى -بريكس- سيفيد العالم كل
...
-
هل تؤثر الكتب الإلكترونية على صحة العين؟
-
شقيقة كيم جونغ أون: المساعدة الأمريكية لكييف هي خطأ فادح يدف
...
-
إيران تدعو لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد اغتيال نص
...
-
الظهور الأخير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله قبل ا
...
-
سالدو: المحققون الروس جمعوا مئات المجلدات حول جرائم نظام كيي
...
-
مصادر: نصرالله كان أكثر حذرا بعد تفجيرات البيجر
المزيد.....
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
-
الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ
/ ليندة زهير
-
لا تُعارضْ
/ ياسر يونس
-
التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري
/ عبد السلام أديب
-
فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا
...
/ نجم الدين فارس
-
The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun
/ سامي القسيمي
المزيد.....
|