|
9 آلهة وشياطين: گلگامش 4- الطوفان
مالوم ابو رغيف
الحوار المتمدن-العدد: 6268 - 2019 / 6 / 22 - 13:44
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الطوفان من أشهر قصص الكتاب المقدس وأحد الموضوعات الرئيسية في الديانات الثلاث، اليهودية والمسيحية والإسلام: وتتلخص الفكرة في ان الله يطلب من نوح بناء سفينة لانقاذ عائلته وانقاذ الذكور والإناث من كل نوع ، لأن البشرية يجب أن تدمر بالطوفان الهائل بجريرة تجاوزاتها على الله وتجاهلها لتعالميه.. إن السرد التوراتي لـ الاله المحب والحريص على بقاء الجنس البشري ، قد حرك الباحثين واللاهوتيين في الماضي لفهم شكل السفينة بدقة استنادًا إلى الأرقام الموجودة في كتاب سفر التكوين (Genesis). وقد تم البحث عن بقايا سفينة نوح التي يعتقد انها رست على قمة جبل آرارات في شرق تركيا، وأُعتبرت احافير الحيوانات المنقرضة دليلا يشير الى انها كانت ضحية لكارثة الفيضان الذي أغرق كل العالم. لكن هل كان هناك بالفعل طوفان ونبي اسمه نوح وسفينة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فعلى الأقل ليس كما جاء في الكتاب المقدس. ولم يكن اليهود المصدر الأصلي للأسطورة، فالاسطورة اقدم من رواية الكتاب المقدس بـ ألف سنة تقريبا. اسطورة الطوفان ليست الا صياغة اخرى لأسطورة أقدم منها كُتبت احداثها في بلاد ما بين النهرين، فقد تم العثور على لوح طيني في نينوى شمال العراق عمره 3700 سنة يسرد تفاصيل مذهلة - بما في ذلك تعليمات مفصلة حول كيفية بناء السفينة. الفكرة هي الجوهر ولك ان تضيف اليها ما شئت من الحوادث والتفاصيل، لكنها تبقى هي اساس السرد، فمن المعروف ومنذ عام 1872 أن السومريين عرفوا أسطورة طوفان متطابقة تقريبًا. في ذلك الوقت ، قام جورج سميث بترجمة النقوش المسمارية على الألواح الطينية في المتحف البريطاني في لندن، وعندما تمكن من قراءة الخط المسماري قفز في قاعة المتحف البريطاني مثلما قفز ارخميدس من بانيو الماء، وصرخ قرأتها قرأتها. لقد اكتشف جورج سمث، قصة رجل أَمره الاله ببناء سفينة ، لأن الآلهة الأخرى أرادت تدمير الناس بالفيضانات. وهكذا فإن مصير الإنسانية والحيوانات كان معلقا على همة رجل واحد هو نوح او اوتو-نبشتم. يسرد اوتو-نبشتم حكايته على مسامع گلگامش: مدينة شوروپاك التي تقع على ضفة نهر الفرات وانت تعرفها جيدا كان قد تقادم العهد عليها وكانت الالهة هناك. فقررت الالهة العظمى اغراقها بالطوفان وقد اقسم آنو اب الالهة اليمين على ذلك، وبعدها اقسم الاله البطل انليل مستشارهم واقسم الاله نينورتا وزيرهم واقسم الاله آنوگي حاجبهم وكان الاله آيا معهم ايضا فكرر كلامهم الى حائط مصنوع من القصب وخاطبه ايها الحائط المصنوع من قصب البردي، ايها الجدار المصنوع من طابوق الطين اسمع يا حائط ! وانتبه يا جدار وانت يا رجل شوروپاك يا ابن اوبار توتو اهدم بيتك واصنع سفينه تخلى عن الثروة وابحث عن النجاة انقذ نفسك وتخلى عن الممتلكات وحمل على متن سفينتك بذرة كل ذي حياة السفينة التي تصنعها ستكون كل قياساتها متساوية عرضها مثل طولها غطيها بسقف مثل قاع المحيط!
قلت لـ آيا عندما فهمت كلامه يا ربي ساطيعك واصنع مثلما آمرتني لقد استوعبت وسأنفذ لكن أي جواب ساقوله لاهل مدينتي وما ساقول للطاعنين في السن( انهم سألوني)؟ فقال لي، انا خادمه: ( حسنا، قلهم هكذا: انا متأكد ان الاله انليل يبغضني، فلا استطيع المكوث طويلا في مدينتكم وكذلك لن اخطو ارضا لـ انليل ساذهب باتجاه البحر لاعيش بالقرب من آيا ربي الذي سينزل عليكم مطرا مدرارا ويرسل لكم اسراب الطيور ووفرة غزيرة من الاسماك سيكون لكم حصادا وفيرا في الصباح سيمطركم خبزا وفي المساء سيمطركم قمحا")
وعند اول بصيص نور لصباح مشرق عند بوابة اترأ - هاسيس تجمع كل البلد حولي النجار يحمل فأسه الصغير وعمال القصب يحملون حجارتهم وبناؤو السفن يحملون فؤوسهم الكبيرة الصغار جلبوا لي القير والكبار حملوا الحبال والياف النخل في اليوم الخامس بنيت هيكل السفينة كنت اذبح ثيرانا للعمال واذبح الخرفان يوميا واسقيهم البيرة والنبيذ بكثرة وكأني اسقيهم ماء النهر حتى يتمتعوا بابتهاج وكانهم يحتلفون بعيد رأس السنة وتم بناء السفينة في اليوم السابع ويستمر اتو-بنشتم في سرد حكايته لـگلگامش حملت كل ما املك في السفينة كل ما املك من الفضة، كل ما املك من الذهب حملته في داخل السفينة كل ما املك من الكائنات الحية حملتها داخل السفينة واصطحبت معي جميع ذويّي واقاربي واركبت الحيوانات المفترسة وكل حيوانات البر وكل الصناع المهرة في السفينة
وفي الوقت الذي يعينه الاله ستمطر عليكم خبزا وفي المساء ستمطر عليكم قمحا بغزارة عندها أدخلوا السفينة واحكموا اغلاق الفتحة
نظرت الى الطقس كان مكفهرا فدخلت الى السفينة واحكمت اغلاقها واعطيت قصري وكل ما فيه الى پوزر-انليل بَنّاء السفن وفي اول بصيص للفجر المشرق امتلأ الافق بالغيوم حالكة السواد كان ينفخ عليها ملك العواصف عداد Adad وكان الاله شولات Shullat والاله حانيش Hanish يتقدمان امامه يحملان عرشه فوق الجبال وفوق السهول والاله أركال Errekal يقتلع الدعائم والاعمدة والالهة الانوناكي Anunnaki يحملون مشاعل من نار يصلون البلاد بشعاعات براقة وخيم صمت اله العواصف على السماء واحال كل شيء الى ظلام لقد كان يقتحم الارض وكانه الثور الهائج يهشمها الى قطع وكانها مثل جرة الطين وظلت الرياح تعصف بالارض ليوم كامل ثم اتى الطوفان مثل المعركة كارثة حطت فوق البشر لا يبصر الواحد منهم الثاني ولا يُميّز بين الانسان وبين الحطام الالهة نفسها اعتراها الخوف من الطوفان انهزموا وغادروا الى سماء آنو وربضوا هناك مثل الكلاب في العراء وصرخت الالهة مثلما تصرخ المراة في مخاض الولادة وولولت الالهة بيليت-أيلي (Belet-ili) ذات الصوت الشجي لقد تحول الزمن القديم الى طين ذلك اني تكلمت بالشر بمحضر الالهة كيف لي ان اتحدث بالشر بمجمع الالهة واعلن الحرب لتدمير شعبي انا هي التي خلقتهم ان هؤلاء الناس هم خلقي وها هم الان يملئون البحر كالاسماك فبكي الانوناكي معها بوجوه يكسوها الأٍسى وبشفاه يابسة محمومة واستمر هطول الامطار الغزيرة ستة ايام وسبع ليال وفي اليوم السابع هدأت العواصف وقلت شدة الطوفان وخف عباب البحر الذي كان هائجا كامرأة في المخاض هدأت الزوابع وخف الطوفان
وفتحتُ الكوة فسقط ضوء الشمس على خدي تطلعت الى الجو، كان هاديء وساكنا رأيت الناس قد تحولوا الى طين تضاريس الارض تساوت واصبحت مصطحة مثل سقف المنزل أنحنيت جالسا وبكيت انهمرت الدموع على وجنتي تفحصت الافق وحدود البحر فرأيت رقاع الارض تظهر على بعد اربع عشرة ساعة مضاعفة
رست السفينة على جبل نيموش Nimush ستة ايام مسك نيموش السفينة ومنعها من الابحار وعندما اتى اليوم السابع اطلقتُ حمامة طاردت بعيدا لكنها عادت ذلك انها لم تجد مكانا تحط فيه ثم اطلقت سنونو طار بعيدا ،لم يجد مكانا يحط فيه فرجع ثم اطلقت غرابا طار بعيدا ورأى المياه تنحسر وجد غذاء فأكل وحام ولم يعد
قدمت القرابين للرياح الاربعة وضعت البخور على قمة الجبل ونصبت سبعة وسبعة قدور للنذور ووضعت تحتهن القصب والياس والسدر فاشتمت الالهة روائح المذاق رائحة طيبة واجتمعت الالهة كانها الذباب حول مقدم النذور وفجاة وصلت الالهة بيليت-ايلي ورفعت عقد الزمرد الذي صنعه لها الاله آنو بمناسبة اقترانهما وقالت: ايتها الالهة دعي هذه الاحجار الكريمة المنظومة في قلادتي تذكرني بهذه الايام وان لا انساها ابدا! كل الالهة لتاتي الى حيث البخور الا الاله انليل يجب ان لا يقترب من البخور، فقد نقصته المشورة وجلب الطوفان على خلقي وارسلهم الى الهلاك.
ولما وصل الاله انليل ورأى السفينة تملكته سورة من الغضب وقال في حضور الالهة الاجيجي IGIGI: كيف استطاع هذا الكائن الحي الهروب! كان المقرر ان يُهلك الجميع ولا ينجو احد من الموت! قال الاله نيناورتا موجه كلامه الى انليل: من يكون غير آبا Ea يستطيع فعل مثل هذا! فاجاب الاله آيا موجه كلامه لانليل: انت حكيم الآلهة فكيف نقصتك المشورة واحدثت الطوفان؟ حمل المعتدي جريمة اعتداءه وحمل المخطأ آثام اخطاءه ارخ لئلا تنقطع شد لئلا ترتخي فبدلا عن احداثك الطوفان لكنت سلطت الاسود على الناس فقللت من اعدادهم او انك سلطت الذئاب فقللت من اعدادهم بدلا من احداثك الطوفان لكنت احدثت القحط وامت البلاد او انزلت البلاء واجهزت على البلاد
يستمر الاله آيا بالكلام ويقول لست انا من افشى سر الالهة انا جعلت آترا-هاسيس يرى حلما ليكتشف سرنا وما عليك الان الا ان تقرر ما تفعل به! اتو-نبشتم يحدث گلگامش:
دخل انليل الى باطن السفينة واخذ بيدي واتى بي على ظهرها، ثم اتى بزوجتى وجعلها تركع بجانبي ومسح على جباهنا وباركنا قائلا: في السابق كان اوتو- نبشتم بشر يدركه الموت لكن الان سيكون هو وزوجته مثلنا نحن الالهة اوتو-نبشتم سيقيم بعيدا عند فم الانهار واخذوني بالسفنية بعيدا الى فم الانهار.
اوتو-نبشتم يخاطب گلگامش: ولكن الآن انت! من سيعقد اجتماع الالهة لاجلك كي تجد الحياة التي تبحث عنها؟ ستة ايام وسبعة ليال عليك ان تبقى مستيقظا دون اغفاءة، افعل هل تقدر؟ وحالما جلس گلگامش القرفصاء واراح مؤخرته نام مثل الضباب الذي لفه فقال اوتو- نبشتم لزوجته انظري الى الرجل الذي يرغب بالحياة الابدية كيف نام مثل الضباب الذي لفه فنادته زوجته: المسه ودعه يستيقظ ليعود الى من حيث اتى بسلام من نفس البوابة التي دخل منها الى بلاده رد عليها زوجها لأن البشر مخادعون فانه سيعمد على خداعك! اذهبي واشوي له اقراصا من الخبز وضعيها عند رأسه وعلّمي على الجدار عدد الايام التي ينام فيها.! فشوت له اقراص الخبر وعلّمت على الجدار ايام نومه يبس قرص الخبز الاول و القرص الثاني اصبح مثل الجلد والثالث كان رطبا والرابع ابيضت قشرته والخامس اصبح رماديا والسادس كانت قد خبزته للتو والسابع كان مايزال على الجمر عندها لمس اوتو- نبشتم گلگامش وايقضه من نومه فقال: ما كاد النعاس يُنيمني حتى مسستني وايقظتني فقال له اوتو-نبشتم تعال يا گلگامش معي واعد اقراص الخبز وستعرف عندها ايام نومك ولما فعلا ذلك قال گلگامش ماذا يجب علي ان افعله والى اين يجب ان اتوجه؟ لقد استولى لص على جسدي في غرفة نومي ينتظر الموت واينما اولي وجهي يلاحقني الموت فقال اوتو-نبشتم الى المراكبي اور-شانابي عسى ان يرفضك المرفأ ويزدريك طريق العبور انت الذي اعتاد ان يمشي على الشاطيء فعاسم ان تُمنع منه لانك اتيت بهذا الرجل الى هنا يملأ جسده الشعر المتشابك والوسخ و قد دمرت الجلود محاسن جسده خذه يا اور- شانابي الى حيث يغتسل دعه يغسل شعره المتشابك ويصبح نظيفا ما امكنه دعه يخلع الجلود من عليه ويلقيها في البحرليجرفها بعيدا دعه ينقع نفسه في الماء حتى يصبح جسده صافيا ليجهزوا له عصابة رأس وليلبس جلبابا ملكيا يليق بكرامته حتى يصل الى بيته وينهي طريق سفره ثم ركب گلگامش في السفينة وتهيآ للابحار قالت زوجة اوتو-نبشتم الى زوجها: لقد وصل گلگامش الى هنا بمشقة وتعب فماذا ستعطيه لرحلة العودة الى بلاده؟ يذهب اتو-نبشتم لى گلگامش فيطلعه على سر من اسرار الالهة ويعُلمه بوجود نبتة عندما يأكلها يعود كما كان في ايام شبابه. يذهب گلگامش الى البحر ويغطس معلقا حجرا ثقيلا بقدميه حتى يصل الى قاع البحر فيعثر على العشبة ويتخلص من الحجر وتدفعه مياه البحر الى الشاطيء. گلگامش يخبر اور-شانابي بانه سيأخذ النبتة معه الى اوروك وهناك سيجربها على الكهول وانه سيسميها (ارجاع الكهل الى شبابه) وبعد ان يجربها سيأكل منها ويعود هو الى عز شبابه. وعندما يرى گلگامش احد البحيرات يخلع ثيابه ويضع النبتة جنبها ويسبح في مياه البحيرة العذبة. تاتي الافعى بعد ان اشتمت رائحة النبتة العطره وتاخذها، وعندما يخرج گلگامش من البحيرة لا يجد النبتة جنب ثيابه لكنه يرى الافعى وهي تأكلها وفي الحال غيرت جلدها القديم واكتسيت بجلد جديد. يجلس گلگامش ودموعه تنهمر على خديه ويخاطب اور- شانبي قائلا: من اجل من كدت يداي ومن اجل من جف الدم في قلبي لم اجد مغنما لنفسي لقد صنعت معروفا لاسد التراب( الافعى) ثم يبدي گلگامش حسرته وندمه لان كان عليه منذ البداية الرجوع قافلا الى بلده. وعندما يصلان الى اوروك يطلب گلگامش من اور- شانابي الصعود على سورها: اصعد على سور اوروك وتمشى ذهابا وايابا تفحص اساسات اسوراها و وآجر بنائها، هل من بينها من لم يحرق في الكورة الم يضع الحكماء السبعة أُسس اسوارها. ان المقطع الاخير يشير الى افتخار گلگامش بما انجزه للمدينة بقوة ودقة ومتانة اسوارها وان الخلود ليس بالحصول على حياة دائمة انما باعمال تخلد اسمه على مر العصور. وكان له ما اراد وها ان العالم كله يذكر ملحمته ملحمة گلگامش.
#مالوم_ابو_رغيف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
8 آلهة وشياطين: گلگامش 3- عبور مياه الموت
-
7 آلهة وشياطين: گلگامش 2- موت انكيدو
-
6 آلهة وشياطين: : گلگامش 1
-
5 الهة وشياطين: الاساطير البابلية والاشورية 2
-
4 الهة وشياطين: الاساطير البابلية والاشورية 1
-
3 الهة وشياطين: اسطورة ايزيس واوزيرس 2
-
2 آلهة وشياطين: الالهة المصرية 1
-
الوعي العمالي وتأثيرات التدين
-
1 آلهة وشياطين
-
نيوزلاند: الدين والعنصرية
-
المرأة انسان وليست وظيفة جنسية
-
تصنيم الاله
-
صاحبة المنزل
-
ثلاثة وجوه للتدين: مسلم، اسلامي ومتأسلم
-
العراق: فساد العملية السياسية
-
مقتدى الصدر ومحوري الشر السعودية وايران
-
طبقة الكادحين: ضرورة الوعي الطبقي
-
الانتخابات العراقية: تغيير قوانين ام تغيير وجوه
-
الديمقراطية في الدولة غير المتجانسة طائفيا وقوميا
-
الحزب الشيوعي العراقي: الايدلوجيا والسياسة والتحالفات
المزيد.....
-
وقف إطلاق النار في لبنان.. اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق وقلق
...
-
جملة -نور من نور- في تأبين نصرالله تثير جدلا في لبنان
-
فرقاطة روسية تطلق صواريخ -تسيركون- فرط الصوتية في الأبيض الم
...
-
رئيسة جورجيا تدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة
-
وزير خارجية مصر يزور السودان لأول مرة منذ بدء الأزمة.. ماذا
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى تحتية لحزب الله في منطقة جبل
...
-
برلماني سوري: لا يوجد مسلحون من العراق دخلوا الأراضي السورية
...
-
الكرملين: بوتين يؤكد لأردوغان ضرورة وقف عدوان الإرهابيين في
...
-
الجيش السوري يعلن تدمير مقر عمليات لـ-هيئة تحرير الشام- وعشر
...
-
سيناتور روسي : العقوبات الأمريكية الجديدة على بلادنا -فقاعة
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|