|
مدارات في الثقافة والادب
حواس محمود
الحوار المتمدن-العدد: 6257 - 2019 / 6 / 11 - 19:44
المحور:
الادب والفن
مدارات في الثقافة والأدب
يتناول الدكتور عبد العزيز المقالح في كتابه الجديد " مدارات في الثقافة والأدب " عدة ميادين ومجالات ثقافية وأدبية ابتداء من الشعر مرورا بالنقد والفكر والرواية وانتهاء بالفن ، والمؤلف – بحسب سيف المري رئيس تحرير مجلة دبي الثقافية – علم من أعلام الثقافة العربية ورمز من رموزها ، قبل أن يكون رائدا من رواد الثقافة اليمنية التي لم يبخل عليها بقلمه الثر وفكره المبدع الثاقب وعطائه الجم . في مدار الشعر يشير المؤلف إلى اختلاف الشعراء، وكذلك النقاد فيما بينهم كما اختلفوا – النقاد- مع الشعراء في الإمساك بتعريف جامع وعميق ومحدد للشعر العظيم ، وهم لا يختلفون حول تعريف الشعر وحسب، وإنما يختلفون أيضا حول مكان التأثير في الشعر وهل هو القلب أم العقل ؟ ، الجسد أم الروح؟! ثم من أين تأتي المتعة فيه : أمن ألفاظه أم من معانيه؟ ومن إيجاز الفكرة أم من بسط هذه الفكرة والتوسع في إثراء طاقاتها الفنية بالإمكانات ؟ ويفند المؤلف وجهة نظر بعض النقاد من أن محاولة تعريف الشعر لم تظهر إلا مع العصر الحديث ، ويقول عنها ب" تصور خاطئ لا يستند إلى معرفة حقيقية ، فالاهتمام بتعريف الشعر رافق ظهوره تقريبا ، وكان عدد من الشعراء القدامى يجهدون في أن تكون هذه التعريفات منظمة عالية البراعة ، وربما كان أبو تمام أكثرهم عناية بتعريف الشعر وفهم بواعثه ومراميه احتكاما إلى ثقافته وفكره الثاقب " ص 18 ويذكر المؤلف دور الشعر في النضال الوطني فيقول: واستمرت الآداب والفنون تخوض المعارك الضارية التي تولى الشعر فيها دور القيادة وأحيانا خاض الحروب بدلا من الجيوش ، ألم يقل أمل دنقل ساخرا " وحاربت بدلا عنها الأناشيد؟" لقد كانت القصيدة وعلى مدى قرن كامل تخوض معارك النضال الوطني والقومي، ولم يتراجع عن المشاركة في هذه الحروب سوى نفرقليل من الشعراء كانوا يعدون في خانة الخوارج عن الإجماع ص 25 وفي مقال رائع يقول المقالح : الشعر واحد من الفنون المصطلح على تسميتها – حديثا- بالجميلة ، ويكاد هذا الفن – بلا مبالغة- أن يكون أكثر الفنون احتفالا بالجمال واحتشادا بمعطياته ، ومن المؤكد أنه الفن الجميل الوحيد الذي تلتقي عنده كل الفنون الجميلة وفي مدار النقد يشير المؤلف إلى نقطة أساسية وهامة في النقد الأدبي ، وتتجسد ب شبه الغياب للنقد الأدبي فقد انكفأ النقد الأدبي حقيقة عن متابعة الأعمال الإبداعية منذ زمن ليس بالقصير وتم ايكال الأمر إلى الصحافة الأدبية حيث يقدم القائمون عليها رأيهم في بعض ما ينشر من خلال رؤية نقدية باهتة متعجلة تتناسب والصحيفة اليومية أو الأسبوعية أو حتى المجلة الشهرية والدورية ولم يعد القارئ - والمتخصص بخاصة- يستقبل كتبا نقدية تتناول الظواهر الإبداعية المتتابعة الظهور، وما تنطوي عليه من قيم جمالية ورؤى إنسانية واجتماعية ، كما أمعن النقد الأدبي في الجامعات في ترسيخ أكاديميته، ولم يغادرها بل ازداد بها تشبثا سيما بعد أن تفتحت فيها عيون الدارسين وأفكارهم على المدارس اللسانية الحديثة من جمالية ووظيفية وتوليدية تحويلية ...الخ ص 115 وفي مدار الفكر يخصص المؤلف خمس شخصيات فكرية ، ويتناول الماعاتها الفكرية المتعددة، ابتداء من أبي حيان التوحيدي ثم د. عبد الرحمن بدوي ثم ميخائيل نعيمة، وقسطنطين زريق وأخيرا المهاتما غاندي زعيم تحرير الهند من الإنجليز وفي مدار الرواية يناقش المؤلف مقولة أن الرواية هي فن غربي بالأساس ، ويشير إلى استفادة العرب من تقنيات الرواية في الغرب لكنه يؤكد – في نفس الوقت- إلى وجود الفن الروائي في التراث العربي " إن السير الشعبية نصوص روائية متعددة الملامح والرؤى وهي ذخيرة واسعة غنية بالقصص والأساطير والخرافات ، وإهمال المبدعين العرب لها قديما هو السبب الكامن وراء بعدهم عن مصادر هائلة الثراء بالفرادة والإبداع ، وربما جنت على بعض النقاد القدامى عقلانيتهم المفرطة ومفهومهم المتعالي لبعض الفنون الإبداعية ، وهو ما دفع المبدعين العرب إلى النفور من هذه الأعمال الشعبية، وعدم التفاعل معها أو كتابة نماذج موازية لها بالفصحى ، فكانت الهوة وكانت الخسارة ، إلى أن بدأ جيل جديد من المبدعين في الاقتراب منها واستيحائها في كتابة أعمال إبداعية متميزة، كما هي الحال مع الروائي الكبير جمال الغيطاني الذي برع في هذا الإستيحاء " ص 190 وفي مدار الفن يدحض ويفند المؤلف المقولة الداعية إلى إقليمية الفن ، فيؤكد على أن الفن العربي في أي قطر يأخذ مداه وشعبيته وانتشاره في كل الأقطار العربية ص 254 الكتاب غني بالآراء والأفكار المتعددة حول عدة موضوعات ثقافية أدبية وفنية وهو سياحة فكرية في هذه المجالات وذلك كله بقلم كاتب وشاعر وناقد بارع في الصياغة اللغوية الجميلة الأنيقة والمعبرة هامش : الكتاب : مدارات في الثقافة والأدب المؤلف : د. عبد العزيز المقالح الناشر : مجلة دبي الثقافية – دبي – الصفحات : 298ق متوسط عرض :حواس محمود
#حواس_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بناء الدولة
-
الطيب تيزيني والاحلام التي كسرها الواقع
-
ضجيج صحفي
-
حرب الخليج الثالثة الدرس العراقي الكبير
-
التحالفات الهشة و الحكمة السياسية الكردية المفقودة
-
المثقف التضليلي
-
عفرين عنوان خسارة السوريين بكردهم وعربهم
-
هل انطلق الربيع الكردي ليخفق ؟
-
التصفيق السياسي بين التشجيع والتغطية على الحقائق
-
الكردي التائه بين شرق يصادر حقوقه وغرب يتاجر بها
-
حوار مع الناشطة الفلسطينية امتثال النجار
-
لماذا تخلى الب ي د عن تسمية روج افا
-
حوار مع المخرجة السينمائية الكردية افين برازي
-
الحركة السياسية الكردية والبدائل المطروحة
-
مثقفون كرد لكنهم غارقون في وحل الايديولوجيا
-
الكردي التائه بين الانانية الفردية والطموحات الكبرى !
-
ايها العراقيون قلوبنا معكم
-
ما حكاية رفيق نصر الله؟!!
-
الكرد بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية العراقية والخيار الأن
...
-
شعوب الببغاء بين الموت والبقاء
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|