أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عصام الخدير - بيير بورديو و إعادة الإنتاج














المزيد.....


بيير بورديو و إعادة الإنتاج


عصام الخدير

الحوار المتمدن-العدد: 6255 - 2019 / 6 / 9 - 09:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن بيير بورديو Pierre Bourdieux في سياق نظريته الفذة حول إعادة الإنتاج de la reproduction وخاصة في كتابه الأشهر الأول حول هذه النظرية الثورية (الورثة) les héritiers سواء في حينها في ستينيات القرن الماضي أو لحدود الساعة، و الذي وضعه رفقة باسرون Passron.. كان الكتاب بكل عنفوانه ونقديته وجراته في فرنسا لا تزال محافظة ما بعد الحرب العالمية الثانية، مرتبطا بالنسق التعليمي الجامعي الفرنسي خصوصا والتربية و التعليم في باقي اسلاكه عموما و هو الكتاب الذي ظهر سنة 1964 اي قبل أحداث ماي 1968 الثورية بسنتين والتي عرفت بثورة الطلبة والعمال، وكان من تداعياتها تقديم الرئيس الرمز شارل دوغول لاستقالته و قيام الجمهورية الخامسة.. فلقد انتقد بيير بورديو المدارس الخاصة وهي المدارس الكبرى كبوليتكنيك و المدرسة الوطنية للإدارة ENA.. و التي لا تضم سوى أبناء الطبقات الإجتماعية العليا.. وباقي المدارس العامة فهي للعموم وكان الحراك الاجتماعي Mobilité Sociale والرقي المجتمعي بطيئا في مستواه العمودي.. و ظل منحصرا في شكله الأفقي.
لتأتي سنة 1970 مع المناخ التحرري والليبرالي الأكثر انفتاحا الذي طبع فرنسا بعد انتفاضة ماي 1968 ليخرج بورديو للعلن كتابا لا يقل أهمية عن سابقه.. إنه كتاب (إعادة الإنتاج) والذي يعتبر مؤلف فذ من نوعه بحق، و يعد طفرة كبرى في مجال الحقل السوسيولوجي، مؤلف خصب من حيث مادته المفاهيمية و يمكن تصنيفه إلى مستويين :
1) التأسيس النظري لمفهوم العنف الرمزي la violence symbolique حيث وظيفة التربية هي بالأساس تأسيس العنف الرمزي و الحفاظ على هذا العنف ومن ضمن هذا التأسيس استعمال أدوات حولها بورديو إلى مفاهيم كازدواجية التحكم في الفعل البيداغوجي و السلطة التربوية التي تتجلى في ثقلها التربوي حيث أن السلطة هنا كيفما كانت تتوصل إلى فرض انماطها الرمزية و تضفي عليها المشروعية عبر القوة الرمزية.
2) الفعل البيداغوجي l acte pédagogique يتجلى في إنتاج وإعادة انتاج الهابيتوس l Habitus.. إذ النظام التعليمي في هذا السياق ينم عن بروز خلفية ثقافية سابقة عن الفعل التربوي وهذا ما يعزز الراسمال الثقافي الرمزي للنخب المسيطرة.. وهنا يمكن الإحالة إلى مفهوم قريب من طموح بورديو لتفسير المؤسسة التعليمية.. حيث نورد تعريف هوريو Maurice Hauriou للمؤسسة يقول فيه " المؤسسات تمثل القانون كما في التاريخ، مقولات المدة والاستمرار والديمومة والواقع، و عملية تشييدها تمثل الأساس القانوني للمجتمع والدولة "..
إن مفهوم الهابيتوس الدقيق والعميق كابداع محفوظ الحقوق كنحت مفاهيمي لبورديو، يعني إنتاج سلطة تربوية قادرة على الاستمرار بعد توقف الفعل و العمل البيداغوجي.. و هنا خطورة الفعل البيداغوجي فيما بعد المدرسة فالتربية بحمولاتها تتحول إلى ثقافة مجتمعية و العكس صحيح و هي عملية تخدم في آخر المطاف الفوارق الطبقية المهيمنة وتعمل على ترسيخها والتطبيع معها.. فتحول المنطق الداخلي لنسق التعليم إلى تقديم رأسمال اقتصادي واجتماعي Capital Social متوارث ومملوك من طرف جماعات أو طبقات اجتماعية معينة إلى رأسمال ثقافي ومعرفي وسلوكي و العكس صحيح أيضا Capital Culturel يصبح تجاوزه صعبا للغاية ويحتاج مجهودا فكريا و نقديا فوق المعتاد للكشف عنه، وهنا يعتقد بورديو أنها تكمن وظيفة السوسيولوجي الملتزم و المناضل.



#عصام_الخدير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم العدالة بين أفلاطون وارسطو
- مبادئ التطرف


المزيد.....




- بوغدانوف يبحث مع وفد من حماس المستجدات في غزة ويؤكد أهمية ال ...
- الجدل حول شراء غرينلاند لم ينته بعد.. ورئيسة وزراء الدنمارك ...
- بيل غيتس وصورة -الملياردير المثالي-
- ترامب يعلق رسومه الجمركية على المكسيك -شهرا-
- الرياض.. برنامج أمل التطوعي لدعم سوريا
- قطاع غزة.. منطقة منكوبة إنسانيا
- الشرع لـ-تلفزيون سوريا-: النظام كانت لديه معلومات عن التحضير ...
- مصراتة.. سفينة مساعدات ثانية إلى غزة
- جنوب إفريقيا تعلن عن إجراءات محتملة ردا على قرار ترامب وقف ت ...
- مصر تصدر خرائط جديدة لقناة السويس.. ما أهميتها وتفاصيلها؟


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عصام الخدير - بيير بورديو و إعادة الإنتاج