أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - كعّابة الحذاء















المزيد.....

كعّابة الحذاء


حسيب شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 6249 - 2019 / 6 / 3 - 21:10
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كَعّابة الحذاء
The Shoehorn
حسيب شحادة
جامعة هلسنكي


اللغة العربية بشقّيها الأساسيين، المعيارية (MSA) وهي اللغة القومية، والعامّية وهي لغة الأمّ، مثلها مثل لغات العالم الطبيعية الأُخرى، تقترض بطرق متنوّعة كلماتٍ وألفاظًا من لغات أخرى قريبة أو بعيدة عنها جغرافيا أو لغويا. في العصر الحديث تقترض معظم لغات شعوب العالم مثل هذه المادّة اللغوية، ممّا يُدعى بـ”المعيار الأوروبي المتوسّط“ (Standard Average European)، وهو يشمل الإنچليزية والفرنسية والألمانية. في هذه العُجالة نتطرّق لاقتراض كلمات منضوية في خانة المحسوسات (ريآليا) مثل: أوطومبيل، تراكتور، تاكسي، ترين، راديو، تلفزيون، تلفون، كومبيوتر، فاكس، فيس بوك، وهنالك محاولات لا بأس بها لتعريب مثل هذه الكلمات الدخيلة أو إيجاد بديل عربي فصيح. وهذا البديل يُستعمل عادة عند الكتابة بالعربية المعيارية في حين أنّ العامية قد تستخدم اللفظة الأجنبية مرّة واللفظة المعيارية في أحيان أخرى، وذلك وَفق المناسبة ومستوى الناطق التعليمي والثقافي. يقول العربي في البلاد عادة ”تَكْسي“ ويكتب عادة ”سيّارة أجرة“.

هنا أطرح عبارة ”كعّابة الحذاء“ لتحلّ محلّ المرادفات التالية في الكتابة على الأقلّ، أمّا على المستوى العامّي فلكلّ شخص بالطبع خياره في استخدام ما اعتاد عليه من كلمات. يبدو لي، بناء على ما قمت به في بحث أوّلي، أن لفظة ”كعّابة“ بمعنى تلك الأداة الخشبية أو المعدنية أو البلاستيكية المقوّاة المستخدمة لتسهيل انتعال الحذاء لدى المسنّين والمسنّات خاصّة، مستعملة في بعض القرى والبلدات في البلاد مثل الجش وكفر سميع وحرفيش. من الواضح أنّ الكلمة الشائعة لاسم هذه الأداة هي كَرَتَه/ا (مثلا في: عبلين، الناصرة، كفر كنّا، القدس (لبّاسة/لبّيسة الكندره أيضا)، بيت لحم، بيت جالا، بيت ساحور، نابلس، الزبابدة - قضاء جنين، المغار، اللد، سخنين، باقة الغربية، دير حنا، الخليل، جيّوس، العراق، لبنان، صدد في محافظة حمص. وفي بعض الأماكن نجد ”كَرْتِه“ كما في بيت صفافا وجت المثلّث أو ”كَرَتِه“ في دبورية والمشيرفة ومنطقة أمّ الفحم و”كرَتايه“ في حلب. ويعود أصل هذه الكلمة الدخيلة إلى اللغة التركية kerata وهي مستمدّة من اللغة اليونانية kérato/χερατο.

هناك أسماء أخرى للأداة ذاتها مثل ”كفّ الإجر“ في البقيعة، ”مِلْعَكَه“ في طوباس بالقرب من جنين، ومثلها في محافظة حمص؛ “إلْسان الكُنْدَره“ في لبنان و”لسان البوط“ في قرية مخول في البلاد. هذا ما عثرت عليه على الصعيد العامّي المستعمل (ويطيب لي هنا أنّ أشكر كلّ منِ ٱستجاب وأجاب على سؤالي بخصوص اللفظة المستعملة في لهجته)، أمّا كتابيًا فلا أذكر أنّني صادفت مثل هذه الكلمات في أيّ نصّ عربي عادي حتّى الآن. المتصفّح في الشابكة سيجد صورًا شتّى بألوان ومقاسات متباينة للكعّابة وكذلك أسماء جديدة مترجمة، على ما يبدو، من لغات أجنبية كالإنكليزية والألمانية كما ترى في القواميس المذكورة أدناه. من هذه الأسماء نذكر: قرن/قرون، بوق/أبواق الحذاء، ملعقة سحب، لبيسة حذاء.

لا بدّ من الإشارة إلى أنّ التسمية ”قرن، بوق“ موجودة في هذه اللغات: الإنجليزية والآيسلندية والإيدش والكردية واللاتڤية والليتوانية والمالايام والمالطية والباشتو والسويدية والصومالية والسواحيلية والدانمركة. وتسمية الأداة بـ”ملعقة الحذاء“ موجودة في هذه اللغات: الألمانية (فيها أيضًا ما معناه: جاذب الحذاء) والهولندية والفنلندية والعبرية.

وأخيرًا أقترح على الكتّاب استخدام اللفظة ”كعّابة“ ووزنها فَعّالة يدلّ على الأدوات، أمّا في العاميات فلكلّ واحد منّا لهجته الخاصّة وهي جزء من هويّته وكيانه، في عامّيتي الكفرساوية أستخدم في الأساس لفظة ”إمْزََكِّه، إمْزَكّات“ ولم أعثر عليها في لهجات أخرى حتى الآن والكلمة ”كَرَتَه“ مستخدمة أيضا.


رفائيل نخلة اليسوعي، غرائب اللهجة اللبنانية السورية. بيروت: المكتبة الكاثوليكية، ١٩٥٩، ص. ١٧١ (كرَتايه، لهجة حلب: قرن للاحتذاء).
عبد اللطيف البرغوثي، القاموس العربي الشعبي الفلسطيني. اللهجة الفلسطينية الدارجة. رام الله: جمعية إنعاش الأسرة البيرة، مركز التراث الشعبي الفلسطيني، ١٩٩٨، ج. ٣، ص. ١٠٧.
محمود مهدي عبد الله، قاموس فنلندي - عربي. همينلنا، ٢٠٠٧، ص. ٣٨٤، قَرن (لتسهيل لُبس الأحذيّة) عم لَبّيسه.

Leonhard Bauer, Deusch-Aranisches Wörterbuch der Umgangssprache in Palästina und im Libanon. Otto Harrassowitz-Wiesbaden, 1957, S. 266.

Omar Othman & Thomas Neu, Qaamuus Il-Quds. A Dictionary of the Spoken Arabic of Jerusalem (English-Arabic). Jerusalem: B.O. Box 340, 2008, p. 215.

Socrates Spiro, An Arabic -English Dictionary of the Colloquial Arabic of Egypt. Beirut: Libraraire du Liban, 1973, p. 514.

דוד שגיב, ערבי –עברי, עברי–ערבי (שני כרכים). הוצאת שוקן 208.
יהודית רוזנהויז, מילון תלת–לשוני שימושי עברי–ערבי. פרולוג מוציאים לאור בע’’מ, 2002, 2003, 2004. עמ’ 327, קַרְן ל(אלְ)כֻּנְדַרַה ובספרותית قرن للأحذية.



#حسيب_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (٦)
- كتاب جديد عن المرأة الفلسطينية في الدراما والمسرح
- صاحب الصوت الناعم الجذّاب
- كتاب الحِداد
- حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (٥)
- نُتف من لهجة الرملة
- حلق الخاطىء المسدودُ
- مسبة فقير انقلبت بركة
- حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (٤)
- الكتب التي أفادت خليل السكاكيني
- تربية ذقن كعلامة على العمر والاحترام
- هل ترجم القس الفلسطيني إلياس مرمورة التوراة السامرية إلى الع ...
- خُلق الإنسان للعمل
- الوزير ياريف لفين يشكل خطرا على الجمهور
- حِكم، أقوال وأمثال في كلّ مجال (٣)
- ما معنى أن تكون عربيًا في إلْ-عال؟
- العُنوان على قانون القومية
- طبعة ثانية لكتاب عن بيت صفافا
- خلاصة ما أدلى به الكاهن صدقة بن إسحق عام ١٩£ ...
- ونشلتم الماء بفرح


المزيد.....




- رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن ...
- وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني ...
- الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
- وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ ...
- -بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله- ...
- كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ ...
- فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
- نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
- طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
- أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حسيب شحادة - كعّابة الحذاء