أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - العاطفة في القصيدة السردية التعبيرية ( أشواقٌ صائمةُ .. نموذجاً .. للشاعر : علاء الدليمي ) . بقلم : كريم عبدالله .. بغداد – العراق















المزيد.....

العاطفة في القصيدة السردية التعبيرية ( أشواقٌ صائمةُ .. نموذجاً .. للشاعر : علاء الدليمي ) . بقلم : كريم عبدالله .. بغداد – العراق


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 6237 - 2019 / 5 / 22 - 19:54
المحور: الادب والفن
    


السرد لا بقصد السرد ، السرد الممانع للسرد ، السرد لا بقصد الحكاية و القصّ ، السرد بقصد الايحاء و الرمز و نقل الاحساس و العاطفة . اللغة التعبيرية هي التحدّث بألم عميق ، عن العاطفة ، عن الواقع المرير ، أنّه الكفّ عن التغنّي بالخارج و وصفه و محاكاته ، أنّها الإبحار الى أعماق الشعور و إعلان الجوهر النقي للشعور و الرؤية الصادقة . نورد هذه المقدمة لكي لا يتوهّم البعض ويفهم انّ ما نقصده بالسرد الحكاية والقص , وكذلك التعبيرية لكي لا يتوهّم ايضا بانها تعني التعبير والانشاء , فالتعبيرية مأخوذة من المدرسة التعبيرية .
العاطفة من العناصر المهمة في الشعر السردي التعبيري , فالشاعر يجب ان يمتلك عاطفة تتفجر من خلالها صورا شعرية تثير المتلقي وتكشف عن مكنونات القصيدة حتى يستطيع كشف جميع الاشياء ومدى تأثره بها وتأثيرها على الاخرين . ويجب ان تكون عاطفته صادقة نابعة من اعماق وجدانه حتى تكون اشعاره خالدة وباقية , وان صدقها ( العاطفة ) هو سرّ خلود الشعر وتناقله عبر الازمان , فالشعر الخالد هو الذي يحمل ويحكي عن احاسيس ومشاعر وعواطف صاحبه ويثير عواطف المتلقي ويجعله يتفاعل ايجابيا معه . والشاعر المبدع هو الذي يستطيع اثارة عواطفنا واعجابنا حينما تكون عواطفه داخل النصّ صحيحة وقويّة ومستمرة وخصبة وان تكون خالية من المبالغة وان تصدر من قلب مفعم بالعاطفة الجيّاشة والمرهفة لتدخل الى قلب المتلقي كالينبوع العذب حين يغمر الارض بعد طول جفاف وتصحّر . كلما كانت العاطفة قويّة كلما حرّكت الاحاسيس والمشاعر , وهي تعتمد على طبيعة الشاعر وقوة مشاعره التي من خلالها نتذوق الشعر ونتفاعل معه , وكلما ضعفت عاطفته جاءنا النصّ باهتا لا يثير عواطفنا . والعواطف تتنوع وتتنوع قوتها فمنها ما يستلهم المشاعر الطبيعية والحقائق وبعضها يكون مصدر قوته الحواس الظاهرية وبعضها قوة الشخصية وغيرها . كثيرا ما نجد في النصوص فكرة رائعة لكنها تفتقد الى العاطفة الحقيقية والقوية , البعض يستطيع ان يكتب ويؤدي افكاره واضحة دقيقة بسبب حسن تفكيره وسلامة لغته , لكنه لا يستطيع تصوير عاطفته القوية داخل النصّ لضعف اللغة لديه وسوء في فن التعبير , فتكون هذه النصوص ناقصة الجمال والروعة والدهشة . يجب ان تكون العاطفة مستمرة داخل النصّ وثابتة اي انها لا تخدع المتلقي , فيحسّ بانها مشتعلة ثم سرعان ما تخمد وتتلاشى ويضيع أثرها وتأثيرها . يجب ان تبقى العاطفة مستمرة في نفس الشاعر مادام يعيش اجواء النصّ كي يبثّ عواطفه الصادقة ومشاعره من خلال المفردات والالفاظ فنجدها مشحونة بالانفعالات , وكلما كانت المشاعر صادقة وعذبة و خصبة ومتنوعة تمكنت من اثارة العواطف والمشاعر لدى المتلقي كانت أقدر على انجاز مهمتها ولامست شغاف الروح وتأخذنا الى فضاءات اخرى , وكلما توالت العواطف والمشاعر في زخم قويّ ومنوّع ستشعل فينا جذوة تستعر لا تنطفىء بسهولة , اما اذا جاءت تتراوح ما بين القوة والضعف فان هذه الجذوة ستنطفىء وتذبل شرارتها وتموت القصيدة . ومن الضروري ان يتميّز الشاعر بقاموس مفرداته الحسيّة والشعورية وان تظل تتدفق حيوية حميمية مشرقة من البداية الى نهاية النصّ .
من خلال العنوان / أشواقٌ صائمةُ / سنجد العاطفة حاضرة متمثلة بمفردتي / الأشواق / الصيام / بالاضافة الى الخيال والانزياح اللغوي , هذا العنوان منح النصّ جوا مشبعا بالمشاعر المتأججة , يوحي بغرابة اللغة الخصبة القادمة من اعماق الذات الشاعرة مصحوبة بالايحاء الذي يثير في النفس مزيجا من المشاعر والاحاسيس , ويضفي عاطفة تتأجج , وهذا ما سنلاحظه عند قراءتنا . يبدأ النصّ بتدفق وجريان الأشواق من داخل الروح عن طريق لغة خصبة مشبعة بالايحاء والحنين والمشاعر عندما تفيضُ الأشواقُ تغتسلُ الروحُ بمعانقةِ طيفكِ .. حيث التعبير عن خلجات الروح بمقطع نصّي متماسك وأنيق ومفردات مشحونة تمّ اختيارها بدقّة وعناية , مفردات نتناولها يوميا في حياتنا ومعاملاتنا لكن الشاعر استطاع ان يرتفع بها عاليا ويمنحها سحرا وجمالا غير مالوف على ارض الواقع , ويستمر تدفق العواطف تقرع ابواب القلب كما في هذا المقطع لهيبُ الظمأ المستعرِ داخلَ حجرةَ النبضِ لا يُروى إلا بأوكسجينِ ثغركِ يحررُ قلبهُ بقبلةٍ للإنعاشِ .. حيث نجد الاشتعال الشديد والمستمر في القلب بعدما امتلأ لوعة واشتياقا وهياما , والبحث عن متنفس يقلل هذا الاحتقان العاطفي كي يطفىء هذه الحرائق , لقد كان الشاعر موفقا في رسم هذه الصورة الشعرية العنيفة عن طريق اختياره للمفردة المناسبة حتى تكون متلائمة مع اجواء الصورة الشعرية في هذا المقطع . وهنا يتطرق الشاعر الى مسألة فقهية اختلف فيها الفقهاء ويقحمنا في اجواء الاختلاف , اجواء توحي بالخشوع والصبر والزهد , فكانت اللغة تعبّر عن ذلك أصدق تعبير وكما في هذا المقطع دونَ غبارٍ كثيفٍ يسري في الروحِ كـ سيجارةٍ في نهارِ الصومِ أختلفَ في أمرها الفقهاء ولكنَّ قلبي أفتى بجوازِ رشفِ أنفاسكِ مادامت بقصدِ إنقاذ نفس من الهلاكِ .. لقد ترجم الشاعر عواطفه ترجمة دقيقة مستعينا بطاقات اللغة وسحرها , فالالفاظ هنا لا تنكرها الاذن لانها مشعّة . ويختتم الشاعر نصّه بهذا المقطع لا يهمُ ما قالهُ المتشددونَ عن الأثمِ فخدكِ السمحُ كُفارةٌ والصومُ عن النظرِ لبديعِ خلقِ اللهِ لا شكٌ من أكثر المحرماتِ .. / .. فنجد هنا حالة من الصراع النفسي تمثّله العبارات / المتسددون / الأثم / كفارة / الصوم / النظر / الله / شكّ / المحرمات .. فكل مفردة لها دلالاتها التي خلقت حالة من التوتر والصراع المحتدم في وجدان الشاعر نتيجة لجموح العاطفة , وهذا ما جعل النصّ يحمل كل هذا التوهج والغرابة والدهشة عن طريق بناء وحدات نصّية رصينة مهذّبة متماسكة . فالشاعر وجد مادة الهامه من خلال أجواء شهر رمضان المبارك , استطاع عن طريق اللغة والايحاء والعاطفة والخيال ان يصنع لنا الشريط الملوّن من الصور الابداعية .

النصّ :
أشواقٌ صائمةُ .. للشاعر : علاء الدليمي
عندما تفيضُ الأشواقُ تغتسلُ الروحُ بمعانقةِ طيفكِ ، لهيبُ الظمأ المستعرِ داخلَ حجرةَ النبضِ لا يُروى إلا بأوكسجينِ ثغركِ يحررُ قلبهُ بقبلةٍ للإنعاشِ ، دونَ غبارٍ كثيفٍ يسري في الروحِ كـ سيجارةٍ في نهارِ الصومِ أختلفَ في أمرها الفقهاء ولكنَّ قلبي أفتى بجوازِ رشفِ أنفاسكِ مادامت بقصدِ إنقاذ نفس من الهلاكِ ، لا يهمُ ما قالهُ المتشددونَ عن الأثمِ فخدكِ السمحُ كُفارةٌ والصومُ عن النظرِ لبديعِ خلقِ اللهِ لا شكٌ من أكثر المحرماتِ .



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة سريعة لنصّ : سوسان جرجس بقلم : كريم عبدالله .. بغداد – ...
- اللون في الصورة الحسيّة في نصّ (غضب الأحمر ) للشاعرة : سهى س ...
- الذات وحضور الذات الأخرى في نصّ الشاعرة : رحمة عناب (( سرمدي ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- الأوتوبيوغرافيا في مَزاغل قيس مجيد المولى سياحةٌ في ديوان ( ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- اللغة الصوفية في السردية التعبيرية بقلم : كريم عبدالله .. بغ ...
- قراءة في همرات شوارسكوف للشاعر كريم عبد الله بقلم : جون هنري ...
- ملامح اللغة العذبة في سرديات الشاعر : نصيف علي وهيب. بقلم : ...
- الرساليّة في السرد التعبيري البوح التعبيري في قصيدة الشاعر : ...
- الانزياحُ والتّغريبُ في ديوان (سلامي لكَ مطرًا) / للشّاعرة: ...
- قراءة نقدية بقلمي رشا السيد أحمد قصيدة سردية للشاعر كريم عبد ...
- الإيحاء والتجلّي في بناء القصيدة السردية التعبيرية بقلم : كر ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- التعبيرية القاموسيّة بقلم : كريم عبدالله ..بغداد 19/2/2019 . ...
- اعلان عن ( قصيدة النثر العراقية)
- إضاءة على نصّ الشاعرة : نيسان سليم رافت ... نص غير مكتمل . ب ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- جمالُ صوت المرأة في السرديّة التعبيريّة بقلم : كريم عبدالله ...
- صالون أدبيات بغداد


المزيد.....




- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - العاطفة في القصيدة السردية التعبيرية ( أشواقٌ صائمةُ .. نموذجاً .. للشاعر : علاء الدليمي ) . بقلم : كريم عبدالله .. بغداد – العراق