|
موقف الحب يمثل البديل الثالث
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6227 - 2019 / 5 / 12 - 09:48
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
البديل الثالث 3 ...الجدل والدوغما
1 الخيانة والثقة ضدان ، نقيض العلاقة الثنائية ....الجدلية العادية ، أو العكسية ، أو القطبية وغيرها . خيانة الزوج في المجتمع الشرقي خصوصا ، يمكن تصنيفها ب استغلال الموقع . وفي هذا المجال بالتحديد ، الخيانة الزوجية ، يبرز الاختلاف بين الأخلاق والقيم بوضوح . الأخلاق الاجتماعية ، ما تزال ذكورية في الثقافة واللغة والعادات والتقاليد . وتعطي للذكر امتياز حقيقي على شريكته في العلاقة العاطفية _ الجنسية . خيانة الزوجة في المجتمع الشرقي خصوصا ، يمكن تصنيفها ب الطيش غالبا . عدم فهم وادراك قانون التطور الدينامي _ التكاملي ، والذي يحكم العلاقات المختلفة . خيانة الزوج دليل على مشكلة القيم لديه . خيانة الزوجة دليل على مشكلة العقل لديها . أقصد بالعقل متلازمة الوعي والفكر والشعور والانتباه والإرادة والحركة والسلوك . .... الأخلاق نظام اجتماعي ، يتوارثه الأفراد عن طريق الأسرة والمدرسة والشارع والزملاء . القيم نظام انساني ، فردي ومكتسب ، لا يمكن توريثه أو تعليمه أو تقليده . يوجد تداخل بين النظامين ، يشبه اللغة والكلام . وأعتقد أن صفة الجود والكرم كمثال ، نموذج للعتبة أو الحد بين الأخلاق والقيم . ما هو الكرم ؟! كلمة فضفاضة لا معنى محدد لها . والمفارقة المضحكة ، الزعم الاجتماعي بامتلاك صفة الكرم وفهمها بالطبع . .... الكرم والبخل نقيضان عكسيان ، أو علاقة قطبية تربطهما . مثل الرشوة والهدية ، أو الحب والخوف وغيرها . يتعذر فهم معنى تلك الكلمات خارج سياق ، أو سلوك محددين . ومع ذلك ، لا بد من المحاولة . أفضل عبارة القلق المالي مثلا ، على كلمات ...بخل ، كرم ، هدية ، رشوة ، حب ... التقطيع والاستراحات في هذا النص ، ليست لغاية اسلوبية . بل فسحات للقراءة / الكتابة كتابتي في هذا الموضوع هي بالفعل نوعا من التفكير بصوت عالي ي . أحاول فهم العلاقة بين القيم والأخلاق ، من خلال الكتابة ، وبالنسبة للقارئ _ة ...لا أنصحك بشيء ( من ساواك بنفسه ما ظلمك ) .... 2 الخيانة والكذب متلازمان ، ويشتركان في المستوى الأول . الكذب صفة اتصالية ومشتركة ، في مختلف أشكال الانحراف والنقص لدى الانسان . الخيانة مرحلة متقدمة في المرض النفسي _ العقلي والانحرافات المختلفة . تتلازم مع الجشع وعدم الكفاية ، أو حالة انشغال البال المزمن . من واقع تجربتي المزدوجة ، المعيشية والثقافية بالتزامن ، يمكنني تلخيص المشكلة بالحاجة العقلية الخاصة ، أو الحاجة القهرية ..." للحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا " وذلك وهم ، كما يعرف كل فرد ( امرأة أو رجل ) في مستوى متوسط من الحساسية أو الذكاء ، لكنها حاجة انفعالية غالبا ( لاشعورية وغير واعية ولا إرادية ) . لا أعتقد أن أحدا يجهل ، هذا الوباء العقلي المشترك . المايا أو الخدر والنوام خلال اليقظة أيضا ، بالمصطلحات البوذية . الأيديولوجيا والوعي الزائف بالمصطلحات اليسارية ، والماركسية خصوصا . الكبت والعصاب بمصطلحات التحليل النفسي . حالة الطمع والجشع في الاستخدام الشعبي ، المعروفة في مختلف الجماعات والأسر . .... الطمع في البداية ، واضح ومفهوم مباشرة ، عدم المقدرة على القبول بالمساواة . تتضح الحالة أكثر ، مع وجود معيار موضوعي أو البديل الثالث ، الذي اتفق البشر على الاحتكام إليه منذ عشرات القرون . الشخصية المنحرفة _ ذات الاحتياجات العقلية الخاصة _ تعجز عن فهم هذا المستوى . الطمع المزمن ، يتحول إلى جشع عبر التكرار ، ومن خلال تجارب الحياة المتنوعة . الجشع الجوع _ أو العطش _ العقلي ، بعدما يتحول إلى حاجة ثابتة . يمكن استخدام مثال توضيحي ، بداية التعود على التدخين مثلا ( أو غيره من العادات الانفعالية كالكحول أو الإدمان على تناول الطعام بشكل دائم ، أو الثرثرة ...وغيرها ) في البداية ، ينشأ شعور لذيذ ومريح للغاية ، قبل أن يتحول إلى عادة قهرية . .... الجشع وعدم الكفاية أو انشغال البال المزمن ( التذبذب باستمرار بين القلق والضجر ) . " عدم الكفاية " مرض عقلي معروف منذ عدة آلاف من السنين . يوجد اتفاق عام على العلاقة الوثيقة ، والترابط المباشر بين نمط الإنتاج السائد في المجتمع ، أو الشكل الاقتصادي الرئيسي . في المجتمعات القديمة والبدائية ، كان الاقتصاد الرئيسي يتجسد بالرعي والصيد وجمع الثمار ، حيث توجد بعض القوانين على شكل نظم الأخلاق العشوائية والمتناقضة . وقد عاش أسلافنا ألوف السنين بذلك الوضع التراجيدي ، حيث يتحول وضع البشر كأفراد وعائلات بين يوم وليلة إلى النقيض . من يخسرون الحرب يتحولون إلى عبيد مباشرة . ويمكن التخيل كيف ستكون الحالة النفسية والعقلية للإنسان تحت هذه الشروط المخيفة بشكل دائم . كان الانتقال الحاسم إلى الزراعة ، مع تكوين الحدود الواضحة الطبيعية وغيرها . العامل المحوري في نشوء الأديان التوحيدية والفكر الفلسفي لاحقا . بعد ذلك حدثت نقلة نوعية في القرن السادس عشر ، عصر العلم والصناعة ، ونشوء القيم الإنسانية الحديثة كالحرية والمساواة وبقية الحقوق الفردية ، التي ما تزال للأسف مقتصرة على الدول الحديثة . .... ملحق المشكلة الفكرية _ اللغوية ، تتمثل في الترابط بين جميع الكلمات بالتزامن . ومن الجانب المقابل ، معنى الكلمة أو الإشارة والحركة يتحدد من خلال السياق أولا ، وبالدرجة الثانية يتحدد بالمصطلحات اللغوية والفكرية . مثال على ذلك عبارة البديل الثالث نفسها !؟ كلمة بديل ، يتحدد معناها من خلال ، بيئتها الحاضنة ، التي تشمل الوضع الاجتماعي والثقافي والبيئي وغرها من بقية العوامل الموضوعية . وبالدرجة الثانية ، يتحدد المعنى بدلالة كلمات اللغة المختلفة بدون استثناء . وذلك هو المأزق الذي عالجته البنيوية خلال القرن العشرين ، لكنه زادت في غموض المعنى بدل المساهمة في إضاءته ووضوحه . وفي عبارة جاك دريدا الشهيرة ما يغني عن الكلام الكثير : كل قراءة إساءة قراءة . وأما موقف البديل الثالث ، أعتقد أنه مهارة ضرورية للفرد المعاصر ، وليس فقط حاجة ثقافية ومعرفية متعالية أو منفصلة عن الحياة اليومية . وكمثال تطبيقي على ذلك ، البديل الثالث يمثل طريقة الحل ، والمخرج الحقيقي من الحلقة المفرغة ( اضرب أو اهرب ) التي يعلق بها غالبية البشر طوال حياتهم . .... يبدأ الفرد ( طفل _ة أو امرأة أو رجل ) حياته الحقيقية وفق معادلة الحياة أخذ وعطاء . ويفسد حياته بعد الثلاثين والأربعين خصوصا ، إن لم ينجح بعكسها تماما : الحياة عظاء وأخذ . هذا هو فهمي التطبيقي ، والثابت ، لفكرة وموقف البديل الثالث . ويبقى توضيح أخير ، البديل الثالث بطبيعته ثنائي وليس أحادي . حل قضية الجدل ثنائية وليست أحادية ، ومثالها العبارة المشتركة بين لينين ومكسيم غوركي والعنوان الشهير " خطوة إلى الوراء ، خطوتان إلى الأمام " يمثل موقف الكذب خطوة إلى الوراء ، او قفزة الطيش ، بينما موقف الحب تسمية أخرى لقفزة الثقة ....غدا أجمل . .... ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
البديل الثالث _ تكملة
-
البديل الثالث 2
-
البديل الثالث ...بعد الدوغما والجدل
-
شعور الحب وطبيعته ...
-
كل حل بالقوة سيء
-
رامي غدير مقابل أريك فروم
-
تسونامي مع في وعاطفي 2
-
تسونامي معرفي وعاطفي ، آت
-
الارادة الحرة والصحة العقلية ...
-
شكرا للألم ...تكملة
-
شكرا للألم 2
-
شكرا للألم
-
رواية الزمن _ الخاتمة
-
رواية الزمن 4 ، 1
-
رواية الزمن 3 ، 4 مع خلاصة الفصل
-
رواية الزمن 3 ، 3
-
رواية الزمن 3 ، 2
-
رواية الزمن ، الفصل الثالث
-
رواية الزمن _ هامش الفصل الثاني
-
رواية الزمن 2 ، 3
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|