أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - فؤاد عارف نشأته ومنابع تكوينه الفكري















المزيد.....

فؤاد عارف نشأته ومنابع تكوينه الفكري


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 6226 - 2019 / 5 / 11 - 13:18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اعداد .
د : سعد سوسه
ثمة خلاف بشأن مكان وتاريخ ولادة فؤاد عارف، إذ يذكر فؤاد عارف انه ولد في مدينة العمارة في الثاني عشر من أيلول 1913 ، بينما تذكر الوثائق الرسمية انه من مواليد مدينة السليمانية عام 1912 ، وقد حدث هذا الالتباس بسبب قيام فؤاد عارف بتغيير تاريخ ولادته من عام 1913 إلى عام 1912 ، لكي يسمح له بالدخول إلى المدرسة (الكلية) العسكرية فيما بعد. سمي (فؤاداً) تيمنا باسم (فؤاد الدفتري) من الأسرة الدفترية المعروفة، شغل هو و أبوه وجده منصب رئاسة بلدية بغداد، إذ شغل هذا المنصب لغاية عام 1923، كما انه كان عضواً في مجلس المبعوثان (النواب) العثماني أيضا. وهو والد السياسي والأديب محمود صبحي الدفتري. ، تحقيقا لرغبة فؤاد الدفتري الذي كان صديقاً مقربا لوالد فؤاد عارف .
انتقلت أسرة فؤاد عارف في عام 1914 من العمارة للعيش في بغداد، وفي العام نفسه توفي عارف وكان عمر ابنه فؤاد مابين الستة والسبعة اشهر ، بعدها انتقل فؤاد عارف مع والدته للعيش في بيت جده لامه في محلة (العاقولية) محلة تقع بين شارع الخلفاء وشارع الرشيد قرب تمثال الرصافي، وسميت بالعاقولية نسبة إلى فقيه المنطقة جمال الدين العاقولي. ثم انتقلت أسرته إلى مدينة السليمانية موطن الأسرة الأصلي، وذلك قبل احتلال القوات البريطانية لبغداد في الحادي عشر من آذار 1917 .
عاش فؤاد عارف في السليمانية في دار خاله ماجد مصطفى، في محلة كويژة (ﮔـه ره ك)، وخلال المدة التي قضاها في كنف خاله، حظي فؤاد عارف بعناية خاصة، إذ أولاه خاله ماجد مصطفى رعاية أبوية لم تجعله يشعر باليتم، ولهذا السبب فقد تأثر فؤاد عارف بشخصية خاله، واعتبره مثله الأعلى الذي يحتذي به، وعبر عن ذلك موضحا ( كان خالي مثلي الأعلى في حياتي ومازلت على سيرته الحميدة)
اتسمت حياة فؤاد عارف في السليمانية بعدم الاستقرار، نتيجة الظروف التي أحاطت بعائلته هناك، إذ تعرضت عائلة فؤاد عارف للملاحقة من قبل سلطات الاحتلال البريطاني والسلطات المحلية في السليمانية، بعد التحاق خاله ماجد مصطفى بحركة إسماعيل اغا شكاك المعروف بـ(سمكو) سمكو: زعيم عشيرة عبدوي إحدى فروع قبيلة شكاك الكردية في منطقة اورمية التي تقع داخل أراضي الدولة الفارسية (إيران منذ عام1925)، سيطر على معظم القرى التي تقع في اورمية، وبرز اسمه قبل الحرب العالمية الأولى بمدة، وقام بدور بارز بعد الحرب، فقاد الكرد في منطقة ارومية ضد السلطات الفارسية، واستمرت حركته إلى أن قتل غيلة على يد (رضا خان) في منطقة (اشنو). سمكو: زعيم عشيرة عبدوي إحدى فروع قبيلة شكاك الكردية في منطقة اورمية التي تقع داخل أراضي الدولة الفارسية (إيران منذ عام1925)، سيطر على معظم القرى التي تقع في اورمية، وبرز اسمه قبل الحرب العالمية الأولى بمدة، وقام بدور بارز بعد الحرب، فقاد الكرد في منطقة ارومية ضد السلطات الفارسية، واستمرت حركته إلى أن قتل غيلة على يد (رضا خان) في منطقة (اشنو). ، فضلا عن ذلك كان ماجد مصطفى احد قادة حركتي الشيخ محمود الحفيد الأولى في عام1919 والثانية في عام1923 ، وما زاد وضع العائلة سوءا تدهور الأوضاع في السليمانية خلال العمليات العسكرية التي قامت بها القوات البريطانية بعد حركة الشيخ محمود الحفيد الأولى في عام1919، ما اضطر أهالي السليمانية للنزوح إلى القرى الجبلية هربا من قصف الطائرات البريطانية التي هاجمت المدينة، ونزحت عائلة فؤاد عارف إلى إحدى القرى الكردية – الإيرانية الواقعة بالقرب من الحدود العراقية – الإيرانية .
انعكست تلك الظروف على نشأة فؤاد عارف باتجاهين، الأول اطلاعه على بدايات نشأة الحركة الكردية في العراق بزعامة الشيخ محمود الحفيد، إذ كان قريبا من الشيخ محمود، وقد كان الأخير يعطف على فؤاد عارف ويعامله بمودة، فقد ذكر فؤاد عارف أن الشيخ محمود كان يعامله معاملة خاصة، وكانت تربطهما علاقة عائلية كونهما من السادة البرزنجية ، فضلا عن ذلك فان ماجد مصطفى خال فؤاد عارف، كان من ابرز مساعدي الشيخ محمود، فقد كان الشيخ محمود يزور الدار التي يعيش فيه فؤاد عارف، ويلتقي بعائلته فأدى ذلك إلى شعور فؤاد عارف بانتمائه القومي الكردي في سن مبكرة. من جهة ثانية أثرت تلك الظروف في مسيرة فؤاد عارف الدراسية، فلم يتمكن من الحصول على تعليم منتظم ومتواصل، إذ كانت دراسته الأولية متقطعة وموزعة بين (الكتاتيب) انتشرت الكتاتيب في العراق أيام الدولة العثمانية انتشارا واسعا، وما ساعد على ذلك أن الدولة العثمانية لم تكن في البداية تعتبر الخدمات التعليمية من اختصاصها، وإنما من اختصاص الجماعات والأفراد، وكان الأهالي يساهمون في تقديم بعض الأموال البسيطة إلى المعلمين (الملالي) الذين يعلمون أطفالهم قراءة وحفظ القران الكريم، فضلا عن دروس الحساب ، والمدارس النظامية .
تلقى فؤاد عارف تعليمه أول الأمر في المدرسة (المحمودية) كانت تسمى هذه المدرسة قبل عام 1918بـ(المدرسة التركية الرشدية) التي تأسست أيام والي بغداد مدحت باشا. التي كانت تعد من أفضل المدارس الموجودة في مدينة السليمانية آنذاك، وكان مديرها الأستاذ (رفيق حلمي) ، الذي كان وراء النهضة الثقافية الكردية آنذاك، وقد استمرت دراسة فؤاد عارف فيها لغاية الصف الثالث الابتدائي، ثم غادر فؤاد عارف السليمانية إلى كركوك، تلبية لدعوة خاله الأصغر عثمان فائق مصطفى، الذي طلب منه في عام 1926 المجيء إلى كركوك لغرض إكمال دراسته الابتدائية في مدارسها النظامية، فذهب إلى كركوك سالكا طريقا غير الطريق المعروف، خوفا من أن تلقي القوات البريطانية القبض عليه، بسبب تعرض عائلته للملاحقة من قبل تلك السلطات لعلاقة خاله ماجد مصطفى بالشيخ محمود وحركته ، وفي كركوك التحق فؤاد عارف بالمدرسة (العلمية) ، في الصف الثالث الابتدائي، ونجح إلى الصف الرابع الابتدائي في عام 1927، إلا انه لم يمكث فيها سوى سنة واحدة، إذ قام عمه السيد نوري البرزنجي باصطحابه معه إلى بغداد ليعيش في دار عمه الكائن في محلة الحيدرخانة في شارع الرشيد، فواصل دراسته في مدرسة الفضل الابتدائية و التي كان عمه مديرا لها حينذاك، وفيها نجح إلى الصف الخامس الابتدائي في عام1928 ، وخلال تلك المدة تبلورت لدى فؤاد عارف فكرة الالتحاق بالدراسة العسكرية.
على وفق ما تقدم يبدو أن ظروف نشأة فؤاد عارف آنذاك، أسهمت بشكل كبير في تحديد ملامح شخصيته وتكوينه الفكري، إذ تأثر بشخصية خاله الأكبر ماجد مصطفى، الذي كان أنموذجا للشخصية التوفيقية بين القومية الكردية والوطنية العراقية.



#سعد_سوسه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فؤاد عارف نسبه وأسرته
- نوري السعيد وبداية حياته التعليمية
- موقف نوري السعيد من السياسة الاستعمارية
- نوري السعيد في الثورة العربية
- نوري السعيد والتجربة الحزبية (الجذور والتكوين)
- برنامج جمعية العهد
- نوري السعيد عضو مؤسس لجمعية العهد
- جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 2
- جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 1
- الجمال نصيحة
- صوتك ... ق . ق .
- هي لك . ق . ق .
- تساؤلات مشروعة .
- اعبدي ربك . ق . ق
- امرأ ة لاتجيد الحياة 2
- حبيبتي الاخيرة . ق . ق .
- الى الاخيرة زوجتي
- التطورات السياسية في حياة نوري السعيد
- اليك اخر ما اكتب . قصة قصيرة
- الاوضاع السياسية والحزبية في العراق خلال الحرب العالمية الاو ...


المزيد.....




- لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء ...
- خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت ...
- # اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
- بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
- لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
- واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك ...
- البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد ...
- ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
- الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
- المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5 ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - فؤاد عارف نشأته ومنابع تكوينه الفكري