أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - لعبة الكر والفر دراسة ذرائعية مستقطعة لرواية/على فراش طاغية/ للكاتب المصري هشام فياض تقدمها الناقدة عبير العطار















المزيد.....


لعبة الكر والفر دراسة ذرائعية مستقطعة لرواية/على فراش طاغية/ للكاتب المصري هشام فياض تقدمها الناقدة عبير العطار


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 6222 - 2019 / 5 / 6 - 01:46
المحور: الادب والفن
    


لعبة الكر والفر
دراسة ذرائعية مستقطعة
لرواية/على فراش طاغية/ للكاتب المصري هشام فياض
تقدمها الناقدة عبير العطار
السيرة الذاتية
هشام فياض
شاعر وروائي مصري صدر له ديوانا شعر "ذكر..مسلم..ترانزيت" 2009، "روما ميدان التحرير" 2011، وخمس روايات "الموت سيرا على الأقدام" 2011، "مازلت أحلم به" 2015، "قردة لا تأكل الموز" 2015 التى فازت بالمركز الأول فى مسابقة اتحاد مصر عام 2017 فى رواية الخيال العلمي، "جورنيكا" 2017، و"عندما يعتذر الشروق" 2018.
أولًا – المستوى البصري و اللساني الجمالي External and Linguistic Level::
يضمّ هذا المستوى مداخل الجوانب العينية والمنظورة في النص.
1- المدخل البصريExternal Trend :
العتبة البصرية الأولى الغلاف:
يحمل الغلاف للقطة من غرفة نوم تتدرج الألوان فيها من البني الغامق في محيط الغرفة إلى الفاتح إلا جزء أبيض يمثل سطح السرير الذي يبدو أنيقا بعض الشيء للرائي.
• العتبة البصرية الثانية هي العنوان:
يعتلي السرير اسم الرواية باللون الأحمر متوسطا الغلاف وبخط عريض يوضح على كون العنوان يحمل إشارات مهمة أو إيحاء بكون الطاغية دمويا بصورة أو بأخرى،إلى أعلى عنوان الرواية يتوسط اسم الروائي بلون أبيض وحجم خط يقل كثيرا عن حجم خط اسم الرواية الذي يشغل الثلث الأول من مساحة الغلاف.
.
الاهداء: كان لافتا لأنه اهداء إلى حفيدة الروائي رغم أن العمل قد يبدومن وجهة النظر العامة عنيفا على كونه هدية مناسبة لها ،إلا أنه من وجهة نظري إهداء لكل أبناء الجيل القادم وخاصة المرأة في رمزية الحفيدة كي لا يسكت ولا يكف عن النبش بالحقائق والثورة والتمرد على أي نوع من أنواع الطغيان ،هذا وقد وظف الروائي هشام فياض اسم ريانا كشخصية من شخصيات الرواية تعرضت للظلم وفقدت المستقبل الحالم بسبب الإرهاب.


• تجنيس العمل:
للوهلة الأولى حين تقرأ عنوان الرواية تستعد نفسيا للكشف عن محتواها السياسي لكنها أيضا كشف عن واقعنا المرير بكل ما مر به التاريخ وما قد يمر بنا الآن وربما بما ستمر به الأجيال القادمة فبفن شديد استطاع الروائي هشام فياض أن يغمس القصة الإجتماعية بزيت السياسة لنستطيع بلع لقمة المصاعب التى تصيبنا فترة تواجدنا بالحياة بدل من أن تعلق بنا في منتصف الطريق إلى اللاشيء.
- بالنسبة للألفاظ والتراكيب، كانت ألفاظًا سهلة ومألوفة اعتمد الكاتب في كثير منها على المعلوماتية، التناص في بعض الجمل، تحمل التراكيب جملا متوسطة أو طويلة نوعا ما تحمل صورا بديعية ومجازات خيالية راقية.
- التنسيق المطبعي جيد جدًا حيث التزم الكاتب بالشكل البصري النظامي للفقرات والحوار.
- أدوات التنقيط تم مراعاتها بشكل ممتاز.
- قسّم الكاتب روايته إلى44 فصل لم يضع لها عناوين بل ارقام لكنها مسترسلة تحت عنوان واحد هو عنوان الرواية.
- المدخل اللساني للنصLinguistic Trend :
• الثقافة الأدبية للكاتب: كان لها دورها في توظيف مكتسباته الثقافية في مضمار عمله الأدبي، كما وظف التكنولوجيا الحديثة في نسيج العمل كتطبيق الفيسبوك ،الماسنجر و ثقلت الرواية بالمعلوماتية المطروحة داخلها مثل طغاة في أزمنة مختلفة كتشاوشيسكو،موسيليني، كاليغولا والفرعون وغيرهم.
• البنية اللغوية من مفردات وتراكيب وسياق:
تميز العمل بترابطه من حيث الأحداث ، اللغة المستخدمة كانت سلسة على مدار الرواية ، استطاع الكاتب بناء هيكل صراع متشعب للوصول إلى تاصيل فكرة عدم إكتفاء الرجل بإمرأة واحدة وما يتمتع به من أنانية ،علاقات المد والجزر بالمحيطين، الشد والجذب في طرح إشكاليات أخرى جانبية كفساد المؤسسات،الإرهاب،فساد رجال الأعمال، التجارة بالأعضاء، غسيل الأموال ، الهجرة غير الشرعية نحو اسرائيل،ومشكلة الجمع بين جنسيتين أو ربما ميزتها ،تغوص معه ليخرج هو بصيده وأنت كمتلقي بالتشويق في مجريات الرواية .
• البنية الإشارية ( الدلالة والمفهوم ):
- الزوجة التى تشتم الخيانة وكيف بامكانها الوصول لمعرفة تفاصيل حياة زوجها خارج منزله دون علم منه لو فتحت بابا من التركيز والإستعلام.
- سمح الكاتب للبطل أن يكون قاضيا في أوقات وجلادا في أوقات أخرى رغم أنه هو قد يكون هو الطاغي نفسه.
- الأنانية المطلقة التى يتحلى بها بعض الرجال أو أكثرهم ووسام هنا كنموذج اعتمادا على طريقة التربية والتنشئة مما يحيلنا إلى أن الأم لها دور كبير في خلق جيل من الرجال الأسوياء أو المنحرفين سلوكيا ففكرة سي السيد ليست سلوكا مبتكرا من الرجل لكن الأم (كذلك الجدة )التى تنشيء طفلها متسيدا على غيره ،ينظر نظرة فوقية لغيره ويتعلم أنه كرجل له حقوق مطلقة لا نهائية هو غرس فاسد يتحول عند الإثمار إلى طاغية.
- الرجل الشرقي يطالب بحرية المرأة والديمقراطية الفكرية والنفسية هو مجرد وهم لأن المجتمع لم يتخل عن كونه مجتمعا ذكوريا بحتا و(سي السيد) لم تكن مجرد فكرة في رواية بل حقيقة مرة تتناولها كل البيوت العربية بطرق مختلفة لكنها صارت مرضا عضالا من الصعب التخلص منه إلا بالموت.
- يظل لكل انسان رجلا كان أو امرأة صفحة مطوية مستترة من حياته لا يعلمها أحد يفضل معها الكثيرون كشفها بعد الوفاة فالمستور لن يظل مستورا إلى الأبد والقدر هو المتحكم بتوقيت الكشف وملابساته، و لكن مبدأ أن السر اذا خرج من بين اثنين فلم يعد سرا أرى أنه لو خرج من فم صاحبه لم يعد سرا مهما كان المؤتمن عليه، فما بالكم بأكثر من شخص؟!
- الزوج سجين بالإرادة لكنه يهرب من المحاصرة النفسية بالأسئلة فيعتبر غالبية الأزواج أن فكرة هذا الارتباط هو نوع من السجن القسري الذي يمنح حق ممارسة القهر للطرفين .
• البنية الجمالية ومتعلقاتها البلاغية – علم البديع وعلم البيان:
اجتماع التراكيب يعطي صورًا جميلة تجعل النص ينزاح نحو الجمال وقد حرصت على جمع بعضا من تلك الصور الجمالية المؤثرة:
- نثرت شمع جسدها المتوهج الذي قارب على الانصهار فوقي.ص18
- لا تستهين بامراة صنعت لك دائما رغيف السعادة من قمح وجنتيها ص 23
- كان علي ان اجهض جنين حبك قبل ان يلتصق برحم أحلامي ص23
- صوبت بندقية بوحك نحو يمامة حزني؟ ص31
- لك قدرة خطيرة على غسل شواطيء روحي وتنقيتها من شوائب الزمن 32
- لا أعرف لماذاآتيك مكبلة على أهدابي أدق نوافذ قلاعك بلا جدوى. ص 115
- أسست دستورك فوق أشلائي ولحنت نشيدك من بسماتي ص141
- غاصت روكسانا بين احضانه وهي تدور بوجهها في مساحة صدره تبحث عن أنفاسٍ قد تركتها هنا منذ شهور مضت. 182
- ماعدت قطعة الاسفنج التى تمتص موبقاتك – ما عدت قفص الاعتراف الذي تبوح بسرك الى راهبتك – الهواء دونك خال من الاكسجين ص189
- ذنوبك متفرقة بين القبائل – ص 204
- لو كانت تركتك لي لكنت روضتك وقلمت أظافرك الجنسية ونزعت ريش الترحال والمغامرة عنك.ص.207
استخدام التناص القرآني في بعض المواضع:
- لا أريد منك جزاءا ولا شكورا ص 31
- رد روكسانا (هيت لك سيدي الفرعون)ص186
- من اليوم أنا فيك من الزاهدين لا عاصم لك اليوم من غضبي ص 26
وبعض التناص مع الأمثلة الشعبية:
- لقد أصبح مزمار الحي لا يطربك.

ثانيًا– المستوى النفسي Psychological Level:

2- المدخل السلوكي: Behaviorism Theory:
الطاغية ليس سلوكا فرديا بحتا فهو لا يصنع نفسه، لكن يصنعه أذلاء النفوس المتملقون الذين يحيطون به ويملؤون رأسه بأوهام كاذبة عن نفسه، ولولا بطانات السوء التي تشرِّع وتهون للحكام طغيانهم لما ذاقت البشرية ويلات الاستبداد .
طاغية أفلاطون مثلا:هو شخص مضطرب، طموح، فيه سمة دنيئة أصيلة، جائر، شعبويّ، ديماغوجيّ، يظهر في فترات الضياع والقلاقل الاجتماعية والاقتصادية لأن يستغل حاجة الجموع "لقائد"، يتقرّب منهم في بداية الأمر ويصعد على حسابهم، ثم يجمع حوله طغمة (طغاة صغارأو تابعين) من المنتفعين والمتسلقين، ثم يكشف عن روح الذئب ويطلق لرغباته الخاصة والمنحطّة العنان.
تعريف أرسطو العام للطغيان هو ممارسة سلطة لا تستند إلى أي حق!
وأمّا طاغية ميكافيللي، عمليًا طاغية مستنير أو مستبد عادل أو ملك صالح، يجب أن يتمتع بالذكاء والدهاء والحنكة والقسوة، ويمكنه أنْ يسوغ لنفسه كل الأدوات العاديّة والدنيئة لتعزيز حكمه وسلطانه، بما فيه الإغتيال والغدر. وهو طاغية "ضروريّ" لإنقاذ الحشود من فوضويتها وأهليتها وبلادتها، وعليه أن يعمل معها بما لديه من صفات فطرية وموروثة ومكتسبة لتعزيز حكمه جنبًا إلى جنب مع تحقيق نهضة ورفاه رعيته،طاغية شعبويّ!
وقد طرح الكاتب وجهة نظره أن للطغيان أنواع : خيانة،جبروت،بخل،ضعف،تسلط،بطش،ظلم،وربما الحب.وهناك طغيان الظل وهو طغيان غامض.
ويتأثر الطاغية بوجه العموم بعدة عناصر:
• التربية والتنشئة فمن الشائع اعتبار أنّ الطاغية هو ذلك الشخص المغرور المتعجرف المتسيّد، والذي توّلى سلطة أو تمتع بجاه، لكن أفلاطون لاحظ أنّ الطغيان مخاتل، فنفسية الطاغية إن لم يحالفه الحظ في تولي منصب هنا أو هناك، فإنّها ستقوده إلى أنْ يصير إلى عبد تابع. لأنه رأى أنّ نفسه خاوية ودنيئة وذليلة، في حالتيه، العبد والسيد.
• تأليه الذات : المدح والثناء يخيل للطاغية أن ما يسمعه حقيقة فيتضخم (أناه)، و"تضخم الأنا" رذيلة خلقية تنبت فوقها كل خصال السوء في النفس البشرية، ذلك أن صاحبها يهب لنفسه من خصال الخير ما هو متخلق بضده، بل ويحسب نفسه خلق من معدن غير الطين الذي عجنت منه خميرة كل بني آدم.
• استعدادات الشخصية للإنحراف-ما قاله كاليغولا مثلا("أنا أسرق بصراحة"،"لا أرتاح إلا بين الموتى"،"غريب أني إن لم أقتل أشعر بأني وحيدا "،سأحل أنا محل الطاعون".
• العبقرية وجنون العظمة.
• القسوة المجسمة.
• الصمت على الظلم والقسوة «لا تسأل الطغاة لماذا طغوا بل اسأل العباد لماذا ركعوا»حكمة رومانية
• الطموح هو قرين الاستغناء في مؤهبات الطاغية.
• البطانة السيئة: وهل أفسد الدين إلا الملوك***وأحبار سوء ورهبانها!
وحدات التحليل السلوكي النفسي:
وذلك من خلال طرح تساؤلات متعددة ومختلفة أو مقولة مؤثورة أو حكمة مستقاة من الشعر:
- مَن يكرم جلاده كل يوم بكأس من دمائه ورضابه؟
- كيف ستجمعين شتات روح تحتضر حينا فحين؟
- كم منا يعيش مع طاغية مستتر؟
وبعض الجمل التى تأثر بها البطل تأثرا واضحا:
مقولة محمد رشيد:
الثائر من أجل مجتمع جاهل ،شخص أضرم النيران في جسده كي يضيء الطريق لشخصٍ ضرير.
من كتاب دون جوان للكاتب لورد بايرون
- الشدة أول سبل الحقيقة.
- من يحصل على السعادة عليه أن يشرك آخرين فيها فالسعادة ولدت توأما .
- يشق الحب طريقه من سبل اخاف الذئاب الصيد فيها.
4-المدخل العقلاني أو التوليدي:Mentalism Theory
أحداث الحياة الحقيقية:استمد الكاتب بعضا من الأحداث الحقيقية التى تخدم روايته مثل الإرهاب الذي حدث في سيناء خاصة رفح ،زلزال أكتوبر 1992،إغتيال النائب العام 2015 والأحداث التاريخية على مر العصور المنصرمة.


ثالثًا- المستوى الأخلاقي Moral Level
1- البؤرة الفكرية الثابتة أو التبئير الفكري Static Core:
اعتمد الكاتب في روايته على أكثر من شخصية رئيسية ،شخصية وسام رئيس تحرير جريدة و روائي معروف وهو مربط الأحداث وشخصية علياء عودة الشخصية المؤثرة الأولى في مفردات تلك الرواية حيث أنها الدعامة التى يستند إليها العمل الإبداعي عدا بقية الشخصيات والتى نسجها الكاتب بصورة مترابطة ومتناغمة.
- الفكرة أو الثيمة:
هي الصراع المتنوع الرجل والمرأة، الرجل مع نفسه،و نزواته، الحق والباطل، الخير والشر،القوة والضعف وكذلك الصراع العربي الاسرائيلي
أما التنوير: بطرح نتائج الأحداث بصورة أكثر إيجايبة،والتركيز على إضاءة التاريخ بجزئيات معينة دون غيرها بطرح قصص معينة للطغاة في العالم.
إن الجنس والسياسة والسلام واستقرار العلاقات الأسرية هو مربع للصراعات يتحكم فيهم المال والاعلام المؤجر.
2-الخلفية الأخلاقية للنص أو الثيمة :Theme´-or-Moral Background
ولأن كل منا يحمل بداخله بذرة طاغية كأي مرض كامن في عمق أنفسنا لوسنحت لها الفرصة وطالها الإنحراف الفكري نتيجة الضغوط أو الظروف القاسية فإن الرواية فيها دعوة للثورة على النفس الطاغية كطاقة شر تؤذي كل ما حولها ومن حولها.
رابعًا – المستوى الحركي في التحليل Dynamic Level
ندرس في هذا المستوى:
- البناء الفني :
1- العنوان : على فراش طاغية
يتكون اسم الرواية من شبه جملة مع تنكير لكلمة طاغية للتعميم ،كلمة طاغية آتية من الفعل طغى وهو فعل مكون من ثلاثة حروف الطاء فيها من أقوى الحروف باللغة العربية يليها حرف الغين فهو حرف قوى وليس بقوة الطاء لكنه يقاربها وحرف علة فبوجود حرفين قويين في فعل يؤكد على قوة الفعل نفسه وجسارته وقد ورد ذكر الفعل طغى بالقرآن في مواضع متعددة ومختلفة بمشتقات متعددة نتوقف فيها عند الآية التى يقول فيها سبحانه ( كلا إن الإنسان ليطغى)!
وطاغية تعني لغة: شخص شديد الظُّلم ، متكبِّر عاتٍ ، جبَّار ، عنيد ، يأكل حقوق الناس ويقهرهم..عدا التعريف العام فهي كلمة تطلق علي كل ملك أو رئيس أو شخص يقوم بقمع واستبداد واضطهاد شعبه واعدام من يخالف أوامره وزج الناس الأبرياء في السجون لمجرد اختلافه معهم في الرأي.
2- المقدمة:
ابتدأت الرواية بالتعريف ببطل الرواية وسام عبد العزيز كان يتولى ادارة مكتب الأهرام لمدة عشر سنوات ثم رئيس تحرير جريدة الأنباء وروائي مرموق.
المكان :استهل الكاتب الرواية بمدينة أبوظبي باستلام جائزة الشيخ زايد في الآداب عن روايته الصعود إلى أسفل ثم إلانتقال إلى بوخاريست العاصمة الرومانية.
الزمان: لم يكن واضحا بالضبط زمان بداية الأحداث لكن يمكن استنباطه أنها أحداث ترتبط بالسنوات القريبة المنصرمة حتى عام 2017
3- الصراع الدرامي وبناء الحدث:
استخدم الكاتب في منهجية العرض الفلاش باك وعناصر الربط الزمني بين الماضي والحاضر كما استعان بفكرة الرسائل الحديثة عبر تطبيق الماسنجر لطرح الكثير من القضايا داخل الرواية،كما تحقق عنصر التشويق فيها مما يجعلك متمسكا بالقراءة من أول سطر حتى النهاية رغم أنها نهاية قد تبدو متوقعة ومحتملة بعد كل التحمل والتسامح الذي تدفعه المرأة حفاظا على بيتها من الإنهيار.
التفاصيل الإنسانية في هذا العمل خاصة ما يخص العواطف كان أشبه بمناورات الحرب يقترب منها الكاتب ويبتعد بنفس السرعة فقد حافظ على أدبيات القراءة وأخلاقيات المجتمع فلم يضمن العمل ألفاظا خارجة .
استطاع الكاتب أن يبني عملا دراميا نابضا بالعاطفة وسط كمّ كبير من معلوماتية ثقافية في زمن الرواية الحديث متدرجا في حياة عمر البطل..عبر عن الأبطال كل بطريقته وأسلوبه أما سردية الحدث فكانت إما بصوت ابطالها فهي رواية متعددة الأصوات أو بصوت العليم المعبر بها عن أفكار أبطال الرواية .

4- الشخصيات :
أنواع الشخصيات الفنية التي استخدمها الكاتب في الرواية :
وقد اخترت أكثر النماذج تأثيرا في العمل فهو يحوي الكثير من الشخصيات:
1- الشخصية المحورية وقد تقاسمها وسام عبد العزيز رئيس تحرير الجريدة والروائي اعتمد فيها على ملكاته الإبداعية والروائية والصحفية مجتمعة لإتقان فن الحوار، المناورة، الشد والجذب. أما علياء خليلته أو ابنة خالة زوجته ومديرة مكتبه..حيث طرح من خلالها هموم المرأة ومعاناتها الدائمة في عدم الشعور بالأمان وتحليقها حول هدف واحد وهو الارتباط رغم ارتضائها فترة طويلة من الاهانة والذل بكونها ظل علاقة لا علاقة كاملة.

2- الشخصيات المعارضة :
- زوجة وسام نادين الطوخي: شخصية اهتمت بتحضيرها للدكتوراة وعملها وترك شئون بيتها باستمرار حتى تربية التوأمين لعلياء قريبتها.
- راشيل زوجته اليهودية:استغلال ابنها من وسام ليكون شوكة في ظهره وذلك باستصدار جواز سفر اسرائيلي له ثم كبقية اليهود الذين يكرهون العرب تتفن في الانتقام من وسام حتى وإن كان ديفيد هو الضحية والقنبلة في ذات الوقت.
- سهام زوجة وليد الحفناوي: كيف تثأر من زوجها الخائن وتحاول ارضاح وسام وكسر شوكته وكل من يشابهه بتهديده بفضح الوصية ..لكنها تنجح في أن تكون سببا في حل أعقد مشكلة لدي وسام دون أن تدري
- د ثروت عدنان: رئيس المستشفى الذي يتفنن أعضاءه في ذبح الإنسانية عن طريق بيع الأعضاء ، المساهمة في التخلص ممن يعارضوه،الهروب بالأموال خارج البلاد وفساد أعماله.
الشخصيات المساعدة:
- وليد الحفناوي:صديق المقرب لوسام وكيفية الاحتفاظ بسره ووصيته حتى سرقت منه، وبحثه عن حب عمره والتخلص من قيد الزواج التقليدي العائلي.
- روكسانا:نموذج المرأة الذي تعرض للقهر ثم وجد الحب وكيف تبذل تضحياتها من أجل وسام.
شخصيات بسيطة
- شخصية شيخ محمد خضر خفير جد الاستاذ وسام:رغم ظهوره في فقرة واحدة لكنه كان كشخصية بسيطة لكنها مؤثرة في تغيير مجرى حياة وسام.
شخصيات نامية:
- ريانا ابنة وسام وحقها في تقرير مصيرها سواء باختيار زوجها أو في كشف المستور من الفساد.
- هبة الله وهدان وتضحيتها بحياتها مقابل خبطة صحفية لم تدرك خطورة نشرها وفضح جزء من أعمال مافيا تجارة الأعضاء.
- اللواء عماد العارف ويمثل فساد السلطة وقضاياها المتعددة من رشاوي وتعذيب .
الشخصيات المرجعية:
- دراكولا هو الأمير الروماني فلاد، تعلم في بلاد الاتراك فنون القتال والعلوم الانسانية في عهد السلطان محمد الفاتح
- الديكتاتور تشاوشيسكو رئيس جمهورية رومانيا الأسبق وزوجته
- سيدنا عمر بن الخطاب مع زوجته ذات الصوت العالي وكيف عالج مشكلة صديقه حين قال له ( تحملتني عسلت ثيابي بسطت منامي ربت أولادي ونظفت بيتي طواعية وهو ليس فرض عليها
- رمسيس الثاني
- ثورة الجياع ضد الملك بيبي الثاني رغم حكمه 60 عاما وربطها بثورة يناير بعد حكم مبارك 30 عاما
- آسيا بنت مزاحم والفرعون
- ناديجيدا كروبيسكايا وزوجها لينين حاكم السوفيت
- كاليغولا نموذج الشر والقسوة وزوجته سيزونيا فيكتوريا وبريجينيف
- مونيكا لوينسكي وهيلاري كينتون
- راشيل وموسيليني
- ايلونا ستالر وأسامة بن لادن
- سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء ايطاليا (الجنس والسياسة)
- جمعية ريليت مهتمة بشئون الأسرة (ادمان الجنس)
- حكم الرئيس محمد حسني مبارك و زوجته السيدة سوزان
- حكم الرئيس محمد أنورالسادات وزوجته السيدة جيهان
- كتاب لورد بايرون (دون جوان) وهو عبارة عن نصوص شعرية
- كتاب جون لوك "الحكم المدني"
طرق عرض الشخصيات : اتبع الكاتب طرقا متعددة للعرض إما من خلال مونوجات ذاتية داخلية أو طرق مباشرة وصفية من الكاتب، أو من خلال المذكرات وتطبيق الماسنجر.
التشابك السردي
الموضوع المطروح محبكة أركانه فهو قصة قوية تحكي عن صراعات الروائي وسام وما يتعرض له من صراعات داخلية وخارجية وتفاعله مع صراعات الوطن من فساد متنوع ،توترات سياسية وإرهاب فاجأته الرسائل عبر تطبيق الماسنجر واختلفت من أكثر من راسلة عبرأكثر من دولة لكن المتأمل لفحوى الرسائل يكتشف مقارنة الماضي بالحاضر من خلال الطغيان في موقف رئيسي متصدر للشخصيتين المطروحتين في كل رسالة..هو زوج وأب لابنتين توأم من زوجته الدكتورة نادين..
ترتفع بنا كل الأحداث بطرح خيانات مختلفة نحو عقدة الرواية و انكشاف سر وصيته وابنه من الإسرائيلية راشيل وعلاقه المخفية بعلياء طيلة ثلاثين عاما وذلك بعد الزواج منها عرفيا، تهديد الأسرة بالتفكك نتيجة كل ذلك وتأزم المواقف بظهور حمل روكسانا واكتشاف زوجته كل ذلك حتى نصل إلى انفراج العقد بحلها تباعا حتى نصل لنهاية قدم فيها الكاتب مفصل الحل لكنه ترك اتخاذ القرار للمتلقي .



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتلة.. وفراغ
- لبينيّة السردية في رواية /ابن آني/ للكاتب المصري أحمد فؤاد د ...
- السرد والأسلوب بمنظور ذرائعي
- فراق...أم لقاء...؟
- إلى عملاقة شعر اسمها ريتا
- إشهار موسوعة الذرائعية
- سفر في أزرق الفنان التشكيلي محمود سعيد عبر رواية ( اللون الع ...
- مستوى التبئير الذرائعي
- عالم من البارادوكس في ديوان ( دروب) للشاعر اللبناني سلمان زي ...
- مستوى التبئير في المنهج الذرائعي
- الذرائعية وهوية النص العربي
- علمية النظرية الذرائعية
- مقارنة ذرائعية استرجاعية عن الأدب السردي الكلاسيكي والمعاصر ...
- زوبعة
- البعد الرابع
- أدب الرحلة في إطار روائي معاصر
- وجوه
- ضربة جزاء
- أسلوب المرأة الشاعرة أو الكاتبة في الكتابة في الأدب النسوي ت ...
- حرب رقمية


المزيد.....




- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - لعبة الكر والفر دراسة ذرائعية مستقطعة لرواية/على فراش طاغية/ للكاتب المصري هشام فياض تقدمها الناقدة عبير العطار