أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بير رستم - القتل والجريمة غريزة بدائية أم سلوك حضاري؟














المزيد.....


القتل والجريمة غريزة بدائية أم سلوك حضاري؟


بير رستم
كاتب

(Pir Rustem)


الحوار المتمدن-العدد: 6221 - 2019 / 5 / 5 - 19:22
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أرسل أحد الأصدقاء فيديو يقارن فيه أحد المذيعين اللبنانيين بين السلوك البشري والحيواني في تعاطيه مع بني جنسه وكذلك مع الآخرين حيث الحيوان يتعاطف مع الآخر، بينما ما يعرف ب"الإنسان" يتعامل بقسوة ووحشية مع الطبيعة ومع بني جلدته، بل مع الأقربون وأولهم الأبناء الضعفاء الذين هم بحاجة للحنان والعطف بدل القسوة والضرب وهنا يطرح الإعلامي اللبناني وبكل حسرة؛ أليس أولى بالحيوان أن يستنكر ونحن نصف أحد البشر بالحيوان؟! إن الفيديو المشار إليه طرح لدي مجدداً ذاك السؤال الإشكالي والذي أعتقد بأنه لم يغب عن بال الكثيرين منا، بل يتجدد كل فترة لدى أحدنا وخاصةً عندما نقف على سلوك وحشي للبشر بخصوص الآخرين؛ إن كان الآخر يختلف عنا سياسياً أو دينياً أو قومياً عرقياً أو حتى لو كان الاختلاف هو في الطبيعة الوجودية كأن يكون الآخر حيواناً أو الطبيعة عموماً!

طبعاً ربما البعض يستنكر تلك المقارنة والتوصيف؛ لا نقصد فقط مقارنة الإعلامي، بل تساؤلنا حول مفهوم الجريمة والقول: "هل هو سلوك حضاري"، كون المفهومين في الحقل المعرفي والأخلاقي ينتميان لضفتين مختلفتين، لكن لو عدنا للواقع اليومي الحضاري وقارنا بين سلوك البشر والحيوانات لوجدنا بان الأخير يلجأ للقتل بغريزة البقاء؛ إن كان البقاء بدافع مسألة الجوع أو الجنس والتناسل حيث يلجأ الحيوان في الحالتين للصراع مع الآخر –إن كان من نوع مختلف أم من نفس النوع وذلك بحسب تنوع الغريزة- بينما "الإنسان" لا يكتفي بالحالتين السابقتين حيث يقتل لأسباب أخرى مختلفة منها تتعلق بالمبادئ والقناعات الفكرية وأحياناً بدافع غريزة القتل –الحالات السلوكية المرضية لبعض المرضى النفسانيين- بل وصل الأمر بالبشر إلى تكريس العقل واستخدامه في سبيل تطوير آلة القتل والجريمة حيث وصل الأمر بنا نحن البشريين لأن نرتكب -وعبر مختلف العصور التاريخية- أفظع الجرائم بحق الآخرين.

وهكذا فقد انتقل مفهوم القتل من مبدأ غريزي بهدف البقاء إلى وسيلة وأداة وسلوك لمجتمعات تستخدم العقل في سبيل تدمير الآخر تحت مسوغات ومبررات "معرفية حضارية" بالمفهوم التجريدي للمعنى حيث قمنا بوضع نظريات فلسفية مختلفة؛ عقائدية دينية أو قومية أو أيديولوجية سياسية لنبرر "الجريمة"، رغم أن الجرم بالأساس ناتج عن مفاهيم نظرية معرفية وكنتيجة لسلوكيات بعيدة كل البعد عن الدوافع البدائية بخصوص قضية البقاء والحفاظ على النسل، بل بدوافع تهدف لقمع الآخر المختلف معنا وبعد كل ذلك نأتي لـ"نبرر" سلوكنا الوحشي بمفاهيم ونظريات فلسفية، كما أشرنا قبل قليل ولذلك فمن حق أحدنا أن يتساءل؛ هل سلوكنا الإجرامي هو بدافع غرائزي بدائي أم ناتج عن أزمة حضارية نعاني منها شعوب ومجتمعات وبالتالي بات من الضروري أن نقف وننظر خلفنا لندرك حجم الكارثة والخواء والتصحر الأخلاقي والفكري لمجتمعاتنا، لعلنا نصحح المسار وندخل المرحلة الإنسانية التي ندعي إنها "حضارتنا" على كوكبنا الأزرق!



#بير_رستم (هاشتاغ)       Pir_Rustem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خطاب الكراهية لا يقدم حلاً لمشكلاتنا الخلافية!
- عفرين في ظل الخرائط الجديدة! هل سنكون اللاجئين الجدد على غرا ...
- تركيا .. تعمل على ضم عفرين!
- محتل ومحتل .. الفرق بين تركيا وإيران.
- أيها البوق أيهما الأفضل أن يحكمك أبن بوطان أم يتحكم فيك ابن ...
- الجزء الأول من حواري ل-جريدة العالم الأمازيغي-.
- قراءة موجزة في خطاب السيد نيجيرفان بارزاني
- إقليم كردي آخر هل هو جزء من الإستراتيجية الأمريكية الجديدة؟
- من منا يريد الفتن والمكائد.. نحن الكرد الذين نطالب بحق الشرا ...
- هورباك في بلاد الأتراك
- سوريا القادمة والحلول والسيناريوهات المطروحة
- تركيا وخيبة -المنطقة الأمنية-.
- الكرد والمجازر الأرمنية الآشورية
- تركيا.. إلى أين؟!
- الولد المجنون قراءة في تصريح أردوغان!
- ندائي الأخير لكل من المجلس الوطني والإدارة الذاتية
- عفرين مجتمعاً وجغرافيا بين العمق التاريخي والصراع السياسي
- نفاق وتباكي البعض على دماء أبناء شعبنا من قوات الحماية.
- الأمازيغي بو يحيى يرد على كرم أحزابنا ب-عظمة-!!
- إسرائيل والمصلحة الكردية في معاداتها!!


المزيد.....




- -ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني ...
- -200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب ...
- وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا ...
- ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط ...
- خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد ...
- ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها ...
- طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا ...
- محكمة مصرية تؤيد سجن المعارض السياسي أحمد طنطاوي لعام وحظر ت ...
- اشتباكات مسلحة بنابلس وإصابة فلسطيني برصاص الاحتلال قرب رام ...
- المقابر الجماعية في سوريا.. تأكيد أميركي على ضمان المساءلة


المزيد.....

- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بير رستم - القتل والجريمة غريزة بدائية أم سلوك حضاري؟